العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ

نقابة «الكهرباء»: نرجح تدخل «الخدمة المدنية» لإلغاء الزيادات الجديدة

في برنامج «شئون بلدية» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم

سيدهاشم سلمان
سيدهاشم سلمان

رجحت نقابة العاملين في هيئة الكهرباء والماء تدخل ديوان الخدمية في إلغاء اللوائح والجداول الجديدة للزيادات في رواتب موظفي الهيئة، التي أصدر مجلس الوزراء مؤخراً قراراً بإلغائها وذلك لعدم وجود تناسب بين جداول الهيئة والأخرى الموجودة لدى ديوان الخدمة المدنية.كما أشارت النقابة أيضاً إلى أن المسئولين في الهيئة ربما راجعوا الجداول ذاتيّاً، ما جعلهم يعيدون النظر في ظل الفجوة بين الموظفين ذوي الدرجات الدنيا والعليا.

وفيما يأتي نص الحوار الذي أجرته «الوسط» مع رئيس نقابة العاملين في هيئة الكهرباء والماء سيدهاشم سلمان، والذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم (الأربعاء).

صدرت لوائح رسمية من قبل الحكومة قبل 3 أشهر تتضمن زيادات في رواتب وعلاوات الموظفين بهيئة الكهرباء والماء، لكنها ألغيت فجأة بقرار من مجلس الوزراء مؤخراً، ما تعلقيك على ذلك؟.

- الهيئة تم إقرارها قبل أكثر من 3 أعوام، وليس قبل 3 أشهر التي صدرت خلالها الجداول واللاوئح الجديدة، إلا أن الجداول صدرت فعلاً قبل 3 أشهر وصدقت من قبل مجلس الوزراء، وكان من المفترض أن تطبق هذه الجدوال بعد 3 أشهر أيضاً من إقرارها.

وطوال الفترة الماضية (ثلاثة الأعوام) كان الموظفون يتساءلون عن طبيعة القوانين التي ستنظم الهيئة، وما إذا ستكون ضمن أنظمة ديوان الخدمة المدنية أم منفصلة عنها، لكن للأسف طوال الأعوام الثلاثة الماضية كان الموظفون خلال فترة انتظار فقط.

وعقب الأعوام الثلاثة، أقر قانون الهيئة وتم وضع قانون للرواتب والعلاوات التي صدقها مجلس الوزراء، ولذلك كان الموظفون يتساءلون عن طبيعة الوظائف التي سيتم تسكينهم عليها، إلا أن هناك شحاً في المعلومات وعدم وجود قنوات اتصال تربطهم بالإدارات التنفيذية في الهيئة، وخصوصاً أن الجداول المشار إليها سترجع بعضهم بعض الدرجات.

الموظفون خلال الفترة الماضية كانوا ينتظرون تسلمهم لرسائل تتضمن تفاصيل رواتبهم والعلاوات التي سيتقاضونها مع تطبيق اللوائح الجديدة، غير أن القرار كان مفاجئاً للجميع.

وما هي بظنك أسباب إلغاء مجلس الوزراء هذه الجداول ومطالبته الهيئة بإعداد أخرى جديدة خلال فترة 3 أشهر؟.

- في اعتقادي، أن غياب الحوار مع الأطراف (الموظفين والنقابة) ذات العلاقة باللوائح والجداول الجديدة عند إعدادها هو السبب الأكبر الذي تسبب في إرباك عند وضع هذه الجداول واللوائح إذ لم تكن هناك مشاركة للموظفين في تقرير المصير، وبالتالي كان يمكن أن تحدث فجوات بين الموظف والمسئولين من حيث الاستفادة من هذه الجداول واللوائح.

والاحتمال الأول لإلغاء هذه الجداول هو تدخل ديوان الخدمة المدنية بصورة مباشرة، لأن هناك عدم تناسب بين الجداول الموضوعة وبين الأخرى الموجودة لدى ديوان الخدمة المدنية، إذ قد يكون للديوان رأي بضرورة وجود مواءمة وعدم وجود فجوة بين جداولها والهيئة، ولذلك أنا أعتقد أنه تدخل وأبدى الرأي في هذا الجانب.

