العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ

خطة لضمان ملاءمة البعثات لسوق العمل وتصحيح مسار المؤسسات التعليمية المخالفة

الحكومة: 2,8 مليون دينار لاستكمال «طريق اللؤلؤ» وخطة للتحول للبث التلفزيوني الرقمي الأرضي

جلسة مجلس الوزراء أمس  (بنا)
جلسة مجلس الوزراء أمس (بنا)

هنأ مجلس الوزراء، في جلسته ليوم أمس (الأحد)، الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين في مختلف المراحل الدراسية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية المستقبلية، وفيما نوه المجلس بالجهود التي تحققت على صعيد المسيرة التعليمية، فقد كلف سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وزارة التربية والتعليم بإعداد خطة شاملة لتطوير البعثات الدراسية بشكل يجعلها أكثر تلبية لاحتياجات سوق العمل وضمان أن يكون سوق العمل قادراً على استيعاب المبتعثين بعد تخرجهم.

كما دعا سمو رئيس الوزراء إلى تصحيح مسار المؤسسات التعليمية التي تخالف الأنظمة واللوائح وتلك التي لا تحصل على التقييم المناسب من قبل الهيئات المعتمدة بشأن الجودة والمعايير، وذلك بالرقابة المستمرة والتأكد من التزامها بالأنظمة والقوانين حفاظاً على سمعة ومكانة البحرين في الحقل التعليمي، وفيما أثنى المجلس على جهود وزير التربية والتعليم والأجهزة المختصة فقد اطلع المجلس على تقرير من وزير التربية والتعليم بشأن نتائج الدور الأول لامتحانات الإعدادية والثانوية العامة .

ورأس سمو رئيس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح يوم أمس، وأدلى الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير شئون مجلس الوزراء عقب الاجتماع بتصريح قال فيه إن سموه وجه إلى أن يتم التنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية ووزارة الخارجية في كل أمر يتصل بالتعاون الدولي في الشئون العامة أو في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية، وذلك منعاً للازدواجية وضماناً للالتزام بالسياسة العامة للدولة.

إسكان جنوسان واحتياجات الشاخورة وأبوصيبع

بعدها، وفي إطار حرص سمو رئيس الوزراء على متابعة المشروعات التنموية بهدف ضمان عدم التأخر في تنفيذها، فقد كلف سموه وزير الإسكان بتقديم تقرير عن مشروع جنوسان الإسكاني الذي يخدم جنوسان وكرانة، فيما كلف اللجنة الوزارية للمرافق العامة بمتابعة احتياجات قرية الشاخورة من الملاعب الرياضية والمراكز الشبابية واحتياجات قرية أبوصيبع من المشاريع الإسكانية.

كما تابع المجلس سير العمل في المشروعات الخدمية وأكد ضرورة متابعة الوزراء لهذه المشاريع من خلال تكرار الزيارات الميدانية، مثنياً سمو رئيس الوزراء على جهود وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء في هذا الشأن.

وفي سياق متصل، أشاد مجلس الوزراء بفوز مملكة البحرين في عام واحد بثلاث جوائز من أصل 22 جائزة اعتمدتها الأمم المتحدة في مؤتمرها للخدمة العامة 2010 المقام في مدينة برشلونة بإسبانيا، حيث حصلت على المركز الأول في فئة تطوير الشفافية والمساءلة والاستجابة الفعالة في مجال الخدمة المدنية عبر مشروع «بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت»، والمركز الثاني عالمياً لفئة إدارة المعرفة المتقدمة في الحكومة في باب المداولة والتشاور الإلكتروني من خلال الرجوع إلى الجمهور وفتح أبواب التواصل الإلكتروني معهم عبر المدونات والاستبيانات والرسائل النصية، والجائزة الثالثة عن أفضل تغير إيجابي في الخدمة العامة ضمن الدول العشرين الأوائل عالمياً في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2010.

