العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

البقع السوداء والحشرات تعود للظهور في خليج توبلي

المياه متغيرة توبلي بسبب  ضخ  مياه المجاري في خليج          (تصوير: محمد المخرق)
المياه متغيرة توبلي بسبب ضخ مياه المجاري في خليج (تصوير: محمد المخرق)

عادت خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى الظهور مجدداً البقع السوداء والصفراء الداكنة على بعض الأجزاء من مياه خليج توبلي. وانتشرت كميات كبيرة من الحشرات في الوقت الذي انتشرت فيه روائح نتنة عن ترسبات المجاري بالخليج خلال الفترة المسائية تحديداً. كما طفحت الترسبات والأوساخ الصادرة من مياه المجاري على سطح الخليج خلال عملية المد حتى يوم أمس. ومازالت محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي تضخ كميات كبيرة من مياه المجاري غير المعالجة كلياً في الخليج.


بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه نهاراً وزيادة الرطوبة مساءً

بقع سوداء وروائح نتنة وحشرات في خليج توبلي

توبلي - صادق الحلواجي

ظهرت خلال الأيام الثلاثة الماضية مجدداً بقع سوداء وصفراء داكنة اللون ببعض المناطق المحيطة من مضخ مياه المجاري بخليج توبلي. وانتشرت كميات كبيرة من الحشرات في الوقت الذي ظهرت فيه روائح نتنة عن ترسبات المجاري في الخليج خلال الفترة المسائية تحديداً.

وطفحت الترسبات والأوساخ الصادرة من مياه المجاري على سطح الخليج خلال عملية المد حتى يوم أمس. ومازالت محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي تضخ كميات كبيرة من مياه المجاري غير المعالجة كلياً في الخليج.

من جهته، رأى مجلس بلدي المنطقة الوسطى، أن «عودة ظهور البقع السوداء والروائح النتنة وانتشار الحشرات في الخليج والمنطقة المحيطة به خلال الأيام الثلاثة الماضية، يحدث سنوياً تزامناً مع ارتفاع درجة حرارة الجو وارتفاع مستوى الرطوبة النسبية في الجو مساءً تحديداً».

وقال نائب رئيس المجلس عباس محفوظ: «لابد للوزارات والمؤسسات الرسمية المعنية بمشروع إعادة تأهيل خليج توبلي إعادة النظر في مقترح تنفيذ أعمال تنظيف الخليج بالتزامن مع أعمال تطوير محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي».

وبين محفوظ أن «ما هو متراكم من مخلفات وترسبات حاليّاً يتجاوز ارتفاعه 5 أمتار وبمساحة أكثر من 15 هكتاراً، ويعود إلى نحو 25 عاماً ماضية»، منوهاً إلى أن «وجهة نظر الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية تفيد بالانتهاء من أعمال تطوير المحطة أولاً للبدء بالتالي في أعمال التنظيف».

وعن أسباب تكرر ظهور الروائح والبقع بالخليج، أفاد نائب رئيس المجلس أن «الروائح في خليج توبلي في فترة الصيف ستعاود البروز والظهور بشكل اعتيادي لكون المنطقة لم يتم تنظيفها بعد، وحركة المياه فيها مازالت بطيئة نظراً إلى عدم اكتمال أعمال توسعة القنوات من جهة المعامير وبين جسري سترة والقريبة من أم الحصم، فمن الطبيعي أن تستمر مثل هذه الروائح لكون المنطقة مازالت غير منظفة وحرارة الصيف تساعد على التفاعلات وبروز الغازات الكريهة».

وأشار محفوظ إلى أن «البقع السوداء مازالت موجودة وستستمر أيضاً حتى تنظيف المنطقة، أي ما لم تبادر الوزارات المعنية بعملية تنظيف قاع الخليج عاجلاً وتوقف عملية ضخ مياه محطة الصرف الصحي لتوبلي، فإن المشكلات ستستمر وستعاود الظهور بين فترة وأخرى لأن أصل المشكلة مازال موجوداً».

وتطرق محفوظ إلى أن «الهيئة العامة لحماية البيئة، قامت مؤخراً بفحص مياه الخليج عبر مسوحات دقيقة، إلا النتائج لم تتغير عما كانت عليه، فالجزء الشمالي الغربي والقريب من منطقة ضخ المجاري مازال الأكسجين فيه معدوماً بسبب عدم توقف ضخ المجاري، غير أن هناك تحسناً في مناطق أخرى لكنه لا يظهر بنسبة واضحة حالياً».

