العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ

إجراءات قضائية قطرية لإنهاء توقيف البحارة البحرينيين

أمير قطر يأمر بالإفراج عن جميع سفن الصيد المحتجزة

فاطمة الحواج
فاطمة الحواج

كشف وزير الدولة للشئون الداخلية بدولة قطر الشقيقة الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، إثر اتصال هاتفي جرى مع وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أمس، أن سمو أمير دولة قطر أصدر توجيهاته بالإفراج عن كل سفن الصيد البحرينية المحتجزة، وأنه جار اتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة لإنهاء توقيف جميع البحارة البحرينيين والآسيويين.

من جانبه، أعرب الشيخ راشد عن شكره وتقديره لهذه «المبادرة الكريمة التي تأتي تجسيداً للروابط الأخوية بين البلدين»، وأشار إلى أن هناك جهوداً مشتركة في تعزيز التعاون لضبط إجراءات المراقبة البحرية والحد من تكرار مثل هذه الأزمات الطارئة مستقبلاً.


الحواج: المتهم بحاجة إلى رعاية خاصة لا تتوافر في الحبس

القضاء القطري ينظر اليوم في طلب الإفراج عن البحار المصاب

الوسط - عادل الشيخ

تقدمت المحامية فاطمة الحواج وكيلةً عن البحار البحريني المصاب بطلق ناري من قبل خفر السواحل القطرية، والمتهم «بدخول المياه الإقليمية القطرية بطرق غير مشروعة ومقاومة السلطات»، عادل الطويل، يوم أمس (الأحد) بطلب إلى قاضي المحكمة الكبرى الجنائية في قطر، تلتمس منه الإفراج عن الطويل والسماح له بالعودة إلى البحرين، وخصوصاًَ أنه يحتاج إلى الرعاية من قبل أسرته.

ومن المقرر أن تبت المحكمة في طلب الإفراج اليوم (الاثنين). وذلك مع وصول المحامية فاطمة الحواج إلى الدوحة لمتابعة القضية، في حين غادرت أسرة البحار المصاب البحرين أمس (الأحد) متوجهةً إلى دولة قطر الشقيقة للوقوف على آخر مستجدات المحاكمة.

إلى ذلك، بررت الحواج طلبها الإفراج عن البحار الطويل في خطابها المقدم إلى المحكمة، موضحةً أن «المتهم قد أصيب بطلق ناري، قد ترتب عليه خضوعه لعمليات جراحية، وهو الآن في حاجة ماسة للرعاية الطبية التي لا تتوافر له وهو قيد الحبس الاحتياطي؛ كما أن المتهم وهو في هذا الحال في أشد الحاجة لرعاية أهله له، بالإضافة إلى حاجة أهله وأسرته له أيضاً للاطمئنان عليه، وهذا أمر غير متيسر لذويه، ولا يخفى على إنسانيتكم وعدالتكم مدى الحسرة والألم التي يستشعرها أهله وهو بعيد عنهم وهو في هذه الظروف الصحية الأليمة».

وأضافت «أن الحبس الاحتياطي ليس بعقوبة توقع على المتهم الذي تفترض براءته لحين ثبوت إدانته بموجب الحكم النهائي الصادر ضده، وإنما هو إجراء تحفظي لا بد من توافر مبرراته»، مشيرةً إلى أن «مبررات الحبس الاحتياطي بالنسبة للمتهم منعدمة للأسباب السالف بيانها».

وأردفت أن «المتهم وإن كان أجنبي الجنسية إلا أنه مواطن من مواطني دول مجلس التعاون ويحمل الجنسية البحرينية وله محل إقامة معلوم في موطنه ولا يخشى من فراره، وخصوصاً مع وجود الاتفاقيات الأمنية بين الشقيقتين قطر والبحرين وباقي دول مجلس التعاون التي من شأنها تيسير القبض عليه في أي وقت وكأن الحكم ينفذ في بلد صدوره».

وانتهت المحامية في خطابها المرفوع للمحكمة بطلبها الموافقة على الإفراج عن المتهم بالضمان الذي تراه المحكمة مناسباً.

