العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

مكاتب الإرشاد الأسري تنظم دورات وورشاً تثقيفية

المنامة ـ وزارة التنمية الاجتماعية 

23 يوليو 2010

أقام قسم الإرشاد الأسري بوزارة التنمية الاجتماعية سلسلة من المحاضرات والورش التثقيفية الهادفة وذلك ضمن أنشطة وبرامج أندية الأطفال والناشئة التي تقام حاليّاً في المراكز الاجتماعية تحت شعار: «صيفنا بديرتنا... مرح... ثقافة... إبداع»

إلى ذلك، قالت رئيسة قسم دور الإيواء المؤقتة والقائمة بأعمال مجموعة الإرشاد الأسري بالوزارة مروة كزبر إن قسم الإرشاد الأسري صمم مجموعة من البرامج الصيفية تزامناً مع أنشطة وبرامج أندية الأطفال والناشئة «صيفنا بديرتنا».

وأضافت «ستبدأ اختصاصيات الإرشاد الأسري بتقديم أولى حلقات البرنامج الصيفي (أنا ومشاعري) في جميع أندية الأطفال والناشئة في المراكز الاجتماعية إذ يستهدف البرنامج الفئة العمرية من 8 إلى 13 عاماً ويمتد البرنامج لمدة خمسة أسابيع بمعدل يوم واحداً أسبوعيّاً ولمدة 3 ساعات مع مراعاة تقديم البرنامج بشكل هادف وبطريقة ممتعة ومشوقة لهم باستخدام أسلوب القصة، السايكودراما، والعصف الذهني وذلك لإكساب الأطفال مهارات التفكير العليا مثل التطبيق، التحليل، التفكير الناقد، وتنمية روح العمل الفريقي والتعاون من خلال العمل في مجموعات.

وذكرت أن الأطفال يواجهون العديد من المشكلات التربوية وخاصة المشكلات السلوكية، كما ندرك جميعاً أن مرحلة الطفولة من أهم المراحل في تكوين شخصية الإنسان، فالتركيز على الوقاية من المشكلات في فترة مبكرة لخطوة مهمة، لذلك حرصنا على أن يعمل البرنامج على تنمية وتعزيز مواطن القوة في شخصية الأطفال عن طريق غرس الثقة بالنفس وتعزيز القدرة على التعبير عن المشاعر وأن يتم التركيز على نوع من أنواع السلوك أو المشاعر بتوسع في الجلسة الواحدة.

وقالت رئيسة قسم دور الإيواء المؤقتة والقائمة بأعمال مجموعة الإرشاد الأسري بالوزارة: «يتكون البرنامج من ثمانية محاور تختار الاختصاصية محوراً أو محورين مرتبطين ليكونا عنوان الجلسة، فتبدأ بعرض قصة قصيرة ملونة وجذابة عن السلوك تتبعها مناقشة بشأن هذا السلوك وتأثيره على كل من أفراد الأسرة، زملاء المدرسة والمجتمع».

وأردفت كزبر «بعد ذلك تقسم الاختصاصية المتدربين الأطفال إلى فريقين متكافئين وتطلب منهم تأليف وتنفيذ مشهد مسرحي يتناول السلوك المتناول، تعقبها مناقشة وتقييم أداء الفريقين للمشهد».

وأشارت إلى أن الاختصاصية تختتم الجلسة بتدريب إبداعي فردي أو جماعي وجلسة عصف ذهني لتوصيات المتدربين الأطفال بشأن الاجراءات التي يجب أن تتخذها الأسرة والمدرسة للحد من السلوك المتناول في الجلسة.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً