العدد 2402 - الجمعة 03 أبريل 2009م الموافق 07 ربيع الثاني 1430هـ

قضايا السياسة المحلية لها نصيب الاسد

في دراسة ماجستير بعنوان «الخطاب الكاريكاتيري في الصحافة البحرينية»

قدمت الطالبة بكلية الآداب والتربية والعلوم قسم الاعلام والعلاقات العامة بالجامعة الاهلية أمل عبدالله ابراهيم رسالتها للماجستير والتي تحمل عنوان «الخطاب الكاريكاتيري في الصحافة البحرينية» تتناول فيها الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في صحيفتي الوسط وأخبار الخليج البحرينيتين في الفترة (2003 - 2005) وهي دراسة تحليلية بحته لعينة من الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين، وتركز على المضمون الكاريكاتيري الذي تناوله الرسامون على المستويات الاجتماعية والسياسية سواء العالمي منه أو المحلي، بالاضافة الى أهم القضايا التي تناولها الرسامون في تلك الفترة.

هدفت الدراسة إلى تحليل مضمون الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحافة البحرينية. تكونت عينة الدراسة من صحيفتي أخبار الخليج والوسط البحرينيتين، حيث أعدت الباحثة أمل عبدالله استمارة تحليل المضمون، وتم تحليل مضمون الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في (200) عدد من صحيفتي أخبار الخليج والوسط الصادرة بين عامي 2003-2005، بواقع (100) عدد من كل صحيفة.

أظهرت النتائج أن عدد الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في (100) عدد من أعداد صحيفة أخبار الخليج بلغ (239) رسما، وبنسبة (2.39) رسما لكل عدد، وهو يشكل ما نسبته (57.6%) من عدد الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين. وأن عدد الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في (100) عدد من أعداد صحيفة الوسط بلغ (176) رسما، وبنسبة (1.76) رسما لكل عدد، وهو يشكل ما نسبته (42.4%) من عدد الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين. وأن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.002 =A) في عدد الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في كل من صحيفتي أخبار الخليج والوسط البحرينيتين، وقد كانت هذه الفروق لصالح صحيفة أخبار الخليج.

وأظهرت النتائج أن أكثر القضايا أهتمت بها الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في صحيفتي أخبار الخليج والوسط هي القضايا (المحلية) وبنسبة (68.4%) من الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين، تلاها القضايا (العربية) حيث شكلت ما نسبته (22.2%) من الرسوم الكاريكاتيرية، وأخيرا القضايا (العالمية)، وشكلت ما نسبته (9.7%) فقط من الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين.

وتبين أن أكثر القضايا المحلية التي أهتمت بها الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين هي القضايا (الاجتماعية) حيث احتلت المرتبة الأولى وشكلت ما نسبته (69.7%) من الرسوم الكاريكاتيرية المحلية المنشورة، تلاها القضايا (السياسية) حيث شكلت ما نسبته (20.8%)، وأخيرا القضايا (الاقتصادية) وبنسبة (9.5%) فقط من الرسوم الكاريكاتيرية المحلية المنشورة في الصحيفتين. وأن المواضيع المحلية الأكثر تناولا من قبل الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين هي على التوالي (العادات والتقاليد السلبية)، ثم (الوضع الاجتماعي العام)، ثم (نقد سياسات الحكومة)، ثم نقد (موظفي الحكومة)، ثم (الديمقراطية).

وتبين أن المواضيع العربية الأكثر تناولا من قبل الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين هي (القضية العراقية) حيث شكلت ما نسبته (51.1%) من الرسوم الكاريكاتيرية العربية المنشورة في الصحيفتين، تلاها الرسوم التي عالجت (نقد الوضع العربي العام) وبنسبة (16.3%)، ثم الرسوم التي عالجتها (الأوضاع في لبنان) وبنسبة (10.9%)، تلاها الرسوم التي عالجت (عملية السلام) وشكلت ما نسبته (8.7%)، ثم تلاها الرسوم التي عالجت (القضية الفلسطينية) والرسوم التي عالجت (الاقتصاد العربي) وبنسبة (5.4%) لكل منهما.

وأظهرت النتائج أن المواضيع العالمية الأكثر تناولا من قبل الرسوم الكاريكاتيرية المنشورة في الصحيفتين أخبار الخليج والوسط هي (سياسات أمريكيا في العالم)، تلاها في المرتبة الثانية الرسوم التي عالجت (سياسات إسرائيل)، ثم الرسوم التي عالجت (الإرهاب) والرسوم التي عالجت (الاقتصاد العالمي).

العدد 2402 - الجمعة 03 أبريل 2009م الموافق 07 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً