العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ

في برنامج هل تعلم ... العاصمة تطلق النسخة الثانية من ملامح للصور التاريخية في رمضان

في برنامج هل تعلم ... العاصمة تطلق النسخة الثانية من ملامح للصور التاريخية في رمضان
في برنامج هل تعلم ... العاصمة تطلق النسخة الثانية من ملامح للصور التاريخية في رمضان

اعداد وتقديم : علي الموسوي  

تحديث: 12 مايو 2017

- مرحباً بكم زوار الوسط أونلاين هذا علي الموسوي يحييكم ويرحب بكم في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي "هل تعلم"، هل تعلم عزيزي المستمع أن جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية أصدرت في العام الماضي ألبوماً مصوراً تحت مسمى ملامح وهو أرشيف صور تاريخية لمعالم وشخصيات المنامة، هل تعلم عزيزي المستمع أن الجمعية تستعد هذا العام لإطلاق النسخة الثانية من الألبوم في شهر رمضان المقبل، حول جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية وإصدارها أرشيف صور تاريخية لمعالم وشخصيات المنامة معنا رئيس مجلس إدارة جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية حسين خلف ورئيس دائرة الأعلام التنموي بالجمعية السيد فاضل آل شرف، بدايتاً أستاذ حسين هل لك أن تطلعنا على فكرة تأسيس الجمعية والأهداف التي تسعون إلى تحقيقها من خلال الجمعية؟

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد وآل محمد جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية تأسست سنة 2002 بناءً على رغبة المجتمع المنامي في إيجاد جمعية تلمهم للثقافة الإسلامية، أهداف الجمعية نشر التوعية الإسلامية ونشر المبادئ الإسلامي ومبادئ أهل البيت عليهم السلام، الجمعية تحتوي على العديد من الأنشطة والفعاليات من هذه الفعاليات ألي هو كتاب الملامح بالإضافة إلى ذلك فرقة الفجر فرقة منتظرون للأناشيد الإسلامية والنشاط الصيفي وكثير من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

- أصدرتم أستاذ حسين في العام الماضي ألبوم مصور حمل أسم ملامح وهو عبارة عن أرشيف لصور تاريخية ومعالم وشخصيات في المنامة هل لك أن تطلعنا على فكرة إصدار هذا الألبوم؟

فكرة الإصدار هو التلاحم بين أهالي المنامة وهذا سؤال المفروض يتوجه إلى سيد فاضل هو صاحب الفكرة هو الذي جاء وقال لي الفكرة.

- سيد فاضل بما أن السؤال يوجه إليك في فكرة إصدار هذا الألبوم من أين انطلقت الفكرة أين بذرة هذا المشروع؟

بسم الله الرحمن الرحيم الفكرة أو البذرة انغرست في فكرة توثيق أو أرشفة تراث وتاريخ العاصمة العريق طبعاً أهي المنامة بدأت الفكرة عندما أنشأنا موقع الكتروني أعلامي للمنامة الفكرة كانت صغيرة للشباب بدأناه بفكرة إعلامية فأحد الأخوان أقترح أنشاء قسم حديث ذكريات قديمة صور بورتريهات قديمة لأهالي المنامة صور قصص قديمة أحداث صارت في المنامة إلى أن تطورت الفكرة وبدأنا بجمع الصور فعلاً القديمة أو المواد القديمة بشكل عام إلا أن وصلنا إلى عدد كبير من الصور نتج خلال هذا تجميع الصور هذي فكرة أنشاء ألبوم مصور لتاريخ المنامة أهم أهدافها طبعاً توثيق تراث وماضي المنامة تحقيق تلاحم وتواصل بين الناس بعد أن فرقت بين الناس ظروف كثيرة لعل أبرزها أن انتقال الناس إلى المناطق العمرانية للسكن يعني برة المنامة أتفرقوا وأتوزعوا في أماكن بعيدة يعني فطبعاً تقسموا في انتماءات في أشغال في ارتباطات كثيرة اليوم الحياة طبعاً فنبتت هذه الفكرة باستذكار أن صح التعبير لهذه اللحظات الذكريات الجميلة بين الناس وربطهم من جديد وخلق تواصل بينهم مرة أخرى عن طريق هذه الصور القديمة طبعاً ألي تحاكي طبعاً تاريخ الأجداد وحياتهم اليومية.

