العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

الماجد: اتهامي بـ «السمسرة الانتخابية» ضربٌ تحت الحزام

«الوفاق» قلعة لصمود الشعب... وترشحي مستقل عن «أمل»... ومساعداتي للناس «أموالٌ شرعية»

الماجد: التيار «الشيرازي» لم يتبرأ مني بسبب ترشحي لانتخابات 2010                   (تصوير: محمد المخرق)
الماجد: التيار «الشيرازي» لم يتبرأ مني بسبب ترشحي لانتخابات 2010 (تصوير: محمد المخرق)

اتهمه البعض بأنه «سمسارٌ»، قبض من جهاتٍ ما آلاف الدنانير للدخول في المعترك النيابي المقبل منافساً للوفاق. وذكر كثيرون أيضاً أن الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان عناه شخصياً قبل فترةٍ وجيزة حينما تحدث عن حصول أحدهم على 300 ألف دينار، لتجنيد مترشحين في دوائر يمثلها حالياً نواب من الجمعية، وأنه أشار إليه بالبنان حينما تحدث عن فتح أبواب الوزراء للجانٍ أهلية، وتكثيف الحضور الإعلامي لها ولممثليها خلال هذه الفترة الحرجة انتخابياً. «الوسط» اتصلت به لقطع الشك باليقين، فاشترط عليها للموافقة على هذا اللقاء أن يتم نقل ردوده من دون اقتطاع، واشترطت عليه ألا تكون للأسئلة خطوطٌ حمراء، فكان له ما أراد وكان لنا هذا اللقاء معه. نترككم مع حديثنا مع المرشح النيابي عن الدائرة التاسعة بالشمالية الشيخ ماجد الماجد بشأن الانتخابات المقبلة و «الصفقة» المزعومة له مع «السلطة»، والأبواب الوزارية التي قيل إنها شرعت له، ورده عليها.

تحدث الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان عن سماسرة انتخابات يقبضون آلاف الدنانير للترشح ضد المعارضة. هل تعتقد بأن ذلك موجودٌ فعلاً؟

- المال الانتخابي مفسدة في اغلب الأحيان، مفسد لأجواء الاختيار ومكدر للحرية بشكل عام، وهذا لا تخلو منه انتخابات سواء في بلدنا أو أي بلاد أخرى حتى أكثر تلك الديمقراطيات عراقة، لكن من يملك دليلا عليه، وقد استخدم حتى في الانتخابات السابقة التي تحدث البعض عن نزاهتها، وكل انتخابات دائما تشهد التحريض الطائفي والسياسي والتعصب المذهبي والفئوي وعنصر المال أساس أدواتها ومقدم ماكنتها الانتخابية، وكل من اللاعبين الأساسيين في انتخابات استخدم إحداها أو كلها.

تتحدث أوساطٌ سياسية عن أن الماجد أحد من عرضت عليه جهات حكومية تمويلاً وتسهيلاتٍ لدعم ترشحه في الانتخابات المقبلة. كيف ترد على ما يذكر في هذا الشأن من وجود صفقة مع السلطة؟ وإذا لم يكن ما يشاع صحيحاً. كيف تفسر انفتاح الأبواب الرسمية للوزراء على مصراعيها لك، على خلاف آخرين يرفض حتى صغار المسئولين استقبالهم؟

- بدل البحث عن شماعة نلقي عليها التهم لنبرر ما لا يمكن تبريره لدى الناخبين لاستمالتهم، وهي عادة استخدمت في الانتخابات السابقة وبأساليب متعددة ولن تخلو منها الانتخابات القادمة، نترفع عن مجاراتها أو تكليف العناء بالرد عليها، وملاقاة بعض الوزراء تم من خلال اللجنة الأهلية وبرسائل ممهورة باسم رئيس اللجنة، ومن خلال تكليفٍ في الإدارة مذكورٌ في محاضرها، ولم اذهب لمسئول وحدي، وكل لقاء مع أي جهة إنما يتم لمتابعة قضايا الأهالي، حينما نرى عجزا واضحا عن حمله من قبل من كان المفروض تحمله، وهو مصدر إصرار من قبل الأهالي حينما عرضنا الاستبانة عليهم بأن الملف الإسكاني له الصدارة في أولوية الناس ونيطت مهمته بنا، وهذه اللقاءات تقوم به كثير من اللجان الأهلية في بقية القرى بل بعضهم التقى جلالة الملك وبعض اللجان التقت رئيس الوزراء وحصلوا على ما ذهبوا إليه ومن دون نواب دوائرهم، وباعتباري نائب رئيس اللجنة الأهلية ومسئول ملف الإسكان أتحرك وفق ضوابط الهيئة الإدارية، ومعيب في بلد ديمقراطي يعتمد الشفافية ألا تفتح الأبواب للجميع، وربما غاظ البعض ظهوري الإعلامي عقب اللقاءات مع الصحافة.

هل تعتقد بأن ما يصوّر ضدك، هجمةٌ وضرب تحت الحزام لأسباب انتخابية؟

- هذا هو الواضح، وخاصة حينما تقود الهجمة الصحافة التي ينبغي أن تترفع عن العقد، وتضطلع بحفظ النسيج الذي آلمنا تمزقه وضيع الكثير من الحقوق كنا اقدر على تحقيقها بتوحدنا.


العلاقة بالتيار الشيرازي

تنتمي إلى تيار ذي تاريخٍ سياسي ممتد. هل تعتقد بأن ترشحك الحالي للانتخابات يتوافق مع رؤية هذا التيار الذي صرح قادته مراراً وتكراراً بأن البرلمان عقيم وفاسد ومفسد ومخصي وشبّهوه بالجوزة التي لا تغني شيئاً وغير ذلك من التوصيفات؟

- التيار الرسالي في الواقع البحريني عريض وعريق يمتد إلى السبعينيات، أيام الحراك النهضوي الذي استنهض الأمة الإسلامية ومثلنا امتدادا لحالة إسلامية، كنا احد المتأثرين والمتفاعلين معها في عمر مبكر واستمر الحال وها نحن شارفنا على الخمسين، والعمر الزمني لهذا التيار غني بالتجارب والمواقف ويعني هذا تعددية الرؤية، وما طرحته من مقولة متكررة تمثل رأيا ينبغي العمل لتصحيح واقع لم يأت بحجم الطموحات المتوقعة من العملية السياسية، وخاصة من بعض النواب الذين لم يساهموا بحلحلة الأحداث المتكررة للشعب ولم يمثلوا قضايا الناس، وأيضا بالنسبة لحجم الآمال بالنسبة لتيار له تاريخه السياسي الطويل كما ذكرت.

أعلنت ترشحك في الدائرة التاسعة بالشمالية، ويبدو أنك ستعتمد على التيار الشيرازي في دعمك في دمستان خصوصاً، لكن ما مدى ما يشاع من أن أبناء التيار في المنطقة ليس متحمساً لدعمك؟

- الحراك شعبي بالدرجة الأولى وهو انفتاح استمر من حين نزولنا البحرين انفتحنا على جميع الأطياف الاجتماعية، بعيدا عن الزاوية الحادة التي دفعتنا إليها الحالة الأمنية في الحقبة السابقة وبعض ذوي النفوذ الاجتماعي، وكنا واعين لها منذ البدء، فكان انفتاحنا على العوائل والتيارات السياسية وأهل العلم في المنطقة والبحرين شكل لنا تمايزا استنفر البعض مع الأسف ممن يريد أن يؤطرنا في جماعة، منهجها امنيا قانون امن الدولة فتعالينا على المنغصات وانفتحنا على الإنسان البحريني مع احتفاظنا بانتمائنا الرسالي، ومن هنا اعتمدت في حراكي اليومي بواجهات شعبية ترى فينا الأهلية، وأما إخوة الجهاد تتعدد آراؤهم بتعددية العمق التاريخي لنا كتيار وهم محل النفس كقوة تشكل الرصيد الرسالي لتيارنا العريق.

أصدرت جمعية العمل الإسلامي بيان «براءة» من تمثيلك لها خلال ترشحك للانتخابات المقبلة. يبدو الأمر وكأن الجمعية لا ترحب بترشحك للانتخابات. هل ذلك صحيح؟ وهل تعلن أنك ستترشح بغير رضا جمعيتك؟

- الجمعية تشكل واجهة سياسية للتيار تعبر في كثير من الأحيان عن نبض الشارع البحريني، وهي امتداد لمنهجية رسالية لم تقص أحدا بل تحتضن الجميع، وهي مسيرة اعتدنا عليها في مسيرتنا الرسالية أيام الهجرة، وهذا سر أسرارنا الذي حفظنا جميعا إلى حين التأسيس العلني في إطار جمعية العمل الإسلامي التي التحق بها بعض من نتاج سنوات العودة، فلم نعتد على أساليب البراءة من احد حتى في أحلك الظروف قساوة، وحفظنا أنفسنا من الانشطار الذي مس غيرنا، وشرفنا جميعا في تنادينا بالإجماع لتأسيس الجمعية التي تشرفت بأني احد مؤسسيها وفي إدارتها في دورة سابقة، وإذا أعلنت ترشيحي للانتخابات فهو بصفة مستقلة لنحافظ على الجمعية ككيان يحمل نبض المعاناة المتأرجحة في يوميات شعبنا والتي نأمل حلحلة لها، تنهض بنا جميعا لواقع يضمن الحقوق ويؤسس لحالة راقية في الفعل الديمقراطي حر وعادل.

يشاع أن جمعية العمل الإسلامي متوجسة من تأثير ترشحك ضد الوفاق على علاقتها معهم. ألم يقدم أحدٌ من قيادات الجمعية النصح لكم بالابتعاد عن هذا الترشح لهذا السبب أو لأي سببٍ آخر؟

- المفروض أن العملية الانتخابية ليست كل شيء، وإنما مفردة من مفردات العمل السياسي مع سعة أبعاد العمل السياسي، الذي نأمل أن يتسع أكثر بحيث لا يضيق الواقع السياسي بنا كمؤسسات مجتمع مدني وهو ما نعمل من اجله جميعا، وأفق الإخوة في الوفاق أوسع من أن يضيق بنا أو بهم مفردة الانتخابات، وعلاقتنا بإخوتنا في الوفاق أسمى من أن تعكرها أشهر الانتخابات، وان أراد البعض أن يصطاد في الماء العكر ليضعضع من عزيمة شعبنا، بتحويل الأنظار من العمل الوحدوي الذي ننهجه جميعا من مفردة الانتخابات إلى تدافعات بينية نأمل تفهمها من الجميع، والنصح مطلوب في كل الأحوال، وننصح بعضنا بعضا بألا ننجر إلى التنازع على جلد الدب قبل اصطياده.

كيف تصنف نفسك: رسالي/ معارض/ موال/ وسط/ مستقل... إلخ؟

- مما استعرضته توضح موقعي المعروف بما أحمل من تاريخ متراص مع إخوتي ماضيا وحاضرا ومستقبلا، وأبادل إخوتي دائما وأبدا الرأي، والتي قد نصيب في بعضها وقد نخطئ في أخرى، وهو ما هو مسموح به في تكويننا الثقافي والفكري من دون أن ننجر إلى التصادم، وهو سر قوتنا التي استطعنا بها ركوب الأمواج العاتية التي واجهتنا طيلة ثلاثين سنة على الحوادث الجمة وصعوبة المواقف.

العلاقة بجمعية الوفاق

كيف هي علاقتك بالنائب الوفاقي في الدائرة التي ستترشح فيها؟ وهل صحيح أن هناك خلافات بينكما؟ ولماذا لم تتعاون مع النائب وفضلت تشكيل لجنة أهلية تغرد خارج التعاون والتعاطي معه؟

- الوفاق واحدة من قلاع الصمود لشعبنا وتمثل تاريخا نشترك وإياها ومع باقي المكونات الدينية والوطنية في حفظ البحرين وطنا يستوعب الجميع، حتى وإن فرضت أزمات الواقع اختلافا في نظراتنا، لكنها اختلافات مقبولة ومرضية باعتبار اختلاف الزوايا التي ننظر من خلالها، مع أن المشتركات في الرؤى كثيرة بحكم وحدة المكان والزمان الذي تكونا فيه جميعا، وكتيارين تكونا في زمان واحد ومحيط واحد وهو البحرين، وامتداد لفكرين من بيئة واحدة، وعلاقتي بسماحة الشيخ حسن سلطان نائب المنطقة المنتخب يحكمها السلك الديني الواحد والأخلاقيات التي تربينا عليها في حوزاتنا الرائدة، وهي اكبر من أن تعتريها سنوات نيابية بشائبة خاصة وإننا لم نحتك سلبيا في يوم من الأيام، واللجنة الأهلية بالقرية تأسست ومضى على تأسيسها زمن، وتعاقب على العمل فيها إخوة أعزاء وحين دعيت للالتحاق بها لبيت، فاللجنة ليست من صنعي وإنما هي من صنع الأهالي ولها رئيس متوافق عليه، وشخصيا على علاقة مع الجميع، وللجنة مسئول علاقات يمثلها في متابعة ما يراه الإخوة في اللجنة مع النائب والعضو البلدي.

يرى كثيرون أن ترشحك يأتي كمناكفة ضد الوفاق التي يبدو أن علاقتك بها على غير ما يرام. هل ذلك صحيح؟

- لم اسمع بلفظ المناكفة إلا من خلال الصحافة التي من المفترض أن تساهم في حفظ النسيج الوطني والأهلي، بدل إلقاء الأحجار في نسيجنا الذي نحفظ فيه تلاويننا السياسية والاجتماعية ووحدته المتداخلة والمتخالفة، ابقاء لتمايزنا الثقافي والسياسي من اجل صالح البحرين المتلاحمة لخير المواطنين جميعا، وعلاقتنا أخوية وساهمت شخصيا في بعض الأحيان بالتوسط لحل خلافات آنية هي خافية على كثير من أبناء التيارين يعرفها من تعاطينا معهم، والمعترك الانتخابي ينبغي ألا يفسد للود قضية.

يقال إنك اتصلت بقياداتٍ من الوفاق قبل أشهر تطلب فيها دعم الجمعية لمساندتك في الانتخابات. هل ذلك صحيح؟ وهل حصلت على أي ردِ فعلٍ إيجابي بشأن ذلك؟

- لدينا كتيار شخصية معتمدة ارتضيناها جميعا كواجهة للتيار في القضايا المفصلية هو سماحة الشيخ المحفوظ المخول في التعاطي مع قضايا كهذه أو من يخوله بالنيابة عنه، وكل من يدعي غير هذا لا يقبل منه، مهما كان موقعه في التشكيل الإداري وبأي مسمى في الجمعية، وأنا ملتزم بما ألزمنا أنفسنا به، وفي فترة المقاطعة خولت من قبل الشيخ المحفوظ بإبرام الاتفاق مع الوفاق على قواعد العمل، وحينها كان الأستاذ حسن مشيمع يمثل نائب جمعية الوفاق وممثلها في التوافق على المقاطعة، وأيضا كنت ضمن فريق التفاوض في 2006م مع جمعية الوفاق على المقاعد البلدية مع سماحة الشيخ علي سلمان والنائب جواد فيروز بمقر القفول، وإذا طلب مني في موضوع يشرفني ذلك ولا أتردد فيه.

كيف تجد حراك الوفاق البرلماني؟

- لست في وارد تقييم حراك الوفاق الانتخابي، إذ لهم آلية تقييمية كجمعية تحكمهم، وهناك الجماهير في الدوائر المعنية بنواب الإخوة الوفاقيين.

ما الجديد الذي يمكن أن يقدمه الشيخ الماجد في مجلس النواب غير الذي قدمته الوفاق؟

- المجلس يخول للنائب اعتبارين من خلال دورين أساسيين يقوم بهما، احدهما تشريعي ودستوري وقانوني وهو داخل المجلس، يحرص على أن يكون دفاعه عن القضايا الوطنية لمجموع المواطنين من منطلق تشريعي وليس سياسيا، وهو الدور الأساسي بالعنوان الأولي، والآخر اعتباري خارج المجلس يتصدى لقضايا الدائرة التي يمثلها، وهي حاجات يومية للناس بما يرتبط من أحداث سياسية أو خدمات عامة، ينبغي أن يوليها النائب أهمية أساسية وهي حاجات محقة لا ينبغي التنكر لها، والأهالي لا يطلبون من النائب إلا وقفة يرون فيها النائب معهم ومنهم ويعايش آلامهم، ودائرتنا تحتاج إلى إحياء من جميع النواحي، وسأعتبر اللجان الأهلية الرصيد الأساسي للاعتبار الثاني، فهم واجهة أساسية لتطلعات الأهالي الخدمية واليومية، فلن أغض الطرف يوما عن معاناة الأهالي في الدائرة وسأقف إلى جانبهم وتلمس حاجاتهم.


العلاقة بالناس والناخبين

يشاع أنك تقدم هذه الأيام الكثير من المساعدات لأهالي دائرتك. إذا كان الأمر صحيحاً من أين لك التمويل؟ ولماذا هذه المساعدات في هذا الوقت بالذات؟

- العالِم في أي قرية يلجا إليه في الأحكام والفتاوى وأمور الحسبة والتي هي مهمة العلماء، وممن يلجأون إلينا بعض أصحاب الحاجات إما للمساعدة أو لأخذ توثيق للذهاب إلى مكاتب العلماء، وقد نساعدهم بما يتحصل لدينا من حقوق مخولين فيها، وهذه أمور غير ظاهرة للعيان ومستمرون على هذا النهج عندما يتحصل عندنا ما نقدمه، ونعتذر حال قلة ذات اليد، فلماذا سلط الضوء عليها حاضرا وكأنها مستحدثة.

متى تأسست اللجنة الأهلية التي تشرف عليها؟ وما الدور المنوط بها؟ وهل ترى فعلاً أن وجودها أدى لنتائج إيجابية على الأرض؟

- تقدم الجواب، وان اللجنة من صنع الأهالي، ودخلت فيها بناء على رغبة لدى الإخوة أني أستطيع أن أقدم شيئا يخدم الأهالي، وهي على العموم تطوعية ومحددة بسنتين تتجدد فيها الإدارة، وقد سبقني فيها الكثير من الإخوة وقدموا أفضل ما استطاعوا جزاهم الله خيرا.

يتحدث البعض من أنك تستغل وجود هذه اللجنة الأهلية لأسباب انتخابية بحتة. ما تعليقك على الأمر؟

- أشكر الإخوة الذين دفعوني وأصروا علي بالدخول في اللجنة كما أصروا على غيري أيضا، وبعضهم استجاب وبعضهم تعذر وهي مفتوحة للكل، وإن الملف الإسكاني تزامن مع وضع متحرك وحرج في القرية والمنطقة وخاصة مع توزيع بيوت ما سمي بمجمع اللوزي، وإصرار الإخوة على ملاحقة الملف ضمن الاضطراب في التوزيع، فاندفعت بحسن نية استجابة لوضع الأهالي الذين يتكدسون مع أبنائهم في بيوت آيلة ظلموا في كل توزيعة، وخاصة في المجمعين السابقين، إذ لم يحظ فيها أهلنا إلا بالنزر القليل من أراضي الأجداد، ومسارعتي نتيجة إحساسي بثقل المظلومية التي اجتاحت الأهالي، اعتذر للبعض الذين أساءهم سرعة انطلاقتي.


حراك الانتخابات المقبل

ما أهم ما يميز برنامجك الانتخابي المقبل؟ وكيف تتوقع أن تكون علاقاتك مع الكتل النيابية في البرلمان إذا فزت؟

- سأزاوج بين العمل التشريعي لجميع الوطن، والعمل لقضايا الأهالي في الدائرة، وبالنسبة للكتل سيتم تداوله في حينه حال وفقت.

هل تعتقد بأن الوفاق قادرة على نيل ذات العدد الذي حصلت عليه في 2006؟ وهل تعتقد بأن مزاج الشارع قد تغير فعلاً عنها؟

- العملية الانتخابية محكومة بالناخب، وتطلعاته المشروعة والمعذور فيها، وهي مختلفة بحسب الدوائر والنائب، وليست راجعة على الوفاق أو غيرها من الجمعيات.

كيف تقرأ التوتر الأمني الحاصل مؤخراً انتخابياً؟ وهل سيقلل حظوظ «المعارضة» في المجلس المقبل؟ وما موقفك من أعمال العنف التي تندلع في القرى بين فينة وأخرى؟

- قضايا الناس المأزومة تخرج في هيئة ردود فعل على الواقع الأمني، تعبر عن حالة الحراك الاجتماعي والسياسي الذي هو بالطبع دون الطموح لدى كثير من الشخصيات والتيارات السياسية، ولا ينبغي معالجة القضايا السياسية والحقوقية بحلول أمنية تؤزم الحلول، والحديث عن الانتخابات والمشاركين هل توقف هياجهم الانتخابي والاستعداد له على الأقل ولو كردة فعل آنية لما يجري، بل نراهم في تسابق محموم وترامي التهم الانتخابية البينية ولم يطرف لهم جفن تجاه ما يجري.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 99 | 4:23 م

      ضد الوفاااااق

      بالتوفيق يالماااااااااااااجد وكلنا معاك

    • زائر 97 | 2:21 م

      سير يا الماجد

      الماجد نعم الشيخ قاسى في بلاد التغرب
      وهو رجل بمعنى الكلمة
      ويش سوى لنا الشيخ حسن سلطان مع الاسف
      استغل كلمة اصحاب المبادرة و التصاقة مع الاستاذين مشميع و عبد الوهاب المجاهد الجمري عليه الرحمة
      والا لو الشيخ حسن سلطان يترشح مستقل دون دعم الوفاق و الشيخ عيسى و يتنازع مع الماجد فان الغلبة و الفوز للماجد
      اذا كنا نملك عقول راجحة
      ونترك عنا كلمة رسالي ومؤمنة

    • زائر 96 | 10:46 م

      بالتوفيق من رب العالمين

      بادره طيبه ,, بالتوفيق يارب

    • زائر 95 | 8:07 م

      الى التعليق رقم 1

      ليش يعني يخون الله اذا تنازعه؟؟؟؟ تفكير سطحي جدا وهابط تخون الله ورسوله جي هو مسوي منكر للعلم انني مقاطع لهذه الانتخابات بس لا ارضى بهذه التعبيرات الهابطه نازعو بحرية يا اخوان

    • زائر 94 | 6:38 م

      الشيخ علي سلمان شكراً لك المنطقة الأبية (الغربية)

      أفضل وأحسن وأجمل وأكمل درس تقدمه لنا جمعية الوفاق (الوصية)
      تعلم كيف تكون شريفاً..
      أن لآتتكلم وتجر (قتنة) لاتصيب الذين ... خاصة...
      ليهلك المجتمع.. ليتناحر.. لتسيل قيمه ومبادئه،،
      مقابل ماذا؟؟؟ مقعد جلب معه التعاسة والإهمال والتمزق (طيلة 4 سنوات)...
      بعد هذا كله، كيف يستطيع أن يتكلم من في فمه ماء....
      فهمتوا الدرس ياأهل الغربية (لن تبدل الحسنات بالسيئات)
      إبن الغربية (دمستان/كرزكان) سمها ماشئت لاتفرق عندي مبادئ أخوية

    • زائر 93 | 4:51 م

      الى جماعة ومحبي الوفاق

      قلنا سابقاً
      برلمان 2002 لم نرشح احداً
      وفي برلمان 2006 وقفنا مع عبد الحسين ضيف وعندما فاز الشيخ حسن سلطان وقفنا معاه
      وفي برلمان 2010 سنقف مع الشيخ ماجد الماجد وعندما يفوز شخص آخر كذلك سنقف معاه
      اليست هذه الحرية التي كلنا نطالب
      بها الحكومة والديكتاتوريين والظلمة ؟؟؟؟

    • زائر 92 | 4:23 م

      تحية اجلال واكبار واحترام لسماحة الشيخ علي سلمان

      رسالتي هذه دعماً لسماحة الشيخ علي سلمان حفظه الله بعد ما قرأت ردود الفتنة والعقول المريضة البعيدة كل البعد عن أخلاق الإسلام الحمدي الأصيل.
      شيخنا الغالي أنت كما عهدناك انسان شريف محترم ملتزم بدينك ناضلت من أجل الشعب لم تؤثر فيك اغراءات الحكومة ولم يؤثر فيك دخولك البرلمان بل ولم تتغير حياتك بعد دخولك وبقيت كما أنت ببساطتك وأخلاقك الرفيعة.
      شيخنا الغالي لقد انزعجنا بعدم ترشحك مرة أخرى للمجلس النيابي حيث أنك النائب الأكثر تأثيراً.
      شيخنا الغالي سر ولا تبالي فإن الغالبية هم محبيك ومؤيديك.

    • زائر 91 | 3:03 م

      بالتوفيق

      على بركة الله ياشيخ ماجد وليوفقك المولى.

    • زائر 89 | 2:30 م

      الوفاق من الشعبية الى التحيز

      من سيذهب لصناديق الاقتراع :
      - اقارب الاعضاء والنواب
      - المتمصلحين من النواب والاعضاء
      والبقية ستخسر، لا تدعوا هؤلاء المتحيزين الوصول الى البرلمان ، نعم للمستقلين الشرفاء، لا لكتلة الوفاق الوطني الاقتصادية

    • زائر 86 | 12:24 م

      يا صاحب الزمان

      ايييييييييييييييه دنيا
      الناس تاكل في بعضها
      الناس لو تعطيهم العسل المصفى بعد ما يعجبهم
      بالتوفيق يا شيخ ماجد
      انما الاعمال بالنيات

    • زائر 84 | 12:10 م

      من دمستان وعندي أدلة وبصور أيضا

      تكريم لاعبين القرية بمبالغ مالية هل من الاموال الشرعية؟؟؟
      رعاية المباراة الختامية لكأس العالم بالجوائز هل من الاموال الشرعية ؟؟؟
      رعاية تكريم طلبة المتفوقين هل من الاموال الشرعية ؟؟؟
      أعطاء بعض المحتاجين مبالغ مقابل التصويت لك هل يرضى بها الشرع ومن يجيز لك أستخدام تلك الاموال ؟؟؟
      اللجنة الاهلية لقرية دمستان لم يمضي على تأسيسها سنة واحد فالماذا الكذب؟؟؟؟
      ترتيب الاجتماعات مع الوزراء بدون علم اللجنة الاهلية يثير الشكوك ...

    • زائر 83 | 11:53 ص

      صدق نسيتو ال250 الف دينار

      يوم تزويج العرسان على نفقة الشيخ حسن سلطان يازعم من وين مو منعند الديوان يعني حلال عليكم
      حرام على غيركم اقول جوزو احسن جوزو اللي بيته من زجاج لايرمي الحجاره احسن

    • زائر 82 | 11:39 ص

      ليكون نسيتون 250آلف دينار

      250آلف دينار
      للزواج الجماعي الذي قام عليه الشيخ حسن سلطان
      كان من وين يعني اكو كان من الديوان الملكي
      حلال عليكم حرام على غيركم يعني
      وش قالو من تجار ههههههههههه

    • زائر 81 | 10:58 ص

      دمستان وافتخر من اجل مصلحة دمستان واهلها الطيبين

      السلام على من اتبع الهدى
      كلامي موجه للكادر الوفاقي في قرية دمستان
      اللذين اوصلو للشيخ علي سلمان اتهاماتهم وشوهو سمعة الجنه الاهليه لدمستان باباطيلهم وزرعو حولها الشكوك الباطله
      من اجل الانتخابات التي لم تنفعنا بشيى
      وتريدون ان تقتلون وتطفئون النور والحياة التي تاتينا من هذهي اللجنه المباركه المشكورة السعي التي تنطلق من اجل توفير مطالب أهالي القريه المحرومه من جميع الخدمات على مر السنين
      كونو منصفين وتركو الاباطيل والاتهمات بدون وجه حق ياوفاقيين

    • زائر 80 | 10:15 ص

      الموضوع لا يهمني ترشح من او سقط من ما يهمني تخوين شيخ بمقام الشيخ علي سلمان

      كل الانتخابات باطله وبدون شك ولكن يهمني تخوين الشيخ علي سلمان وهو المفترض عالم يلبس عمامة رسول الله .. شلون يسمح لنفسه ان ينزل لهذا المستوى وشلون الانسان يكون الى هذه الدرجة لئيم من اجل حفنة كراسي

    • زائر 79 | 9:24 ص

      أبو خالد الماجد

      نوجه ندائنا للشيخ علي سلمان - حفظه الله، لم نعتد منك، أن تكون سمعتنا عرضة للتشويه بحضرتك العزيزة والغالية (لرجال أهلية دمستان)
      دلني من يشهد بغير إخلاصها ومهنيتها (الناجزة) وعملها" الأمين" والمسؤول منذ 2003م - (عتابنا مرير لعمالك في دمستان)
      إطلاق التصريحات في (هوى الناس) يورط المجتمع في محرقة الفتنن، أنتم أعرف الناس بحساسية مجتمع دمستان الذي أسقط فتنة 2002 وتعايش بحب ومسؤولية.!؟
      ياشيخ علي! إعمد للتوضيح، وأزح ثقلأ الله سائلنا على تداعياته.

    • زائر 76 | 8:18 ص

      ابوم

      اي يحب احدكم ان يأكل لحم اخيه فكرهتموه0000 الحر تكفيه الاشاره

    • مجرد سراب | 7:41 ص

      واذا اصيب القوم في اخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا

      من المضحك المبكي عندما نخرج للملأ وندعو الى الحرية والديمقراطية .. اخ من هذه الشعارات البراقة ولهذا في رأيي المتواضع يجب على مجتمعاتنا الكف عن الشعارات البراقة وهذا يدل على ضعفنا فالذي يتصرح كثيرا يدل على خوفه وضعفه من الداخل , الحرية مكفولة شريطة الاحترام , نتمنى انتخابات نزيهة وعدم تسيس الموضوع وجعله طائفيا وحزبيا .

    • زائر 75 | 7:26 ص

      الكستنائي

      هكذا انتم دائماَ ايها الوفاقيوون ..!
      تحاربون من ينازعكم على كرسي 2500 دينار ..!
      عليكم بالعافية .!.!.!

    • زائر 74 | 7:25 ص

      ههههه

      السؤال هنا ماذا فعلت الكتلة الايمانيه للناس ؟
      مجرد يستلمون رواتب يحلمون يحصلونها واذا في فواتح جو يخلفون اكو شي جديد صار ؟؟؟
      لايكون الانتخابات بس للوفاق وطخ الحبل ؟

    • زائر 73 | 7:23 ص

      !!!!!!!!!!!!!