وفي حديثٍ لـ «الوسط» أوضحت الحواج مواد الاتهام الموجهة من قبل النيابة العامة القطرية إلى البحار البحريني عادل الطويل، لافتةً إلى أنه يواجه نصوص التهم في المادة (168) التي تنص على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنها ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز عشر سنوات». بالإضافة إلى نص المادة (4) الخاصة بدخول الأجانب لحدود دولة قطر بطرقٍ غير مشروعة، التي تتضمن عقوبة لا تقل عن الحبس شهراً واحداً ولا تزيد عن الحبس مدة ستة شهور، إذ تنص المادة على أنه «لا يجوز للأجنبي دخول قطر أو الخروج منها إلا من الأماكن التي تخصص لذلك بقرار من وزير الداخلية، وبعد التأشير على جواز السفر، أو ما يقوم مقامه من الموظف المختص بالرقابة». كما تنص المادة على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسمئة ريال ولا تجاوز ستة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أحكام المادة الرابعة سالفة البيان».

وأشارت الحواج إلى نص المادة (17) من الاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول مجلس التعاون الخليجي، موضحةً أن المادة تتحدث عن «الدخول غير المشروع لحدود الدول بالنسبة للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ إنه وبحسب نص المادة المشار إليها، فإن على الدولة التي تم دخول حدودها بالمخالفة للقوانين، أن تقوم بتسليم الأشخاص المخالفين للقانون إلى الدولة التي يقيمون فيها؛ وعلى الدولة الأخرى أن تتخذ الإجراءات القانونية حيالهم، ولابد أن تقوم الأخيرة بتبليغ الدولة التي وقعت فيها مخالفة دخول الحدود، بالإجراءات التي تم اتخاذها تجاه المخالفين».

وأردفت الحواج «الإشكالية تقع في أن الاتفاقية الأمنية نصت على الأجانب، ولم تبين المادة (17) ما هي كيفية التصرف في حال دخول مواطني مجلس التعاون الخليجي من مثل الصيادين إلى حدود دولة أخرى، لأن الاتفاقية تتحدث أكثر شيء عن عدم أحقية مواطني دول مجلس التعاون في الحصول على اللجوء السياسي في دول المجلس؛ فهي (الاتفاقية) تتحدث عن قضايا تتعلق بالأمور السياسية والأمنية».

واقترحت الحواج أن «يتم تعديل نص المادة أو إضافة فقرة فيما يتعلق بمواطني دول مجلس التعاون، بالنسبة لدخولهم الحدود البحرية، لأية دولة من دول المجلس، في أن تقوم الدول بتسليمهم إلى سلطات دولتهم بدلاً من معاقبتهم طبقاً للقوانين المحلية سواء بالحبس أو الغرامة».


اتصال هاتفي بين سمو ولي العهد ونظيره القطري

قالت وكالة أنباء البحرين (بنا) إنه جرى اتصال هاتفي (أمس) بين ولي العهد نائب القائد اعلى سمو امير سلمان بن حمد آل خليفة وولي عهد دولة قطر الشقيقة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناول العلاقات الثنائية اخوية بين البلدين وسبل دعم كل ما من شأنه تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.


«الداخلية»: الإساءة لرموز أو أعلام الدول الشقيقة أمر غير مقبول

صرح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة بأنه عصر يوم أمس تجمع نحو (300) شخص بالقرب من سفارة دولة قطر الشقيقة وذلك بناء على إخطار مسبق، وأن منظمي التجمع أبلغوا بأن أحد الأشخاص ارتكب عملاً يخرج عن التجمع السلمي، وأكد المنظمون استنكارهم وإدانتهم لهذا التصرف غير المسئول. وشدد مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة على أن التعبير بوسائل غير سلمية أو الإساءة لرموز أو أعلام الدول الشقيقة أو الصديقة هو أمر غير مقبول ومرفوض ويخرج عن أعراف وتقاليد وشيم شعب البحرين، منوهاً إلى أن الأجهزة الأمنية تقوم بتحرياتها للكشف عن المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم تمهيداً لإحالتهم إلى النيابة العامة

العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 7:50 م

      فلوسنا

      الى القطريين الذين يقولون نحن نأتي البحرين بفلوسنا اقول لهم البحرين و شعبها لا يريدون منكم لا زيارات ولا فلوس .

