العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

«الكهرباء» توقع عقوداً بأكثر من 14 مليوناً مع 3 شركات

لتطوير شبكات نقل الكهرباء والماء

وقَّع الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد علي العوضي صباح أمس في مقر الهيئة ثلاثة عقود بقيمة إجمالية قدرها (14 مليوناً و598 ألفاً و584 ديناراً و415 فلساً) مع ثلاث من الشركات المنفذة لمشروعات تطوير شبكات نقل الكهرباء والماء.

وفي بداية حفل التوقيع، رحب العوضي بممثلي الشركات، مؤكداً حرص الهيئة على التعاون مع الشركات الثلاث لإنجاز مشروعات تطوير شبكات نقل الكهرباء والماء في أسرع وقت ضمن الخطة الزمنية المحددة بحسب هذه العقود.

وتم توقيع العقد الأول مع شركة «أولمبيك للمقاولات» بقيمة 3 ملايين و890 ألف دينار بحريني، وذلك لبناء ثماني محطات جهد 66 كيلوفولت في إسكان سلماباد، مهزة، سفالة، شرق المحرق، الزهراء، شرق الحد وشمال السيف.

أما العقد الثاني فكان مع شركة «إم أند إي» للإنشاء بقيمة 3 ملايين و695 ألف دينار بحريني، وذلك لبناء ثماني محطات جهد 66 كيلوفولت في دوحة الجفير، الدراز، مقابة، جدحفص، المالكية، الزلاق، جبلة حبشي وحفيرة.

ويشتمل كل من العقدين على جميع الأعمال المدنية والكهروميكانيكية اللازمة لبناء محطات نقل الكهرباء بما فيها مباني المعدات، وأنظمة التكييف والحماية من الحريق بالإضافة إلى الأعمال الأخرى.

ويعد هذان العقدان من ضمن مجموعة من العقود التي تكون مشروع تطوير شبكات النقل جهد 220 كيلوفولت، وجهد 66 كيلوفولت (2007 – 2011)، والذي يشمل إنشاء 10 محطات جديدة رئيسية جهد 220 كيلوفولت، وتوسعة وتعزيز 6 محطات موجودة جهد 220 كيلوفولت، والكابلات الأرضية جهد 220 كيلوفولت التي تربط هذه المحطات بالشبكة الرئيسية للهيئة، إلى جانب إنشاء 24 محطة جهد 66 كيلوفولت، وتقوية عدد من المحطات القائمة بإضافة واستبدال عدد من المحولات والمعدات ذات جهد 66 كيلوفولت، والكابلات الأرضية التي تربط هذه المحطات بشبكة النقل.

ويعتبر هذا المشروع هو الأضخم في تاريخ الهيئة على الإطلاق، إذ تقدر الكلفة الإجمالية بحوالي 330 مليون دينار بحريني، وسيمكن هذا المشروع الهيئة من نقل الطاقة الكهربائية من محطة إنتاج الكهرباء والماء، المملوكة للقطاع الخاص والتي يتم إنشاؤها في منطقة الدور في الجنوب بطاقة قدرها 1234 ميغاوات كمرحلة أولى، إلى مراكز الأحمال في مختلف أنحاء البلاد، كما سيؤدي إلى تقوية وتعزيز شبكات النقل الرئيسية جهد 220 كيلوفولت و66 كيلوفولت.

وتم توقيع العقد الثالث مع شركة «ماروبيني أتشو ستيل» (كوبوتا) – اليابان بكلفة إجمالية قدرها 7 ملايين و13 ألفاً و584 ديناراً و415 فلساً، وذلك لتزويد أنابيب وتجهيزات من الحديد المرن لمشروع تزويد العرين، ومشروعات التطوير في المحافظة الجنوبية، والذي يعتبر من أضخم مشروعات نقل المياه في البحرين، إذ يشتمل على مد خطوط لنقل المياه - بطول إجمالي 25 كيلومتر تقريباً - تربط بين محطة الرفاع الغربي لخلط المياه ومحطتي مدينة حمد للخلط والتوزيع، بالإضافة إلى محطة توزيع المياه في منطقة العرين، كما يضم إنشاء خزانات رأسية وخزانات أرضية في كل من محطتي مدينة حمد للخلط والتوزيع ومحطة العرين للتوزيع، والتي تبلغ سعتها مجتمعة ما يفوق 55 مليون غالون، ويشمل أيضاً بناء محطة توزيع في العرين، وتوسعة وتطوير محطتي الرفاع الغربي، ومدينة حمد للخلط، ومدينة حمد للتوزيع، إذ أضيف إلى هذا المشروع بناء محطة ضخ في منطقة الدور، ومحطة توزيع في منطقة سماهيج، إلى جانب تركيب عدد من المضخات في محطة التكرير للتوزيع.