      هكذا الامويون عندما يتبعون سياسة التجويع والتنكيل اللفظي والجسدي بالمعارضين لحكمهم ايضا يتبعون ساسة المال القذر بين بعض المعارضين لهم ليس حبا لهم ولكن لخلق فتنة بين معارضيه وبتالي يكون الناس على مستوى وعيهم لكشف مؤامرة النظام بتحويل الصراع بين افراد الشعب و بين الجمعيات او بين القرى انفسهم.

    • مجرد سراب | 7:20 ص

      ليس من حق الوفاق تقييم الاخرين

      اولا لماذا كل هذا الكلام الذي يجرح , اذا كان الماجد واثق في ترشحه ويؤدي واجبه في المجلس فاليترشح , نحن في بلد ديمقراطي والترشيح ليس حكرا على فئة معينة. دخول الشيخ هو دخول شخصي وهو مستقل وليس يمثل جمعية او تيارا , مع احترامي لشيخ علي سلمان ليس له الحق في تقييم وتشكيك في شخصية الماجد فحتى لو هو حصل بعض المال للمساعدة فلم احد يسألكم من اين الاموال التي حصلتوا عليها قبل دخولكم البرلمان , دعوا الكل يترشح والبرلمان ليس لفئة معينة , نريد وجوده جديدة في البرلمان وما دخل الشيرازية في الموضوع؟!.

    • زائر 72 | 7:12 ص

      وبدأ مسلسل التخوين والتسقيط .....

      هذا إلا فلاحين فيه يالبحارنه تسقيط وتخوين وتشكيك في بعضنا البعض والحكومة قاعدة تتفرج علينا وهذا ما تريده .
      الشيخ يدخل في الإنتخابات هل في ذلك عيب ؟؟
      أم حرام ؟؟؟
      عجل وين الحرية ووين الديقراطية اللي تنادون بها
      أليس من حقه الترشح وخدمة مجتمعه فأن فاز سنقول الله يوفقه ,وإن فاز أخر سنقف معاه أيضاً .

    • زائر 71 | 7:08 ص

      اين حرية الراي ياناس-ابو مجتبى-دمستان

      اكثر الردود تدل على ان نفسية مجتمعنا يعيش دكتاتورية اكثر من طواغيت السلطة يامن يعترض على ترشيخ الشيخ لماذا انتم تتضايقو من الترشيخ اليست هذه الديمقراطية التي تنادونها اليست حرية الراي والمعارضه مكفوله للشيخ كامل الحرية في ان يبدي جميع قناعاته في الترشيخ ولغيره اوالكل يعلم ان وضعية برلماننا لايمكن ان يفعل شيء مهما طغت مبررات الدخول ولكن في نفس الوقت للشيخ حق الترشح كما لغيره هذا الحق والسلام

    • زائر 70 | 7:03 ص

      ممكن توضيح..!!

      الشيخ ينفي بيان البراءة الصادر بحقه من جمعية العمل الاسلامي ويقول أنه أحد مؤسسيها واداري سابق فيها.

    • زائر 69 | 6:54 ص

      كتاباته في الجرايد كانت مقدمة

      والله العظيم انا من شفته يكتب في الجريدة الفترة الاخيرة وهو قاعد يتناول مواضيع تخص القرى توقعت انه بيرشح روحه حق الانتخابات وينه من سنين ماسوا هالحركات

    • زائر 68 | 6:41 ص

      اقتراح سريع

      اقترح عليك اخي العزيز بدل المنازعة ان تودع المبلغ ظ£ظ ظ  الف دينار للفقراء والمحتاجين وتذكر قوله تعالى
      "اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة" ؛ يكفي البحرين مصائب وويلات من التميز ضدنا يا شيخ

    • زائر 67 | 6:32 ص

      منافقون ومخادعون شاركوا في خراب البلد

      هههههههههههههههه منافقون ودكتاتوريون ومتملقون شاركوا في خراب البلد وإذلال الشعب بسكم يا احزاب ياللي ما حصلنا غير المذلة من وراكم وفاق أمل وغيرها كلهم شاركوا في خراب البلد وما الصراعات اليومية والردود إلا إحدى إنجازات الكتلة التي تسمى نفسها بالإيمانية

    • زائر 66 | 6:31 ص

      شيخ علي سلمان الأعتراف بالذنب فضيلة

      لاتتورط في الفتن اكثر واعتذر للشيخ أو عمامتك من ذهب والاخر من طين _______ خلاص زمن الخداع رحل

    • زائر 65 | 6:30 ص

      الوفاق ستخسر

      انا وفاقي واقول ان الماجد سيفوز والوفاق خائفة من فوز الماجد والا لما تحدث الشيخ علي سلمان بهذا الاسهاب عن ترشح الماجد . لو كان مرشح عادي لكان مر اسمه مرور الكرام . كنت من الداعين الى ترشيح الوفاق في السنوات السابقة ولكن لا اظن هذي السنة فالوفاق تخبطها زاد عن اللازم وعن الشيخ حسن سلطان حتما لايصلح لان يكون نائبا للمنطفة والكل يعرف ذلك

    • زائر 64 | 6:29 ص

      لاتقص على روحك

      كلام ترويجي للوفاق ان المجلس العلمائي يحاسبهم وبفنشهم هذا كلام واحد اما يبغي يروج بفن او واحد مغفل ساذج ينظر للامور بسطحية
      المجلس العلمائي يبرر فشلهم مو يحاسبهم واحسن مثال التقاعد والاستقطاع من رواتب الفقاره ليش يصوتون عليه

    • زائر 62 | 6:10 ص

      فرق تسد ...

      ثقافتنا الديمقراطية بسيطة جداً ولاتخلون الناس تضحك علينا !!! وترى فيه ناس تنتظر ردت فعلكم وتضحك عليكم وخلكم يـد وحدة ضـد كل هاللي يبون يفرقونا ويخلونا بيعيدين عن الوحده (فرق تسد) برجاء من الاخوة الاعزاء الحفاظ على التعاليم الدينية والآخذ بكلام أئمتنا (ع) وإحنا مو ناقصين فتن !! وأمانه ترى إحنا تنقصنا ثقافة مجتمع وثقافة وكيفية التعامل مع الآخرين ... وللعلم أنا لست منحاز لاي أحد !!!

    • زائر 60 | 6:05 ص

      كن بصير لتستبصر

      فضيلة الشيخ ان ابويك لهم حقا عليك فحفظهما وان كنت صادقا فيما تقول وانك ممن لا تـخذهم فى الله لومة لائم فسر بالتوفيق ولكن اعلم بأنك تبحر فى بحراًً مظلم وبين سداً منيع وقلعة ذات صمود وان ما يقال بأن الوفاق شعبيتها تراجعت قد تكون كذلك ولكن اعلم بأن الوفاق ما هي الا لجنة مصغرة من المجلس العلمائي تدار منه وتحاسب فيه وثقة الناخب فى المجلس وليس في الجمعية وانا من الاشخاص الذين غير راضين عن اذا الجمعية ولكن هناك من يحاسبهم وهذا يقين كل الوفاقيين100% للعلم

    • Ebrahim Ganusan | 5:58 ص

      البرلمان لم يفصل حسب مقاس قميص الكتلة الإيمانية حتى تحتكر المقاعد وتغلق الدوائر لحزب فلان

      كل شخص من حقه الترشح والناس من حقها ان تختار ةلكن ليس من حق الشيخ على سلمان هذا التسقيط والتهجم بصورة تفتقد الدليل على مثل هذا الشيخ { تتهمون الشيخ بأخد مال سياسي فأنتم متهمين بتمترس خلف زعامات اوصلتكم للمجلس } فقط لانه ينافس في دائرة تريدون احتكارها