- بعد انطلاق الفكرة ما هي الإجراءات التي قمتم بها للبدء في إصدار هذا الألبوم؟

طبعاً بعد الدراسة دراسة حيز تنفيذ هذا المشروع دخلنا مرحلة تشكيل فرق فكونا ثلاثة فرق الفريق الأول هو الفريق الإداري وهو مسئول بالدرجة الأولى عن الأشراف على العمل وتوفير الموارد المالية لتكاليف العمل من البداية إلى مرحلة الانتهاء الفريق الثاني هو فريق التنفيذ وفريق التنفيذ طبعاً مهماته كثيرة بعدين أذكرها لك والفريق الثالث هو فريق التسويق أهم الأفرقة الثلاثة هو فريق التنفيذ يمكن مقسم إلى ست أقسام رئيسية الفريق الأول أو الفرع الأول منه أن صح كلمة جباة أن شغلتهم بس أيدورون يلاحقون وين الصور القديمة الموجودة عند من من صاحب أرشيف من عنده صوره من يملك أرشيف قديم فهذا طبعاً ما يدخل فنياً أبداً بس شغلته يكتب أسامي ويسأل فلان وفلان من عنده صور قديمة الفريق الثاني بعد ما يأخذ الأسماء من فريق الجباة هذا يبدأ بزيارة هؤلاء الأشخاص أصحاب الأرشيف بأجهزة طبعاً يمسح هذه الصور يسويها أسكين حق يدخلها مرحلة الأخرى الثالثة هي مرحلة الفرز يعني مرحلة الفرز يعني كفلتر تلقيح أي صور تصلح أي صور هذي هذي تصين أي صور ألي تستبعد صور واضحة وصور فنية فالمرحلة الرابعة هي مرحلة تصحيح الصور وترقيعها يعني الصور تعرف قديمة تاريخها قديم وكثير منها تالف وتحتاج معالجة أحنا سميناه فريق ترقيع هذا مرحلة ترقيع الصور وبالتالي أنسلمها إلى مرحلة الخامسة هي مرحلة التنفيذ والتصميم الإخراج الفني من الإخراج تنتقل إلى المرحلة الأخيرة التدقيق، التدقيق يحذف ويضيف ويعدل والمراجعة اللغوية طبعاً في نفس هذا القسم.

- يعني عملياً في الفرق الثلاثة كم عدد الأشخاص الذين يعملون في هذه الفرق؟

حوالي 15 شخص بالإداريين

- جميعهم من منطقة المنامة أو هناك...؟

من شباب وكبار المنامة

- السؤال الأخر بعد عملية أخذ الصور ومعالجتها بعد ذلك من يقوم بعملية ترتيب الصور ترتيب زمني أو بحسب العوائل أو بحسب السنوات؟

طبعاً هذي مشكلة الأرشفة والفرز فعلاً مشكلة فإحنا حاولنا في البداية نفهرس الأرشيفات على مواضيع عديدة منها مثلاً على مناطقية مثلاً قد تكون عوائلية قد تكون بس هذي فعلاً وجدنا فيها صعوبة في التنفيذ يعني حاولنا فعلاً في التنفيذ حاولنا أن ننفذها بس الصعوبة يعني لعل أبرز الصعوبات ألي هي حقوق الناس يعني أن مأخذ أرشيف من فلان من حقه أن أحفظ حقه وبالتالي أن تكرار الأشخاص في عدد من الأرشيفات تكرار الأماكن تنسبه إلى من هذي فتم الاتفاق أن فرز وفهرست الألبوم على حسب صاحب الأرشيف نفسه وترتب أبجدياً في الموسوعة فكل صاحب أرشيف أرشيفه مدرج تحت أسمه الخاص ومرتب أبجدياً داخله.

- عملية التجميع والفرز كم استغرقت من الوقت؟

في الجزء الأول استغرقنا حوالي ستة أشهر مرحلة البحث عن الصور وفرزها طبعاً والتنفيذ طبعاً تم قبل شهر رمضان بدء بشهرين يعني من رجب بدأنا والحمد لله شهر رمضان العشر الأوائل ألي ؟؟؟ تم إصدار الجزء الأول.

