العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

لم نرخص لدفان «مرسى السيف»

في ردها على المجلس البلدي... «بلدية الشمالية»:

تلة كبيرة من الرمال المشفوطة من البحر لصالح مشروع «نورانا» الملاصق لـ «مرسى السيف
تلة كبيرة من الرمال المشفوطة من البحر لصالح مشروع «نورانا» الملاصق لـ «مرسى السيف

أفصح رئيس اللجنة الفنية بمجلس بلدي المنطقة الشمالية سيدأحمد العلوي، عن أن «الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية أفاد للمجلس بعدم إصداره أي ترخيص لأعمال دفان مشروع مرسى السيف الإسكاني الاستثماري».

وأضاف العلوي أمس (السبت) أن «اللجنة الفنية اتصلت بالجهات المعنية بإصدار التراخيص في الجهاز التنفيذي بالبلدية للتأكد من مدى صحة معلومات حصول الشركة المطورة على ترخيص للدفان دون علم أو موافقة المجلس البلدي»، مستدركاً أن «المسئول عن التراخيص أكد مراراً في رده على المجلس عدم إصدار أي ترخيص من قبل البلدية في هذا الشأن».

وأشار رئيس اللجنة الفنية إلى أن «الجهاز التنفيذي نفى أيضاً تسلمه أي طلب للحصول على ترخيص دفان لمشروع مرسى السيف حتى الآن من قبل الوزارة، وأن لا علم له بالموضوع في ظل هذه التطورات».

يشار إلى أن الشركة المطورة للمشروع أعلنت يوم (الخميس) الماضي عن موعد بدء عمليات استخراج الرمال في السابع من الشهر الجاري لصالح أعمال دفان موقع المشروع، وذلك في المنطقة الواقعة على مسافة 2 كيلومتر في عرض البحر بين باربار وجد الحاج. والمقدرة أبعادها بـ 10 كيلومترات طولاً و2 كيلومتر عرضاً جنوب فشت الجارم.


أكدت عدم تسلمها أي طلب من المشروع حتى الآن... في ردها على المجلس البلدي

«بلدية الشمالية» تنفي إصدار ترخيص لأعمال دفان «مرسى السيف»

الوسط - صادق الحلواجي

أفاد رئيس اللجنة الفنية بمجلس بلدي المنطقة الشمالية العضو سيدأحمد العلوي، بأن «الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية نفى إصداره أي ترخيص لأعمال دفان مشروع مرسى السيف الإسكاني الاستثماري». وأضاف أن «الشركة المطورة للمشروع أعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن موعد بدء أعمال الدفان بحصولها على ترخيصٍ بيئي فقط من الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية».

وذكر العلوي أمس (السبت) أن «اللجنة الفنية اتصلت بالجهات المعنية بإصدار التراخيص بالجهاز التنفيذي في البلدية للتأكد من مدى صحة معلومات حصول الشركة المطورة على ترخيص للدفان من دون علم أو موافقة المجلس البلدي»، مستدركاً أن «المسئول عن التراخيص أكد مراراً في رده على المجلس بعدم إصدار أي ترخيص من قبل البلدية في هذا الشأن».

وأشار رئيس اللجنة الفنية إلى أن «الجهاز التنفيذي نفى تسلمه أيضاً أي طلب للحصول على ترخيص دفان لمشروع مرسى السيف حتى الآن من قبل الوزارة، وأنه لا علم له بالموضوع في ظل هذه التطورات».

جاء ذلك على هامش إعلان الشركة المطورة للمشروع يوم (الخميس) الماضي عن موعد بدء عمليات استخراج الرمال في السابع من الشهر الجاري لصالح أعمال دفان موقع المشروع، وذلك في المنطقة الواقعة على مسافة 2 كيلومتر في عرض البحر بين باربار وجد الحاج، والمقدرة أبعادها بـ 10 كيلومترات طولاً و2 كيلومتر عرضاً جنوب فشت الجارم.

وذكرت الشركة المطورة ضمن إعلانها أن المنطقة المشار إليها ستكون مشغولة باستمرار وعلى مدار 24 ساعة بالحفارات والوسائل الملاحية العامة، وذلك لغاية تاريخ انتهاء الأعمال في المنطقة والمتوقع في بداية شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

هذا، وأوضح العلوي أن «طلب ترخيص شفط الرمال والدفان موجود حالياً لدى وزير شئون البلديات والزراعة، وخصوصا أن الشركة التي ستتولى أعمال الدفان أفادت ضمن إعلانها التنويهي مؤخراً إلى أنه تم رفع طلب لوزارة شئون البلديات للموافقة على استخراج الرمال من مناطق أخرى سيتم الإعلان عنها تباعاً».

