العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

حملات تفتيشية على العمالة غير النظامية في عرض البحر

«سوق العمل» و «خفر السواحل» اتفقتا على تنفيذها

الاجتماع التنسيقي بين الجهات المعنية بالعمالة غير النظامية
الاجتماع التنسيقي بين الجهات المعنية بالعمالة غير النظامية

عقد يوم أمس الأول (الثلثاء) اجتماع تنسيقي بمقر هيئة تنظيم سوق العمل برئاسة نائب الرئيس التنفيذي لشئون الضبط القانوني يونس الهرمي وبحضور ممثلي إدارة خفر السواحل المقدم يوسف محمد السبيعي والمقدم يعقوب يوسف العربي وعدد من مسئولين دائرة الضبط القانوني بالهيئة، خلص إلى الاتفاق على القيام بحملات تفتيشية مشتركة على العمالة غير النظامية في عرض البحر.

وقال بيان صحافي صادر عن الهيئة أمس (الأربعاء) إن الاجتماع يأتي «تنفيذا لمبادئ التميز المتمثلة في التكامل والشراكة الهادفة إلى تعزيز وتوحيد الجهود والتعاون والتنسيق بين الأجهزة الرسمية لمعالجة ظاهرة العمالة غير النظامية في البحرين».

وأضافت الهيئة أنه تمت خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعمال الأجانب العاملين على سفن صيد الأسماك والأرصفة البحرية والحفارات في المياه الإقليمية للمملكة، وذلك فيما يتعلق بآليات التعرف على هوياتهم الشخصية وأوضاعهم القانونية، وخاصة أولئك الخاضعين لقانون تنظيم سوق العمل.

وقد تكشف لمنتسبي إدارة خفر السواحل من خلال حملاتهم التفتيشية البحرية وجود أعداد من العمالة غير النظامية، الذين يعملون لدى صاحب عمل غير مصرح لهم باستخدامهم، كما أن هناك عددا آخر منتهية تصاريح عملهم.

وأوضح بيان الهيئة أنه في ضوء ذلك تم الاتفاق على دراسة ما يمكن اتخاذه من إجراءات لتسهيل التعرف على هويات هذه العمالة من خلال آلية التنسيق بين الجهتين، كما تم الاتفاق على القيام بحملات تفتيشية مشتركة لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

كما تم الاتفاق على قيام مأموري الضبط التابعين لخفر السواحل في حال ضبط عمال أجانب مخالفين خلال حملاتهم التفتيشية المعتادة، بتحرير محاضر ضبط للمخالفين من العمال الأجانب وأصحاب العمل وفق الآلية التي تم الاتفاق عليها ومن ثم تحويلها إلى هيئة تنظيم سوق العمل لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحريك القضايا بعد استيفاء ما هو مطلوب تمهيداً لتحويلها إلى النيابة العامة وفقا لما يتطلبه قانون تنظيم سوق العمل.

كما تم الاتفاق على منح المعنيين بخفر السواحل صلاحية الاطلاع إلكترونيا على بيانات العمالة الأجنبية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وذلك لتسهيل مهمتهم في التعرف على الوضع القانوني للعمالة الأجنبية التي يتم ضبطها خلال حملاتهم التفتيشية الدورية.

ولقد أبدى ممثلو خفر السواحل ارتياحهم من تجاوب الهيئة السريع في التعاون معهم في كل ما من شأنه الإسهام في تنظيم عمل العمال الأجانب العاملين في المرافق البحرية بشكل خاص وسوق العمل بشكل عام.

ومن جانبه، أبدى الهرمي استعداد الهيئة للتعاون وفتح قنوات اتصال مباشرة لتعزيز الحملات التفتيشية المشتركة التي من المؤمل تدشينها في اقرب فرصة ممكنة، وذلك لما لهذا التعاون من أهمية في ترجمة المبادئ والأسس التي يسعى إلى تحقيقها مركز البحرين للتميز على ارض الواقع.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:50 ص

      البحر

      اشدراني ابهم بس ايفتشون الفقارة هاذو الشركات كله اهنود اثر ويزة محد ليهم بس شاطرين حق الفقير

    • زائر 2 | 2:37 ص

      العزاب ؟

      يجب ان تكون حملات التفتيش في الشوارع العامة ومناطق سكن العزابية ... بعيدين في البحر ... ترى هما با الالف العمالة السائبة !! يجب شن حملات قوية وسريعة حتى اخر الليل ... وخاصة اماكن تجمعهم ... في المنامة ، ام الحصم ، سلماباد ، عالي ، المحرق ، العدلية ، والكراجات الصناعية وباقي المناطق !!!

    • زائر 1 | 12:53 ص

      اسماعيل ياسين

      متجي اتفتشني احسن بعد كم يوم بيصدر قرار بتفتيش البيوت ومن صير في معسكر مو مملكة ويش تنتضرون من العراب الجهال.

اقرأ ايضاً