العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ

البحرين تستقبل رمضان بنقص اللحوم الطازجة

تجار السوق المركزي طرحوا العديد من المشكلات التي يواجهونهم في السوق          (تصوير: محمد المخرق)
تجار السوق المركزي طرحوا العديد من المشكلات التي يواجهونهم في السوق (تصوير: محمد المخرق)

أكد عدد من القصابين في سوق اللحوم بالسوق المركزي خلال جولة قامت بها «الوسط» أمس (الإثنين) أن اللحوم الطازجة بدأت تنفد من الأسواق وذلك بسبب إقبال المواطنين على شراء اللحوم الطازجة بدلاً من المجمدة، وذلك بسبب أن الشكوك التي ما زالت تراود المستهلكين بشأن الأخيرة. وقال عدد من القصابين خلال برنامج «تقرير إخباري» الذي يبث اليوم (الثلثاء) عبر «الوسط أون لاين» إن «غالبية الزبائن يفضلون اللحوم الطازجة وذلك بسبب تخوفهم من اللحوم المبردة وطريقة ذبحها؛ ما أدى إلى حدوث نقص خلال هذه الأيام في اللحوم الطازجة».

مكاتب لـ«سوق العمل» و«الصحة» في «المركزي»

ذكر المدير العام لبلدية منطقة المنامة يوسف الغتم أن «هناك مفاوضات مع وزارة الصحة وهيئة تنظيم سوق العمل لافتتاح مكاتب لهم في السوق».

وأشار الغتم على هامش زيارة وزير شئون البلديات والزراعة للسوق المركزي أمس (الإثنين) إلى أن «فكرة نقل شحن وتفريغ الفواكه والخضراوات من السوق المركزي إلى جسر الملك فهد بعد عملية تطويره ستخفف الازدحام في السوق». واشتكى عدد من التجار من تصرفات مشرف السوق المركزي وهاجم بعضهم المشرف بحضور الوزير الكعبي، مؤكدين تأييدهم لـ «تنظيم السوق المركزي ولكن ما يفعله المشرف هو عشوائية وإضرار وليس تنظيماً».

وقال بعض التجار إن «الوعود لتطوير السوق المركزي تتكرر إلا أن لا شيء يتحقق في المقابل، فالمكان لاتزال الحرارة فيه تلتهب لتبخر معها الوعود، وتتسبب في إفساد البضائع»، وتابعوا «شهر رمضان الكريم مقبل إلا أن المشروع الذي أعلنت عنه الوزارة وهو تركيب مراوح برذاذ الماء لم يستكمل».


في برنامج «تقرير إخباري» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم

قصابون: اللحوم الطازجة بدأت تنفد من الأسواق لكثرة الإقبال عليها

السوق المركزي - فاطمة عبدالله

أكد عدد من القصابين في سوق اللحم بالسوق المركزي، خلال جولة قامت بها «الوسط» من خلال برنامج «تقرير إخباري» الذي يبث اليوم (الثلثاء) عبر «الوسط أون لاين»، أن اللحوم الطازجة بدأت تنفد من الأسواق وذلك بسبب إقبال المواطنين على شراء اللحوم الطازجة بدلاً من المجمدة.

وشهدت سوق اللحم أمس (الاثنين) إقبال عدد كبير من المواطنين وخصوصاً نه لم يتبقى على دخول شهر رمضان سوى يوم واحد أو يومين في الوقت الذي مدت فيه شركة البحرين للمواشي الأسواق باللحم استعدادا للشهر المبارك الكريم. وتحدثت «الوسط» مع القصاب سيدسعيد البلادي، وكان هذا اللقاء:

هل هناك إقبال على شراء اللحم خلال هذه الأيام؟

- نعم هناك إقبال على شراء اللحم الطازج بشكل كبير، إلا أن هذا اللحم متوافر بشكل قليل، إذ إن هناك لحم غنم طازجا بنسبة قليلة، كما أن هناك لحما مبردا استراليا، إلا أن نسبة المعروض من اللحم الطازج جد قليلة.

