العدد 2893 - الأحد 08 أغسطس 2010م الموافق 27 شعبان 1431هـ

مرضى السكلر يُشعلون الشموع ويُطالبون بلجنة تحقيق محايدة

مرضى السكلر دعوا   للكشف عن نتائج اللجان السابقة  وتطبيق بروتوكول العلاج الموحد   (تصوير: عقيل الفردان
مرضى السكلر دعوا للكشف عن نتائج اللجان السابقة وتطبيق بروتوكول العلاج الموحد (تصوير: عقيل الفردان

أشعل عدد من مرضى السكلر وأهاليهم مساء أمس الشموع ونثروا الورود أمام مدخل طوارئ مجمع السلمانية الطبي حداداً على ضحايا السكلر الأربعة الذين قضوا يوم الثلثاء الماضي في مجمع السلمانية الطبي، وهي المرة الأولى التي يتوفى فيها أربعة مرضى سكلر في يوم واحد.

وطالب مرضى السكلر، في التجمع الذي حضروه مع أهاليهم وأهالي المرضى المتوفين، بتشكيل لجنة تحقيق محايدة من خارج وزارة الصحة للتحقيق في ملابسات الوفيات الأربع، كما طالب المرضى وزارة الصحة بكشف نتائج لجان التحقيق في وفيات السكلر التي حدثت في الأعوام 2008 و2009.

من جهته قال عضو جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر حميد المرهون «ستستمر وقفة إشعال الشموع طوال 22 يوماً بعدد ضحايا السكلر لهذا العام وقراءة الفاتحة لأرواحهم، وفي حال حدثت وفيات جديدة لا قدر الله سنستمر بعدِّها».


الساعاتي: تجمهر المرضى في «السلمانية» غير قانوني

مرضى السكلر يُشعلون الشموع حداداً و يُطالبون بلجنة تحقيق محايدة

الوسط ، الجفير - علياء علي، وزارة الصحة

أشعل عدد من مرضى السكلر وأهاليهم مساء أمس الشموع ونثروا الورود أمام مدخل طوارئ مجمع السلمانية الطبي حدادا على ضحايا السكلر الأربعة الذين قضوا يوم الثلثاء الماضي في مجمع السلمانية الطبي والتي تعتبر المرة الأولى التي يتوفى فيها أربعة مرضى سكلر في يوم واحد.

وطالب مرضى السكلر، في التجمع الكثيف الذي حضره مرضى السكلر وأهاليهم وأهالي المتوفين، بتشكيل لجنة تحقيق محايدة من خارج وزارة الصحة للتحقيق في ملابسات الوفيات الأربع، كما طالب المرضى وزارة الصحة بكشف نتائج لجان التحقيق في وفيات السكلر التي حدثت في الأعوام 2008 و2009 والتي افتتحتها وفاة الشاب هاني معيوف في الرابع من يناير/ كانون الثاني من العام 2008 والذي تحولت قضيته إلى قبة البرلمان ولم تُعلن نتائج لجنة التحقيق في وفاته حتى اليوم، كما طالب المرضى بتطبيق بروتوكول علاج موحد لعلاج مرضى السكلر.

من جهته، قال عضو جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر حميد المرهون: «أشعلنا الشموع حدادا على ضحايا السكلر وستستمر وقفة إشعال الشموع طوال 22 يوما بعدد ضحايا السكلر لهذا العام وقراءة الفاتحة لأرواحهم، وفي حال حدثت وفيات جديدة لا قدر الله سنستمر بعددها».

وواصل المرهون «نأمل خلال الـ 22 يوما المقبلة أن نرى من قبل وزارة الصحة وقفة جادة في التعاطي مع قضايا السكلر، وإذا لم نجد تجاوبا ولم يتم إعلان نتائج التحقيق سيتحول الحداد السلمي إلى اعتصام سلمي وإضراب عن الطعام لمرضى السكلر، والمتوفون الأربعة قضوا جميعا بتسمم في الدم، ونحن نريد أن نعرف حيثيات وملابسات الوفيات والتشابه بين سببها». وتابع المرهون أن «بروتوكول علاج مرضى السكلر غير مطبق في الطوارئ ومجمع السلمانية والمراكز الصحية، وكل طبيب يُعالج بما يراه وما يعتقد بأنه صحيح، لا خطة علاج متبعة وكل طبيب يُشخص الحالات بحسب معرفته، وهناك أطباء يُهينون المرضى وينتقصون من شأنهم وهناك أطباء أيضا يُسيئون لباقي الأطباء من خلال تصرفاتهم ووصفهم للمرضى بنعوت غير لائقة ومجافية للذوق والأدب، كما ان مرضى السكلر يُعانون من عدم الاهتمام والعناية بسرية معلومات وحالات المرضى ولا يعدم ذلك وجود أطباء على قدر عال من الأخلاق ويعاملون مرضى السكلر باحترام وتقدير ولا يُفشون أسرارهم».

واستطرد «في غرفة الطوارئ هناك عشرون مريضا تهتم بهم ثلاث ممرضات فقط فهل يُعقل ذلك؟ نحن نُقدر جهود الممرضات، ولكن نقص الممرضات من يتحمل مسئوليته؟ وهل الممرضات آلات صماء حتى يقع عليها كل هذا العبء؟ وهل يمكن أن تُباشر كل هؤلاء المرضى في وقت واحد مع تدهور الحالة الصحية المفاجئة لمرضى السكلر؟ نحن نُقدر جهود الممرضات ونشكرهن على جهودهن ولكن كما ذكرت النقص في الممرضات والأطباء تتحمل مسئوليته الوزارة».