    • زائر 35 | 7:48 م

      ديمقراطية

      انا متعجب لا قناة الجزيرة ولا الصحافة القطرية تناولت الموضوع و يقولون عندنا ديمقراطية

    • زائر 34 | 5:44 م

      صريح حده

      المحاميه فاطمة الحواج ,, ترافعت عن القضية ( مجاناً) و هذا الشيء يحسب لها ,, و مع ان انا اختلف في بعض الأمور الي تسويها المحاميه لكن هذا الشيء يحسب لها و يعطيها العافيه .. لأنه ما شفنا رجال قامت تترافع عنهم فقامت نسوانها !!
      الف مبروك الافراج يا عائلة الطويل و بقية البحارة
      صريح حده

    • زائر 33 | 3:47 م

      بالبركه مادام فاطمه الحواج ادخلت

      جوفو صورتها منوره المكان ويش حلاوتها هالبنت هي تدافع عن المظلومين والى يقول مافي الى هاي المحاميه احمد ربك بكره لين صادوك تبوق بتبوس يدها حق تدافع عنك

    • زائر 32 | 3:05 م

      الفهــد/ قطر

      وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أمس، أن سمو أمير دولة قطر أصدر توجيهاته بالإفراج عن كل سفن الصيد البحرينية المحتجزة، وأنه جار اتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة لإنهاء توقيف جميع البحارة البحرينيين والآسيويين.
      ربي يطول لنا بعمرك
      يا بو مشعل

    • زائر 31 | 12:12 م

      زوار 24+25+26

      متخرعين فلوسنه وفلوسنه أقول ياليت توفرون فلوسكم عيل .

    • سواح | 12:02 م

      ردّ للمدعو " أو الدود" زائر بين رقم 2 و 3 و للمدافعيين عن المحامية المذكورة...

      أولا ابو الدود ، كفاياك صبّ البترول على النار و كانك تبي تشعللها و السلام... صفّي قلبك شويه و حكّم عقلك يا بو عقل ...و شأخبار أخطاؤك الأملائية يا بو العريف يا فلتة زمانه، ما عدّلت أخطاؤك اليوم و لا أخطاء الآخرين ليش؟؟ لو مو فاضي؟؟ أنا اليوم فاضي لك؟؟؟
      و الجماعة التي تشيد بالمحامية و تشكر فيها و...و.. بالأمس قلت لكم ما تسوي شي لوجه الله أو أنها تكّفر عن سيئات لها و الدليل شوفوا القضية التي تتكلم عن برأة مسؤل من الشروع في أغتصاب فتاة ؟؟؟لو ما تنوسون تقرونه؟؟

    • زائر 30 | 11:29 ص

      شجاعة

      ذكرتني الحواج بمحامي حسين بدرب الزلق لما قال انه واحد ذبح روحه طلعه براءة
      هاي الحواج راح تدخل الجنة طوالي لانها تدافع عن المظلومين

    • زائر 29 | 10:33 ص

      والله مشكله

      انخلص من مشكله تطلع مشكله شهل دنيا الله يعينه

    • زائر 28 | 10:33 ص

      قطرى ليته الدوله ما فرجت عنه هذا حرامى

      احنا نجى البحرين بفلوسنا تعبنا وعن طريق الجسر مو داش يصيد فى دوله قطر ما عندكم بحر لما قالو له وقف ليه ما وقف اكيد حرامى زين انه رموه يستاهل ليتهم ما فرجو عنه

    • زائر 26 | 10:00 ص

      مشكله يا: زائر (24)

      على الاقل احنا نجي عن طريق الجسر واهم عن طريق السرقه وكذب ويدعون انهم مظلوميييين هاى فرق شاسع بينا وبينكم يا ههههههه

    • زائر 25 | 9:12 ص

      رد على زائر22

      الزائر 13 بحريني ولد بلادك لكن انا قطري برد عليك احنا لجينا عن طريق الجسر باموالنا موسرقه هذاالفرق