    • زائر 59 | 5:57 ص

      الكراسي والفلوس وبس

      بسكم فلوس يا الوفاق كله تبون اليكم قاعدين تنافسون يهودي لو شنو ؟؟؟
      الشره على عقول الناس اللي ينقص عليها بكل سهوله

    • زائر 58 | 5:54 ص

      دمستاني وكلي فخر

      الى الناس الا كتبت وقامت تحلل وتحرم وصارت دار فتوى استحوا على وجوهكم حرام الا تسوونه يعني جمعية الوفاق ما بتطيح الا من اتباعها الا مثل الهمج الرعاع ينعقون خلف كل ناعق ,الرجال اترشح فاز الله يوفق خسر الله يوفقه بعد ليش التجريح والتشريح والتسيس والتسقيط الا ما يسوي الا فتن

    • زائر 57 | 5:41 ص

      منصب مغري

      كثير من التعليقات تتهجم على هذا الشيخ لأنه اراد ان يرشح نفسه ، السؤال أليس من حقه كمواطن أن يترشح ؟ عندما قام الكثير من الناس بالتطبيل والتزمير لجمعية الوفاق ماذا استفاد الناس منها وهل سوت شي للناس ؟ ام أن المسئلة عصبية وحزبية ؟ نعم كل مافعلته الكتلة الإيمانية هو تأمين التقاعد لها ، فبعد أن كانوا يقاطعون الإنتخابات ، هاهم يتقاتلون من أجل الفوز بكرسي في البرلمان بعد أن رأوا الرواتب الكبيرة والسيارات الفخمة والتقاعد المغري ، والا فمن يضحي بكل هذه الإمتيازات ؟

    • زائر 55 | 5:01 ص

      ؟؟؟؟

      للأسف نرفع اللي نبيه وبس ومو مهم اش يصير او وش نقول!! ليش؟ واحنا يسمونا شيعية امير المؤمنين علي (ع) وقدوتنا أهل البيت واحنا للأسف مانصير ويا بعضنا على كلمه وحدة وكل واحد فينا ينهش في الثاني!

    • زائر 54 | 4:54 ص

      الرد على زائر 41

      لين الشيخ علي سلمان يا زعم عليه عمامة وعالم دين عن حسب ، فأي اخلاق او دذهب يسمح له يشهر باحد في مؤتمرات صحفيه ويهدد بكشف اسمه؟ هل يقبل هو الشيخ علي ان يشهرون فيه ويجيون سوالف فيها عرض واعراض وخبايا ماله ؟

    • زائر 53 | 4:50 ص

      لماذا نتهم الوفاق ؟! .. هو من فضح نفسه

      لا اتصور صياغة الخبر كما هي ،، في تصوري المتواضع بعد تصريح الامين العام للوفاق عن السمسار بو 300 ألف .. صاحبنا الماجد خاف على نفسه وخاف ينكشف فقال اطلع بالصحافة واصرح لي جم تصريح حتى ابعد الشبهه عني .. لكن الواضح من الاجابات ومن الاسئلة انه هو نفسه صاحب 300 ألف .. وطبق على نفسه المثل المشهور . . قاعده مستريحه سوت لها فضيحة

    • زائر 52 | 4:35 ص

      الامين العام بالوفاق عندما صرح ،، صرح عن علم وقطع وبالادلة عن شخص لا احد يعلم من يكون وكم رصيده في الشارع .. وهدد بالكشف عنه ،، لكن الحجي ماجد كشف عن روحه بروحه ،، اشوه قصرت علينا المسافة وبينت للناس من هو صاحب 300 ألف دينار !!
      اقول يا الماجد انا لو عندي هالمبلغ أكيد بوصل البرلمان ومو بس انا حتى اقدر اسوي لي كتلة باسمي مكونة اقلتها من 10 أشخاص .. بس بالنتيجة ما الفائدة المرجوة من الوصول ؟؟ هل هي لارضاء السلطة كالنائب عزيز أبل مثلا ؟؟ لو حاب تصير موالي شيعي !!

    • زائر 51 | 4:35 ص

      استطاع الشيخ علي سلمان ان يشعل فتنه

      بامتياز اشعلت الفتنه ياشيخ علي ارتحت الحين ؟

    • زائر 49 | 4:30 ص

      غريب الرياض

      زائر 1 كلامك كله غلط و لا تصدر احكام في حق الاخرين, انت و غيرك مو الله. و بعدين النائب الحالي الشيخ حسن يمكن افضل المتاحين بس اكيد فيه احسن منه في البلد و انا متاكد اني افضل منه.

    • زائر 48 | 4:21 ص

      الى الاخ سلمان

      الترشح حق لكل مواطن وليس حكرا على جمعية الوفاق وانت محاسب عند ربك لانك تفتي بما ليس لك علم فية استغفر ربك الرجل يريد الترشح هوحر وصناديق الانتخابات هي الحكم وانا انصح جريدة الوسط بتغير اسم الجريدة الى جريدة الوفاق

    • زائر 47 | 4:04 ص

      وين الديمقراطيه يا الوفاقيين

      وين المشكله في ترشيح الماجد او غيره , بس لانه داش بدون الوفاق فهو شخص غير مرغوب فيه وين الديمقراطيه الا تتكلمون عنها , من حق اي كان ان يشرح نفسه , احنا من دعمنا الوفاق في الدوره الماضيه ولم نرى اي انجاز يذكر على الصعيد النيابي اما البلدي فلمساته واضحه وخصوصا اننا وفقنا بيوسف البوري والا لن ينتابنا اي انجاز فاتمنى من الجميع التعقل في الامور وعدم التجريح لاين كان فهم في النهايه علمائنا الاجلاء ولهم الكرامه والحشيمه ولهم حقية اختيار ما يرونه مناسب من اجل شعبهم ووطنهم

    • زائر 46 | 4:04 ص

      كيف يتخذ قرار قبل جمعيته هذاااااااااا

      من المعروف ان جمعية العمل لم تعلن رأيها فكيف به هذا يقرر بروحه

    • زائر 45 | 4:03 ص

      النصر للمؤمنين

      هداكم الرحمن

    • زائر 43 | 3:46 ص

      وفاقي الهوى دربي

      الى زائر 18
      عبر عن نفسك فقط ولا تعبر عن كل كرزكان او بالاحرى أهل كرزكان..

      أنا مع جمعية الوفاق دوما.. ومع الشيخ حسن سلطان
      تحياتي
      كرزكاني

    • زائر 42 | 3:39 ص

      الماجد وغيره افضل من الوفاق

      الوفااق ماوراها الا الخيبة ولا فيها فايده
      على الاقل فقي يستفيد من فلوس الماجد ولا تستفيد منها الوفاق سيارات وفلوس وفلل

    • زائر 41 | 3:37 ص

      دكتاتوريين

      والله صرتوا اكثر ديكتاتورية من الحكومة. ما احد يجرأ يتكلم أو يفكر في منافستكم على كرسي بالبرلمان، شنو الفرق بينكم وبين الحكومة؟

    • زائر 40 | 3:35 ص

      ردود اغلبها مستفزة

      انا مستغرب من هالردود التي يملاها الاستفزاز والعصبية. انا وفاقي الهوى ولكن تسقيط اي مرشح منافس ليس من الاخلاق ولا من الايمان. كفاية تعنت وتسقيط في الاخرين. خلكم اشوي عقلاء ومرنين مع الناس. مو كل واحد مخالف لنا نكسر ضلوعه. هذه ليست اخلاق.

    • زائر 39 | 3:24 ص

      يصير خير

       يصير خير  

    • زائر 37 | 2:59 ص

      " الوفاق قلعة "!!!!