وأضاف أن «أبسط المعدات وهي أجهزة التنفس الاصطناعي تنتقل عبرها جرثومة المكورات العنقودية الذهبية MRSA وهي تنتقل من مريض إلى آخر أيضا في حال لم يغسل الطبيب أو الممرضة أيديهما من علاج مريض إلى آخر».

وبيَّن المرهون «نريد أن نضع وزير الصحة في الصورة بشأن البروتوكول المتبع في الرعاية الأولية نحن مرضى السكلر؛ البروتوكول المتبع في الرعاية الأولية لمرضى السكلر هو تحويل مباشر للمرضى إلى مجمع السلمانية الطبي من قِبل معظم الأطباء حيث يدعون بأنهم لا يستطيعون تخفيف معاناة المريض وبتحويلهم للمريض إلى المجمع ستكون الرعاية أفضل على رغم توفر العلاج في المراكز الصحية وعلى رغم توجيهات الوزير للمراكز الصحية بتقديم أفضل سُبُل العلاج لنا».

وأردف أن «البروتوكول المتبع هو إلقاء التهم جُزافاً على المرضى وتحقيرهم وازدرائهم بإلقاء كلمات جارحة وقاسية باتهام المرضى بأنهم (شلة من المدمنين) وآخرها كانت من أحد أطباء مركز النعيم الصحي وهذا الطبيب يتفنن بإهانة مرضى السكلر، ودعوته لأحد مرضى السكلر بالسفر إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية لشراء (خيشة) هيروين وتعاطيها هناك بدل زيارة المركز الصحي لتلقي العلاج».

وواصل أن «البروتوكول المتبع هو منع الأطباء في المراكز الصحية من صرف الأدوية المسكنة للمرضى من قبل الطاقم الطبي الإداري في المركز على رُغم إرادة وقناعة ذلك الطبيب بأن هذا المريض بحاجة إلى الدواء الذي قرر صرفَه له، البروتوكول المتبع هو قرارات شخصية وتعسفية من الأطباء الإداريين في المراكز الصحية وعند مخاطبتهم عن عدم تقديم العلاج لنا يلقون باللوم على وزارة الصحة بأن هناك قرارات مشددة من قبل الوزارة بعدم تقديم العلاج للمريض في المراكز الصحية لمرضى السكلر، ناهيك عن شكوى مرضى السكلر بشأن البروتوكول الخاص المتبع في مركز سترة الصحي والذي وضع قائمة بأسماء مرضى السكلر في مركز تسجيل المرضى - وهذا تشهير في حقهم» .من جهته، قال مشرف منتدى جناح (61) محمد حمادة: «نهدف من خلال وقفة الحداد وإشعال الشموع إلى توضيح ما يلاقيه مرضى السكلر في البحرين من معامله قاسيه ومجحفة لا ترتقي لمستوى الخدمات الصحية المتوفرة لباقي المرضى في البحرين، وللمطالبة بمحاسبة المسئولين عن موت المرضى الأربعة وغيرهم من المرضى الذين سبقوهم».

وأضاف حمادة «الغريب فعلاً أنك إذا اشتكيت من قلة النظافة ترى المسئولين يهرعون للتفتيش في أجنحة السلمانية ويبدأون في الضغط على المنظفين، ولكن عندما تشتكي التقصير الذي يؤدي إلى موت الأحبة لا ترى من يحرك ساكناً».

وشدد حمادة «نطالب بإيقاف حملات التشويه المتعمد لسمعة مرضى السكلر والتي يشنها بعض المسئولين في وزارة الصحة ومجمع السلمانية، إذ يعمد بعضهم إلى تجاوز سرية معلومات المرضى وكشفها من دون موافقة خطية من المريض نفسه، ترى ما الهدف من هذا التشهير الحاصل بحق مرضى السكلر؟ أهو بسبب تجاوزات مرضى السكلر كما يدعي المسئولون أم بسبب النقص الشديد في المصادر والكوادر والأماكن أم بسبب الفشل الذريع الذي تعانيه وزارة الصحة في التعاطي مع مرضى السكلر؟».

من جهته رفض الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي تجمهر حوالي 40 مريضاً من مرضى السكلر عصر أمس أمام مدخل دائرة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية للتعبير عن حزنهم بوفاة عدد من مرضى السكلر الأسبوع الماضي.

وقال في بيان: «إن هذا الأسلوب غير قانوني في مؤسسة حكومية مثل مجمع السلمانية بوزارة الصحة، ويؤدي إلى إرباك الخدمة أمام مدخل الطوارئ، وإلى خلل في نظام العمل للموظفين الذين يقومون باستقبال المرضى وإدخالهم للمجمع في هذا المكان الحيوي والمهم، وسيعطل من تلقيهم الرعاية الصحية في الوقت المطلوب».

وأشار الساعاتي إلى أن المرضى المتجمهرين تعاونوا مع إدارة السلمانية وغادروا بكل هدوء بعد أن بادر المسئولون بوزارة الصحة من إداريين وقسم الأمن بالتفاهم معهم وتبيين عدم قانونية هذا الأسلوب، مستدركاً أن «الوزارة لا تؤيد هذا الأسلوب في التعامل مع الأمور وخصوصاً عند استخدام مرضى منومين بالسلمانية ويعانون من المرض وحالتهم الصحية غير مستقرة».