والاحتمال الآخر، هو إمكانية مراجعة المسئولين في الهيئة الجداول ذاتيّاً جعلتهم يعيدون النظر، إلا أن الاحتمال الأكبر هو تدخل ديوان الخدمة بسبب عدم مواءمة الجداول لنظيرتها لديها.

انتم كنقابة لابد أنكم اطلعتم على هذه الجداول واللوائح الجديدة حين نشرت قبل نحو 4 أشهر من الآن، كيف كان رأيكم فيها؟ وهل كنتم تؤيدونها من حيث التطبيق؟.

- نحن اطلعنا على الجداول عقب نشرها، وكانت لدينا بعض الملاحظات عليها، وتمنينا لو أن الهيئة أشركت النقابة في صياغة هذه الجداول واللوائح الجديدة.

كما أرسلنا بناءً على ذلك خطاباً إلى وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر من أجل أن تكون النقابة في الصورة بجزء من الحوار.

والملاحظات الواردة على الجداول، أبرزها كانت وجود فجوة بين كبار الموظفين وصغار الموظفين، فصغار الموظفين لم يكونوا راضين بالزيادة بالنسبة إليهم، وبالتالي قد تؤثر على طبيعة أدائهم.

ولذلك سعينا إلى أن تقلص هذه الفجوة، وخصوصاً مع إعادة النظر في هذه الجداول من قبل الهيئة حاليّاً، مع مراعاة أن يكون هناك نصيب لصغار الموظفين الذين يقوم العمل على عاتقهم.

واعتقادنا هنا كنقابة، هو ضرورة رضا الموظف الذي يعتبر أساس كفاءة الإنتاج، لذلك سعينا إلى أن يكون لنا رأي في هذه الجداول عند صياغتها.

أنتم لم تطلعوا على هذه الجداول عند صياغتها من قبل الهيئة، لكن كيف كنتم ستسهمون إيجابيّاً في هذا الأمر لو شاركتم في الصياغة؟.

- نحن كنقابة ندفع دائماً إلى الأفضل سواء على صعيد الموظفين أم أداء الهيئة نفسها، ولا نحاول أن نكون عنصر مناكفة وعرقلة للهيئة أو الموظفين فيها، وبالتالي نسهم فيما يرتقي بمستوى أداء الموظفين وبما يتلاءم وظروف الهيئة التي تحكمها القوانين والأنظمة.

وفي الوقت نفسه لابد من الحذر لحساب الموظفين وإنصافهم على الأقل على صعيد الزيادات وتقليص الفجوة بينهم والمسئولين في هذا الجانب، فحصول الموظف على ما يرضيه يعزز بلا شك من إنتاجه، وبالتالي ينعكس بصورة إيجابية على المنشأة التي تعتبر حيوية نظراً إلى ما تقدمه من خدمات.

ومن الضروري إشراك الموظف في الرأي، وألا يكون بعيداً ويعامل بهيئة المتلقي فقط، فالمشاركة في الرأي تجعله يتحمل جزءاً من المسئولية أيضاً.

في ضوء هذه الجداول والزيادات الجديدة، وإن افترضنا جدلاً أن ديوان الخدمة تدخل لإلغاء هذه الجداول والاستعاضة عنها بأخرى جديدة، هل الهيئة كانت قادرة حينها على تلبية هذه الموازنة الإضافية؟.

- أولاً، يبقى تدخل ديوان الخدمة المدني لإلغاء الجداول الجديدة افتراضاً وإن كنا نعتقد أنه وارد بدرجة كبيرة، ونعتقد أن الهيئة قادرة على المواءمة بين الموازنة الموجودة لديها والرواتب الجديدة، لأن الزيادات لن تؤثر على الموازنة العامة للهيئة لأن غالبية الموظفين ذوي الدرجات الدنيا لم يرد تغيير كبير على رواتبهم وإن ورد على العلاوات، علماً بأن زيادة رواتب هؤلاء الموظفين لن يضفي عبئاً على الموازنة.

العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:55 ص

      توضيحان للقراء

      توضيح 1 : الزيادة المقترحة في رواتب موظفي الهيئة احد اهم الاسباب لها هو زيادة ساعات دوامهم بحيث يصبح من الساعة السابعة والنصف صباحا الى الثالثة والنصف مساءا
      توضيح 2 : الموظف على الدرجة الحالية لن يتم نقله على نفس درجته الحالية في الجدول الجديد بل سيتم معادلتها بعد اضافة الزيادة أي ان من هو على الدرجة السابعة حاليا ستكون درجته في الجدول الجديد الدرجة الثالثة او الرابعة

    • زائر 7 | 5:24 ص

      نقابة الكهرباء لا نعلم عنها شيء نحن الموظفين

      اليوم عن طريق الجريده عرفنا أن سيد هاشم سلمان رئيس النقابة إلا أننا لم نعرف بقية الأعضاء ولا نعرف استراتنيجية النقابة الحالية في سير عملها
      من الموضوع المطروح رئيس النقابة من مؤيدين الديوان والديوان يحاول بما أوتي من قوة أن لا تزيد نسبة الزيادة عن نقط في المئة%.
      ليتفادى طلبات الوزارات الأخرى والمقارنة التي ستحصل.

    • زائر 6 | 4:31 ص

      ؟؟؟

      والله حرام ترسلون رسائل وتفرحون ابوي والبيت وبعدين تقولون انتهى كل شي والله حرام
      بس مثل ما قال ابوي
      الكلام غير عن الواقع
      لا تصدقون كلشي يا بناتي
      والله حرام

    • زائر 5 | 3:47 ص

      الحجى

      زآر رقم 4 انا معآآآك ان موظفي الهيئه العامه لصندوق التقاعد رواتبهم وزيادتهم السنويه خاصه وسريه جدآ جدآ... ما تطلع للعلن بالمره .

    • زائر 4 | 3:34 ص

      خاص وسري

      زيادات موظفين صندوق التقاعد من غير حساب وحتى في الجرائد مايكتبون عنها.... خاص وسري

    • زائر 3 | 2:10 ص

      الى كبير الأقتصاديين الخبير الأكتواري الزائر رقم 2

      مع اني ما اشتغل في الهيئه بس حبيت اعلق عاى ردك. انت باين عليك حقود على الموظفين في الهيئه و ما تبغي يزيدونهم مع زيادة ساعات الدوام. و بعدين يا كبير الأقتصاديين اى حكومه هاذي اللي خفضت الرواتب واي ازمه؟ جيب اسم الحكومه انجان فيك خير. حكومة البحرين ما عندها ازمه الشعب هو اللى في ازمه اقتصاديه وبموت من الفقر. جوف رواتب دول الخليج وقارنها برواتب البحرينيين مو قاعد تهر من الصبح تبي يخفظون رواتب الناس. انت بطنك شبعان من جديه ما تحس بالناس.

    • زائر 2 | 1:25 ص

      قرار صائب

      كيف ترفع الاجور والحكومة لديها عجز في الميزانيه 2 مليار دينار وجميع دول العالم في حالت تقشف...هناك حكومات غربية بدات في تخفيض الاجور و تخفيض حتي اجور المتقاعدين ....نحن مازلنا في الازمة الاقتصادية

    • زائر 1 | 12:27 ص

      موظف

      لا اعتقد ذلك اخ سيد فالهيئة ميزانيتها لاتشمل ديوان الخدمة اي ليست الجهة المشرفة الان على الهيئة والله اعلم ونامل ان يتم تعديل الرواتب لما يصب في مصلحة الموظفين وعدم ظلمهم كصدور الجدول الجديد الغير منصف حقاَ وغير عادل في حق الموظفين ونامل من الوزير الجودر ان يعي لما يعانية موظفي هيئة الكهرباء من عدم انصافهم في شتى الامور وكلنا امل بان الله سيسهل على الجميع لما فية الخير والصلاح

اقرأ ايضاً