وفيما أثنى المجلس على جهود وزير شئون مجلس الوزراء وهيئة الحكومة الإلكترونية وديوان الخدمة المدنية، فقد وجه سمو رئيس الوزراء إلى استمرار العمل على تنمية الخدمة العامة وتأكيد تميزها من خلال دعم البرامج التي تحقق هذا التوجه ومنها برنامج مركز البحرين للتميز، حيث أثنى سمو رئيس الوزراء على جهود وزير الدولة للشئون الخارجية رئيس مجلس إدارة صندوق العمل (تمكين) في دعم تمويل برامج مركز البحرين للتميز.

بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، فانطلاقاً من حرص الحكومة على دعم مركز البحرين على قائمة التراث العالمي وتعزيز مكانتها تراثياً وحضارياً والترويج لذلك إقليمياً وعالمياً، فقد تابع مجلس الوزراء المراحل التي وصل إليها العمل في مشروع (طريق اللؤلؤ) والاحتياجات المالية لهذا العام لاستكمال تنفيذه وفق الخطة المرسومة له، وقرر المجلس اعتماد 2,8 مليون دينار لاستكمال تنفيذ مراحل المشروع.

يذكر أن مشروع طريق اللؤلؤ يشمل متحفا طبيعيا يمر بالبيوت ذات العلاقة بصناعة الغوص للؤلؤ والذي كان عماد الحياة الاقتصادية في مملكة البحرين قبل ظهور النفط، ويصل هذا الطريق إلى هيرات اللؤلؤ ومنها ثلاث هيرات ستدرج كموقع طبيعي، هي: «هير بولثامة، هير بوعمامة، هير الشتيه». ويشار إلى أن المشروع من أهم المشاريع على مستوى التراث العالمي الإنساني ونال موافقة منظمة اليونسكو حينما تقدمت بالدراسة الخاصة به مملكة البحرين وسوف يناقش إدراج المشروع على قائمة التراث العالمي في اجتماع لجنة التراث المقرر عقده في يونيو/ حزيران 2011 بمملكة البحرين .

ووافق مجلس الوزراء على خطة وطنية للتحول إلى البث التلفزيوني الرقمي الأرضي في مملكة البحرين، وبحسب هذه الخطة المقترحة من وزارة الثقافة والإعلام والتي تتكون من أربع مراحل فإن المرحلة الأولى ستتصل بالقرارات التشريعية وإقرار الموازنة اللازمة، والثانية تتعلق بنشر هذه الخطة الوطنية على الموقع الإلكتروني للحكومة في موعد أقصاه أغسطس/ آب 2011، أما المرحلة الثالثة فتشمل بدء إطلاق خدمة البث التلفزيوني الرقمي الأرضي في موعد أقصاه ديسمبر/ كانون الأول 2011 وإيقاف البث التماثلي في موعد أقصاه ديسمبر 2013، أما المرحلة الرابعة فتستهدف تحسين تغطية البث التلفزيوني الرقمي الأرضي، وكلف مجلس الوزراء وزارة الثقافة والإعلام بإدراج الموازنة اللازمة لتنفيذ الخطة ضمن دورة الموازنة المقبلة للوزارة.

وبحث مجلس الوزراء الشروط المقترحة من وزارة الثقافة والإعلام للترخيص لأصحاب المواقع الإلكترونية بالمنتجات السمعية والسمعية البصرية، وقرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والأسرة لمزيد من الدراسة.

كما بحث مجلس الوزراء مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (60) لسنة 2006 بشأن إعادة تنظيم دائرة الشئون القانونية، وقرر إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

كذلك، بحث مجلس الوزراء مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2002، وأحاله لمزيد من الدراسة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على التوقيع النهائي على اتفاقية بشأن الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية لاتفيا، وكلف المجلس الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك.