هل الزبائن يشترون اللحم الطازج أو المبرد؟

- الطازج يتم شراؤه بشكل أكبر.

هل اللحم الطازج بدأت كميته تقل من الأسواق حالياً؟

- نعم بدأت تقل، وخصوصاً أنه يتم إعطاء ذبيحتين لكل قصاب.

هل تتوقع أن يشهد شهر رمضان نقصا في اللحوم؟

- لا أعتقد، إذ إنه بمجرد وصول الباخرة فإن النقص سيتم سده، وخصوصاً أن الباخرة لم تصل إلى الآن.

متى ستصل الباخرة؟

- يمكن اليوم.

هل هناك استعداد من الناس لشراء اللحوم لشهر رمضان؟

- نعم بدأت الناس تستعد بشراء اللحوم.

مقارنة بالعام الماضي هل كان النقص أكثر في شهر رمضان؟

- العام الماضي، أول أسبوع شهدت الأسواق نقصا في الأسواق، وهذا معتاد دائماً في أول أسبوع من شهر رمضان، إلا أنه بعد انقضاء الأسبوع الأول يتم توفير اللحوم بشكل كبير، وخصوصاً أن شركة البحرين للمواشي وفرت اللحوم للمواطنين، إذ تم توفير اللحم الطازج واللحم المبرد.

وماذا عن أسعار اللحوم؟

- بالطبع الأسعار مستقرة فكيلوغرام لحم البقر بدينار و200 فلس وكيلوغرام لحم الغنم بدينار سواء كان مبردا أو طازجا.

هل هناك إقبال على اللحوم المجمدة أو لا؟

- هناك إقبال بسيط على اللحم.

وماذا عن الإقبال على اللحوم الأسترالية المجمدة؟

- قليل من المواطنين يقبلون على شراء اللحوم الأسترالية المجمدة وذلك بسبب تخوفهم.

هل تتوقع أن تزيد كمية اللحوم خلال الأيام المقبلة؟

- نعم، إذا وصلت الباخرة مبكراً، وخصوصاً أنه يتم الآن إعطاء القصابين ذبيحتين، في الوقت الذي سيتم فيه إعطاء القصابين 4 ذبائح عن وصول الباخرة.

هل تستغل المطاعم هذه الفترة وتأخذ كميات أكبر من اللحوم؟

- لا يوجد استغلال من المطاعم، إذ إن المطاعم ترغب في المبرد أكثر من الطازج.

إذاً، فأكثر الزبائن يرغبون في اللحم الطازج؟

- نعم الأغلبية يرغبون في شراء اللحم الطازج.

بعدها انتقلت «الوسط» إلى القصاب جعفر القصاب:

هل هناك إقبال على شراء اللحم الطازج أو المبرد؟

- لا الطازج سواء كان اللحم بقر أو غنم.

ما هو سبب إقبال الناس على اللحم الطازج بدلاً من المبرد؟

- لأنه مضمون إذ إنه مذبوح وفقاً للشريعة الإسلامية، بمعنى آخر أنه حلال، أما المبرد فإن هناك شكا عند غالبية المواطنين.

بعض القصابين أكدوا أن اللحم الطازج بدأ ينقص من الأسواق فهل هذا صحيح؟

- إن القضية ليست بأن ينتهي اللحم الطازج من الأسواق، إذ إن اللحم المبرد موجود بكثرة فهو أوفر من ناحية الاستيراد وخصوصاً أنه لا يكلف.

هل تعتقد بأن سعر اللحم المجمد أرخص عند استيراده من سعر اللحم الطازج؟

- نعم فهو أرخص عند الاستيراد.


الكعبي: تضرر التجار مرفوض... تعاقب الوزراء ولا حل جذري

حرارة الصيف تبخّر وعود تطوير السوق المركزي

السوق المركزي - مالك عبدالله

زار وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي يوم أمس سوق المنامة المركزي للاطلاع على أوضاع السوق وتجاره، والاستماع لمطالبهم التي جاء في أولها توسعة المكان وتكييفه، وتحسين ظروفه.

هذه الزيارة للوزير لم تكن الأولى، إذ سبقتها زيارة في شهر أبريل/ نيسان وجه خلالها الكعبي إلى إعداد دراسة ومخطط شامل لتوسعة السوق وتطويرها، وسبقتها وعود لوزير شئون البلديات السابق محمد علي الستري في يناير/ كانون الثاني 2003، ووعود أخرى قدمت في أكتوبر/ تشرين الأول 2006 خلال زيارة وزير شئون البلديات علي صالح الصالح حينها، إلا أن التجار ظلوا يشتكون حتى يوم أمس «عدم تطوير السوق المركزي وحاجته الماسة للتطوير».

الكعبي وخلال زيارته التي كانت لفترة زمنية محدودة لم يكن يستطيع ومرافقيه والزوار الاستغناء عن المحارم الورقة من أجل تجفيف العرق نظراً لارتفاع درجة الحرارة، وتساءل أحد التجار «إذا كان الوزير لا يستطيع الاستغناء عن المحارم الورقة في هذه الدقائق المعدودة من جولته فكيف بنا ونحن نجلس لساعات في هذه الحرارة، بالإضافة إلى الرطوبة، وخصوصاً أن شهر رمضان مقبل».

وقال بعض تجار السوق المركزي: «إن الوعود لتطوير السوق المركزي تتكرر إلا أن شيئاً مقابل تلك الوعود لا يتحقق، فالمكان مازالت الحرارة فيه تلتهب لتبخر معها الوعود، وتتسبب في إفساد البضائع»، وتابعوا: «شهر رمضان الكريم مقبل إلا أن المشروع الذي أعلنت عنه الوزارة وهو تركيب مراوح ذات رذاذ الماء لم تستكمل، بينما مطلبنا هو توسعة المكان وتكييفه»، وأضافوا «بعض منا عمل في هذه السوق منذ عشرات السنين، إلا أن السوق بدلاً من أن يكبر حجمها وتتطور مع ازدياد عدد السكان نراها تتراجع للخلف»، مؤكدين أن «العمالة السائبة تتسبب بأضرار بالغة للتاجر البحريني، ونحن ننتظر حلاً عاجلاً لهذه الظاهرة التي تدمر أرزاقنا وتتسبب في دمار السوق».

وشكا عدد كبير من التجار «تصرفات مشرف السوق المركزي» وهاجم بعضهم المشرف بحضور الوزير الكعبي، مؤكدين تأييدهم لـ»تنظيم السوق المركزي ولكن ما يفعله المشرف هو عشوائية وإضرار وليس تنظيماً»، مطالبين بـ»نقله من الإشراف على السوق وخصوصاً بعد مطالبة العديد من التجار في العريضة المرفوعة للوزير بنقله من الإشراف على السوق، والمشكلات التي روي بعضها للوزير أثناء زيارته دليل على ذلك»، مؤكدين أنه «حرَمَ الحاج خميس، الذي لديه شهادة بأنه خضار لمدة 55 سنة في السوق المركزي، إلا أنه أجلسه في البيت منذ 5 أشهر».

وخلال زيارة الكعبي إلى السوق كان واضحاً اختلاف بعض التجار بشأن الإجراءات التي اتخذتها بلدية المنامة لتنظيم السوق، إذ اختلف التجار فيما بينهم بشأن تلك الإجراءات، في حين وجه الكعبي خلال الزيارة إلى حل مشكلات بعض تجار السوق الذين طرحوا مشكلاتهم خلال زيارته.


