العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

اختتام فعاليات «خيمة تعزيز الصحة» الصيفية

تحت رعاية وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر أنهت إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، وبالتعاون مع وزارة الداخلية متمثلة في مديرية شرطة المحرق، وبالتعاون مع مركز شباب المحرق، برنامج خيمة تعزيز الصحة الصيفية، وذلك بخيمة شباب المحرق بساحة الخدمات بعراد.

وكانت خيمة شباب المحرق اشتملت على عدة زوايا تمثل كل زاوية فيها نمطاً من أنماط الحياة الصحية، متمثلة في زاوية التغذية السليمة، زاوية ممارسة الرياضة بانتظام، زاوية الامتناع عن التدخين، زاوية الامتناع عن تعاطي المخدرات والكحول، زاوية الامتناع عن الممارسات الجنسية المحرمة، زاوية الحصول على نومٍ كافٍ، زاوية المحافظة على النظافة الشخصية والنظافة العامة، زاوية مراعاة أمور السلامة للوقاية من الحوادث، زاوية التعامل الصحيح مع التوترات وزاوية الفحوصات الذاتية.

واحتضنت الفعالية العديد من الخدمات التي تم تقديمها إلى الجمهور الذي حضر واستفاد منها، إذ تم توفير خدمة بيع أغذية صحية ومخدات طبية بأسعار مخفضة، وعرض لنماذج حقيقية لرئات مدخنين، كما تم إجراء العديد من الفحوصات متمثلة في فحص خاص بالنساء، وفحص خاص بالرجال، وفحص الأسنان واللثة، وقياس (BMI) مؤشر كتلة الجسم، في حين تم توفير مدربين لتقديم تدريبات على الإسعافات الأولية وإطفاء الحرائق، والتدريب على فحص السكر واستخدام إبر الأنسولين، والتدريب على قياس ضغط الدم، وتدريبات عملية للأطفال لحماية أنفسهم من الاعتداء بأنواعه، كما تم توفير ألعاب ترفيهية ورياضية متنوعة للأطفال والشباب عن طريق فريق باص الدكتورة أمل لتعزيز الصحة.

هذا، كما تم توزيع نشرات وكتيبات ومطويات متنوعة بحسب كل نمط صحي، وتوزيع خضراوات وفواكه، وتوزيع معاجين أسنان و«فراشي»، وتوزيع فانيلات، وتوزيع علكة نيكوريت على المدخنين فقط، وتوزيع أكياس قمامة وبشكل عام تم تقديم استشارات طبية نفسية اجتماعية تثقيفية متنوعة إلى الجميع.

وقد حضر يوم الافتتاح جميع طلبة المعسكر الصيفي التابعين إلى الأكاديمية الملكية للشرطة، إذ قام وزير الصحة بإلقاء خطاب مخصص لفئة الشباب حثهم فيه على أهمية العناية بالصحة البدنية من خلال ممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات والكحول.

كما دعا الطلبة إلى ضرورة إجراء الفحوصات الذاتية الدورية من أجل الوقاية من الأمراض، مبدياً استعداد وزارة الصحة للتعاون مع برنامج المعسكر الصيفي للطلبة.

ووجه الوزير الحمر عدداً من الإرشادات والنصائح لأبنائه الطلبة عن أهمية مواصلة التحصيل العلمي والمساهمة في بناء الوطن، والمحافظة على المنجزات التي تحققت في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد.

ودعا وزير الصحة المواطنين والمقيمين إلى مشاركة وزارة الصحة في تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بتعزيز الصحة، مبيناً أن الصحة ليست مسئولية الوزارة فقط بل المواطن مسئول بالدرجة الأولى عن صحته من خلال اتباع الأنماط الصحية والابتعاد عن الممارسات الصحية الخاطئة. هذا ومن المقرر أن تقوم إدارة تعزيز الصحة بتكرار هذه الفعالية سنويّاً بحيث يتم احتضانها كل عام في إحدى محافظات مملكة البحرين الخمس، لإيصال هدف الفعالية، الذي هو من أهداف الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الصحة بوزارة الصحة بأن يتم تعزيز الصحة في المجتمع عن طريق اتباع أنماط حياة صحية وعن طريق تشجيع ممارسة النشاط البدني.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • صحتكم | 7:03 ص

      باسمي وباسم اللجنة التنظيمية اوجه شكري لبلدية المحرق لدعمها لفعاليات الخيمة والى شركة البحرين للفواكه والى دار يوكو لرعاية الوالدين ولشركة مدينة الخليج للتنظيف.
      زهراء مكي -المنسق المباشر للفعالية

اقرأ ايضاً