رئيس الوزراء يودع قائد القيادة البحرية المركزية الأميركية

نوه رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لدى لقائه بقصر القضيبية أمس (الأحد) قائد القيادة البحرية المركزية الأميركية وقائد الأسطول الخامس الأدميرال وليم جورتني، بمناسبة انتهاء فترة عمله، بعلاقات الصداقة والتعاون البحرينية الأميركية وما تشهده من تطور وتنامٍ في مختلف المجالات، مؤكداً سموه أن مثل هذه العلاقات تجعل المجال رحباً أمام المزيد من فرص التعاون الثنائي بين البلدين في شتى الميادين بما فيها التنسيق العسكري. واستعرض سمو رئيس الوزراء مع قائد القوات القيادة البحرية الأميركية المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.


... وسموه يؤكد: لا أولوية تعلو على توفير أسباب الراحة للمواطن

قال رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: «إن همنا خدمة الوطن أولاً وأخيراً ولا أولوية تعلو على توفير أسباب الراحة للمواطن، فهو محور اهتمامنا ونسأل الله أن يوفقنا لتنفيذ ما رسمنا من أجل تحقيق العيش الكريم للمواطن».

جاء ذلك خلال استقبال سمو رئيس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس (الأحد) لعدد من كبار المسئولين بمملكة البحرين بحضور رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني والوزراء وأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجلس البلدي ورجال الدين والفكر والصحافة والإعلام وجموع من المواطنين.

وأوضح سمو رئيس الوزراء أن «الجميع في مملكة البحرين أسرة واحدة يعيشون في بيت واحد وهو البحرين ورب هذه الأسرة هو عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة»، داعياً سموه الجميع إلى الالتفاف حول راية الوطن ومصلحته وصد كل ما يؤثر على الوحدة الوطنية.

وأكد سموه أن أولويات الحكومة هي التسريع في إنجاز الخدمات الحكومية المقدمة للموطنين والارتقاء بها، لافتاً سموه إلى أن اهتمامه ينصب حالياً على متابعة أداء الوزارات للتأكد من تنفيذها للبرامج الحكومية بحسب ما خطط لها موازنة وزمناً والعمل على إيجاد المزيد من المساحات لتنفيذ المشاريع الإسكانية بما يساهم في تقليص فترات انتظار المواطنين للحصول على الخدمة الإسكانية.

وشدد سمو رئيس الوزراء على أهمية الانفتاح في خدمة توجهات المملكة الاقتصادية، مؤكداً سموه حرص الحكومة على الاستماع من القطاع الخاص ورجال الأعمال لاحتياجاتهم لتوسيع أنشطتهم، فالحكومة تحرص على أن توفر الأجواء التي تدعم القطاع التجاري.

العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:20 ص

      مواطن

      البعنات بتروح حق الفاشلين دراسيا لابناء افراد الجيش والجمعيات الدينية ( الاخوانجية والسلف ) وابناء الهولة ................. والمتفوقين يقعدون في البيت

    • زائر 2 | 12:23 ص

      عجب!!

      يا وزارة التعربية المحترمة
      -
      لاءمي التعليم مع سوق العمل أولا..
      -
      فالتعليم في وادي وسوق العمل وفي واد آخر.
      -
      أما حفلة غذاء أو عشاء في فندق مع ممثل من شركة هذا لا يعني إشراك سوق العمل أطلاقا.
      -
      إشراك سوق العمل يعني إشراكها بقوانين وتشريعات ومن ثم آليات برامج تلبي احتياجات الشركان ومن ثم توظيف فعلي للطلاب.
      -
      في حال عدم اشراك سوق العمل بشكل صحيح
      فإنه يفضل إلغاء مثل هذا تعليم وتضييع وقت الطلاب وهدر أموال الدولة في بهرجة فارغة.
      (خصوصا التعليم الصناعي)

    • زائر 1 | 10:11 م

      مجرد تصريحات

      ... وسموه يؤكد: لا أولوية تعلو على توفير أسباب الراحة للمواطن
      التأكيد هنا يأتي على عدم راحة المواطن لا زظائف لارواتب لا بيوت اسكان لا كرامة ومهديين في أرزاقنا ويمكن على كلمة نتكلمها يدخلون الجامعة

اقرأ ايضاً