وبين أن مجمع السلمانية يبذل قصارى جهوده لتوفير الرعاية الصحية للمرضى من خلال إدخالهم وتوفير الأسرة في ظل الضغط الشديد على طلب الأسرة بالسلمانية، وتوفير العلاج اللازم والمطلوب من خلال بيئة صحية ذات خدمات صحية عالية الجودة، ولكن من خلال تحريضهم للخروج والتجمهر في ظروف غير مناسبة وأجواء حارة وعالية الرطوبة قد تزيد سوء حالتهم الصحية وقد تسبب في مضاعفات خطرة قد يصعب علاجها وتردي الحالة بعد استقرارها وعلاجها بالمستشفى، الأمر الذي يتطلب المكوث فترة أطول لتلقي العلاج وزيادة المعاناة مع المرض والآلام الناجمة عن طبيعة المرض. وأكد الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أن مرضى السكلر يحظون باهتمام بالغ من من جميع العاملين الصحيين، إذ تحرص الوزارة على التصدي لمشاكلهم الصحية وتطوير طرق وأساليب العلاج وبما يستجد علميّاً بهذا الخصوص، وان وزارة الصحة ماضية بإنشاء مركز الأمراض الوراثية الذي سيخصص لاستقبال ومتابعة وعلاج وتثقيف المرضى المصابين بالسكلر وأمراض الدم الوراثية الأخرى.

وذكر الساعاتي بأن هناك طرقاً أخرى للتفاهم وإيصال الرسائل المطلوبة عن المرض عبر وسائل أخرى أفضل، حيث انهم يتفهمون ظروف المرض والمرضى وأهاليهم، وإن هذا المرض الوراثي (مرض عضال) ولا يوجد عالميا علاج فعال للخلاص منه نهائيّاً، وينحصر دور الخدمات الصحية في تخفيف الألم الشديد والحد من المضاعفات.

وأكد كبار المسئولين في (وزارة الصحة) سيقومون بمتابعة نتائج التحقيق في الوفيات للتأكد من سلامة إجراءت علاجهم قبل وفاتهم وحصولهم على العناية اللازمة والمطلوبة، وعدم وجود تقصير من العاملين الصحيين، وستتخذ الإجراءات اللازمة في ضوء نتائج التحقيقات، مع العلم بأن الوزارة قد باشرت التحقيق على رغم عدم تقدم أي من أهالي المرضى للمطالبة بإجراء تحقيق رسمي.

إلى ذلك اعتبر عضو كتلة الوفاق عضو لجنة الخدمات بمجلس النواب سيدجميل كاظم أن تشكيل لجنة تحقيق محايدة في وفاة 4 مواطنين مرضى بالسكلر خلال 24 ساعة هو مطلب يحظى بإجماع وتأييد الكثير من المراقبين والمعنيين والمختصين وأصحاب الشأن.

وقال كاظم، في بيان صحافي أصدرته كتلة الوفاق أمس (السبت) إن الرجوع لملفات المرضى المتوفين والتحقق من طرق علاجهم وسلامة إجراءات المستشفى هو إجراء غير كافٍ، مشدداً على المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق محايدة من مختصين تتابع بشكل دقيق أسباب وفاة وتدهور الحالة الصحية للمواطنين الأربعة إلى ما قبل وفاتهم، وتتابع كذلك أسباب تدهور حالة 3 مواطنين آخرين مرضى بالسكلر ودخولهم للعناية المركزة، ويتم بعدها نشر نتائج التحقيق بشفافية ومحاسبة المخطئين.

وشدد على وجود تحقيق من قبل وزارة الصحة في الموضوع هو محل ترحيب ولكن هذا النمط من التحقيق ليس ما يطالب به الجميع وليس ما انتظره أهالي المتوفين، فالمطلوب تحقيق حيادي ولجنة مختصة تطعم بجهات أهلية معنية بالموضوع

العدد 2893 - الأحد 08 أغسطس 2010م الموافق 27 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 5:23 م

      رد سيضل يلاحقك شبح السكلر

      اهم اهم مرض السكلر فقر الدم المنجلي وهو اشهر الامراض الدم الوراثية وغيرها ولاكن يا مريضي السكلر هل هل المرضى النفسيون مثلاتكم لكي نرى الفرق بين مريض السكلر والمريض النفسي الي فيهم مرض نفسي ولا مرة سمعتهم يقلون حشيكم انتوا حالتهم حالة لاكن مسمعتهم يقلون دا ويتكون من الم ما الم الي فيه اكتئاب نفسي والي فيه الفصام والى فيه الوسواس القهري والي فيه مرض العصر الوهم هاشكل هم محد عندهم وهالشكل هم ماسمعناهم يقولو كذا مثلاتكم انتوا الي فيكم السكلر روحوا مستشفى الطب النفسي وتعلموا من المرضي النفسيين

    • زائر 66 | 4:18 ص

      كف جمعيتك عنا يازكريا

      حين موتي لا أريد ان اكون مجرد رقما في جمعية زكريا بل اريد ان اعامل كأي انسان آخر متوفي ,, لاريد اضواء جمعيتكم ترصدني ولا أضواء عدسة جريدة الوسط تسلط علي ,,, دعونا نعيش ونموت بسلام وبدون أي ضجة فهذا قدرنا

    • زائر 65 | 4:03 ص

      انا ضد ماتقوم به الجمعيه

      كل مرض لو عملت له احصائيات فستراه مروعا مرضى السكري والضغط والقلب والمرض الفتاك السرطان فهل تعمل احصائيات لهذه الامراض؟؟؟
      لقد قل وجود انسان سليم من كل امراض العصر في هذا الزمن فان لم يكن مصاب بالسكلر فهو مصاب الضغط او السكري او الغدة او الروماتيزم او الدسك او او او ..فهل يعقل ان يورط مرضى السكلر بالاعتصام وهم مرضى حالتهم الصحية لاتسمح لهم بالاعتصام ؟؟؟وفي مكان مثل هذا؟؟
      لاتاخدكم العواطف لابعد من هذا
      انا مع التحقيق في الوفيات
      ولكن رجائي لاتضعونا تحت المجهر وكأننا كائنات مغضوب عليها