وأضاف رئيس اللجنة الفنية أنه يأمل من وزير «شئون البلديات» عدم «إيعاز طلب الترخيص للدفان للجهاز التنفيذي من أجل استصداره من دون علم أو موافقة المجلس البلدي كما حصل بالنسبة إلى مشروع نورانا الاستثماري الإسكاني العام الماضي»، مشيراً إلى أن «مجلس بلدي الشمالية وبمشاركة أعضاء المجالس الأخرى سيعتصمون قريباً قبالة ساحل كرانة رفضاً للمشروع بهيئته الحالية، ولإيصال رسالة واضحة للمعنيين بالدولة إذا كان لديهم إيمان بوجود مجالس بلدية منتخبة، فيجب وضع حل لهذه التجاوزات على ممتلكات الدولة وحقوق المواطنين فيها».

وبيَّن العلوي أن «المشروع الإصلاحي على الصعيد البلدي أصبح على المحك في ظل كل هذه التجاوزات العلانية»، منبهاً إلى أن «المجلس سيتخذ خطوات تصعيدية، ويدعو وزير البلديات لممارسة صلاحياته بناءً على الوعود التي قدمها كثيراً في هذا الجانب سالفاً، وخصوصاً أن مشروع مرسى السيف لا يتماشى مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي».

إلى ذلك، أبدى مجلس بلدي المنطقة الشمالية «رفضه القاطع والصريح لمشروع مرسى السيف الذي تنوي إحدى الشركات إقامته في الأرض المغمورة بين مشروع نورانا المخالف والمدينة الشمالية». وأكد «عدم موافقته كجهة رسمية معنية بالترخيص على مثل هذه المشاريع»، كاشفاً عن عدم وجود أي ترخيص رسمي من قبله ولا من قبل البلدية للمشروع.

وطالب المجلس «وزارة شئون البلديات والزراعة والهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية وجميع الجهات المعنية بموقف واضح من المشروع قبل البدء فيه»، مشدداً على أن «الصمت على مخالفة المشروع الواضحة للقانون يشكل إضعافاً لهيبة القانون والدولة، ويعبّر عن تخلٍّ واضح عن أهم المسئوليات في حماية الوطن والدفاع عنه».

وأفصح المجلس عن «تأهبه الكامل لإيقاف المشروع، واستخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة من أجل التصدي له، والاستعداد مع الأهالي والتحشيد في سبيل التصدي للمشروع الذي سيدمر المنطقة بدل إعمارها». وشدد على أنه «لن يتهاون في التعامل والتعاطي مع مشروع مرسى السيف ولا غيره بالنظر إلى تجاوز دور المجلس البلدي وصلاحياته المقرة، وأنه لن يقبل بأي تجاوز للمجلس وقراراته التي يصدرها في هذا الشأن وفي غيره».

وأكدت دراسة قامت بها شركة استشارية بيئية مختصة لصالح مشروع مرسى السيف وجود «خسارة حتمية للمنطقة جراء عملية الدفان»، معتبرة أن «هذه التأثيرات لا يمكن تلافيها».

وكشفت دراسة التقييم البيئي لمنطقة المشروع المقترح أن «الطيور الزائرة للمنطقة تشمل مجموعة متنوعة من الأنواع الساحلية الشائعة في المنطقة ويتم تصنيفها إلى الفصائل المتكاثرة، المصطافة التي تأتي للتكاثر، وزوار فصل الشتاء التي تقضي مواسم ما بين التكاثر في المنطقة، والطيور المهاجرة المارة بالمنطقة أثناء فصل الربيع والخريف، إذ يحتمل أن تتأثر الطيور المقيمة والمهاجرة على حد سواء بأعمال الدفان وقد تكون هذه الآثار ناجمة عن اضطرابات فيزيائية تعتبر ذات صلة رئيسية بالدفان، إذ إن مستويات العكارة المرتفعة والترسبات قد تؤثر على مصدر غذاء الطيور بصورة مؤقتة خلال تنفيذ المشروع».

وأكدت الدراسة أن «المشروع المقترح لديه القدرة على توليد مشاكل ترسيب وعكارة مؤقتة من خلال أنشطة الجرف والتصريف، وعلى ذلك فإن مثل هذه الآثار تحتل المرتبة الأولى من حيث أهميتها بالنسبة إلى التأثير المباشر على البيئة». وأردفت أنه «سيكون لمشروع نورانا المقارب لمشروع مرسى السيف مساهمة في إصدار الضوضاء والاهتزازات بحسب العمليات المتطلبة لذلك المشروع»، موضحة «وجود آثارٍ سلبية من شأنها أن تغير تشكيلة قاع البحر».


«البلديات»: لا دفان خارج المخطط الاستراتيجي

قالت وزارة شئون البلديات والزراعة إنها حريصة كل الحرص على الالتزام بخط الدفان وفقاً لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين الصادر بالمرسوم رقم (24) لسنة 2008. وأضافت الوزارة في بيان صادر عن دائرة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، أن الجزر المستقبلية والمناطق التنموية الجديدة قد تم تحديدها بصورة واضحة ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي وأنها ملتزمة بمعطيات هذا المخطط، وأنه لا يسمح بأي دفان خارج معطيات المخطط الهيكلي.