الغتم: توجه لنقل الشحن والتفريغ من «المركزي» لجسر الملك فهد

ذكر المدير العام لبلدية منطقة المنامة يوسف الغتم أن هناك «فكرة لنقل شحن وتفريغ الفواكه والخضراوات من السوق المركزي إلى جسر الملك فهد بعد عملية تطويره وهو ما سيخفف الازدحام في السوق»، مشيراً إلى أن «هناك مفاوضات مع وزارة الصحة وهيئة تنظيم سوق العمل لافتتاح مكاتب لهم في السوق».

وبيّن الغتم أن «هناك لجنة مشتركة من بين جميع أنواع التجار في السوق المركزي ونحن نجتمع بشكل دوري، ونتمنى من أعضاء اللجنة أن يكونوا على قدر المسئولية وأن يطرحوا جميع القضايا خلال الاجتماع، أما طرحها بشكل فردي فلن يحقق الهدف المنشود»، معتبراً أن «أي تنظيم في أي مكان في الدنيا لابد أن يجد من يعارضه فهناك من يعيش على عدم التنظيم، وحالة التنظيم لابد أن يكون فيها متضررون وهؤلاء قلة قليلة ونحن نحاول إيجاد حلول لهم، والجميع يرى اليوم خلال الزيارة أن الشكاوى تأتي من 3 إلى 4 بينما هناك 300 فرشة».

ولفت الغتم إلى أنه «إذا وصلنا إلى إرضاء 90 في المئة فهي مرحلة جيدة، وخصوصاً أننا في هذا الوقت مع انتهاء العمر الافتراضي للسوق ونحن نعمل على إقامة مشروع تطوير السوق المركزي»، وشدد على أن «أصحاب الفرشات الدائمة هي الفئة الأضعف ولابد من دعم هؤلاء البحرينيين، أما رفض المشروع لأن 1 في المئة يرفضونه فهذا أمر غير واقعي».

وبشأن توزيع بطاقات تعريفية للعاملين الأجانب في السوق المركزي، فنوه إلى أن «توزيع البطاقات التعريفية تم البدء فيه، ولابد أن يتعاون التجار في هذا الأمر ومن لن يتقيد سنضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل حماية لتجار السوق»، مؤكداً أن «هناك حملات مستمرة ضد العمالة السائبة بصورة مستمرة»، ولفت إلى أن «البلدية افتتحت فرع شكاوى في الطابق الأول في السوق وهناك مفاوضات مع وزارة الصحة وهيئة تنظيم سوق العمل من أجل فتح مكاتب لهم في السوق المركزي».

العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 3:05 م

      الى مجنس وليه الفخر مزيونه

      والله مشكور ولك الخير يا المجنس والله عجبتني

    • زائر 42 | 1:47 م

      لحم ما في أجي اليوم

      اليوم رحت المركز اللبناني من الساعة سبع الا ربع وفتحوا الباب الساعه سبع وهجوووووووم كلنا على مكان اللي يبيعون لحم بس يا فرحة ما تمت قال لينا البايع ان لحم ما في أجي اليوم يعني ما في لحم شنو ناكل بكرة يا عالم اول يوم لازم لحم لازم ثريد شنو اسوي الحين ما في الا اروح فلورا واشتري لي باجه والله لا يعوزنا للحمهم

    • زائر 40 | 9:36 ص

      زائرة 26 المغر,,,,,,,

      علقي بتعليقات مؤدبة ولا ليش ,,,,وشلون بتعرفين الأدب ,,,,أقول لو تدورين لج شغ أحسن لأن رمضان أنتي إجازة ,,,,,,,

    • زائر 39 | 9:21 ص

      هذا من بركات سيستم الاحتكار

      أول كانت الأمور على ما يرام وكان الدجاج الحي يباع في الأسواق وفي محلات بيع الدجاج بجميع المدن والقرى الى أن أسست شركة دلمون الاحتكاريه فاصبحنا نعيش تحت رحمتها!! على الحكومه الموقره أن تفتح المجال لأكثر من طرف لتوفير الدجاج الطازج للمواطنين و عليها دعم المنتج ليوزع على الجميع لكسر احتكار هذه السلعه الغذائيه الضروريه من قبل شركة دلمون للدواجن .. فهل يتكرم سمو الأمير خليفه بن سلمان بالنظر في هذا الطلب؟؟ نرجو ذلك من حكومتنا الرشيده.