وعن مشروع إعادة تأهيل خليج توبلي، ذكر نائب رئيس المجلس أن «المشروع يتضمن عملية تنظيف وتأهيل الخليج على عدة مراحل. المرحلة الأولى تتمثل في توسعة القنوات لزيادة حركة انسياب المياه إلى الخليج بالقرب من جزيرة النبيه صالح، والأخرى عبر معبري المعامير. والمرحلة الثانية تتضمن توسعة هذه القنوات والمعابر، فوزارة «البلديات» قامت باستملاك بعض الأراضي الواقعة على ساحل الخليج لغرض التوسعة إلا أنها لم تبادر حتى الآن إلى إزالة الرمال من أجل التوسعة، وهذا طبعاً له تأثير مازال باقياً». وأضاف «الأمر الآخر هو العمل على تحسين كفاءة أداء محطة معالجة مياه الصرف الصحي والتوقف عن ضخ المياه غير المعالجة في الخليج، علماً أن الشركة الاستشارية أعطيت وكالة العمل ووقعت الاتفاقية لتحسين المحطة، إلا أنها لم تنته بعد، ولذلك فإن المحطة مستمرة في ضخ بعض مخلفات المياه في خليج توبلي».

وعن عملية التنظيف، أشار محفوظ إلى أن «هيئة حماية البيئة ترى وجوب أن تتوقف المحطة أولاً عن ضخ المياه غير المعالجة لتبدأ التنظيف، في حين أننا عرضنا وجهة نظر مغايرة مضمونها أن تتم عملية التنظيف بالتزامن مع عملية تطوير المحطة، لأن ما هو متراكم من مخلفات ناتج عن 20 إلى 25 عاماً، ما يعني أنه لن يؤثر استمرار ضخ المياه بالتزامن مع التنظيف خلال الفترة الانتقالية هذه»، مشيراً إلى أن «عملية التأهيل مرتبطة أيضاً بإقرار خط الدفان وتحديد مساحة السواحل التي يجب أن تجرى لها عملية التأهيل».

واختتم نائب رئيس المجلس مبيناً أنه «يجري التنسيق حالياً مع وزارة الصحة للوقوف على مشكلة انتشار الحشرات والتأكد من مصدرها، وما إذا كان المصدر السواحل أم المنطقة القريبة منها أم محطة المجاري نفسها»، مؤكداً أن هناك تواصلاً مستمراً مع الوزارة في هذا الشأن».

العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 9:43 ص

      دمار

      جميع البحار والسواحل ستدمر. هي مسألة وفت.

    • زائر 14 | 9:03 ص

      هذا خليج توبلي ولا مستنقع توبلي ؟

      نرجو من المعنيين الرد وحالا ..

    • زائر 13 | 8:45 ص

      هوى بحرانية

      والله الروائح ما تنشم
      احنا اهالي توبلي نعاني من هالراوئح الكريهة
      روائح بصراحة كلش نتنة ما يقدر حتى الواحد يشمها
      اني بس ابي المسؤولين يعيشون هناك بس يوم ويحسون فينا احنا شلون قاعدين نعاني
      وغير كل هاي حرام جدي
      خسارة عليه البحر المفروض يحافظون عليه لانه ثروة بحرية كبيرة
      نتمنى انهم يحسون شوي ويحلون المشكلة
      لانه خلاص ريحة لا تطاق ولا تستحمل نبي نعيش في بيئة نظيفة وهاي الشي من حق الجميع

    • زائر 12 | 7:47 ص

      فيه وعود خلال 4 سنوات بيرجع خليج توبلي

      اكد مسئول في حماية البئية بان الخليج سيرجع خلال 4 سنوات القادمة الى وضعه الطبيعي، بس مومسئول عن عدم تحقيقة،

    • زائر 11 | 7:00 ص

      طبيعي طبعا

      هذه بقع طبيعية والحشرات بعد طبيعية ، وهذا ما يسمى بدورة الحياة فقد مر خليج توبلي من قبل بهكذا قبل مليون عام.
      لا تخافون يا جماعة

    • زائر 10 | 5:45 ص

      مزعطه من جدعلي زائر رقم 8وو8و8و8و8و8و8و8و8

      ليش ماتسوي اعتصام خطابياحسن من الجريده ترى اسمع افكاري وصدقني دعاية لك ولحسين دعاية انتخابية وخصوصا ادا طاوعكم الشيخ علي سلمان وعلى لاقل تعال ارسم خليج توبلي على جداريات وخلنا لونها

    • ابو داوود | 5:28 ص

      ياللـرحــمــة

      إرحموا من في الأرض يرحمكم من السماء .. إنتبهوا إلى مطلبهم بعين الإعتبار أهالي توبلي متأدين من الحياة من إنتشار الحشرات بشتى أنواعها والأمراض ستنتشر في كل مكان حتى لباقي القرى المجاورة الرجاء تلبية مطلبهم يأسرع وقت لتفادي الأمراض الخطيرة المزمنة وهذا بلاغا لكم نرجوا حل هذه الأزمة بالسرعة لخطورة هذا الأمر ..

