العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ

أهالي جنوسان يطالبون بإيقاف «مرسى السيف»

جانب من  اعتصام أهالي جنوسان عصر أمس              (تصوير: محمد الجدحفصي
جانب من اعتصام أهالي جنوسان عصر أمس (تصوير: محمد الجدحفصي

نظمت اللجنة الأهلية بجنوسان عصر أمس (السبت) اعتصاماً قبالة ساحل القرية، شارك فيه العشرات من الأهالي وعدد من النواب وأعضاء المجلس البلدي الشمالي.

وطالب المعتصمون، الذين رفعوا أعلام البحرين، بوقف التجاوزات القائمة وردم سواحلهم من دون ترخيص، معربين عن رفضهم الاستيلاء على ساحلهم لبناء مشروع «مرسى السيف».

وذكر الأهالي في بيانهم أن «مشروع مرسى السيف مخالف للقانون ويأتي خطوة إضافية لفرض الأمر الواقع أسوة بمشروع نورانا الذي لايزال مرفوضاً من أبناء قرية جنوسان والقرى المجاورة»، لافتين إلى أنه يتناقض كليّاً مع قرار مجلس الوزراء بالتصديق على تقرير اللجنة الوزارية في الرد على تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة، وذلك بوقف أعمال الدفان من الساية لغاية المدينة الشمالية».


الوداعي: الدفان سيدمِّر «فشت الجارم»

أهالي جنوسان يعتصمون للمطالبة بإيقاف «مرسى السيف»

جنوسان - محمد الجدحفصي

نظمت اللجنة الأهلية بجنوسان عصر أمس (السبت) اعتصاماً قبالة ساحل قرية جنوسان، شارك فيه العشرات من أهالي القرية وتقدمه عدد من النواب وأعضاء المجلس البلدي الشمالي، رافعين أعلام البحرين ولافتات للمطالبة بوقف التجاوزات القائمة وردم سواحلهم من دون ترخيص، رافضين الاستيلاء على ساحلهم لبناء مشروع «مرسى السيف».

ونوه بيان اللجنة المنظمة إلى أن «أهالي القرية كانوا ينتظرون بفارغ الصبر أي مشروع خدمي لقريتهم المهملة، التي لم تجد أصوات أبنائها آذاناً صاغية طيلة سنوات»، مبينين أن «القرية لم تشهد في كل تاريخها إنشاء أي مشروع حكومي صحيّاً كان أو تعليميّاً أو سكنيّاً، إذ لا مدارس ولا مركز صحي ولا أي مشروع سكني يذكر حتى هذا اليوم «.

وأضاف البيان أنه بالإضافة إلى جميع ما ذكر فإن نداءات الصيادين والأهالي لإقامة مرفأ بحري على ساحل القرية لم تلقَ أية استجابة كذلك، على رغم معرفة المسئولين بمدى عمق العلاقة بين الأهالي بالبحر، مؤكدين أن عدداً واسعاً من أهالي القرية يمتهن الصيد البحري، ليأتي مشروع «مرسى السيف» بعد «نورانا» ويبدد أحلامهم ويغلق الساحل نهائيّاً أمامهم، وتضييع كل أحلام أبناء القرية المعدمة في اكتساب آخر ما تبقى لهم ألا وهو ساحلهم الذي يحتضن كل تاريخهم وثقافتهم والذي طالما كان مصدر رزق لهم وللعديد من الأسر في هذه المنطقة بشكل عام».

وواصل البيان أن «مشروع مرسى السيف مخالف للقانون ويأتي خطوة إضافية لفرض الأمر الواقع أسوة بمشروع نورانا الذي لايزال مرفوضاً من أبناء قرية جنوسان والقرى المجاورة، بالإضافة إلى أنه يتناقض كليّاً مع قرار مجلس الوزراء بالتصديق على تقرير اللجنة الوزارية في الرد على تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة، وذلك بوقف أعمال الدفان من الساية لغاية المدينة الشمالية».