- لماذا اخترتم شهر رمضان تحديداً لإصدار هذا الألبوم أو الكتاب؟

هذي رؤية من إدارة الجمعية ارتأت هذا الوقت يمكن بعد واجهنا ضيق في تجهيز المشروع خلال شهر رمضان إلا أن الإدارة ضغطت علينا أن نصدره في هذا الوقت لما لهذه الأيام من تواجد الناس كلها في المنامة في المجالس الرمضانية في الشهر الفضيل يعني أليه ميزة هذي التقاء الناس وبذلك بيكون جو التلاحم هذا مهيأ إلى الناس أتشوف هذا الشيء لأن بتشوفه أولاً بيشوفونه جماعة ما بيشوفه شخص أبروحه في البيت ومسألة أخرى هي مسألة التسويق أيضاً بيكون أبسط وأسهل يعني؟

- جمعتم كم صورة في الإصدار الأول يعني الجمع كم صورة وكم صورة وضعت في الألبوم يعني الجمع أكون وياك دقيق في الجزء الأول حوالي عشرة الآف صورة حصلنا في الجزء الأول بين صور شخصية وصور معالم وصور عامة وصور فعاليات موزعة طبعاً ؟؟؟ صورة تم جمعها في الجزء الأول واستطيع أقول لك أن بعد خلال نهاية هذا الأسبوع العدد أجمالي مع الجزء الثاني راح يكون الضعف أنشاء الله.

- يعني كم عدد الصور التي وجدت في....؟

في الجزء الأول ألي أستوعبه الجزء الأول هو حوالي 2000 إلى 2500 صورة بين شخصية وبين عامة.

- يعني تم ترحيل مجموعة من الصور؟

مو ترحيل تأجيلهم

- تأجيله إلى الجزء الثاني؟

- بالنسبة للجزء الأول قبل أن ننتقل للحديث عن الجزء الأخر الذي ستطلقونه ربما في شهر رمضان كم عدد صفحات الألبوم الأول كم عدد النسخ التي طبعت؟

الجزء الأول طبعاً أحتوى على 160 صفحة من القطع الكبير طبعاً مثل ما ذكرت 2500 صورة النسخ كانت محدودة حوالي 700 نسخة ألي انطبعت راحت منها جزء إلى الأهداءات ولأصحاب الأرشيفات حصلوا أيضاً نسخهم مجانية.

- أقدم صورة تعود إلى أي عام؟

في الجزء الأول يمكن أقدم الصور إلى يمكن 70 أو 60 سنة أقدم صورة هذي قبل الجزء الثاني يعني موعودين إنشاء الله بصورة عمرها 120 سنة إنشاء الله راح تكون في الكتاب.

- كما هو معروف أن تم بيع الألبوم وقيل أن هناك سوق سوداء بما أن عدد النسخ محدود فربما البعض أستغل هذا الجانب في بيع الكتاب بسعر أعلى من السعر الذي أنتم قمتم ببيعه فحدثنا عن السوق السوداء لبيع ألبوم صور المنامة؟

طبعاً الفكرة كانت جديدة هي أنشاء ألبوم صور قديمة فكنا أحنا في دوامة ما نعرف أن المشروع راح ينجح أو ما راح ينجح بالرغم من دراسته بس هذا كان معتمد على تقبل الناس وتفاعلهم بهذي الفكرة فتم إصدار الألبوم طبعاً إعلانات يعني ساعد الفريق إعلاميا في إصدار تقارير إعلامية عن المشروع عن أعداده وتم إصدار الألبوم في اليوم السابع من شهر رمضان خلال ستة أيام نفذت النسخ ألي عندنا جميعها ستة أيام بالضبط يعني ما كملنا أسبوع طبعاً هذا الشيء ما كان متوقع أبداً يعني حتى كانت الخطة الإعلامية للتسويق تشمل ملصقات أعلانية وملصقات هذي أصلاً ما توزعت بعد لأن الوقت ما كان يسعي، فبتالي بعد فترة سمعنا يعني وصلتنا أن ناس قامت تبيعه بأسعار أضعاف أضعاف خيالية طبعاً يمكن وصلت نسخ ثمانين أو سبعين دينار إلى كم قبل يوم واحد كان بيشتري بعد واحد من شخص بهذا السعر فهم يتصلون فينا أن أشلون هذا السعر فنقول لهم أن هذا أحنا غير مسئولين عنه أبداً يعني هو الشيء نادر فمتوقع أن يكون سعره جدي متداول.