    • زائر 38 | 9:16 ص

      مافي اللحوم في سوق

      ابوي امس راح من صبح مافي اللحوم

    • زائر 37 | 8:40 ص

      نطالب باقالة وزير التجاره

      الدكتور حسن فخرو أمضى الأسبوع بطوله زيارات للأسواق وتصريحات جوفاء وهاهو المطر يسقط ليعري عيوب الشوارع يا وزير التجاره!! أين تصريحاتك الناريه قبل أيام لو بس شاطر تجيب لك كم فداوي من فداويتك وتتصور في الأسواق على طريقة طرزان وبعدين كل كلامك يطلع خرطي!! اللحم غير موجود والدجاج المحلي يخشونه أصحاب المحلات لأصدقائهم ومعارفهم!! أين مفتشي وزارتك؟ أين قسم حماية المستهلك!!!؟؟

    • زائر 34 | 6:47 ص

      معاكم

      انا ضد المجنسين ماكلين اليابس والخضر ما شايفين خير حتى الحمير بياكلونهم و الله انا غلطان معاى يا اخوان

    • زائر 33 | 6:17 ص

      معاناة

      احنا في قريتنا ما عندنا الا دكانين لبيع اللحم و الحالة تقوم اذا انفتح الدكان و بالزور تحصل ليك كيلو لحم من كثر الزحمة لدرجة صاروا الشرايين يسوون طابور من الصبح قبل لا يفتح الدكان

    • زائر 32 | 6:09 ص

      الله يرحمنا

      البحرين أصبحت تعاني من المجاعة ، اللحوم فقدت والدجاج كذلك والسمك والربيان أسعارعهما مرتفعة جدا؟؟؟!!
      اللهم ارحمنا يا رب

    • زائر 31 | 5:52 ص

      عراقيه

      الى زائر رقم 24 و 26 شهالكلام يااخوان والله عيب احترمو شهر الله ويا غريب كن اديب مايصير جذي لا مانرضى بالغلط لا

    • زائر 30 | 5:52 ص

      شمعة

      ههههههههااي
      انا مع كريموووه فكر مخ مال انت بابا ماكو لحم في رمزان هالسنة مهياوه وبسسسسسسس

    • زائر 28 | 5:22 ص

      مغربيه

      صح لسانك اخي المجنس لنا الاولويه في كل شي دع الكلاب تنبح......

    • زائر 27 | 5:20 ص

      الهي انت رجائي..

      كل سنه لازم هسالفه ما فيه لحم ندور من سوق المركزي لدكاكين القصابين وما فيه والحل؟ بعد هسنه شهر رمضان وايد حر محد يقدر يروح يفتر في الشمس يدور لحم ........... حتى في اكلنه مشتقين ومو مرتاحين

    • زائر 26 | 5:20 ص

      مجنس وافتخر

      والله عيب عليكم والشهر الكريم ع ابوابه في كل حاجه مجنسين طب ليه مالمجنسين هم اللي ليهم الاولويه عندكم وهم اللي يخدمو بلدكم اكتر منكم هم ليهم الاحقيه في كل شي وبعدين تيجو انتو المفروض تشكرونا افهمو بأا اوكيييي

    • زائر 25 | 5:15 ص

      المشكلة وين؟

      أقول لكم المشكلة وين؟؟ ان الناس طماعة في شهر رمضان.. يشتري حصته وحصة غيره ... يعني الدجاج تلاقيه ياخد كل اللي في الثلاجة ويجي بعده الناس مايحصلون شي..نفس الشي بالنسبة للحم ..يا ناس شوي شوي.. الأكل مابيهرب منكم .. خذوا اللي تحتاجونه على الأقل لأسبوع والاسبوع الثاني اشتروا مو حقكم وحق غيركم ويكفي لسنة كاملة!!
      من طمع طبع!

