العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

قرية سلماباد النائية محرومة من معابر الدخول والخروج 

23 يونيو 2010

منذ أكثر من عشر سنوات وقرية سلماباد تعاني ليس من شحة المعابر للدخول والخروج من القرية، بل من عدم وجود معابر ألبتة اللهم إلا عبر طرق ضيقة وملتوية وغير معبدة لا يعرفها إلا أصحاب القرية أنفسهم وكما يقول المثل العربي القديم (أهل مكة أدرى بشعابها).

فمما تعانيه هو إذا جاءنا ضيف مثلاً فعلينا أن ننتظره خارج القرية وإذا أراد المغادرة يجب أن نرافقه لخارج القرية أيضاً وإلا سيضيع في متاهة لا نهاية لها في البحث عن منفذ يسلكه للخروج. وقِسْ على ذلك الحالات التي تستوجب دخول سيارات الإسعاف أو الدفاع المدني مثلاً، حتى أن أهل القرية صاروا يشبهون هذا الوضع بوضع غزة من حيث المعابر بل نفوقهم سوءاً حيث أن لغزة سبعة معابر ولكنها مقفلة أما قريتنا فلا معبر لها.

وقد تحرك أهالي القرية منذ أكثر ثماني سنوات وكاتبوا إدارة الطرق، ومراراً زارت اللجان الحكومية والبلدية محيط القرية إضافة إلى دور البلدي السابق وجهوده وبعد سنوات المطالبة الطويلة والتحرك المضني تمخضت كل هذه الجهود عن فتح مدخل غير آمن إلى القرية من الجهة الشرقية الشمالية وهو ذات اتجاه واحد للدخول فقط، والعيب الواضح في هذا المدخل هو غير لائق من الناحية الهندسية حيث تسبب في كثير من الحوادث. كما أنه زاد الطين بلة لكونه للدخول فقط وقد شبهه أهل القرية بـ (مدخل القرقور) حيث باستطاعة السمك الدخول عبره ولكن يستحيل عليها الخروج. كما أن هذا المدخل يزاحم شارعاً رئيسياً آخر مما يجعله أكثر خطورة.

وجدت البلدية قبل شهور وبالتعاون مع الأهالي حلاً جذرياً لفتح معبر للخروج من القرية ولكن كان هناك عقاراً خاصاً يعترض المعبر، وبجهود الجميع تم تعويض صاحب العقار وهدم المبنى واستبشر أهالي القرية خيراً خصوصاً بعد مجيء المعدات ووضع الحواجز وبدء العمل في الطريق. ولكن فجأة توقف العمل وسحبت المعدات واختفى المقاول وعماله وأصبح المشروع معلقاً مما أثار تساؤلات عن الوضع القائم.

وبمتابعة الأهالي للموضوع مع البلدي برروا توقيف العمل بوجود (بوكس) مجاري يستعصي على المقاول حله. ثم جاءوا بتبرير آخر أيضاً وهو وجود (كيبل) كهرباء تحت المشروع مما يثير الاستغراب فلو كانت هذه العوائق مقبولة لما تم مشروع في البلاد فالشوارع تعجّ بـ (بوكسات) المجاري و(كيابل) الكهرباء. ولو قبلنا جدلاً بأنه لم يتم وضع ميزانية كافية عند دراسة التخطيط للمعبر الذي لا يتعدى طوله العشرة أمتار، فمن البديهي القول إنه مهما بلغت تكلفة تعديل البوكس والكيبل فهي بدون شك أقل تكلفة من تعويض صاحب العقار المزال. فهل من المعقول أن يتوقف مشروع حيوي للقرية أو يلغى بسبب هذين التبريرين؟

نحن أهالي قرية سلماباد إذ نضع هذه المعاناة بين يدي من يهمهم الأمر راجين الوصول إلى حل مجدٍ يضع حدا إلى هذه المعاناة التي تبدو مستعصية على الحل وخصوصاً أن القرية تعجّ بالمساحات التي حوصرت من جهة الشرق والجنوب بالورش والكراجات ومن الغرب والشمال بشوارع رئيسية تجعل من القرية سجن لقاطنيها، على أحدهم أن يكفر ساعات قبل الخروج من منزله، من أي زقاق يخرج ومن أيها يعود. وإذا لم يتم ذلك فلربما نحتاج لأسطول حرية آخر لفتح معبر من وإلى سلماباد.

