العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

إطلاق أول مركز معلومات ومكتبة تخصصية عن تراث البحرين العلمي قريباً

تنفذه مؤسسة البحوث العلمية برعاية مجموعة جواد التجارية

نموذج لمخطوطات علماء البحرين بعد جمعها من المكتبات العالمية
نموذج لمخطوطات علماء البحرين بعد جمعها من المكتبات العالمية

كشف رئيس مؤسسة مجمع البحوث العلمية الشيخ محسن العصفور عن قرب إطلاق أول مركز معلومات عن تراث علماء البحرين في شبكة الإنترنيت، ويضم «ببلوغرافيا» عن أسماء علماء البحرين عبر العصور ومصنفاتهم العلمية وأماكن وجودها في المكتبات الخطية في جميع أنحاء العالم وفق تقنيات تصنيف متقدمة، وينفذ هذا المشروع برعاية مجموعة جواد التجارية التي يرأسها رجل الأعمال الوجيه فيصل حسن جواد.

وأوضح العصفور في تصريح لـ»الوسط» أن المركز سيأخذ على عاتقه مسئولية التعريف بالنسخ والمخطوطات العلمية لعلماء البحرين بالإضافة إلى مصورات رقمية لنسخها الخطية... وهذا المركز سيشكل حجر الأساس لثقل البحرين العلمي أمام التراث العالمي ومدى إسهامات علماء البحرين في إثراء وإغناء المكتبة الإسلامية والثقافة الإنسانية.

وأضاف العصفور: «سيكون المركز بوابة مهمة لكل الجامعات والباحثين والمحققين في داخل البحرين وخارجها لاستكشاف كنوز وذخائر تراث البحرين العلمي في جميع التخصصات والعلوم والمعارف»، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الباحثين في الجامعات الأميركية والأوروبية والمستشرقين لديهم اهتمام واسع بإسهامات علماء البحرين في الحضارة الإسلامية في المراحل التاريخية كافة.

وأشار العصفور إلى أن مؤسسة مجمع البحوث العلمية تفخر بأن يكون هذا المشروع أحد أهم مشروعات المؤسسة في العهد الإصلاحي لجلالة الملك بالتنسيق مع إحدى المؤسسات الثقافية التخصصية الرائدة في مجال المخطوطات التي تمثل ثروة علمية ومعرفية كبيرة تؤكد الإسهامات العلمية والحضارية لعلماء البحرين الذين بلغت إشعاعاتهم المعرفية شتى بقاع العالم.

وذكر العصفور أن هذا المشروع سيكون قاعدة معلومات مهمة عن المخطوطات بشكل تفصيلي وكذلك سيتم في مرحلة مقبلة وضع صور رقمية لمتون تلك المصنفات والكتاب لتكون في متناول المحققين ودور النشر لإحيائها بالطبع والنشر، كما سيصدر مشروع الفهرس الشامل لمخطوطات علماء البحرين.

وبشأن مشروع المكتبة التخصصية ذكر العصفور أنه تم البحث عن أماكن وجود نسخ مصنفات علماء البحرين الخطية في المكتبات من أبرزها المكتبة الظاهرية في دمشق والمكتبة السليمانية في اسطنبول ومكتبة كاشف الغطاء ومكتبة السيد الحكيم في النجف الأشرف والمكتبة الرضوية والمكتبات التابعة لها في مدينة مشهد ومكتبة السيد المرعشي ومكتبة السيد الكلبايكاني ومكتبات أخرى في مدينة قم والمكتبة الوطنية في طهران ومكتبة جامعة طهران ومكتبة مجلس الشورى الإيراني وغيرها من أمهات المكتبات، ولايزال هذا العمل متواصلاً على قدم وساق».

وكشف العصفور عن التنسيق والتعاون في جمع مصورات ومخطوطات علماء البحرين مع مركز جمعة الماجد الثقافي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكون هناك تعاون في مجال الفهرسة وبيانات المخطوطات ومصوراتها، ولدينا أمنيات بتطوير التعاون وتوقيع مذكرات التفاهم مع عدد من الجامعات والمؤسسات المعرفية والتاريخية في سبيل تحقيق درجات متقدمة من أهداف هذا المشروع الذي يتطلب موارد وجهوداً كبيرة».

وأفصح العصفور تم الحصول على مصورات لنحو 2000 مخطوطة وتم صنع ملفات تجليد مذهبة والشروع في إخراج كل مخطوطة بشكل منظم وطباعتها على أوراق ذات اللون التراثي، مشيراً إلى أن هذا المشروع يحتاج إلى جهد ضخم وتمويل كبير ووقت طويل حتى يخرج المشروع بصيغته النهائية.

وأكد العصفور أنه «يمكن القول إننا بدأنا في هذا المشروع الكبير ولكن من الضروري التأكيد على أن مشروعاً بحجم حفظ تراث البحرين العلمي ليس من مسئولية مجمع البحوث العلمية فقط وإن كانت المؤسسة هي النواة لهذا المشروع، وإنما هي من مسئولية الجميع من مؤسسات رسمية وأهلية وثقافية بالإضافة إلى دور علماء الدين والحوزات العلمية في هذا الجانب الذي يحوز على قدر كبير من الأهمية، ونتطلع إلى مساهمة إيجابية فاعلة من جميع الجهات ذات العلاقة في البحرين لإنجاز هذا المشروع الكبير». ودعا العصفور «جميع المهتمين بهذا الشأن للمساهمة العلمية والعملية والمادية في دعم هذه المبادرة، لأنها الأولى ذات الصفة المؤسساتية ويجري تنفيذها بالاستعانة بتقنيات عصرية في مجال المخطوطات، ونحن في مؤسسة مجمع البحوث العلمية لدينا ثقة كبيرة في الطاقات العلمية والمعرفية والقدرات الحيوية لشباب البحرين الراغبين في دعم هذا المشروع من كل النواحي».

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:59 ص

      هذا هو التفكير السليم !!!!

      المشكلة في تجار البحرين همه الربح التجارة السريع وكل مشاريعهم برادات ودكاكين أكل وحديد ألمنيوم إعملوا مستشفيات صروح علم ( معاهد ( ليس همها الربح على حساب العلم ) مدارس مصانع لتشغيل الجامعيين العاطلين ...وليس همها بطنها وفرجها

اقرأ ايضاً