    • زائر 24 | 8:44 ص

      الهاون

      بارك الله في جهود قادتنا اللى ردوا عيالنا باذن الله تعالى إلى ديارهم سالمين
      وعلى راسهم حبيب القلوب الملك حمد ونظر عيني سلمان وقطعة يوفي خليفة ووزير الداخلية والخارجية يعل ربي يسلمهم وكل من كان له يد في افراج المسجونين
      والله لا يعود ما كان
      آآآآمين

    • زائر 22 | 7:42 ص

      زائر 13

      إذا أنت بحريني أقولك أستريح و إذا قطري أقولك أنتو بعد لا تدخلون بيوت مو بيوتكم إذا أحنه عن طريق البحر أنتو عن طريق الجسر .

    • زائر 21 | 7:27 ص

      شكرا

      نشكر سمو أمير دولة قطر الشقيقه و الحكومه البحرينيه و الحمد لله على سلامة الصيادين ... الى بعض القراء ( ثمنو كلامكم) نصيحه من أخت لأن المتضرر هو الصياد ... رفاعيه

    • زائر 20 | 7:05 ص

      بيزات

      فطوم عبي بيزات الله يرزق هالمحامية متى اصير محامي اللهم لا حسد ههههههههههه

    • بحرينيه غيوره | 6:52 ص

      غريبه اول مره هالمحاميه مع المظلوم

      البركه بالاتصال اللي صار بين وزير الدوله للشئون الداخليه بدولة قطر الشقيقه ووزير الداخليه الفريق الركن راشدبن عبدالله آل خليفه (امس الاحد)أن سموأميردولة قطر أصدرتوجيهاته بالافراج عن كل سفن الصيد البحرينيه المحتجزه وانه جاراتخاذ الاجراءات القضائيه اللازمه لانهاء توقيف جميع البحاره البحرينيين والآسيويين ..والله لايفرق بين الشقيقتين ..ومادري ليش كل يوم بعض الناس يرزون صورتهم هل هي (شو)

    • زائر 19 | 6:06 ص

      بارك اللة فيك يا فاطمة الحواج

      بارك اللة فيك يا فاطمة الحواج اثبتى واللة انك بنت اصول على وقفتك مع كل مظلوم لك التحية ياغالية واهنى عائلة الطويل وكل من افرجت عنهم الحكومة القطرية قرة عين اهاليكم الحمد للاة على سلامتكم

    • زائر 18 | 5:45 ص

      حصار غزه

      دائما إفكون حصار غزه من
      إسرائيل ونه البحاره من قطر شوفو
      إلعله وين

    • زائر 17 | 5:19 ص

      أبو حسين

      لا أحد يشكك بقدرات المحامية فاطمة الحواج، فكلنا يعلم بأنها من أفضل المحاميين في بلدنا،

    • زائر 16 | 3:42 ص

      خبر عاجل ....

      تم الافراج عن عادل الطويل الان يقولون قريبا على وصول بجهود المحامية فاطمة الحواج والله مشكورة هلمحامية الشاطرة . نفتخر بها

    • زائر 15 | 3:38 ص

      ليش زعلان يا زائر 5

      ما دري ليش زعلان انت من تمييز المحامية فاطمة الحواج بدل من انك اتشجع العقول البحرينية المبدعه قاعد تطنز والله عيب اذا في احد اشطر منها خله يراوينا مراجله ؟؟؟؟ تحية لفاطمة الحواج

    • زائر 14 | 3:37 ص

      امراة جديدية

      نواب بلديون جمعيات حقوقيون واخيرا ((امراة حديدية))

    • زائر 13 | 2:43 ص

      مره عن ميه رجال

      بص شوف النسوان بتعمل إيه.....لا تدخلون بيوت مب بيوتكم زين فشلتونه

    • زائر 12 | 2:24 ص

      مقولة لوزير الخارجية

      أراضي وبحار دول مجلس التعاون هي بمثابة الفضاء الواحد الذي ينتمي إليه أبناؤه، من دون أية معوقات أو عراقيل لا تتماشى معى ما نصبوا إليه من وحدة وتكامل.
      مقولة لوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة
      اذن ما الذي يحصل؟؟؟؟

    • زائر 11 | 2:04 ص

      ههههههه

      والله انتو اضحكون الله يدوم المحبه ، ويرفع من شأن الفقراء المساكين الي حالتهم حاله في بلادنه بدال ما الحكومه ادر عليهم الثروات وتعيش شعبها بخير ورواتب وامان واراضي وحتياجات خاصه ، لين متى بذمتك شوفو قطر بلاد العز والرخاء والامن والشعب مرتاح من اراضي ورواتب وخير مشالله الله يبارك لهم فيها بذمتكم شنو ناقصنه قولوا مب احنه نشتغل ونتعب ولا انشوف شي !! للاســـــــــــــــــــــــف !

