العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

فريق عمل مشترك لتطوير العلاقات البحرينية البريطانية

عقب مباحثات عاهل البلاد مع رئيس الوزراء البريطاني

عاهل البلاد يلتقي رئيس الوزراء البريطاني  في لندن      (بنا)
عاهل البلاد يلتقي رئيس الوزراء البريطاني في لندن (بنا)

أجرى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس (الخميس) مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تناولت العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها في المجالات كافة إضافة إلى المستجدات السياسية في المنطقة العربية وعلى الساحة الدولية كما تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل مشترك لتطوير العلاقات البحرينية البريطانية.

وأطلع رئيس الوزراء البريطاني جلالة الملك، حسب بيان مشترك صدر في ختام المباحثات،على تطلعات حكومته لتقوية العلاقات مع دول الخليج العربي بصفة عامة ومملكة البحرين على وجه الخصوص، إذ استعرض الجانبان التاريخ الغني للشراكة بين المملكتين التي ترسخت بموجب معاهدة الصداقة الموقعة في العام 1971 والتي تصادف ذكراها الأربعين العام المقبل.

كما أكد جلالته ورئيس الوزراء البريطاني ضرورة أن يمضي البلدان الصديقان قدماً في بناء علاقات ثنائية أقوى في المستقبل، واتفق الجانبان على توسيع أطر التعاون القائمة بين البلدين على جميع الأصعدة بما في ذلك الثقافية، التعليمية، التجارة والاستثمار، الدفاع والأمن، والسياسة الخارجية. وفي هذا الإطار قرر الجانبان تشكيل فريق عمل مشترك لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، كما اتفق الجانبان على تجديد الرؤى لتفعيل العلاقات التجارية بين البلدين، الأمر الذي من شأنه أن يعود بالفائدة على اقتصاد البلدين الصديقين.

كما جرت مناقشات مثمرة بين الجانبين بشأن قضايا السياسة الخارجية الراهنة، بما في ذلك أهمية نجاح المساعي لمساعدة أفغانستان على تحقيق قدر كافٍ من الاستقرار لتمكينها من إدارة شئون أمنها بنفسها، وعلى الحاجة الماسّة إلى تحقيق تقدم في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط باتجاه حل الدولتين، وتطبيق قرارات مجلس الأمن الأخيرة بشأن الملف النووي الإيراني.

كما استعرض الملك في وقت لاحق، مع وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وخاصة في مجال التعاون العسكري المشترك.


عاهل البلاد يجري مباحثات مع رئيس وزراء بريطانيا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية

الاتفاق على إنشاء فريق عمل مشترك لتطوير العلاقات مع المملكة المتحدة

المنامة - بنا

أجرى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تناولت العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة تطويرها وتنميتها في المجالات كافة إضافة إلى المستجدات السياسية في المنطقة العربية وعلى الساحة الدولية إذ تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل مشترك لتطوير العلاقات بين البلدين.

ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر رئاسة مجلس الوزراء البريطاني (عشر داونغ ستريت) كان في مقدمة المستقبلين رئيس الوزراء البريطاني الذي رحب بجلالة الملك وبزيارته للمملكة المتحدة.

وخلال جلسة المباحثات أكد جلالة الملك ورئيس الوزراء البريطاني عمق العلاقات التي تربط بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وأعربا عن رغبتهما في تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين وخصوصاً في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وغيرها من المجالات الأخرى.

وأعرب جلالة الملك عن تطلع البحرين إلى توثيق هذه العلاقات التاريخية مع المملكة المتحدة والاستفادة من جميع الخبرات المتقدمة في مختلف الميادين، كما أعرب الجانبان عن رغبتهما المشتركة في إحلال السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط.

كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على تحقيق المزيد من التعاون والتشاور الذي يثري العلاقات الودية بين البلدين ويزيدها ازدهاراً وتطوراً ونموّاً في مختلف المجالات.

وبعد انتهاء الاجتماع تفضل جلالة الملك بالتصريح الآتي:

لقد سعدنا بالاجتماع مع ديفيد كاميرون وتقدمنا إليه بالتهنئة بفوزه في الانتخابات التي جرت مؤخراً في المملكة المتحدة وتشكيلة الحكومة الجديدة.

وتناولنا خلال مباحثاتنا مع رئيس الوزراء البريطاني قضايا عديدة ومسائل متنوعة تهم البلدين ومن أهمها إنشاء فريق عمل بريطاني بحريني مشترك لتطوير وتعزيز العلاقات التاريخية والمتميزة مع المملكة المتحدة وتوسيع جسور التعاون بين البلدين مبدينا ارتياحنا التام لمسار هذه العلاقات، وأعربنا عن تطلعنا إلى المزيد من التعاون المثمر في المجالات كافة في ظل ما تشهده العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية بين البلدين من نمو متصاعد.