وسيوفر المشروع طاقة ضخ وتخزين إضافية تؤدي إلى تحسين الوضع المائي في منطقة مدينة حمد والقرى الغربية من ناحية الكميات الموزعة ونوعية وجودة المياه، وتزويد مشروع العرين ومشروعات التطوير في المحافظة الجنوبية بالمياه.

ومن المؤمل الانتهاء من هذا المشروع كليّاً منتصف العام 2010 بحسب الإطار الزمني للمشروع.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • الوسيم للتوصيل | 7:49 ص

      الى المستفسر..عن الزهراء....(الوسيم)

      حبيبي هذي مو منطقة واقرأ الخبر عدل...هذي محطات لا يطلع غيرك ويقووول بحارنه ومسمين لهم منطقة بعد!!!!!! خخخخخخخخخخخخ
      اقرة عدل ....بسنه يحسين نعلم في هالجلف لو نعلم فيكم...هههههه

    • زائر 5 | 6:44 ص

      إستفسار

      أين تقع منطقة "الزهراء" الواردة في الخبر؟
      و هل هذا الإسم معتمد رسميا؟

    • الوسيم للتوصيل | 6:33 ص

      الى المقهوووور....(الوسيم)

      احنه ما نحمق ولا نرفس النعمة....بالعكس نقووول الحمد لله في ناس ماعندهم كهربا....بس بقول لك....احنه من دول الخليج اشوي نستحي ع انفسنه اشوي كل يووم الكهربا تنطفي وعندنه ملايين المليارات من اموال النفط والغاز...وجايبين شعب بأكمله وخليناه بدل الشعب الأصلي معقوله ماعندنه حق ابدال البنية التحتيه من كابلات وصرف صحي و خدمات هل يعقل؟؟؟ قو لي ... احنه نطلب احقوق من المفروض كانت(كانت في الماضي صارت) وليس للآن لم تكن.... وفي الحشا ما يقض مضاجع الكبار ...وتسلمون

    • زائر 4 | 5:58 ص

      الحجى

      الطاقه الكهربائيه في الديره متوفره والحمد لله .. ( قصدي الانتاج ) لاكن الخلل في كابلات التوزيع التي لا تتحمل الضغط الزآئد في الجو الحار .... وبعض الكابلات عمرها الافتراضي انتها ولا بد من تغييرها من قبل الهيئه .... وشكرآآ.

    • زائر 3 | 3:28 ص

      واحد مقهور

      الكلام موجه للغوغائيين القلة من البحارنة اللي ماتنمليء عيونهم لا عن جسر سترة بمنجزاته العظيمة ، ولا عقود الكهرباء ولا رصف طرقات كرزكان بطوابيق الانترلوك وإحنه في الرفاع شوارعنه مكضضه والبركة في جمعية الافلاس الطائفية واللي طاحت رصيده في الأرض، والله لو بحراني يمثل نفسه في الرفاع الشرقي راح ننتخبه لو وفه بوعده في تقديم الخدمات.

    • زائر 2 | 1:35 ص

      ,,,,,,,,,,,,,

      كل يوم في هل الحر قاعدين

    • زائر 1 | 1:08 ص

      مواطن

      ماشاء الله ... دقة في الخبر، بالفلس حاسبينهاا، وبالاخير الانقطاعات زايدة والميزانية بتكوون ناقصة اكييد ...

    • الوسيم للتوصيل | 11:45 م

      جان ينطرووون مثل يوم الإثنين الأسود...(الوسيم)

      سمعنا كلاااااااااااااام وااااااااااااجد كله انقطاعات....يومية متكررة....يا خي فالحين بس في الفواتير وانتو خدماتكم صفر ع الشماااال؟ كل المناطق تشكو من هالخلل....الحين يا متصفحي جريدة الوسط الكرام...أفيدوني ...احترقت مكيفاتي وأجهزة شقتي الكهربائية...والسبب الإنقطاع الكهربائي...من راح يعوضني في هالحر بدون مكيفات؟؟؟....انا اطالب بتعويضي من هالمنبر الحر

اقرأ ايضاً