العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

133 ألف مسافر بحريني استخدموا البوابة الإلكترونية

خلال أربعة عشر شهراً

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

06 يونيو 2010

أفصحت نتائج الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة أن عدد البحرينيين المسافرين الذين استخدموا البوابة الإلكترونية في مطار البحرين الدولي بلغ 133 ألف مسافر خلال الفترة الممتدة من فبراير/ شباط 2009 وحتى نهاية ابريل/ نيسان، لكل من المسافرين القادمين ومغادري مملكة البحرين.

ووفقاً لما أظهرته تلك الإحصاءات، فقد شهد الإقبال على البوابة الإلكترونية نموّا واضحاً، إذ بلغ عدد المسافرين الإجمالي الذين استخدموا البوابة الإلكترونية في صالة القادمين 77,292 شخصاً، في حين بلغ العدد الإجمالي للمسافرين الذين استخدموا البوابة الإلكترونية في صالة المغادرين 56,454 شخصاً خلال أربعة عشر شهراً.

إلى ذلك، قال الوكيل المساعد للمنافذ والبحث والمتابعة بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة العميد يوسف بن أحمد الغتم: إن «البوابات الإلكترونية مبادرة مبتكرة تهدف إلى تقديم أسرع وأفضل الخدمات للمسافرين، وذلك باعتمادها على تقنية التعريف بالبطاقة الذكية والتعريف بالبصمة لإنجاز إجراءات المسافرين، والإحصاءات المبينة تشير إلى مدى فاعلية البوابة الإلكترونية التي استفاد منها أكثر من 133 ألف مواطن خلال عام واحد تقريباً، وذلك لما تتميز به من سرعة ودقة في إنجاز الإجراءات».

وأضاف «تعتبر البوابة الإلكترونية واحدة من الأهداف الإستراتيجية المهمة لمملكة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية، إذ تعد هذه التقنية المهمة حلاًّ الكترونيّاً متكاملاً يتسم بالشفافية والدقة المتناهية والدرجة الأمنية العالية».

يذكر أنه تتوافر في الوقت الحالي أربع بوابات إلكترونية في مطار البحرين الدولي، موزعة بالتساوي في كل من صالة القادمين والمغادرين، مزودة بتقنية القياس الحيوي التي تستخدم نظام «»إم سيك»» التي تتعامل مع البطاقات الذكية وقارئة البصمات ذات التوقيت والمزودة بشاشات للتعرف على المسافرين.

ويسمح نظام «»ام سيك»» لشخص واحد فقط بالمرور عبر البوابة لكنه يستطيع التعرف على الأشخاص بشكل فردي أو مجموعة واكتشاف الأطفال باستخدام نظام كشف علوي متكامل قادر على تحديد الأشخاص الذين يحاولون بشكل مضلل خرق قوانين الهجرة.

ويستطيع النظام مسح منطقة المرور بعد مرور المسافر لكشف أي مواد متروكة أو محاولة للتسلل من قبل المسافرين، علماً بأن نظام البوابات في مملكة البحرين مازال في المرحلة الأولى ومخصص للمواطنين البحرينيين فقط على أن يلحق بهم مواطنو دول مجلس التعاون في المرحلة الثانية قبل أن يسمح للأجانب المقيمين في البلاد استخدام البوابة الإلكترونية في المرحلة الثالثة.

ويسعى نظام البوابات الإلكترونية إلى تعزيز التحول الإلكتروني في مملكة البحرين، إذ من خلال البطاقة الذكية فقط يمكن للمواطنين العبور من البوابة الإلكترونية وتجنب عناء الانتظار في الطوابير.

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 5:16 ص

      لزائر 1 تراك فضحتهم الحينو شكلهم بينفون باكر...

      و بيقولون ليك هذه شكرة خاصة اللي مسوية الأحصاء؟؟؟
      و بعدين وين الحكومة الألكترونية و وين موقع وزارة الأسكان على النت ، مو وعدنا الوزير انه الموقع سيتم تفعيله؟؟؟ و صار لهم شهرين لا خبر و موقع، لو السالفة صعبه؟؟؟

    • زائر 1 | 12:32 ص

      الى هيئة الحكومة

      أكوا عندكم أحصائيات ، يعني أكيد عندكم قسم للأحصاء ، ليش ما توظفون خريجوا جامعة البحرين - أحصاء وبحوث عمليات، وتحلون أزمتهم

اقرأ ايضاً