وناشد أهالي جنوسان جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إصدار أوامره للمعنيين بوقف المشروع وإنجاز مطالب القرية الخدمية من مشروع إسكاني وصحي وتعليمي، بالإضافة إلى مطالب الصيادين المتمثلة في حفر قناة بحرية لقوارب الصيد، وتأكيد حفظ الساحل كملك عام للدولة، وإنشاء مرفأ بحري للصيادين والأهالي بشكل عام، بالإضافة إلى تطوير ساحل القرية وإضاءته، وتوفير خدمات دورات المياه والمظلات فيه».

من جهته، تحدث النائب جواد فيروز (الوفاق)، قائلاً: «إن التعدي والردم على سواحل الوطن قد استحوذا على معظم مصائد الأسماك، والحفارات قضت على ما تبقى من تلك الثروات البحرية المتجددة، ولهذا فإن التعدي على السواحل أعظم جوراً من التعدي على اليابسة وهذا ما يراه الجميع بأم عينيه، فالجميع يعلم كيف أصبح المواطن بلا ساحل ولا أسماك وأصبح يتحسر على سواحله بعد التعدي عليها».

من ناحيته، أشار البحار عبدعلي المحاري، إلى أنه «قضى 40 عاماً بين ربوع هذا الساحل، الذي كان غنيّاً بالأسماك بمختلف أنواعها، بيد أن هذا الواقع تبدد من مرور الزمن ليصطدم الأهالي بسنوات السرقة والنهب لمقدرات هذا البحر، لتهرب بعدها الأسماك بعدما اعتدت الحفارات بالجرف والردم على مصائدها، لتنفق المئات منها يوميّاً وخصوصا أن لا ملجأ لها وذلك لعدم وجود الحشائش في البحر».

إلى ذلك، كشف النائب عن كتلة الوفاق عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب سيدمكي الوداعي أن دفان مشروع مرسى السيف المخالف للقانون «سيطال وسيدمر فشت الجارم أشهر فشوت البحرين وأغنى مناطق الصيد في البحرين».

وأكد الوداعي أن «الأضرار البيئية والاقتصادية لهذه المخالفات كثيرة، فالمنطقة عرفها أهل البحرين منذ القدم كموئل لأطيب أنواع الأسماك وخصوصاً الشعري والصافي، وكذلك القشريات، وهذا الدفان كما حرم الصيادين المعدين بالمئات من مصدر أرزاقهم فإنه حرم البلاد كذلك من خيرات هذه المنطقة البحرية الغنية بمواردها».

وشدد النائب على أن الدفان الذي يحدث في مشروع نورانا وفي مشروع مرسى السيف الذي لحقه هو دفان يفتقد للصفة القانونية لافتقاده للترخيص اللازم من عدة جهات أبرزها المجلس البلدي للمنطقة الشمالية المعني بالترخيص للدفان وللمشروع، وكذلك لمخالفة هذين المشروعين للمخطط الهيكلي الاستراتيجي بشكل واضح.

ولفت إلى أن تأكيدات مدير عام الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية تصب في أن الأضرار البيئية لدفان هذا المشروع هي أضرار حتمية، وفي مقابل ذلك قال إن الهيئة «تتلاعب بالمصلحة البيئية العامة وتصدر تصريحاً للدفان على رغم قناعتها بالتدمير الهائل الذي سيخلفه المشروع في المنطقة».

وتساءل: «ألم يسع الهيئة للتأكد من قانونية هذا المشروع وامتلاكه للرخص الرسمية الكاملة؟ أليست الهيئة مسئولة عن تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين والالتزام به والذي صدر ملزماً لجميع الجهات بتنفيذه كل فيما يخصه؟ فالهيئة إذاً أول من خالف المخطط الهيكلي في ظل الوضوح بوجوب تطبيقه والالتزام به في جميع التصريحات والترخيصات».