    • زائر 64 | 3:56 ص

      انا ضد مايقوم به حميد وزكريا الكاظم

      انا مريضة سكلر ولله الحمد على ما ابتلانا
      ولكني ضد ماتقوم به جمعيه السكلر بقيادة زكريا وحميد مرهون ,, لقد كرهتون العالم بنا نحن كمرضى
      اصبح الاطباء والممرضات ينظرون لنا باستحقار وذلك سبب الضجة الاعلامية التي تقوم بها تلك الجمعيه ,, مرضى السكلر يوموتون من سنوات ولكن حاليا اصبحتم تسلطون الضوء على كل مريض سكلر يموت وهناك احصائيات يوميه وشهرية وسنوية للمرض وكانه مرض مستحدث ,, اصبح الناس يرهبون هذا المرض ,, اصبحت الفتاه المسكلرة والشاب المسكلر لاحد يفكر يرتبط بهم كل ذلك بسبب تلك الضجة الاعلامية

    • زائر 63 | 1:06 ص

      إلى زائر رقم 21

      لو سمحت شكلك كلش ما عندك ثقافة ، فالصمت أحسن ليك ، و الانسولين لمرضى السكر مو السكلر و بالعكس الانسولين وايد زين و حسن كلماتك مع مرضى المرضين ترى مو كل من ينكتب ليه مريض اهو مريض ترى المريض اللي يضعف أمام المرض و اللي نفسيته مريضة بس

    • زائر 62 | 11:45 م

      مستشفى السلمانيه لقصف المرضى !

      هل هذا يسمى مشتسفى !!!
      هذا المشفى اللي يدخله سالم يخرج منه به كل الامراض
      لماذا فقط مرضى السكلر !!!
      سألنا دكتور هل ستجد حل لمرضى السكلر
      فأجابنا ببرود : لن يكون مرضى سكلر بعد الآن
      اننا فكرنا انهم سوف يجدون لهم دواء للعلاج
      ولكن يا للمفاجأة !! انهم يقتلوون مريض بعده مريض
      حتى لا يصبح هناك أي مرضى للسكلر
      أين ضميرهم ! اين ذهب ! انهم لا يخافوون الله
      كم من عائله فقدت لها أبن او ابنه
      ولكن الله على كل ظالم

    • زائر 61 | 11:40 م

      صحيح

      تجمهرهم مو صحيح لان الوضع يحتاج لمعالجة فورية وين الاطباء الاكفاء؟؟؟ ليش ساكتين

    • زائر 60 | 11:29 م

      اخوكم المحب لكم

      تحياتي و احترامي الى كل مطالب بحقه في وطنه وللاسف الشديد انهم لوحدهم ولا احد يحس بهم
      لا من القريب ولا من البعيد
      لا تعتمدوا على اي احد فايديكم هي التى في النار وانتم اهل القضية
      ومن سار على الخط وصل
      بالامس خمسة اشخاص واليوم عشرون وغدا ثلاثون الف متعاطف والله الموفق
      اخوكم الجارم

    • زائر 59 | 11:18 م

      مسكلر

      الكذب من وزارة الصحة انها فتحت ملف تحقيق ..!!
      و تقول ان اهالي المفقودين لم يطلبو ملف تحقيق لماذا يا سعادة الوزير فلا تنسى قضية هاني في قبة البرلمان و الان الخمسة مفقودين في هذا الاسبوع ..

    • زائر 58 | 10:51 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

      ما تكمل الدراما الا لمن يرز فيسة سيد عباس وحميدو

    • زائر 57 | 8:46 م

      وي وي

      الله يشافيك يااخوي ياحبيبي ويخليك لنا وحق اعيالك يارب ويمن عليك بالصحه والعافيه وعلى جميع مرضى المسلمين يارب اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

    • زائر 56 | 7:21 م

      التحقيق ولا غيره

      اناشد واشد على ايدي اهالي السكلر بان يستمروا ويضغطوا على الحكومه في التحقيق في حالات الوفاة التي حصلت في السلمانيه ,وبدء التحقيق يكون على وزير الصحه لانه هو المسؤل الاول والاخير عن كل الاهمال الذي يحصل مب في السلمانيه فقط وانما في جميع مركاكز البحرين الصحيه وهذا يسمى اهمال من وزير في وزاره تخدم شعب باكمله ومن ثم كبار المسؤلون والاطباء الذين اشرفوا على تلك الحالات (الوفيات)وكذلك التخقق من الادويه التي تعطى لهم
      والله يكون في عونكم يامرضى السكلر

    • زائر 55 | 7:14 م

      حسبي الله عليه

      ما يخاف من الله الظالم لم يتكلم مع المرضى بهالاسلوب و يهدد ما يعرف ان ربك لبالمرصاد. رب العالمين انشاء الله يذوقة من نفس الكاس اللي شربوا منه المرضى و اهلهم في المستشفى علشان يعرف شنو القانوني و الغير قانوني. هو يفكر لانه هو و زملائه في المستشفى الموبؤ يخبون الملفات ما حد بيقدر يكشف البلاوي اللي يسوونها لكن لله عين لا تنام

    • زائر 54 | 6:52 م

      غريب والله غريب

      نفس الوجوه اللى كانت موجودة في الاسبوع اللى فات .اقول ليهم اتركوا مجال لغيركم يتعالج ومايصير زحمة على الاسرة ولا الطوارىء.ساعدوا نفسكم وبتشوفون الفرق