    • زائر 10 | 1:56 ص

      بنت البلد

      والله كفو عليش يا فاطمه الحواج والله يرجعه لاهله بالسلامه اليوم انشاء الله

    • زائر 9 | 1:41 ص

      الى زائر رفم 3

      الله يفرج عنهم و يجيبهم بالسلامه. وبلا دعايات عن المحامين الله يسلمك!!!

    • زائر 8 | 1:26 ص

      بحرانيه وأفتخر

      وليش هلأتصال توه صاير على الاقل جان خذو تلفوني اتصلو اذا كانو خايفين على البيل ( الله يفرج عنكم يا أخواني

    • زائر 7 | 12:59 ص

      السيد

      خلاص انحلت الأمور دام تدخلت فاطمة ما شاء الله عليها محامية ذكية وايد بالتوفيق واخواني الله يفرج عنهم ويفك اسرهم

    • زائر 6 | 12:59 ص

      من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق

      نعم شكراً لقطر واتمنى من الصيادين عدم تكرار مسألة التعدي على الحدود البحرية للشقيقة قطر و الشكر ايضاً موصول لجهاتنا الرسمية من وزارء ومسؤلين.. وجزاهم الله خير

    • زائر 5 | 12:48 ص

      مافي غير هذه المحامية في البحرين؟

      أنا ما أشوف الا هذي المحامية في الجرايد غسيل ثياب ,بنغالي قاتل ,مجنون متحرش مدري شنو ,بحارة , يعني بس هذي المحامية في البحرين والله شنو

    • زائر 4 | 12:34 ص

      مبروك مقدماً....

      حمداً لله على سلامتك والف مبروك مقدماً على البراءة مادام محاميتك بتكون فاطمة الحواااخ فلا خوف عليك... مافي اشطر منها،،،

    • زائر 3 | 12:32 ص

      الصيادين

      اليوم وعلى أثر تدخل المسئولين البحرينيين جزاهم الله خير، نرجو من مرتادي البحر البحرينيين وخاصة ممن يريدون إفتعال أزمة أو مشاكل بين البحرين وقطر عدم الدخول إلى المياه الأقليمية القطرية تجنبا للإحراج، فمن غير المعقول تنتهي القضية وتبدأ من جديد، ويجب على خفر السواحل البحرينية مراقبة سواحلها وعدم السماح لمواطنيهم بدخول المياه الأقليمية لأي دولة جارة، حفظ الله حاكام البلدين والشعبين الشقيقين ولعن الله من يريد تخريب علاقتهما بأي طريقة كانت.

    • ابو داوود | 12:27 ص

      المعاندة

      المعاند لا يفيد معه شئ معاملة سيئة معاملة مماثلة ودولة قطر لا تسير مع القرارات الدولية المتفق عليها وأكبروا قضية صيادين إلى قضية أكبر من حجمها كأن الشعب البحرينى فاعل قضية وجريمة كبرى خطيرة يا ترى ما هذه العقلية الساذجة التى لا تفكر إلا بالإنتقام السيئ الشيطانى الحاقد .

    • زائر 2 | 11:48 م

      الاقربون اولا بي المعروف

      قطر بدل محاربت البحاحير تشكل لجنة لزيارة البحرين ومساعدة البحرين في بناء منازل سكنية ولقظاء على الفقر في البحرين هذا عشمنا في قطر الشقيق الحبيب الاقربون اولا بي المعروف

    • زائر 1 | 10:38 م

      صباح الخير

      اللة يصلح الامور بين البلدين الشقيقين ويصلح حال البحارة

اقرأ ايضاً