وأكدت أن عمليات الترخيص للدفان في أي منطقة تتم وفقاً لإجراءات وأنظمة معتمدة، ومنها دراسة التأثيرات البيئية للمنطقة والحصول على موافقة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، ومن ثم دراسة متطلبات الخدمات الحكومية المختلفة من خلال وحدة التخطيط المركزي بوزارة الأشغال ولا يتم الترخيص لأي مشروع إلا بعد استيفاء اشتراطات هذه الجهات، وجميع الجهات المعنية بمثل هذه التراخيص.


«البلديات» تؤكد الالتزام بمعطيات المخطط الهيكلي

المنامة - وزارة شئون البلديات والزراعة

أكدت وزارة شئون البلديات والزراعة أنها حريصة كل الحرص على الالتزام بخط الدفان وفقاً لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين الصادر بالمرسوم رقم (24) لسنة 2008. وأضافت الوزارة في بيان صادر عن دائرة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، أن الجزر المستقبلية والمناطق التنموية الجديدة قد تم تحديدها بصورة واضحة ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي وأنها ملتزمة بمعطيات هذا المخطط, وأنه لا يسمح بأي دفان خارج معطيات المخطط الهيكلي.

كما أكدت الوزارة في تصريحها، أن عمليات الترخيص للدفان في أي منطقة تتم وفقا لإجراءات وأنظمة معتمدة ومنها دراسة التأثيرات البيئية للمنطقة والحصول على موافقة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية ومن ثم دراسة متطلبات الخدمات الحكومية المختلفة من خلال وحدة التخطيط المركزي بوزارة الأشغال ولا يتم الترخيص لأي مشروع إلا بعد استيفاء اشتراطات هذه الجهات, وجميع الجهات المعنية بمثل هذه التراخيص. وبينت الوزارة أنها حريصة على دعم تنفيذ المشاريع المستقبلية بما يلبي احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية على أن تكون متماشية مع معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني والرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين.

كما أكدت وجود رقابة دائمة على أي أعمال دفان من قبل جميع الجهات المعنية كل في اختصاصها للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البيئية والفنية ومنع أي تجاوز لهذه الاشتراطات وفقا للقوانين المرعية, مبينة أن أي أضرار تنتج عن أي عملية دفان يتم تعويضها على نفقة الشركة المطورة وإعادة تأهيل البيئة البحرية عن أي ضرر قد يحدث جراء عملية الدفان

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 9:26 ص

      بلييز

      بلييز ابي خريطة هالمكان ما يحتاج نسافر عجل

    • زائر 11 | 4:40 ص

      لا للدفان

      اكد المحقق السيد ............
      ان لا فائدة من الدفان اذا كانت البيت للاجانب.
      وصرح السيد...........
      ان الدفان كذبة معتمدة فنحن نفضل البحر على بيت الاسكان والمجمعات والحدائق فالبحر مصدر رز للعديد من البحارين واختم كلامي بكلمتي لا للدفان

    • زائر 10 | 4:38 ص

      سيد

      ارفعو ايديكم للسماء وقولو:::ياالله اجعل عملنا ميسرا وعملهم فاشلاً ولا تجعلهم يتهنأو في حياتهم ياالله ... بسم لله الرحمن الرحيم . 7 مرات... امن يجيب المطر اذا دعاه ويكشف السوء ...7 مرات وانشاء الله يستجاب دعائكم.

    • زائر 9 | 4:33 ص

      لا للدفان

      اكد المحقق السيد ............
      ان لا فائدة من الدفان اذا كانت البيت للاجانب.
      وصرح السيد...........
      ان الدفان كذبة معتمدة فنحن نفضل البحر على بيت الاسكان والمجمعات والحدائق فالبحر مصدر رز للعديد من البحارين واختم كلامي بكلمتي لا للدفان.

    • زائر 8 | 4:18 ص

      هل هذا المنظر فالبحرين؟؟؟؟

      بليز قولوا

    • زائر 7 | 3:31 ص

      البلدية والوزارة تابعة للحكومة

      اذا البلدية والوزارة متخاذلين لصالح المتنفذ في مشاريع السرقة والنهب المتواصل فكيف تريد من المشارك في الفساد يعلمك في كل خطواته ، وهو المفترض فيه ان يكون الرقيب فاذا هو مشترك في الجريمة والحكومة تعطي الوزارة الغطاء التام لكي تلعب الايدي الخفية بكيفها وبمباركة الحكومة عبر ضعف او التراخي من قبل المراقب الا وهو الوزارة !! هذا ان لم يكن غاضة الطرف عن فعلة المشاركين في الدفان . وطبعا اخر شيء ستنفي علمها بوجود خروقات في اعمال الدفان !!

    • زائر 5 | 1:44 ص

      السباع - الزنج

      فوضى في فوضى والفقير اليه الله

    • زائر 3 | 1:31 ص

      أبو علي...

      والله حرام عليهم البحري اشحلاته وهو دليل على الصفاء...يستغلونه في سرقاتهم جعله ما يكمل

اقرأ ايضاً