    • صيبعي | 4:43 م

      مرضى السكلر يُشعلون الشموع ويُطالبون بلجنة تحقيق محايدة

      واللة ما درى من وين ابتدى وين انتهى الله يكون فى عون مرضى السكلر التى اهملتهم وزارة الصحة وخاصة من تولى فيصل الحمر وامين السيعاتى الوزارة اصبحت مهمشة من ح\جميع النواحى وخاصة مرضى السكلر حتى طلبت من لتحقيق فى اهمال ابنى يعانى من الدودة الزائدة ويعالج عن السكلر حتى تم تشخيصة من طرف مريض قربة وبل فعل اتضح الطفل مريض بزائدة فطلبت بتحقيق بتشخيص ابنى فهددنى امين السيعاتى بالاعتقال وفصلى من وزارة الصحة

    • زائر 53 | 4:17 م

      الله المستعان

      الى كل من يعلق على الصورة ةالي فيها .....أقول الله يهديك بس!!!! هذلين مرضى بالسكلر ياطمطم مو مزكمين؟؟؟؟ الله لا يبلي أحدى من أهلك بهالمرض....رحمك الله ياأخي وبا أبناء خالي وخالتي

    • زائر 52 | 3:51 م

      الله يرحمهم

      اي الصرحه السالفه فيها انه الانه صايرة الوفيات تزيد ف هالفترة والسبب مجهول
      اكيد في شي
      بس شنو هو ما ندري

    • زائر 51 | 2:48 م

      قهر مريض

      الناس في زلزلة والعروس تبي رجل! حنا في مرضنا وانتوا تجنيس وغيرها .... انتوا ماتحسون حنا نتكلم عن الادوية والبروتكول وانتوا تقولون ابرة6ساعات ومدري شنو بدل لاتحطون ايدكم بإيدنا اذا قعدنا حاطين ايدنا ع خدنا ونتظر الفرج بنموت كلنا ولا بجي الفرج من الصحة انا الصادق ننتظر الاكفان اقرب من الفرج خل عندكم شوي احساس ومابقول الله يعطيكم عشان تحسون فينا كل ما انطفئت شمعة زادت الاشباح

    • زائر 50 | 2:39 م

      هنـــــــــــــاك مشكلـــــــــــة كبيــــــــــرة

      لمــــــــــــــــاذا تتجـــــــــــــــــــــــاهلها الحكـــــــــــــــــــــــومة
      يجـــــــــــــــــــــــب ان يكـــــــــــــــــــــــــــن هنــــــــــــــك بحقيـــــــــــق

    • زائر 49 | 2:02 م

      أم زينب

      الله يكون بالعون,بصراحه يتقطع قلبي اذا اقرا خبر وفاة احد مرضى السكلر...
      بس هذا كله نتيجة اهمال وتسيب في العمل ماقول الا الله يخفف عليكم الامكم ويمسح على قلوبكم,,,,,,

    • زائر 48 | 1:48 م

      مريض سكلر درجة أولى !!

      الحقيقة أن مستشفى السلمانية لا يصلح إلا لمحافظة واحدة فكيف بخمس محافظات أو ست !!
      تعبنا من طريقة العلاج !
      أصبحت النفوس (السكلرية) رهن إبرة واحدة!
      مورفين أو بثدين !!
      وإن فقدت فقدت الأرواح !!
      إلهي .. غيّر سوء حالنا بحسن حالك

    • زائر 47 | 1:20 م

      تحية لكل طبيب و ممرضة يهتمون بنا و الإبتسامة على وجوههم

      هذه تحية صادقة لكل طبيب و ممرضة يهتمون بنا نحن مرضى السكلر ... تحية لهؤلاء الذين ترى الإبتسامة دوما على وجوههم و يعاملونك معاملة طيبة حسنة رغم الزحمة الخانقة و خصوصا في طوارىء السلمانية ... المعاملة الحسنة لها دورها في العلاج .... و من هؤلاء الأطباء و الذين نشهد لهم : الدكتور علاء و الدكتور علي حزين و الدكتور شيففا و الدكتور نبيل البستويسي و آخرين لا تحضرني أسماهم .
      أسير الكريات المنجلية

    • زائر 46 | 1:15 م

      لا لا لا تلموني

      الله ايكون في عون الجميع . والله اتمنى ايشوفون الهم العلاج بأسرع وقت ممكن اللهم شافي المرضى

    • زائر 44 | 12:57 م

      يجب محاسبة طبيب مركز النعيم الصحي

      يلقي التهم جزافا علينا بأننا مدمنيين من يظن نفسه يجب على وزير الصحة محاسبة هؤلاء و من ضمنهم هذا الطبيب بمركز النعيم الصحي .

    • زائر 43 | 12:37 م

      عجيب!!

      غريب عجيب امركم تطالبون ببروتوكول خاص لعلاجكم وانتو يوم الا يخلون لكم الابر حسب البروتوكول كل 6 ساعات تسوون الوقعه كانكم عجوز بيايقين بيضها

    • زائر 42 | 12:35 م

      والله مسخره

      والله انتون مسخره الناس في زلزله والعروس تبغي رجل الناس محتاره في مرضها وانتون كل واحد يناقر الثاني ويش حالتكم ولمتى تتمون جذي ما متوحدين فشلتونه حقهم المجنسين اذا شافونه جذي نتهاوش ونتضارب حتى في الكلام

    • زائر 41 | 12:34 م

      أمنية مريض سكلر

      أتمنى فالقريب العاجل ان يتم تفعيل بروتوكول خاص بأستخدام الادوية المستخدمة لتخفيف الام السكلر (المورفين والبثدين والوسوسقون والترامال والفاليم ) لانه وبدون زعل بعض المرضى يسيؤن الاستخدام بطلب الابر كل اربع ساعات وكانهم في كوفي شوب وقاعدين يطلبون كابتشينو ولاحد يزعل انه مريض سكلر حاد واعرف هالسالفه

    • زائر 40 | 12:31 م

      مصاب بنقص الخميره

      الله يشافي كل مريض
      بحق محمد و آل محمد

    • زائر 39 | 12:23 م

      مرض المام(ع)