عبدالله


التسجيل العقاري رفض تسجيل وثيقته المحددة عليها إشارة قيد

المحامي نفذ تهديده وتمكن من فتح قضية موكله المنتهية تحت رقم دعوى جديدة

تتلخص قصتي أنه بعد رحيل والداي (رحمهما الله) تم توزيع فرائض الإرث وذلك بالنسبة للمنزل الواقع بقرية السنابس والآيل للورثة فقد أوكلوا أسهمهم إلى أخي إما بيعاً أو هبة. ولأنه يريد الاستئثار بالمنزل كاملاً لنفسه فقد أنكر حقي فيه، متذرعاً لكل من يسأله بأني قد بعت سهمي له وأحياناً قد وهبته له وأخرى بقدم المنزل وتضرره حال الفرز، علماً بأن العقار المذكور مؤجر منذ سنة 2003 ولغاية اليوم بمبلغ 400 دينار شهرياً! وعليه فقد لجأت إلى المحكمة للمطالبة بحقي من الإرث، وتعاملت مع الكثيرين من المحامين إلى أن حصلت على حكم الفرز الشرعي وذلك بعد صولات وجولات في المحاكم (من المحكمة المدنية وأخرى من الشرعية)، وقد كلفني ذلك مبالغ كبيرة تفوق قيمة نصيبي من الإرث وذلك من أجل الصرف على أتعاب المحاماة في القضية التي دامت لسنوات عديدة، حتى اضطررت لأخذ قروض من هنا وهناك لتسديد هذه الأتعاب، علماً بأن أخي قد أوكل هذه القضية للمحامي (...) الذي كان المتعهد للقضية من بدايتها إلى الوقت الذي أصبح فيه أنا (مختلاً عقلياً) حسب تعبيره، وبعد جهد جهيد حصلت على الحكم النهائي بخصوص حقي الشرعي وإلزام المدعي بتسليم الوثيقة إلا أنني تفاجأت بإعادة فتح الدعوى من جديد من قبل نفس المحامي رغم أن هذا الأمر غير قانوني وغير مقبول في المحكمة، إلا أن المحامي بوسيلة ما قد تمكن من إعادة فتح نفس القضية من جديد برقم دعوى جديد، علماً بأنه قد ساومني قبل ذلك إما أن أبيع سهمي المستحق من الإرث أو يبقى الوضع معلقاً في المحاكم إلى أجل غير مسمى! وهذا ما هو حاصل الآن! حيث أنني ذهبت يوم الخميس الموافق 10 يونيو/ حزيران 2010 للتسجيل العقاري وذلك لاستخراج وثيقة جديدة توضح نصيبي من الإرث إلا أنني تفاجأت بأنه قد وضع إشارة قيد الأمر الذي تسبب في عدم التسجيل لحقي.

ولي في الله عز وجل ومن الصالحين من عباده خير معين، فهو نعم المولى ونعم النصير...

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


الإيثار

لما قامت هذه المؤمنة لدرأ شبح المنكر ودحض بؤر الفتن وإبعاده عن مملكة عملها وأهله قمن عليها لبدا، ما كان ينبغي منهن التضامّّن والاصطفاف على من قدمت نفسها للمساءلة والمواجهة في سبيل إرضاء الرب وإحياء المعروف، كان الأولى لها ولمستقبل وظيفتها السكوت والتغاضي عن كل الذي جرى ويحصل في أروقة العمل من تجاوزات والتفافات غير مرضية، لكن أبى فؤادها وذاتها إلا أن يحق الحق ويزهق الباطل.

في كل تحركاتها وسكناتها وإقدامها على أحلك الظروف تنظر بعين الله وتوفيقه ورضاه وتتوكل عليه في كل ضائقة وفارجة، هذه السمة الشريفة أودعها البارئ وولوجها في الأصل والعرق والجذور قبل منبتها وتفرع جذورها وقبل أن ترى نور هذه الحياة الفانية، وما إقدامها على تقمص هذه المسئولية الكبرى وإلقائها على عاتقها إلا امتداد وتجدد لصاحب القلب المؤمن الكبير المرهف ربها وولي أمرها رحمه الله، كان من المفترض أن يتصافوا ويتحدن معها وبذلك يحل التواد والود والوئام في جو العمل ولا يقلن شططا، وان المراوغة والمداهنة والمنافًقة تكون لجهنم حطبا، وإن الرزق الكريم بيد الله الكريم فلا تخفن مسغبة ولا فقرا.

