العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

«الجهاز المركزي» يضيف 5 شرائح خرائط لقاعدة المعلومات الجغرافية

دعا أجهزة الدولة للاستفادة منها

خالد الحيدان
خالد الحيدان

مدينة عيسى - الجهاز المركزي للمعلومات 

03 يوليو 2010

صرح مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بالجهاز المركزي للمعلومات عضو ومقرر اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية خالد الحيدان بأنه تمت إضافة خمس شرائح معلومات جغرافية جديدة لقاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية لتضاف الى شرائح المعلومات التي تحتويها قاعدة البيانات.

وقال الحيدان، في بيان صحافي صادر عن «الجهاز المركزي» أمس (السبت)، إنه تمت إضافة خرائط خاصة بارتفاعات الأراضي بالمملكة وخرائط معلومات صحية وخرائط ديموغرافية إحصائية وخرائط خاصة بالاتصالات وخرائط المجسم الأرضي للمملكة لتضاف إلى أكثر من 25 خريطة من خرائط ومعلومات البنية التحتية التي تحتوي عليها قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية من عناوين ومبانٍ وشبكات الماء والكهرباء وشبكة الاتصالات وتمديدات البترول والغاز وغيرها من معلومات البنية التحتية، والتي تخدم أكثر من 30 جهازا حكوميا وخاصا على مدار الساعة، ما يساهم في سرعة اتخاذ القرارات وسرعة تقديم الخدمات، ودعم التخطيط بمختلف أنواعه.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار تطوير قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية بما يخدم الجهات المعنية في المملكة والذي يأتي في إطار استراتيجية اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية في دعم أجهزة الدولة بقطاعيها العام والخاص بما يعزز تقديم الخدمات ودعم المشاريع الحكومية، داعياً جميع أجهزة الدولة إلى «الاستفادة القصوى من هذا الاستثمار الوطني المتمثل في قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية والتي سوف تدعم تقديم الخدمات واتخاذ القرار.

وأردف أن قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية تعتبر إنجازا وطنيا وتشكل أهم إنجازات اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية ونتيجة لقرار رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة العام 2004 والخاص بتشكيل اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية. وبيَّن أن قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية التي تم تطويرها لتتلاءم مع احتياجات الأجهزة والوزارات الحكومية تتميز بسرعة تقديم الخدمة بالإضافة إلى احتوائها على أكثر من 30 من شرائح خرائط البنية التحتية مثل خطوط الماء والكهرباء وتمديدات الغاز والنفط والعناوين والطرق وشبكة الاتصالات والمباني والتقسيمات الإدارية وغيرها من المعلومات المدمجة في قالب موحد، ما يوفر معلومات البنية التحتية للجهات المعنية.

وأوضح الحيدان أنه يتوقع أن تكون هناك انعكاسات اقتصادية كبيرة نتيجة استخدام قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية وأنه يجب على جميع الوزارات والأجهزة المعنية للاستفادة القصوى منها.

وشدد على أهمية قاعدة المعلومات الجغرافية لدعم الاستراتيجية والمشاريع الحكومية وسرعة اتخاذ القرارات وإنجاز معاملات المواطنين ودعم الاقتصاد الوطني بتوفير المعلومات المهمة للمستثمرين وسرعة إصدار التراخيص للمستثمرين، ما يشجع الاستثمار والتنمية في المملكة.

وأضاف أن «المعلومات الجغرافية تعتبر من أهم عوامل دعم البنى التحتية لأي بلد حيث تدخل في محيطها الكثير من الخدمات، وتعتبر البحرين من أفضل الدول العربية إن لم تكن على مستوى العالم في توافر المعلومات الجغرافية والتي تشكل المركزية الأساسية للبنى التحتية»

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:42 م

      احذر مجنس امامك ....

      الحيدان مو الحيدران

    • زائر 1 | 12:36 ص

      ههههههههه

      من هادة خالد الحيدران او مرة السمع عنة انا في البحرين من 35 سنة ماسمعت اسم او لقب الحيدران الكيد هادة ايراني فنشو ههههه

اقرأ ايضاً