      السلام عليكم اخوتي واحبتي مرضى السكلر ومن يتعاطف معنى ويدعولنا بصحه الموظوع الذي اريد ان انقله لكم هو ان البارحه توجهت الى مستشفى الاعدام (الطوارءى) وستقبلني الدكتور بكلمه اوجعت قلبي قال لي ** ها راحو اصحابكم خلاص مابقيتون الا انتون قلت ليه شنو تقصد ادا بتخلون لينا سم في السيلان اكيد مروح ضحك** ماادري يطنز لو شنو .اللهم ارحمنا برحمتهم ياكريم والسلام

    • زائر 38 | 12:07 م

      زائر 28

      اقول مو المفروض يجيبون معاهم ربابة ويقعدون يدقون بها عشان يوصل صوتهم يالبدوي عدل؟.
      قال حضاري قال!!
      مو قاصر الا ابناء البدو يعلمونه الحضارة

    • زائر 37 | 11:54 ص

      الله اعينكم السلمانيه بتصفيكم واحد واحد

      بعد ماتصفيكم وزاره الصحه الدكتور بروح يتغده عادي ولا شي في باله وبعدين بطلع لينه وزير الصحه وبصرح كلام في كلام ولا شي يتغير عليكم او زين ماتدري عنكم وزاره الدخليه شان ياويكم ويل على علعتصام شوزن في عفيتكم الله اصبرك وقويكم وخليكم الى اهليكم

    • زائر 36 | 11:54 ص

      سيظل يلاحقك شبح السكلر

      لاحياة لمن تنادي لاحياة لمن تنادي لاحياة لمن تنادي
      إن لم تستحي ففعل ما شئت اساتذة في النهب ولكن ليسوا اساتذة في المساعدة
      اسوء ويز صحة إلى الآن يجب ان يكون هُناك خطط مع هؤلاء الذين يتكدسون داخل الطوارئ
      عرفة E اكثر من 30 مريض داخلها و3 ممرضات فقط !
      كم دقيقة يجب ان تمكث هذة الممرضة مع المريض ؟
      وخصوصاً مرضى السكلر صعوبة في إجاد الوريد لوضع المغذي هذا من ناحية الطوارئ
      من ناحية العناية لاتوجد اسرة ولا عناية واسمها عناية
      عليك بالتحرك والنظر في امرنا يا وزير

    • زائر 35 | 11:48 ص

      وش هالمعاملة

      كنت في زيارة لمريض السكلر في جناح 44ولاحظت شي غريب الممرض بدل من ان يكون ملاك رحمة ملاك نقمة يوجد هناك ممرض ابيض اللون اقرع الشعر من الوسط عندما يقرع احد المرضى الجرس يأتي اليه متعصبا ويصارخ على المريض اسلوبه مع المرضى غير حضاري يعامل انسان مو حيوان المفروض يخلي عنده ضمير ترى انت تاخذ معاش فحلله

    • زائر 34 | 11:47 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الله ينتقم منكم يا وزارة الصحه
      ذبحتونهم الله يذبحكم
      عاملتوهم كفئران التجارب كل يوم تنزلون ادوية تجربوها في عيالنا..حسبي الله ونعم الوكيل
      الله يرحمكم يامرضى السكلر ويرحم الضحايا
      ويجب عدم السكوت عن الامر بتاتا
      انا واحد خاطري اشوف المسؤل عن قتل هؤلاء لاقتله بيدي

    • زائر 33 | 11:43 ص

      السبب واضح

      كنت في زيارة احد اقاربي عندما سئلت الممرضة ليش اربع ماتو في نفس اليوم ردت السبب هو جلب مضاد من جنوب افريقيا يسبب الالام شديدة واسهال فيجعل المريض يفقد الكثير من السوائل بالتالي يحتاج المريض الى دم وطبعا اغلب الاحيان الدم لايناسب المريض فيتسسمم ويموت

    • زائر 32 | 11:39 ص

      رد على الدكتور اللي يتهم مرضى السكلر بالمدمنين

      بدل ما تواسيهم يكون ردك هذا يادكتور اين الأنسانية أين احساسك

    • زائر 31 | 11:36 ص

      الى حضرت الزائر21

      انت شكلك مخرف ما فيه شي يسمونه انسلين للسكلر ذاك للسكري، وعموما تعليقك بايخ

    • زائر 30 | 11:17 ص

      ...

      الله يشافينا.. وما يحوجنا .للعلاج ..

    • زائر 29 | 11:07 ص

      المناصب مصالح ومحسوبية

      الوزير شاف ان مرضى السكلر يكلفون الوزارة مبالغ كبيرة لعلاجهم خصوصاً بعد فترة التجنيس صار ضغط على المرافق الصحية، فما كان منه إلا اصدار اوامره باستبدال الادوية بأدوية رخيصة لأن هذا المرض لا علاج له حسب ما يقول بينما هذه الادوية تسبب مضاعفات بدلاً من العلاج وهذا يعتبر قتل غير مباشر.

    • زائر 28 | 11:04 ص

      رد على الزائر 7

      شكرآ للإشارة عن الصورة كليش مو ححضارية أبدآ

    • زائر 27 | 10:55 ص

      سياسه للققضاء على مرض السكلر

      الله يكون في عونهم
      والله وفيات السكلر في ازدياد غريب ما كان موجود من قبل
      وشكلهم يبون يقضون على مرضى السكلر عشان ما يتزوجون وينجبون بعد مصابين.. واحنا نشوف الحملات اللي تدعو الى القضاء هلى هذا المرض الخطير..
      اتوقعها سياسه.. ويقول لك هو هالك هالك..
      لكن الله يعلم بكلشي وكل مستور لازم ينكشف
      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 26 | 10:55 ص

      الله يكون بعونكم

      السلام عليكم..
      اللي ايده في الماي مو مثل اللي ايده في النار
      والانسان اللي يتألم ممكن يقبل بأي شي عشان يوقف الالم..
      الله يشافيكم يامرضى السكلر وان شاء الله يكون في حل لمشكلتكم.. بحق الشهر المبروك اللي راح يهل علينا.. ريحانة

    • زائر 25 | 10:45 ص

      كذاب

      كذاب من يقول ان لا يوجد علاج له تم نشر موضوع فى الوسط قبل فترة حيث تم علاج شاب من السكلر والثلاسيميا فى اندونيسيا وبعد العلاج اخبروه انه قد شفى من المرض ولكنه لا يزالا يحمل الجينات المورثة للمرض لذا عليه عدم الزواج من حاملة للمرض .

    • زائر 24 | 10:21 ص

      رداً على زائر 17 (غريب الرياض)

      خوي هذلين مصابي السكلر ولدو قبل 20 و 30 سنة يعني في ذيك الفترة ما كان في شي اسمه فحص ما قبل الزواج، وعدد المصابين بالمرض 18 ألف بس الحين نادراً مريض يتزوج مريضة بهذا المرض لأن في فحص قبل الزواج والشيخ لا يقبل بكتابة العقد إلا إذا كانت هناك موافقة من عائلتي المتقدمين للزواج، ولذلك اليوم الحكومة ملزومة بتوفير العلاج لهم.

    • زائر 23 | 9:48 ص

      لجنة تحقيق محايدة !!!

      في الأسبوع اللي ما فيه جمعة !! وحتى لو صارت لجنة التحقيق بيطلع المريض هو الغلطان

    • زائر 22 | 9:40 ص

      الكلمه الصريحه

      انتوا عندكم مرض لا يوجد علاج له , يلي يعطونكم اياه انسليين يعني مخدر وموزين اتاخذونة واجد بعدين الجرعه الزايده تموتكم وبتقولون قتلونه بجرعه زايدة وبتفتحون تحقيق والله يكون بعونكم

    • زائر 21 | 9:34 ص

      يا حبايبي ...

      يا حبايبي...

    • زائر 20 | 9:34 ص

      غريب الرياض

      اتمنى منع الاقارب من الزواج اذا ينتج عن زواجهم اطفال مرضى. ان الاوان لوضع حد لمعاناة الاجيال القادمة

    • زائر 19 | 9:34 ص

      دولة بوليسية

      كل تجمع حتى لو كان للعراة يحسبونه سياسي هذه العقلية والافكار عفى عليها الزمن وذيلين مازالوا يعيشون عقلية امن الدولة ناس السكلر قاعدة تموت بدم بارد وهذا الساعاتي يقول تجمع غير قانوني يعني تنتظر مرضى السكلر كلهم يموتون عشان التجمع يكون قانوني هذا تجمع عفوي ردا على استهتار بعض المسؤولين

    • زائر 18 | 9:20 ص

      من مريض يلقى سؤ المعامله في الغرفهE

      وين الي اقووول انه الاولويه في الطوارىء مرضى السكلر تعبنا من الالم والانتظار تعبنا من فراق الاصدقاء والاخوان تعبنا من الاهانات تعبنا من المعامله السيئه تعبنا الوعود الكادبه لاكن من اليوم لان نسكت سوفه نعترض بكل الطرق السلميه و هده رساله الى وزير الصحه

    • زائر 17 | 9:10 ص

      الشجار

      الله يشافى كل مريض بحق هذا الشهر المبارك وبحق غريب كربلاء وام البنين وحسبى الله ونعم الوكيل على كل ظالم سلامي الى نور العين وعبير الوردالعزيزيات

    • زائر 16 | 9:02 ص

      هل من حق وكيل وزارة ان يمارس المهنة في عيادته الخاصة

      سؤال نرجو الاجابة عليه لان وكيل الوزارة المفروض ان يتابع منصب الوكيل بدال الاهتمام بمصلحته الخاصة

    • زائر 15 | 9:01 ص

      خذ و خل .. لا تلعنوا الظلام ولكن أشعلوا الشموع

      قل لمن يحمل هماً بأن همه لن يدوم ... فكما تفنى السعادة هكذا تفنى الهموم

    • زائر 14 | 8:59 ص

      الزائر 4 اللي يسأل عن المليار

      رفعنا سؤالك للجهات المختصة ووافانا الرد التالي: بما أننا في البحرين في وضع صحي ممتاز وعندنا مستشفيات كثيرة وآخرها اللي راح ينبني في المحرق وبما أن مستوى الدخل عند المواطنين مرتفع جدا بحيث يستطيعون العلاج في عادات خاصة فإنه تقرر الاحتفاظ بالمليار أمانة عند السلطة وستقوم باستثمارها مثل ما استثمر احسينوه فلوس سعد في درب الزلق، شاكرين لكم حسن تفهمكم لاهتمامنا الكبير بكم وثقتكم العمياء بنا آملين أن نكون عند حسن ظنكم والسلام

    • زائر 13 | 8:53 ص

      الله على الظالم

      حسبكم الله ونعم الوكيل على من ظلمكم يا أبناء الوطن

    • زائر 12 | 8:45 ص

      الامر غريب اربعه يموتون في يوم واحد كلش ماصارت من قبل؟؟؟

      لازم وزارة الصحه وبالاخص وزير الصحه ينظر فالموضوع بأقرب وقت ممكن ويسوي حل لمرضى السكلر بالذات ويوفرون لهم العلاج المناسب في اسرع وقت ممكن لان اللي قاعد يصير مب شي سهل وشي غريب الصراحه واتمنى ان يعتبرهم نفس ابنائه ويعمل شي من اجلهم_الله يشافيهم ويخفف معاناتهم ويمنحهم الصبر والسلوان ويبعد عنهم كل شر

    • زائر 11 | 8:12 ص

      يمهل و لا يهمل

      ان الله يمهل الظالمين و لا يهملهم فلينظروا في تاريخ الأمم ان طال بهم العمر او قصر
      اللهم ارحم المتوفين برحمتك الواسعة يا رب العالمين و شافي المرضى انك على كل شيئ قدير ..