لما كانت ثمة من التجرؤ والتعدي وعمل غير مألوف قامت بما أوتيت من قوة لدحض شره واستفحاله فلا تخاف بخسا ولا رهقا، وهذه بالحق فتنة أُريد بها (فرق تسد) بين الجسد الواحد وإشعال نار وتيرتها، فما كان من ذكائها ودهائها إلا القيام والثبات المقدس لإخمادها وإخماد جعجعتها بأقل ناصر وأقل عددا، كان المقصد منها والتوجه إصلاح ما أفسده الدهر وإيقاف زحف الأنا والتعالي والمحسوبية في مجال العمل فلا تخاف ولا تبالي من ما يخبئه لها الدهر ويخفيه من كيدٍ وأنامل مخفية فإنها تولت الرحمن في قيامها وقعودها وتحرت رشدا.

دائما طريق الحق منبوذ وطريق الباطل منشود كما قال أمير المؤمنين علي عليه السلام ( ما ترك لي الحق من صديق ) فتنافرن أمام تحركها وصقيع برق حقها ولا استطعن الثبات والوجود كأنهن حمرٌ مستنفرة فرت من قسورة، ولك العزة والمجد والسؤدد يا أم علي ولله درك...

مصطفى الخوخي


في تأبين السيّدة أم حامد

تعوّدت أن أكتب لكِ يا أمي كلمات التّهنئة بعيدِكِ أعبِّر فيها عن مشاعري وإن تعثّرت كثيراً في ذلك.فبداخلي شيء أكبر وأعظم ممّا أخطّه بأسطر قليلة، وتعوّدت أن أذكر فيها بعض أمنياتكِ وأرفقها بدعواتي للمولى في تحقيقها...

لم أعلم يوماً أنّني سوف أخطّ كلمات حنيني وحنين أخوتي لفقداكِ.لقد جابهتي الموت عدّة مرّات وقهرتيه.ذلك بسبب أن أمنياتك كانت أقوى منه وأردتِ تحقيقها من خلال ما ترينه في إنجازات أبنائكِ. مع الأسف يا أمي لقد طال الوقت وأزف ولم يتحمّل جسدكِ الضعيف أن يتحمّل صبركِ.موتك الأخير الذي داهمكِ، قد أفجعنا جميعاً.نعم أقول موتك الأخير لأنّكِ مررتِ بكثير من المرّات بقسوة الموت وواجهتيه بكل قوّة وإصرار على البقاء.

أعلم يا أمي أن الأم تفطن ابنها عدّة فطامات إلى أن يشدّ عوده، لكنّني لم أعلم قط يا حبيبتي أنّكِ أحببتِ قبل أن تفاريقنا أن تفطمينا من الشعور بالحزن والأسى والقهر لفراقكِ، أخذتِ لكل منّا له توصية دون أن يعلم أحد بمغادرتكِ عنّا، إلاّ عندما غادرتِ وأخذ كل واحد من إخوتي يتذكر بعض تلك التّوصيات، التّي كانت إشارات قد غفل الجميع عنها، ليس لإهمال منّا بل لإصرارنا على أن نكذّب شعورنا وننعم بكِ حولنا دائماً.أخذنا نتذكّر بعد فراقكِ تلك الإشارات ويا حسرتنا على ما تذكّرناه...غادرتِ بعد أن قمتِ بترتيب الأمور من حول أبنائكِ، حتّى وأنتِ في أشد مرضكِ، لكن عيناكِ ضلّت تراقبان أخويّ ترجين تحقيق أمانيهما وترجين شفاء حفيدتكِ.

أعرف أن ما سأقوله لم يفرحكِ ولكن هذه الحقيقة، لقد غصّ أخي الكبير بفقداكِ بسفره البعيد عن لقياكِ ولقد غصّ الإخوة برغم محاولاتكِ فطامنا بفراقكِِ عنّا وعزاؤنا أنّكِ شخص صالح أتى وغادر الدّنيا بأعمال صالحة.

لم تفارقي ثوبكِ وسجّادة صلاتكِ، حتّى أنّها أخذتكِ منّا وصرنا نغار منها، أذكر ذلك الثوب الذي كلّما بلي أصلحتيه بأناملكِ وببصركِ الضّعيف وكلّي استغراب لما كل هذا الإصرار على هذا الثوب وعندكِ منه الكثير؟!لا غرابة كأنكِ تعلمي يا عزيزتي أنّه من ثوبكِ هذا ستكفّني، إنّه لخير شهادة لكِ يا أمّي على خير صلاحكِ وحبّكِ ويقينكِ بالله العليّ العظيم.