    • زائر 9 | 2:54 ص

      ابليس

      مو مشكلة المهم المستنقع والحشرات والامراض والروائح ما يتضرر منها المجنسين
      وانتوا قلعتكم خلكم تولون موتوا خلونا نفتك منكم ونزيد المجنسين وظلوا نابحو لين الله ياخذ روحكم ما عندنا حل حق هذي المشكلة الحل بيدكم اطلعوا من هذي الديرة والسلام

    • زائر 8 | 2:45 ص

      ليش ماتسوي اعتصام خطابي

      احسن من الجريده ترى اسمع افكاري وصدقني دعاية لك ولحسين دعاية انتخابية وخصوصا ادا طاوعكم الشيخ علي سلمان وعلى لاقل تعال ارسم خليج توبلي على جداريات وخلنا لونها جدعلاني 1001

    • زائر 7 | 2:39 ص

      الى الوسط

      نفيدكم بأن تسرب مياه مجاري ومستنقعات اصبحت خضراء اللون ذات روائح كريهه وحشرات تتطاير بالقرب من دوار النويدرات عند مطعم وبرادات فياض وصار لهذه المشكلة أكثر من شهرين و الجهات الرسمية مطنشة ولا على بالها شيء

    • زائر 6 | 2:36 ص

      الاستثناء وما قبله

      يعني هو هل حصل شئ جديد للخليج حتى لاتطلع هذه البقع فما حاجة الى االتعجب بل التعجب هو الاستثناء وكل ماهو حاصل في الخليج من تدمير هو الواقع المؤلم

    • زائر 5 | 2:29 ص

      طبعي بحراني

      يعاني اهل توبلي من الروائح التي تزيد سوءا مع غروب الشمس .. روائح قاتلة نتنة اعزكم الله كأنهم عائيشين داخل البواليع!!! حتى حشرات بق الفراش ترعرت هناك و لم يتمكن اصحاب المبيدات الحشرية من القضاء عليها لأنها تعود تكرارا و مراراً!!! ارحموا الاطفال و العجائز ارحموا الانسان البحريني! كأن الحكومة تقول لهم: هذا ما جنته يداك!!!

    • الحووووووت | 1:58 ص

      قصدك مستنقع توبلي

      الي كان أسمه سابقاً خليج اصبح (مستنقع)
      والي كان أسمه بحر اصبح أسمه (بحيره)
      والله يستر على الباقي!!

    • زائر 4 | 12:17 ص

      ابو بكر

      محد ياب لنة الحشرات اللحكومة بدل مايبون الشغال يايبن الحشرات

    • زائر 3 | 10:24 م

      خربانة خربانة

      الديرة خربت ماعاد فيها عدل كل شي خراب برا وبحرا متى يجي الفرج لجميع هموم المواطنين ؟ مشاكل دفن البحر ومشكلة الأسكان والتجنيس العشوائي والبطالة والأزدحامات وغيرها لو جت على خليج توبلي وبس كان اشوه

    • زائر 2 | 9:52 م

      بنمـــوت خساره

      لحقـــونه قبل لانمووووت
      الروايــــــح كريـــهه، هـــــــــــــواء نظيف مافـــي
      جـــــو نقي مافي، جميع انـــــــواع الحشرات تلاقونها عندنا في توبلي، حشرات غريبه عجيبه
      كل انواع الامراض جربناها من حساسيه وتسمم وفيروسات
      وكل انواع المواد التظيفيه جربناها
      مابقــــــــــى شي ما جربناه
      جوفولنا حل ، ترى ما طلبنا غير الصحـــــه والعافيه وياكم

    • زائر 1 | 9:49 م

      أين كلامكم يا مسؤلين ؟؟!!

      منذ سنوات و نحن نسمع عن أعادة تأهيل خليج توبلي و فتح قناة مائية لمرور المياه و تنظيف البحر و تنظيف محمية سند الطبيعية المليئة بأشجار القرم الخلابة و لكن الى الأن تمر سنوات و سنوات و يتجدد الكلام و لكن لا يوجد شيء على الواقع بل صرنا نسمع بميزانيات مرصودة لهذا المشروع الوهمي و الخيالي الى حد الأن فالى متى يتم أسكات الناس عبر الكلام المعسول في الصحف و نحن نشاهد يومياً خليج توبلي و أشجار القرم تدمر بفعل المتنفذين و المجاري التي تنقل الأمراض و الأوبئة

اقرأ ايضاً