    • زائر 10 | 8:04 ص

      رداً على زائر 7

      أنته لو مو شاعر بنقص في أصلك ما تكلمت على البحارنة اللي هم تاريخياً سكان البحرين الأصليين، ومهما حدث فإن تاريخ البحرين مدون في أغلب كتب التاريخ العالمية.
      ثانياً: اما عن اللباس فما اشوف يتغير أصل الانسان، يعني لو جبناك انته يالبدوي ولبسناك جينس وفانيلة بيتغير وجهك؟؟ أكيد لا من الشنب الناس بتعرفك انك بدوي.
      ثالثاً: خل في بالك ان البحرين بلد الحضارة والتحضر منذ ان ارسل رسول الله رسوله إليها يدعوهم للإسلام فأسلموا طواعية مو مثل بعض الناس اللي للحين يحنون للبداوة وما دخلو الاسلام إلا بالحروب.

    • زائر 9 | 8:00 ص

      الى الزائر7

      اخي الزائر المذكور اعلاه...
      اولا السكلر في البحرين يستهدف فئة معينه من اهلها و هم البحرينيين الاصليين و ليس المجنسين...
      و ثانيا ... حمل المرضى و اهاليهم للشموع لفته و ليس تشبها.. لفته للقضيه و ما تحمله...و حمل الشموع ليس لفئة معينه من الناس في العالم.. بل هو تعبير لقضايا معينه...
      الله يساعد المسكلرين و يعطيهم العافية في ديرة نست القريب و داسته في القاع... الله كريم

    • زائر 8 | 7:55 ص

      زائر

      اللهم شافي كل مريض..
      اؤيد الاخ حميد مرهون فيما يقول ، واحييه على جهوده المبذولة ..
      الساعاتي شتان بين مايرى على ارض الواقع وبين مايقال من توفير خدمات صحية..
      نتمنى انجاز المشفى الموعود لمرضى السكلر وتوفير لهم العلاج الصحي...

    • فيلسوف | 7:46 ص

      الله يشافي ويعافي كل مريض يارب

      الله يشافيكم ويعافيكم انشاءالله ونتمنى من كل
      مريض سواء حامل او مصاب بالسكلر ان لا ييأس
      من رحمة الله تعالى لان الله رحيم ويشافي كل
      مريض بحق قدوم هذا الشهر الفضيل ودعواتي من
      كل اعماق قلبي لكم يا اخواني

    • زائر 7 | 7:05 ص

      من أين لنا هذا

      معاي صديق في العمل مسيحي يقول انتم المسلمون عندكم شعل الشموع عاى موتاكم بعد مثلنا قلت له الصورة ماتوحي ان هؤلاء عرب البحرين وايد فيها متجنسين

    • زائر 6 | 6:57 ص

      محرقي

      ودع أهلك واكتب وصيتك قبل الاستسلام لمشرط الطبيببمستشفى السلمانية ، باتت هذه النصيحة الأكثر تداولا في أحاديث الناس ، خصوصا بعد التزايد المطرد في أعداد الضحايا من المرضى الذين يدفعون حياتهم ثمنا لإهمال الأطباء وأخطائهم القاتلة ، وسعادة الوزير نايم في العسل ، الله يشافيكم ويعافيكم يا شعب البحرين الاصيل فقط !

    • زائر 5 | 6:46 ص

      العياد

      مستشفى السلمانية مهزلة

    • زائر 4 | 6:41 ص

      مليار السعودية

      اين مليار السعودية الى المدينة الطبية ليش للحين ما انبنت اين المليار؟

    • زائر 3 | 5:02 ص

      :)

      الله يهديك يالساعاتي
      بدل ما تواسيهم و تشجعهم على روح الاحساس بالغير والعمل في سبيل تغيير الواقع المرير
      هم بس اشعلوا الشموع حدادا على الارواح المفقودة والا مالهم قيمة عندكم اللي الله يرحمهم!!!؟؟؟؟؟
      مشكلة فيه اوادم عندها حب تكميم الافواه بس عشان تطلع فيها
      فصبر جميل والله المستعان

    • زائر 2 | 4:29 ص

      الكستنائي

      والله يكسرون الخاطر
      الله يساعدكم اخواني ..!!

      نتمنى من الدولة تخصيص مستشفى خاص فقط بمرضى السكلر

    • زائر 1 | 4:13 ص

      هل من المعقول ذلك في غرفة E في الطوارىء

      30 مريض أغلبهم سكلر في هذه الغرفة و بها فقط 3 ممرضات أمر لا يصدق و غير معقول . جهد كبير على ممرضات هذه الغرفة و في أحدى المرات في نوبة أول الليل قمت بالحديث مع مسئول التمريض الطوارىء في هذا الشفت و لم يعر كلامي أي إهتمام و تجاهلني بإستحقار كما يعاملنا دائما .هذه دعوة صريحة لوزير الصحة لحضور هذه الغرفة و مشاهدة ما يعانية مرضى السكلر و كذلك الممرضات الثلاث فقط و الاتي يبذلن جهدا جبارا وسط تجاهل مسؤلي الطوارىء لزيادة عدد الممرضات في هذه الغرفة التي تعج بمختلف المرضى و منهم السكلر الغالبية .مسكلر

اقرأ ايضاً