      أضحتكني كثيراً عبارة " الوفاق قلعة لصمود الشعب" منذ متى أصبحت الوفاق ( قلعة ) و هي تساير، و تقدم التنازل تلو التنازل ؟!!! . الصحيح .. أن الوفاق قلعة من (( رمل )) !!!!!

    • زائر 36 | 2:57 ص

      تائب

      إخواني أخواتي....هدانا الله جميعا لما فيه الخير والصلاح...أنصح الجميع أن يضعوا( الله وصاحب الزمان والقبر وأهوال القيامة)أمام أعينهم قبل أن يكتبوا أي كلمة...لأننا سنحاسب على كل صغيرة وكبيرة(مثقال درة)(مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)(قل خيرا"أو اسكت)لا نأتي يوم القيامة ويطول وقوفنا بسبب الحساب على هذه الكلمات التي كتبناها بلا إحساس بالمسؤولية الأخروية

    • زائر 35 | 2:54 ص

      يا وفاق انسحبي

      اذا كان هم الوفاق انفسهم فلهم الحق ان يغتاظوا مثل غيظ علي سلمان !
      واذا كان همهم هم الناس فالحكومة لا تنجز عمل لنائب وفاقي حتى تجعل بينه وبين غايته مطبات مائية وارضية وهوائية!
      فلماذا لا يتركوا المجال لغيرهم من المؤمنين كما فتحوا المجال لعبدالعزيز ابل وسؤال هل ابل من الكتلة الإيمانية رجاءا جواب

    • زائر 34 | 2:48 ص

      مسكين يالماجد ..

      ما أدري ليش عاطينه أكبر من حجمه .. مع كل الإحترام له ولتياره ولعمته ألا أنه وغيره لن ينافسون الوفاق في هذه الدائرة .. فتاسعة الشمالية وفاقية بإمتياز كما عبّر عنها الشيخ حسن سلطان في انتخابات 2006 ، وينبغي على الماجد أن يحسّن علاقته أو فليتقبله أهل قريته فضلاً عن بقية أفراد عائلته حتى يحصل على أصوات بقية قرى المنطقة !

    • زائر 33 | 2:41 ص

      الى الأخ كرزكاني

      نائبكم ما سوى ليكم شي؟؟
      اكيد ما عطاك بيت ولا عطاك سياره ولا لبسك ذهب ولا فتح لك مشروع ولا لا لا
      اذا كنتون تبون من النواب يحققون اهدافكم الشخصيه كلامك صح النواب ما حققوا اهداف شخصيه لا لهم ولا لغيرهم
      واذا كنتون تبون النواب يحققون اهداف وطنيه ومجتمعيه شوف وبرغم جفاف هالبرلمان الاشياء اللي تحققت
      احنا عيبنا نطالع في النقطه السوده في وسط الصفحه البيضا ولا نطالع في المساحه البيضاء الجميلة في الصفحه كامله

    • زائر 32 | 2:36 ص

      الصراحة والشفافية مع الناس افضل

      اعتقد ان الشيخ حسن سلطان فشل في فترته الانتخابية الماضية خصوصا بعد ان صرح عن التجنيس وهو مسوول ملف التجنيس في الوفاق

    • زائر 31 | 2:35 ص

      كيف تعرفون الأمثل؟؟

      كيف حددتم ان النائب الحالي غير مناسبمع انكم انتم من اوصله للمجلس؟
      وكيف تعرفون ان هذا الشخص من سيكون المناسب ونحن لا نعرف عنه ولا نسمع له ولا نرى له اي شيء
      قصضصكم غريبه
      نقول للوفاق مهما حاولت الأيدي الخفيه ان تسقطكم ومهما حول الجبناء ايقافكم سنبقى من امامكم نجركم للحق ومن خلفكم ندفعكم للصواب
      سيروا ونحن خلفكم

    • زائر 30 | 2:31 ص

      الماجد لم ينفي تلقيه اموال

      الماجد طالب بالدليل على تلقيه الاموال ولم ينفي تلقيه الاموال

    • زائر 29 | 2:30 ص

      وين المشكله؟؟

      وين المشكله؟؟
      الشيخ علي سلمان ما ذكر أسماء ولا حدد هويات اشخاص ولا اتهم جهة معينه. شلون طلع هذا يقول انهم اتهموه؟؟
      يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو
      يا جماعه ما في تناحر لان الوفاق ما اتهمت احد ولا حددت هويات ولا اشخاص
      هذي مشكلته هو اذا فضح روحه بروحه يا جماعة الخير

    • زائر 28 | 2:27 ص

      بســـكم فتن ياشيعه ال محمد

      كل الافواه التي نطقت من فتنه وغيرها محاسبه من رب العالمين ,, ليش تحبون تكسبون الذنوب ؟؟ هذا انتو كلكم شيعه وماكلين بعض .. ليش محد يتمنى لغيره الخير.. كل شخص مرشح سواء الشيخ ام غيره له الحريه .. الجمعيات ابد مالها دخل باي موضوع تركو عنكم الفتنه ولا تحملون روحكم ذنوب كااااااااااااااااااااافي شخص يريد لكم الخير وانتو من صباحة الله جاهزين للفتن .. أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ
      اذكرو ربكم ياناااااااااااااااس

    • الوسيم للتوصيل | 2:14 ص

      من امثال

      القائمة تطوووول بهكذا اناس باعو دينهم وأهلهم و وطنهم من اجل حفنة فليسات....المشكله انه معمم ويعرف عقاب الله.....

    • زائر 26 | 2:10 ص

      الزائر 1. 3 6 7. 12.

      هلعيب كل العيب من اناس لا تعرف أبسط قواعد السياسة،وأ ب(الف باء)الوضوء للصلاة ومعنى الصلاة وأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر....وهم يأتون بالفحشاء والمنكر بالتهجم على العلماء وهم من طائفتهم!!!وليس من آخرين!!أنا لا أنتمي لخط كل البحرين خطي ومنزلي وما اراه الاّ مراهقين في الدين والسياسة في من هو أفضل منكم وأنبل ضحوا في السجون والهجرة(راجعوا التاريخ يا عيال!!
      ولا تنسون أنا محاسبين على مانكتب ونغتاب ونسقطزيد وشيخ ومرجع!!!!!!.

    • زائر 24 | 1:58 ص

      هذا الشيخ او غيرة من التيار الشيرازي

      طبعا الشيخ الماجد او غيرة من التيار الشيرازي ماراح يفوز مو لكفاءة الشيخ سلطان لا 1- احد الاسباب ان تيار الوفاق او الدعوجية ساهم على مدى العقود الماضية بتشوية خط السيد الشيرازي بكل مااوتي من قوة 2- القبضة الامنية في زمان امن الدوله جعلت الرعب يدب في نفوس الناس لقسوة الاحكام الصادرة بحق الاخوة 73 وخلو الساحة من وجود تيار الشيرازيه لان اغلبهم كان في المهجر او السجون 3- دليل كلامي السابق ان الوفاق تحالفت مع عبدالعزيز ابل ولم تتحالف مع التيار الشيرازي وراح يبقى التنافر الى الابد

    • زائر 23 | 1:51 ص

      واجد طالع في الصورة يا شيخ ماجد

      اذا عندك طاقه وتحب تطلع في الصور، فاطلع في الصور من خلال خدمة مجتمعك قبل 10 سنوات ما حبكت الا الحين طالع فيها . بس مبلغ 300 الف دينار مبلغ كبير لو يملك هذا المبلغ ما يحتاج يدخل برلمان على الاقل يتبرع بخمسين دينار الى جمعيته التي لا يزورها ولا يعرف ان مقرها ههههههه