من ناحية أخرى، شدد الوداعي على أن المساحة التي يدفن فيها مشروع مرسى السيف هي مساحة مملوكة للدولة وهي ملكية عامة، وأن بيعٍ هذا العقار باطلٌ قانوناً بحكم المادة (11) من القانون المدني التي تنص على أن «السواحل والشواطئ من الأملاك العامة التي لا يجوز التصرف فيها، ولا تسقط ملكيتها بالتقادم». واستغرب «الصمت المطبق من قبل الحكومة مع وجود هذه التعديات والمعارضة الشديدة من أهالي المنطقة والمختصين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والبيئي والسياسي والقانوني في البلاد فضلاً عن رفض المجلس المختص وهو مجلس بلدي الشمالية للمشروعين معاً».


حقوقيون: مشروعات التنمية يجب أن لا تلغي المواطنين

ساحل البحرين الشمالي - صادق الحلواجي

قام حقوقيون من الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ومركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل)، بجولة ميدانية أمس اطلعوا خلالها على مدى تضرر القرى الساحلية الشمالية من الدفان القائم لصالح مشروع نورانا الاستثماري الإسكاني، الذي أغلق بدوره سواحل 4 قرى ساحلية وترك مسافة لا تزيد على 100 متر عن الساحل كممر مائي مليء بالطين والوحل والغبار الأبيض بفعل أعمال الردم.

ورصد الحقوقيون والبيئيون أكثر من 20 آلة تعمل على ردم البحر لصالح مشروع نورانا، وكذلك بالنسبة إلى الدفان الجاري أيضاً لصالح مشروع خاص على ساحل السنابس - كرباباد الذي ذكر في المخطط الهيكلي الاستراتيجي بصفته ساحلاً لعامة الناس.

وشارك في الجولة الميدانية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) نبيل رجب، وممثل جمعية البحرين لحقوق الإنسان حسن أحمد وعدد من الحقوقيين والبيئيين الذين اطلعوا على سير أعمال شفط الرمال والدفان البحري الجاري حاليّاً في الساحل الشمالي من البحرين، ومدى تضرر الفشوت ومصائد الأسماك الطبيعية بالمنطقة.

إلى ذلك اعتبر رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) نبيل رجب ما يجري من أعمال دفان لصالح مشروعات خاصة استثمارية شمالي البحرين «تعدياً صارخاً على حقوق الإنسان ومصادرة لما كفله الدستور له سواء كان بصورة مباشرة أم غير مباشرة»، متسائلاً: «هل يمكن للحكومة أن تسمي مصادرة سواحل قرى ساحلية لصالح مشروعين خاصين (نورانا ومرسى السيف) من دون أدنى مقابل مادي أو معنوي حتى عن أرضي المشروعين، هي مشروعات تنموية للبلاد؟».

من جانبه، قال ممثل جمعية البحرين لحقوق الإنسان حسن أحمد: «إن الجمعية تضم صوتها إلى كل الجمعيات والبلديين والنواب والناشطين البيئيين بشأن الدفان الجاري شمال البحرين حاليّاً».

وأضاف «للأسف أن كل هذه المشروعات لا يستفيد منها المواطن حتى بمتر مربع واحد، في الوقت الذي صودرت فيه الأراضي والسواحل العامة»، مردفاً أن «عنوان التنمية المستدامة عبر هذه المشروعات سقط حاليّاً في ظل كل هذه التعديات وعدم استفادة المواطن منها طوال الأعوام الماضية، فما يجري من: تدمير للبيئة والقضاء على أرزاق شريحة كبيرة من المجتمع (الصيادين)، ومصادرة سواحل وأراض عامة خصصت للمواطنين بوثائق رسمية بالنسبة إلى بعضها سابقاً لصالح مشروعات خاصة أصبح ليس معقولاً ولا يمكن القبول به».

وأوضح ممثل جمعية البحرين لحقوق الإنسان أن «الجميع لا يقف معرقلاً لأي مشروعات تنموية يعود نفعها على الوطن والمواطن، لكن يجب ألا تكون على حساب المواطن بالدرجة الأولى»، مستنكراً «حرق المخطط الهيكلي الاستراتيجي للبحرين في أعوامه الأولى في ظل صمت الحكومة إزاءه».