وتناولت مباحثاتنا ضرورة تنسيق مواقفنا حول القضايا الإقليمية والدولية وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية والمصرفية بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار المشترك والاستفادة من خبرة المملكة المتحدة في مجال الأقمار الاصطناعية، ومما لاشك فيه فإن هذا الاجتماع يؤكد عمق العلاقة بين البلدين الصديقين والتزامنا المشترك للعمل معاً بما فيه مصلحة بلدينا ومنطقتنا وضمان الأمن والاستقرار فيها وإيجاد مختلف الآليات والوسائل لدعم التعاون المشترك في مختلف المجالات .

وفي ختام الاجتماع صدر البيان المشترك التالي بين البلدين الصديقين:

عقد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اجتماعاً وديّاً ومثمراً ظهر أمس (الخميس) الموافق 15 يوليو/ تموز 2010، وقد أطلع ديفيد كاميرون، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على تطلعات حكومته لتقوية العلاقات مع دول الخليج العربي بصفة عامة ومملكة البحرين على وجه الخصوص، إذ استعرض الجانبان التاريخ الغني للشراكة بين المملكتين التي ترسخت بموجب معاهدة الصداقة الموقعة بين البلدين في العام 1971 والتي تصادف ذكراها الأربعين خلال العام المقبل.

كما أكد جلالته ورئيس الوزراء البريطاني ضرورة أن يمضي البلدان الصديقان قدماً في بناء علاقات ثنائية أقوى في المستقبل، واتفق الجانبان على توسيع أطر التعاون القائمة بين البلدين على جميع الأصعدة بما في ذلك الثقافية، التعليمية، التجارة والاستثمار، الدفاع والأمن، والسياسة الخارجية، وفي هذا الإطار قرر الجانبان تشكيل فريق عمل مشترك لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، كما اتفق الجانبان على تجديد الرؤى لتفعيل العلاقات التجارية بين البلدين، الأمر الذي من شأنه أن يعود بالفائدة على اقتصاد البلدين الصديقين.

كما جرت مناقشات مثمرة بين الجانبين بشأن قضايا السياسة الخارجية الراهنة، بما في ذلك أهمية نجاح المساعي لمساعدة أفغانستان على تحقيق قدر كافٍ من الاستقرار لتمكينها من إدارة شئون أمنها بنفسها، وعلى الحاجة الماسة لتحقيق تقدم في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط باتجاه حل الدولتين، وتطبيق قرارات مجلس الأمن الأخيرة بشأن الملف النووي الإيراني.


العاهل يستعرض مع وزير الدفاع البريطاني التعاون العسكري المشترك

استعرض عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع وزير الدفاع بالمملكة المتحدة ليام فوكس أمس (الخميس) علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وخاصة في مجال التعاون العسكري المشترك.

جاء ذلك لدى استقبال عاهل البلاد في مقر إقامته بالعاصمة البريطانية (لندن) أمس وزير الدفاع البريطاني إذ أشاد جلالته بالعلاقات الطيبة الوطيدة التي تربط مملكة البحرين والمملكة المتحدة الصديقة، مؤكداً حرص البحرين المستمر على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها في المجالات كافة.

وأكد جلالة الملك أهمية الارتقاء بعلاقات الصداقة بين البلدين تحقيقاً لمصلحة البلدين الصديقين المشتركة.

كما بحث جلالة الملك مع وزير الدفاع البريطاني عدداً من القضايا الإقليمية إذ أكدا أهمية استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة لخدمة أغراض التنمية الشاملة وتأكيد أهمية الحوار البناء في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، كما تم استعراض التطورات السياسية في أفغانستان.

وفي ختام اللقاء، أعرب وزير الدفاع بالمملكة المتحدة ليام فوكس عن شكره وتقديره لجلالة الملك لما أبداه من حرص على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين.


... وجلالته يصدر 4 مراسيم بقانون

صدر عن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أربعة مراسيم بقانون لسنة 2010.

وجاء في المرسوم بقانون الأول رقم 34 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 60 لسنة 2006 بشان إعادة تنظيم دائرة الشئون القانونية. فيما نص المرسوم بقانون الثاني رقم 35 بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم 42 لسنة 2002. ونص المرسوم بقانون الثالث رقم 36 بالتصديق على اتفاقيتي القرض والضمان لمشروع تطوير شبكة نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و 66 كيلوفولت بين حكومة مملكة البحرين والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. كما نص المرسوم الرابع بقانون رقم 37 بالتصديق على اتفاقيات الوكالة والإيجار والخدمات والضمان وعقد الهبة بين حكومة مملكة البحرين والبنك الإسلامي للتنمية بشان تطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و 66 كيلوفولت.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:52 م

      يعيش ابو سلمان

      الله يطرح الي فيه البركه الى الجميع

    • زائر 4 | 10:29 ص

      حفظكم الله

      حفظك الله يا أبا سلمان و سدد على طريق الخير خطاك و نصرك على من عاداك . انت نور البحرين و أنته الكحل في العين . و عيني عليك باردة شباب متجدد و قلب طيب يسع الجميع . حماك الله من كل مكروح و شر يا ملك القلوب .

اقرأ ايضاً