العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

«اتحاد النقابات» يرفض تدخل «الأمن» لفض الإضرابات العمالية

سلمان المحفوظ
سلمان المحفوظ

المنامة - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

15 يوليو 2010

دعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سلمان المحفوظ إلى حل مشكلات العمال الأجانب بالحوار بين أطراف المشكلة من العمال الأجانب ووزارة العمل ونقابات المنشآت، وعدم تدخل قوات الأمن لفك الإضرابات العمالية.

وقال المحفوظ: «إن جلب الشرطة أو قوات مكافحة الشغب للمضربين يسيء للمملكة التي تفخر بوجود قانون نقابات ودولة مؤسسات... ولا نقبل من وازعنا الوطني أن يساء لهذه السمعة الطيبة».

وأضاف أن بعض المؤسسات في قطاع الإنشاءات دأبت في الفترة الأخيرة وبعد تزايد الإضرابات العمالية لآلاف العاملين الأجانب على جلب الشرطة أو قوات مكافحة الشغب للمضربين ثم القيام بتسفير بعض العاملين بتهمة التحريض على الإضراب.


المحفوظ يدعو لحل مشكلات العمال الأجانب بعيداً عن التدخلات الأمنية

المنامة - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

دعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ في بيان صدر عنه أمس، إلى حل مشكلات العمال الأجانب بالحوار بين أطراف المشكلة من العمال الأجانب ووزارة العمل ونقابات المنشآت، وعدم تدخل قوات الأمن لفك الإضرابات العمالية.

وقال: «إن جلب الشرطة أو قوات مكافحة الشغب للمضربين يسيء للمملكة التي تفخر بوجود قانون نقابات ودولة مؤسسات وقد بنت مملكة البحرين سمعتها عربياً ودولياً على هذا الأساس ولا نقبل من وازعنا الوطني أن يساء لهذه السمعة الطيبة».

وأضاف أن بعض المؤسسات وخاصة في قطاع الإنشاءات دأبت في الفترة الأخيرة وبعد تزايد الإضرابات العمالية لآلاف العاملين الأجانب على جلب الشرطة أو قوات مكافحة الشغب للمضربين ثم القيام بتسفير بعض العاملين بتهمة التحريض على الإضراب.

وأشار المحفوظ إلى أن القصة أصبحت تتكرر في أكثر من موقع عمل، إذ يقوم العمال بإغلاق مخيمهم السكني والامتناع عن العمل بسبب بعض المطالب وتلكؤ الشركات في تنفيذها ويمارسون ذلك بكل سلمية وحضارية فتبادر الشركات إلى الاتصال بالشرطة وجلبهم لتخويف العمال وتقوم الشرطة باحتجاز بعض العاملين ثم يتم تسفيرهم وهو أمر للأسف يصل إلى الإعلام وقد تلتقطه بعض الجهات الخارجية فيسيء نشره لسمعة البلاد خاصة في ظل تركيز العالم على مشكلات العمالة المهاجرة.

ودعا إلى أن تبادر الإدارات إلى تفهم مشكلات العمالة وخاصة فيما يتعلق بعلاوة الأكل والأجور وظروف السكن والعمل والمواصلات.

وختم الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ بأن الاتحاد العام يدعو وزير العمل لإيجاد حلول عاجلة لمشكلات هذه العمالة بعيداً عن استخدام قوات الأمن، وإن الاتحاد العام سيكون دائماً عوناً في الحصول على الحقوق العمالية. وإنه في مواقع العمل التي توجد فيها نقابات فعالة وجدنا قلة أو انعدام المشكلات ووجود حالة استقرار في العمل سواءً بالنسبة للعمال البحرينيين أو الأجانب وهذا يدل على أهمية الحوار في حل المشكلات العمالية.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:52 ص

      إلى لمع صورتك

      بسك حسد يا أخي، هذا الرجال للحين ما استلم التراب، وهذا كلامك، لما يستلم ويش بتقول.
      تشاؤمك المفرط لا يمنع من أن نتفاءل بالمستقبل يا أخي.

    • زائر 7 | 5:20 م

      إذا كان وزير العمل ســاكتــاً فهذا يعني أنه راضى عن الذي يحصل !!! ... فهذه الدولة يحكمها القوة وليس القانون .

    • زائر 6 | 5:14 م

      لمع صورتك

      الانتخابات جاية ورائحة ترضيحك فائحة قدرت تكسب لكن ماراح تؤدي شيء في البرلمان للشعب ولن تجني ثمرة للشعب لمن ستحظى بالراتب والتقاعد المجزي

    • زائر 4 | 3:53 ص

      قانون الحبر على ...

      عوفا سيدنا المحترم القانون مسنون بكل تفاصيله ولكن يبقى حبر على ورق حتى يتماشى مع مصالح المستبد وأعوانه وهذا ديدن المجتمعات الظالمة تطبق القانون تارة وتطبق عيناه عنه تارة أخرى !!.

    • زائر 3 | 3:31 ص

      ما قصر ياسيد

      على طول اطالب عن الحق وبفعالية وجودك في الساحة الله يعطيك العافية لشعب البحريني ولازم اتحقق لو جزء منها بارك الله فيك وفي كل انسان يعرف وين الحق

    • زائر 2 | 2:45 ص

      ليش هي جايه كل بالقوه

      هذا البلد فيه الديمقراطية فيه التفاهم فيه الحوار ليش تدخل الأمن لييييييييش هل لفة الأمن هي التي تحل المشاكل في نقابات في وزارة العمل بس تبون تنهبون والناس وهم ساكتين ويطالعون
      عن أمير المؤمنين علي (ع) قال (( الساكت عن الحق شيطان اخرس ))

    • زائر 1 | 1:31 ص

      بو شيخة

      لا يوجد قانون وهذا امر طبيعي تدخل القوات الشغب لفض اي اضراب نحن في بلد لا يحكمه القانون لا تعبون نفسكم بلا نقابات بلا بطيخ اكثر من 200 سنة وحقوق الشعب كالدقيق بين اشواق في يوم ريحا

اقرأ ايضاً