وأفاد أحمد بأنه «يجب ألا تفتح الحكومة لها باب صراع جديداً مع المواطنين والمجالس البلدية والنواب، والجمعيات السياسية والحقوقية، لأن الكثير من المشروعات التي أنشئت ومصادرة السواحل من المواطنين والقضاء على أرزاق الصيادين وتدمير البيئة فشلت وإن لم يُعلن ذلك رسميّاً، فكم هي المشروعات المماثلة لنورانا ومرسى السيف مازال أكثر من نصفها لم يُستثمر أو تعطل بفعل الأزمة المالية وهروب المستثمرين».

ودعا الحكومة، نيابةً عن جمعية البحرين لحقوق الإنسان، إلى أن تكون «فاعلة في وقف التعديات على الأملاك العامة وتدمير السواحل، وأن تستثمر المواطن أولاً قبل العقار والمشروعات الخاصة، وخصوصاً أنها على المحك حاليّاً لإثبات هيبتها التشريعية والقانونية وإقرار دولة المؤسسات والقانون ضمن مشروع جلالة الملك الإصلاحي».

أما رئيس نقابة العاملين في قطاع الصيد البحري حسين المغني، فقد قال خلال الجولة أمس إن «قيمة الرمال التقديرية المجروفة لصالح دفان مشروعي نورانا ومرسى السيف تقدر بـ 177 مليون دينار، لكن لم يدفع إلى الحكومة ولا فلس واحد لقاء كل الرمال المجروفة والمشفوطة من البحر»، مشيراً إلى أن «قيمة هذه الرمال (177 مليوناً) كافية لتمويل عملية بناء 5500 وحدة سكنية و5 مدارس و3 مستشفيات للمواطنين ولإصلاح قطاع الصيد»

العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 1:04 م

      الى زائر رقم 14

      شيعي وسني تحابوا او تذابحوا هذا مو شغلك وهذا بلدنا وانجوز فية

    • زائر 26 | 9:14 ص

      يازائر رقم 14

      اهتم بشؤنك في بوكمال واحنا انجوز مع بعض.

    • زائر 25 | 9:09 ص

      نتمنى من العلي القدير

      نتمنى من العلي القدير ان يحفظ الملك ورئيس الوزراء ويحفظ ولي العهد لخدمة هذا الوطن العزيز على قلوب الشيعة والسنة ويحفظ الحكومة الرشيدة ويسدد خطاها لخدمة هذا البلد الامين اهالي قرية جنوسان

    • زائر 24 | 9:03 ص

      الى صندوق جنوسان الخيري

      الى العاملين في صندوق جنوسان الخيري ليش هدة التناقض طلبو ا منكم اهالي القرية لاعتصام عن مشروع جنوسان لاسكاني ورفضتم لاعتصام ورفضتم التوقيع على العريضة ورفضتم تطريش مسج ولما طلبوا منكم الاعتصام عن دفن لم تمانعوا عن تطريش المسج وهذا اكبر تناقض ايهم الاولوية مشروع اسكاني ام دفان

    • زائر 23 | 8:29 ص

      شكرا الى صاحب السمو الملكي خليفة بن سلمان

      نحن اهالي جنوسان نقدم الشكر والعرفان لمقام صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان نقدم الولاء والعرفان الى جلالة الملك والى رئيس الوزراء والى ولي العهد وندعو الى الله العلي القدير ان يحفظ البحرين ويحفظ جلالة الملك ورئيس الوزراء وولي العهد وطال الله في اعماركم وشكر لصحيفة الوسط

    • زائر 21 | 8:17 ص

      اهالي جنوسان يشكرون الحكومة

      اهالي جنوسان يشكرون الحكومة على مشاريعها التنموية ويشكرونها ويشكرونهم على مرسى السيف ونورانا وان كانت الى مصلحة العامة فشكرا للحكومة على مشاريعها

    • زائر 20 | 8:13 ص

      انا استغرب من بحاحير اللقرية

      انا والله مستغرب من يحاحير القرية جنوسان عقب ما استلموا وتعويض عن الحضور وعن رخص الصيد نضموا الاعتصام ليش مارفضتون التعويض قبل الدفان والله الاعتصام مو عن الدفان الاعتصام عن الفرضة الي الحكومة الى الحين مو مسوتنة اليكم والله عيب تقصون مادري على من على نفسكم لو على الي اعتصموا وياكم 2

    • زائر 19 | 8:06 ص

      هذا الاعتصام لايمثل اهالي جنوسان بل يمثل

      هذا الاعتصام يمثل جمعية الوفاق وقلة من اهالي جنوسان ولايمثل غالبية القرية والدليل على ذلك قلة الحضور لانة لخدمة مصالح الخاصة وليس المصلحة العامة والحر بلاشارة يفهمو جنوساني اصيل

    • زائر 18 | 8:02 ص

      هذا الاعتصام الوفاق وليس اعتصام هالي جنوسان

      وبينكم يا واوفاق عن مشروع جنوسان الاسكاني وينكم عن مشاريع القرية انا والله مستغرب طول 4 سنوات ماحد زار جنوسان ومحد تكلم عن دفان البحر ولما قربت الانتخابات طلعت كتلة الوفاق ونظمت الاعتصام عن دفن البحر ليش ماعتصمتون عن مشروع جنوسان الاسكاني وشكرا لصحيفة الوسط

    • زائر 17 | 7:47 ص

      جنوساني

      عذرا جمعية الوفاق أين أنتي عن أبناء جنوسان لمدة أربع سنوات لم نرى أعضائكي يطالبون لقرية جنوسان يعني حتى مطلب واحد ما سوت جمعية الوفاق لنا لا برلمان لا بلديات . أهالي جنوسان بريئون من هذا الاعتصام وجميع أهالي جنوسان سيقاطعون الانتخابات الفاشلة .
      جنوساني أصيل

    • زائر 16 | 7:41 ص

      هذا ليس مرسا السيف

      هـــــــــــــــــــــــذا تدميــــــــــــــــــــــــر الســــــــــــيف

    • زائر 15 | 5:21 ص

      محرقي صار جاكي شان

      سني+ شيعي =قوة ؟ هههههههههههههههههههه والله ضحكتني انتو بينكم تتهاوشون وتغلطون على بعض كل واحد ياكل في الثاني الحين صرتون قوة اكلندايزر مشششششششكل المجنسين اللي مو عاجبينك هم دايرين بلدكم ومعيشينكم احسن عيشه احمدو ربكم بس

    • زائر 14 | 4:53 ص

      يا زائر رقم 8

      ياأيهاالمتعصب ان كنت تعرف معنى الهرطقه فتلك مصيبة وان كنت لاتعلم فالمصيبة أعظم ثم ما دخل الاعتصام بالمضوع الذي تفضلت به ولكن لا غرابة فذلك ديدن الجهلاء المتنسكون.
      ملاحظة: لاأنتمي للوفاق

    • زائر 13 | 4:41 ص

      للعلم فقط

      الى الزائر رقم زائر (6) ابراهيم و عبدالله و في البحرين اصلا للعلم خلوا كلامكم في القضية و لا تثيرون الفتن بين الناس داخلين على الشهر الكريم
      كل عام و الجميع بخير

    • زائر 12 | 4:31 ص

      زائر (9)

      الحين انتم نتظرون الوفاق تعتصم عنكم وانت جالسين في بيتكم طوال هذه المده

    • زائر 11 | 4:15 ص

      إبراهيم الجنوساني يناشد جلالة الملك حفظه الله

      ابراهيم انت ولشك بالبحرين او جنوسان انت تخصص ايران انت اول مادخلت الموقع ذهبت إلى اخبار ايران تعلق عليها من الساعة 10 وانت تعلق على اخبار ايران نتزلت اكثر من تعليق واحنا في اول النهار ولما خلصت والساعة 11 نزلت تعليق على الخبر هنا ياحبي خل ايران فيك