    • زائر 21 | 1:45 ص

      بعد ان قرأت الردود عرفت ان هذا الشيخ ضرب قرار جمعيته عرض الحائط

      من خلال الردود ومن خلال المامي بالموضوع فان استباق الشيخ ماجد الماجد الى الترشيح قبل اعلان جمعيته موقفها هذا يعتبر استخفاف منه بجمعيته وعلى جمعيته ان تتبرأ منه حالاً فهو لا يستحق ان ينتمي لمجموعه وهو يشق صفوفها وينفرد بقراره ومثل هذا ما يستحق ان يمثل اهالي منطقتنا التي كلها مقاطعه باذن الله

    • زائر 20 | 1:28 ص

      كرزكاني وكلمة حق

      سير يالماجد كل الديره وياك... أضن أن الماجد هو الرجل المناسب في المكان المناسب وبصراحه نائبنا الحالي مامنه فايده حتى منطقتنه يسميها اللوزي وبصراحه أنا كنت برشح عبدالحسين ولكن مع الأسف مارشح روحه ولكن خير خلف لخير سلف (الماجد)

    • زائر 19 | 1:13 ص

      الوفاق قلعة الصمود

      أعجبنى تعبيرك يا شيخ أن الوفاق قلعة الصمود ..وستصمد إن شاء أمام المال الانتخابي وكل الحراك الذي يحاك في الليل ..
      اقترح عليك عدم منافستها والدخول في خندقها ولنفكر في الوحدة ولننبذ التفرقة ..

    • زائر 18 | 1:06 ص

      الزائر رقم 5 مع التحية

      هل راجعن ما كتبت قبل ان ترسل وهل تزعل عندما يقال عن قرية او مجموعة بأنها قرية او مجموعة ايمانية وهل يني ذلك ان غيرهم غير مؤمن واذا لم تكن مجموة منتخبة من الاف المؤمنين هي غير مؤمنة ولا تستحق هذا المسى هل نطلق عليها الكتلة الفاسقة وهذا المسى مسى طيب كما تعلم يا اخي اليس هو افضل بكثير مما مسميات السببا التى غضضت عنها الطرف ام انه مرض القلوب اعلم ان كل حرف تكتب ربما تعاقب عليه يوم القيامة ولن تنفعك حرية الكتابة في هذه الدنيا وه حجة علينا وعليك واستغفر الله لي ولك وتحياتي للجميع

    • زائر 17 | 12:51 ص

      اففف بدينا من الصبح!!!

      الحين إذا كان الهم هو مساعدة الناس وغيرها خله إلا يبئ يترشح يترشح وتركوا هالسوالف والقصص من الصبح ، والناس هي كيفها تختار إلا تبئ تختار بدون ما تسقطون أحد ، الحين موضة جديدة حتى الشيوخ بيتهاوشون !!! لكن صدق الحكومة ذكية خلت هالمناصب صدق مغرية لدرجة الناس بتقطع بعضها البعض !!!

    • زائر 16 | 12:50 ص

      للجميع اقول ( هداكم الله )

      اولا يا جماعة الشيخ طلب ان ماتكون في الاسئلة خطوط حمراء يعني كل سؤال يمكن طرحة ليش زعلاننين من بعض الاسئلة وثانيا ليش مستائين من ترشح الشيخ خله يترشح والناس تختار والحمد لله الناس عندها وعي سياسي اجمتماعي عميق نابع عن تجربة فلا تخافون على المجتمع وفي جل الاحتمالات لوفاز الشيخ هل تعتقدون انه بيصير ضد الوفاق في البرلمان ؟ مستحيل طل الملفات المطروحة مهمة وخطيرة ولو وقف ضدها شخص يعرف انه ما يقدر انعيش بعدها فلا تخافو والله معكم ولا تنابزوا بالالقاب واحترموا مراجعكم هدكم الله فكلهم نعمة وحجة علينا

    • زائر 15 | 12:40 ص

      بعد ان همشه التيار الرسالي الآن يريد ان ينتقم منهم ويصعد باسمهم

      هذا الشيخ مهمش من التيار الرسالي ومن هذا التهميش الآن يريد ان ينتقم من تياره ويصعد غصب عليهم بدون ان ينتظر قرار جمعيته وهذا بحد ذاته اهانه لشخصه

    • زائر 14 | 12:35 ص

      اذا لم تستح فافعل ما شئت

      ينطبق هذا القول على هذا المعمم المتعنت والذي يخالف رأي شيخ المشايخ الشيخ المحفوظ

    • زائر 12 | 12:30 ص

      هذا الشيخ بيترشح وين في دائرة الشيخ حسن سلطان يعني يحلم

      هذا الشيخ يعلم انه لن يفوز ولكنه مدعوم وهو سيسيئ للتيار الشيرازي بكل تأكيد

    • زائر 11 | 12:24 ص

      من هو ذا؟

      من هو ذا؟
      البرلمان أصبح جاذب ومغري لما يتمتع به من قوة افتتان فالرواتب خيلائية والتقاعد لامع والمميزات تتهادى وتتمايل بما يخلب الألباب وإلا لو كانت رواتبه كما سائر الناس وتقاعده كالمعتاد وامتيازاته ليست فائقة لما رأيت أحد من هؤلاء النفر ..

    • زائر 10 | 12:16 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله فيه ناس في الدنيا جديه ولو انا منه انسحب

      الحياء نقطة ولو منه اعلن انسحابي وانظم تحت رايه المحفوظ

    • زائر 9 | 12:09 ص

      الشمس لا يغطيها غربال

      إذا رأيت العالم على باب الحاكم فبأس العالم وبأس الحاكم .. والشمس لا يغطيها الغربال والكل له عينين ويرى

    • زائر 8 | 12:06 ص

      وين هذا الشيخ عن التيار الرسالي طيلة 5 سنوات مختفي

      هذا الحين طرأ على الساحة فجأة ويطلب ان يتسلق على الجميع

    • زائر 7 | 11:46 م

      الشيخ ماجد اذا فاز ب100 صوت باعتبره انجاز

      هذا لا يحمل اي ثقل في المنطقة ولا يمثل جمعية العمل الاسلامي ايضا ونحن نعرف خبايا الامور ونعرف ان جمعية العمل الاسلامي متبرأه منه

    • زائر 5 | 11:14 م

      الى هذه الدرجة لتسقيط منافسين الوفاق ؟

      هذه هي تعاليم الكتلة الايمانيه ومؤتمر صحفي فقط لكي يطعن في شرف منافس له ؟ ولنعم الاخلاق من هكذا معممين وليس كل اولي العمة عالم

    • زائر 4 | 11:09 م

      الكستنائي

      باين ان الصحفي ينتمي الى جمعية الوفاق ..!
      اغلب الاسئلة فيها اتهام وكأنه يؤكد على كلام الشيخ علي سلمان ..!
      ما ادري ليش دخلت سالفت الشيرازية في الموضوع ..!
      يعن لو استفضت الشيخ علي سلمان هل راح تسأله انك خامنائي والله تبع السيد فضل الله رحمه الله ..!

    • زائر 3 | 10:54 م

      كيف يمكن للشيخ ان يطلق عنان الترشح قبل قرار جمعيته أمل؟ ومن اين لك بالأموال؟ وما الغرض من الترشح؟ ومن يدعمك؟

    • زائر 2 | 10:35 م

      رأي

      العمل البرلماني حق مشروع لكل مواطن وبعيد عن الانتماءات الدينية والفكرية والسياسية واما من يرى ذلك فهو اما مثير فتنه او جاهل مركب لايصلح ان يشارك في مجلس خردة فضلا عن مجلس الدومنه والبته

    • زائر 1 | 10:20 م

      سلمان

      إلى الشيخ الماجد, في رأيك أيهما أفضل أنت أم الشيخ حسن سلطان؟ فإذا كنت تعتقد أن الشيخ حسن سلطان أفضل منك وتنوي أن تنازعه فأعلم أنك تخون الله ورسوله ص.

اقرأ ايضاً