- هذا دليل على أهمية هذا الألبوم؟

طبعاً الندرة والتاريخ والمحتوى ثمين عند الناس يعني هذا يمكن أكبر دعم حصلناه أن الناس تفاعلت وتبنت هذا المشروع وأمنت بهذه الفكرة وأهميتها.

- السؤال الأخير في الألبوم الأول ما هي الصعوبات التي واجهتكم في إصدار الألبوم في النسخة الأولى؟

لعل أبرز صعوبة هي تخوف أصحاب الأرشيفات من تسليمنا الصور فكنا نوفر جو من التسهيل من التطمينات إلى أصحاب الأرشيفات كنا نضطر أنروح ليهم منازلهم نفسهم بجهاز الأسكنر باللابتوب ونقول له في نفس الوقت راح نرجع لك الصور هذي يعني كثير منهم خايف يسلم يعني يعتبرونه تعرف كنز وتراث وتاريخهم محفوظ هم ينظرون لها بهذه النظرة فمن أبرز المعوقات طبعاً هذي وتغلبنا عليها بهذه الطريقة حتى أصحاب الأرشيفات كان فتح الأسكنر كأن فيها ماي خايف على الصورة وتفاوت واحد ثاني قال خذوهم الصور أن ما أحتاجهم يعني كان فيه حجي كبير في السن قالوا أخذوهم ذلين الصور أن ما أحتاجهم، فالتفاوت موجود بينما في المرحلة ما بعد الإصدار الناس شافت الفكرة أطمنت فقاموا أصحاب الأرشيفات أكثر يعني حسوا بالأمان وقاموا يسهمون بالصور وكنا نرجعهم خلال يوم أو يومين.

- أنتم تؤكدون على حق كل شخص كما أطلعنا على الألبوم هناك تضعون على رأس كل صفحة أن هذه الصور أخذت من أرشيف فلان أو فلان؟

طبعاً هذا أقل تكريم من الجمعية لأصحاب الأرشيفات التي تعاونت وعطونا أرشيفاتهم أن لا أقل يكون الأرشيف مثبت بحقوق صاحب الأرشيف نفسه باسمه هذا أقل تكريم لهم.

- نعود إلى رئيس مجلس إدارة العاصمة للثقافة الإسلامية، أستاذ حسين ما هي أستعدادتكم الآن لإصدار النسخة الثانية من ألبوم ملامح؟

إنشاء الله خلال شهر رمضان القادم يكون ملامح الجزء الثاني يكون في إطار جديد بيكون أكبر من هذا بيكون صور جديدة ونظام جديد لتوزيع الصور.

- متى بدأتم فعلياً الاستعداد لإصدار هذه النسخة؟

من شهر رمضان الماضي

- يعني منذ انتهاء شهر رمضان العام الماضي بدأتم فعلياً بجمع الصور، ماذا تخبئون للمجتمع المنامي في هذا الكتيب النسخة الثانية، ما هي المفاجئة؟

هذا السؤال فني يعني لأن الأشياء الفنية كلها حق السيد.

- يعني السيد فاضل ربما المحور دائماً يكون لديك، ما هو الجديد في النسخة الثانية من الألبوم؟

طبعاً هو ما أعرف إذا نطلق عليه جديد أو نطلق عليه استكمالي في فكرة هذا المشروع أكثر إلا الآن الفكرة ما أخذت حيزها إلى الآن الناس عنده صور وناس عنده أفكار للمشروع ومثل ما قلت لك تبني الناس للفكرة جعلهم يسلمون الملاحظات تحت أسم ملاحظات وليست انتقادات الكل صار فريق تنفيذي معانا من الناس، فبتالي أحنا نعمل على ملاحظات الناس هذي التي استلمناها من أول يوم طبعاً ومع اختصاصيين جلسنا دكاترة طبعاً ومختصين في الموضوع بشأن التطوير وإنشاء الله يكون فيه شيء مميز.