    • زائر 10 | 4:05 ص

      كفاكم يالوفاق مع احترامي الشديد لكم

      هذا اعتصام الوفاق وليس اهالي جنوسان\r\nكفاكم خلطاً للأوراق يا جمعية الوفاق\r\n\r\nطفح الكيل ولا نريد دعايات ولا هم يحزنون\r\n\r\nسوف نمتنع عن التصويت

    • Ebrahim Ganusan | 3:54 ص

      من على رمال الساحل نناشد جلالة الملك حفظه الله

      بدا الساحل يتلاشى حتى الطريق المؤدي للساحل أصبح ضمن أملاك خاصة ,,,,, نناشد جلالة الملك حمد بن سلمان ال خليفة حفظه الله بان يحفظ ما تبقى من الساحل ليكون متنفس للاهالي ويتم تطويره كساحل البديع مثلا

    • زائر 8 | 3:14 ص

      انتخابات 2010 و هرطقة الوفاق

      الى امين عام الوفاق سماحة لشيخ علي سلمان
      هذا هو الوداعي في مقدمة ابناء الوطن المطالبين بحقوقهم اين مرشحك الذى انت تريد فرضه
      لا تثير فتنة في هذه القرى و بين الاخوان بلا فائدة
      لا احد يعرف من طرحت اسمه انزل كرانة و اسال
      للمسقلين افضل و جمعية الوفاق عقدة الامور و خلقت مشاكل بين الناس
      اترك يا شخ انت معمم لا تكن سبب النزاعات
      و السلام

    • زائر 7 | 2:37 ص

      غريب الرياض

      بس هذلين؟؟ و كل قرية تسوي اعتصام لوحدها! متى بنتوحد؟ مع ان الهدف واحد!! واقعنا مر و القادم أمر. ما بيصير شئ الا بتحرك جماعي. و اقول لكبار القوم: وينكم و لا بس على المنابر كلام بالمجان, المشكلة غياب القيادة الحقيقية. يحاولون يصنعون قائد, بس الموجود دون مستوى الطموحات

    • زائر 6 | 2:08 ص

      ياجماعة

      احد شاف فيكم ابراهيم الجنوساني جالس معهم في الشمس امس لكن امس تعليقاته ضد ايران كان عددها قليل يمكن انشغل في الاعتصام

    • زائر 5 | 2:03 ص

      تعرفون يعني ويش....

      تعرفون يعني ويش مشوا بوزكم؟؟ يعني ولا في الحلم يتوقف الدفان افهموا عاد!! اعتصمتون ما مااعتصمتون صارختون وعفستون يعني ماراح يتوقف الدفان

    • زائر 4 | 12:39 ص

      خطوة ايجابية من اهالي قرية جنوسان

      نشكر الجميع على التجمع الرائع وان شاء الله يسوون اليكم حل ((والله قادر على كل شيء))

    • زائر 3 | 12:09 ص

      هذا الاعتصام رقم كم

      والله حر عليكم المشروع كبير جدآ وانتو كل يوم متجمعين

    • زائر 2 | 12:03 ص

      محرقي

      بارك الله فيكم والله يكثر من امثالكم ، والنعم فيكم يارجال ونساء وطفال جنوسان عليكم بالمحافظة على تاريخ البحرين وسواحلها ( سني شيعي= قوة ) بوجه المجنسين ...

    • زائر 1 | 10:14 م

      مرسآ السيف ونورونا .. والشعب المسكين

      مرسى السيف ونورانا .. والشعب المسكين اللي يصدق اي شي يقولونه لهم .. اعتضرو على الدفان لان المشروع سياحي وقالو لهم لا كنسلنا بنسويه مشروع اسكاني وبعد ما يخلصون الدفان بتشوفهم بيسوون مشروعهم ومحد راح يتكلم الله كريم

اقرأ ايضاً