العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

«نقابة الصيادين» ترفع رسالة لمجلس التعاون الخليجي الأسبوع المقبل

قال رئيس نقابة الصيادين المحترفين حسين المغني: «إن الصيادين سيقومون برفع رسالة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي خلال الأسبوع المقبل بشأن مشكلات الصيادين المتعلقة بالحدود ما بين البحرين ودولة قطر».

وأضاف المغني في حديث لـ»الوسط» أن «كثرة المشكلات التي تعرض لها الصيادون بسبب صيدهم في الحدود القطرية أدت إلى القبض على أكثر من صياد خلال الفترة الأخيرة، لذلك فإن الصيادين فضلوا رفع رسالة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من أجل حل قضيتهم وذلك في ظل الإشكاليات الموجودة حالياً».

وتابع المغني بأن «الإشكالات التي وقع فيها البحارة خلال الفترة الأخيرة لتعديهم الحدود القطرية أدت إلى وقوعهم في العديد من المشكلات، كالقبض عليهم وتغريمهم وحجز قواربهم، لذلك فإنه لابد من إيجاد وسيلة تعاون بين البلدين وخصوصاً أن صيادي البحرين يلجأون إلى الصيد في المياه الإقليمية القطرية بعد أن تم توزيع الهيرات في البحرين والقضاء على نسبة كبيرة من السواحل بسبب عمليات دفان غير مقننة والتي تمارَس بشكل عشوائي، ما دمر الثورة البحرية والسمكية».

وأوضح المغني أن الرسالة التي سترفع قريباً سيطالب البحارة فيها بضرورة وجود حل لقضية الحدود المشتركة مع جمهورية إيران بعمق 20 ميلاً داخل حدود دول الخليج، على أن تكون مصائد الأسماك مشتركة لجميع الخليجيين.

وأشار المغني إلى أن الرسالة تتضمن نظرة الصيادين ورؤيتهم لكيفية إصلاح قطاع الصيد البحريني وذلك في ظل الضرر الواقع على قطاع الصيد، مبيناً أن السواحل في البحرين تعاني مشكلة عمليات الدفان المستمرة وبشكل عشوائي في ظل إقامة المشاريع الاستثمارية من جهة ومن كثرة السفن التي تبحر على السواحل من جهة أخرى.

وذكر المغني أن رؤية الصيادين تتضمن تقليص عدد رخص الصيادين وتقليص عدد السفن وتقنين عمليات الحفر والدفان، إذ إن هذه العمليات لابد أن تكون مقننة وقائمة على دراسة لجميع الآثار الجانبية والسلبية من أجل تجنب الضرر الذي سيقع على البيئة البحرية.

وأوضح المغني أن نسخة من الرسالة تم إرسالها مسبقاً إلى الديوان الملكي وذلك قبل شهر تقريباً، مشيراً إلى أن الصيادين في انتظار الرد على الرسالة.

ولفت المغني إلى أن هناك وفداً شعبياً مكوناً من البحارة وهيئات المجتمع المدني سيقومون بتنظيم زيارة إلى دول الخليج من أجل التطرق إلى مشكلات الصيادين البحرينيين والخليجيين في ظل عدم وجود تعاون مشترك بين الدول بشأن قطاع الصيد.

ويشار إلى أن الصيادين شكوا مسبقاً ضيق الحدود البحرية على سواحل البحرين وعدم قدرتهم على صيد الأسماك لكثرة عمليات الدفان والحفر التي تقام بطريقة عشوائية، وقد رفع الصيادون طوال الأعوام الماضية عريضة عدة مرات مطالبين فيها بتقنين طرق الدفان وتقليص الرخص ودعم البحارة وخصوصاً في ظل ما يعانونه من عدم وجود جهات تقوم بدعمهم.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:11 ص

      عقب ويش

      ههههههههههه
      لو عشر سنين ما نصيد سمج ما راح يرجع السمج
      إلي يدفن و الي يملك صوب البحر بعد ويش بقى بعد قصروا؟؟

    • زائر 4 | 2:43 ص

      بحار بحريني

      والله يا جماعة الخير اتمنى ان يوقفون الدفان واهم شي سحب الرمال ابديا وويوقفون سحب الربيان مدة 3 سنين والتصريح فقط بالحداق والحضور والقراقير والغزول . وبعدها انشاء الله بيرجع بحرنا نفس الاول..... والله اعلم. وبعدين ماله داعي ندخل احدود اي دولة مجاوره بينا الخير من رب العالمين.

    • زائر 2 | 12:26 ص

      نقابة الصيادين

      أقترح عليكم المطالبة بالصيد في المحميات التي يملكها المسئولين والمتنفذين في الدولة قبل المطالبة بالصيد خارج المياه الاقليمية .

    • زائر 1 | 10:03 م

      والله يااخوان

      والله يااخوان ماادري ايش اقول لكن ان تعالجون مشكلتكم الداخليه وعجزكم على حلها بان تضايقون على الدول الاخرى طيب رفضت الامانه العامه البت بالموضوع لانه سيادي لكل دوله مثل ماانتو عارفين الامانه العامه هي جهه منفذه لتعليمات قاده دول المجلس وليست جهه محكمه رفضت قطر والسعوديه والكويت راح ترجعون للمربع الاول لازم يكون هناك تحرك ودي بين المملكه والدول المجاوره الشقيقه والصديقه ولازم يتم تقليص لعدد قوارب الصيد حتى ممكن بعض الدول تشترط بعدد معين للدخول للصيد بمياهها الاقليميه

اقرأ ايضاً