سلامي وقبلاتي منّي ومن إخوتي والعائلة بأكملها.لكِ منّا كل الدعوات والصلوات والأعمال الصالحة نهديها لأم قد اجتهدت في ضم العائلة وبرعاية أبنائها وصلاحهم حتّى أضناها الدّهـر.

الفاتحة على روحكِ الطّاهرة

نوال ناصر شرف


طالبات جامعة مدراس يشكون عدم التصديق على شهاداتهن

نداء أوجهه إلى السادة المعنيين في مجلس التعليم العالي، نحن مجموعة من الطالبات المتخرجات في جامعة مدراس الهندية عن طريق الانتساب (الدراسة عن بُعد) وهذا الأمر كان قبل صدور قرار المنع أو بالأحرى عدم قبول شهادات الانتساب والآن حصلنا على شهادة البكالوريوس ولكن للأسف لم يتم التصديق على شهاداتنا بسبب هذا القرار الذي تم تخصيصه للحالات الجديدة.

لقد اجتهدنا وتعبنا في الدراسة حتى نحصل على الشهادة ويمكنكم السؤال عن هذه الجامعة في الهند حتى تعرفوا أنها من أعرق الجامعات الهندية التي تأسست منذ 150عاماً وقد صرفنا الكثير من أموالنا من أجل الدراسة فأتمنى أن تنظروا في أمرنا وتدرسوا وضعنا.

مجموعة من الطالبات المتخرجات


ينشد المساعدة لعلاج زوجته المريضة بالقلب في ألمانيا

أتقدم بحطابي هذا راجيا من الله ثم من سعادتكم الكريم وأياديكم البيضاء في أن تمدوا يد العون والمساعدة لكي يتسنى لي الذهاب إلى خارج المملكة للعلاج. كما هو مبين في تقرير الدكتور أن علاجها في ألمانيا فقط.

حيث إن زوجتي تعاني من مرض في القلب، ولا يخفى عليكم أنني أعمل موظف في شركة خدمات مطار البحرين ولا أستطيع تحمل تكاليف العلاج ولدي أسرة تتكون من 5 أفراد، وكلي أمل في مساعدتي.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:29 ص

      هارت كوين رد ع موضوع ينشد المساعدة لعلاج زوجته المريضة بالقلب في ألمانيا

      الله يساعدكم بس عندي اقتراح ان الدواء هو من عند الله اي من القران الكريم جميع امراض هو علاجها القران الكريم هذا اولاً اما ثانيا احنا من شيعة اهل بيت ينصح امام علي ع ان تأكل 21 حبة زبيب على ريق تشفى من جميع امراض . وا كل سفرجل و كمثرى والرمان يجلب قوة في قلب وجبان ايخلي شجاع .

    • زائر 2 | 3:23 ص

      هارت كوين رد ع موضوع التسجيل العقاري رفض تسجيل وثيقته المحددة عليها إشارة قيد

      طمع يورث مرض وقلوب قاسية من اقرب الناس الك ولكن احنا نرجع الى تعاليم اسلامية مبينة حقوق كل فرد في اسلام غياب وعي اسلامي وجنود مجندة من شياطين اتخلي شخص ينسى الله والعياذ بالله . اما بعد من مؤسف ان سمع اخبار سيئة وخصوصا من الأسرة وهي كيان من مجتمع ولكن لا زال الأمل مفتوح لكل مظلوم ع وجه ارض ان الله يرانا ونسأل الله العفو ورحمة في يوم لا ظل له نسأل الباري يعطينا صبر وان يبعدنا شياطين سواء من جن او انس وسوف لن نسى هذا موضوع هذا عهد منا سوف نسأل من الله ان يفرج لكم جميعا وان يلم شمل جميع بالخير

    • زائر 1 | 3:15 ص

      هارت كوين ( رد موضوع سيدة ام حامد )

      انا الله وانا اليه راجعون اعلم انا دني فانية والاخرة هي دار الخلرة انا اقترح لكم ان تصدقوا لها نيابة عنها اعلم الفراق صعب ولكن كلنا سوف نكون تحت تراب واريد اخبريك اذا بكيتم سوف تتعدب روحها وانا اعلم لا تريدون ايدتها ولكن تصدقوا واطلبو من الباري اي يعطيكم الصبر على فقدان اعلم انا ام مثل عش اعلم ان اصواتها في منزلكم ولكن تبقى روحها تراكم اذا انتم سعداء حقا هي تفرح وان شاء الله اتكون من سعداء في دنيا والأخرة وان تفعلو خيرات لأجلها .

اقرأ ايضاً