- ما أن هناك إقبال على الألبوم الأول ووصل إلى حد بيعه في سوق سوداء يعني بالطبع السؤال هل هناك فكرة لزيادة عدد النسخ يعني اتخاذ آلية جديدة في عملية التسويق؟

طبعاً قرار زيادة النسخ ليس فقط سببه هذه السوق السوداء فالقصد هو الانتشار الأكثر والأوسع وبما أن فيه أرشيفات من مناطق أوسع هذه المرة سيكون يعني بتالي طبيعي أن نزيد عدد النسخ أكيد يعني بهذا الهدف يعني.

- عودتاً إلى الأستاذ حسين ما هي الرسالة التي تود أن تبثها الجمعية من خلال هذا المشروع الضخم يعني تتحدث عن كتاب يوثق صور تاريخية للمنامة تعود إلى عشرات السنوات ربما صاحب الصورة نفسه قد يفاجئ أن صورته موجودة في الكتاب قد يكون لم يشاهدها من قبل فما هي الرسالة التي ترغبون في توجيهها من خلال هذا المشروع؟

الرسالة الذي نرغب بتوجيهها أن أي واحد عنده أرشيف قديم يسلمه لينا خاصة من الشخصيات الكبيرة شخصيات المنامة الكبيرة وإحنا حالاً راح نرجع الصور ونحافظ عليها ولا يخاف على الصور ماله، فيه بعضهم نتصل فيهم أكثر من مرة وما يتجاوبون ويانا خاصة الشخصيات البارزة في المنامة أكثر من مرة نتصل يعتذرون أو يخافون على الصور ما أدري يعني.

- هل هناك مشاريع مماثلة ستقومون بها خلال الفترة المقبلة؟

والله فيه فكرة أن أحنا نصدر مجلة ليالي المنامة أسمها هذي بتكون صور حديثة تمشي مع الصور القديمة مجلة شهرية باسم ليالي المنامة فيه فكرة مع أعضاء مجلس الإدارية.

- سيد فاضل ما هي الكلمة الأخيرة التي ترغب في توجيهها من خلال برنامج "هل تعلم الذي نبثه على موقع الوسط أونلاين؟

طبعاً ملامح اليوم أصبح مشروع أو تحفة أهالي المنامة وجميعهم أنشاء الله يعملون معانا في فريق التنفيذ هذا فنوجه لهم جزيل الشكر طبعاً لهذا التعاون لهذه الالتفاتات لهذا الاحتضان طبعاً ونشكركم أيضا على هذا الالتفاتة.

- شكراً جزيلاً رئيس مجلس إدارة جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية الأستاذ حسين خلف ورئيس دائرة الأعلام التنموي السيد فاضل آل شرف على قبولكم الدعوة للتحدث في برنامج "هل تعلم" الذي يبث على موقع الوسط أونلاين كما نشكر السادة المستمعين على حسن إصغائهم على أمل اللقاء بهم في حلقة جديدة من هذا البرنامج كان معكم معد ومقدم البرنامج علي الموسوي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:47 م

      الصوت!

      الصوت ليس موجودا هنا ولا في موقع العاصمة!!

    • زائر 4 | 3:05 ص

      منتظرينكم في رمضان

      خالص الشكر لجمعية العاصمة على هذا الانتاج الجميل وحفظ تاريخ المنامة الاصيل.
      ننتظر الجزء الثاني من "ملامح" إنشاءالله
      موفقين :)

    • زائر 3 | 1:08 م

      شكرًا جزيلا

      الشكر الجزيل لجريدتي المفضلة الوسط

    • زائر 2 | 3:12 ص

      زهراء

      موفقين.. مشروع ولا اروع

    • زائر 1 | 2:31 ص

      عزيزتي جريدة الوسط

      أنا من متابعي الوسط أون لاين أرجو تغيير الصورة و التي تظهر الشخص و كأنه خارج من انبوب لأني لا أجد لها داع مع جزيل الشكر

اقرأ ايضاً