    • زائر 24 | 4:50 ص

      الله يكون في عون الشعب

      سياسة الحكومة المتبعة ستوصلنا الى اكثر من هذه الازمات ولن تكون مقتصره على اللحوم بل على كل شيء في هذا البلد واللي جاي اعظم و ادهى الله يكون في عون الشعب المسلوب حقه على ارضه بسبب ((( التجنيس )))

    • زائر 23 | 4:29 ص

      لايصح الا الصحيح

      ياجماعة الخير مايصير كل شي تدخلون في المجنسين والتجنيس ختى في نعمة ربكم خلهم ياخذون وياكلون عليهم بالعافيه المعروف ان شعب البحرين كريم ونفسيته طيبه وماينظر لهذي الاشياء من باب ضيق ماعرفناكم رزله ونفوسكم دنيئه على الاكل كلمن ياخذ المقسوم له

    • زائر 22 | 4:23 ص

      عراقيه

      عزيزي زائر رقم 3 هو الاكل كله نعمه وخير من الله بس المشكله في رمضان مشكلة الثريد هو الاساس عند اغلب الناس ومايصلح غير اللحم

    • زائر 21 | 3:47 ص

      الشاهد.

      قلنا لكم الضحك على الناس ولتسبل مو على هالناس المغلوبة المضطهده كل يوم طلع مسئول وكل صورة طولها دراع المواطن ومن أجل الوطن وحق المواطن ووووووونافخين الجرايد-ودفع فلوس لإعلام المزيف كل شيء متوفر وكل شيء رخيص
      والله محاسبين يوم القيامة على هالكذب على الشعب على قوطي صلصل وعكيس طحين والناس طوابير للحم والسمك ضوّ(وخارجي) والدجاج اختفى من السوق بقدرةقادر(بغدرة غادر!!!!!!!!!!!!!
      كل عيده لينا قصيدة حرام حراح حررررررررررام رمضان

    • زائر 20 | 3:44 ص

      زيادا على التعليق

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم الحووم تنقص والغلاء يزيد ورمضان كريم

    • مغربيه وأفتخر | 3:01 ص

      مغربيه وأفتخر

      رمضان كريم احسن شيء برمضان السمك ولو كان لحم عربي زين بعد بس وينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 18 | 2:31 ص

      الشاهد.

      لاندري هذا التوجيه من المسئولين في كل جريده
      يعني اذا هذا اللحم بفلوسنا ويذلونا عليه في هالشهر الفضيل ويش التوجيه بالمقلوب يعني أنا قلت هالوجيه ادفوا للي راتبه أقل من 300دينار تعينه على الشر الكريم والعيد والمدارس صح اللحم مو كل شيء لاكن حتى السمك غالي والدجاج ماكو يعني اذا بفلوسنا وهالشكل الله يعين لوتدق الأحلام ويعطونا (صدقة ودفعة بلا) ويش يصير فينا!!!
      المواطن...والمواطن وتاليها لمجنس هوالمتعيّش على جرحي مثل الخفاش يمص دمّي لله المشتكى

    • زائر 17 | 2:26 ص

      جرجور

      ما الطازج الا الطازج

    • زائر 16 | 2:20 ص

      وزير التجارة (وزير شو )

      اين انت يا وزير التجارة كنت تصرح قبل ايام في الجرائد بان جميع المواد موجودة في السوق و الاسعار مناسبة

    • زائر 15 | 2:18 ص

      غريب الرياض

      اشتروا لحوم من الهند, لحوم جاموس او حمير خخخخخ

    • زائر 14 | 2:05 ص

      ليس بغريب نقص في اللحوم

      دام المجنسين موجودين أكيد بيخلص اللحم بسرعه

    • زائر 13 | 1:59 ص

      عادت حليمه لعادتها القديمة ..

      نصبر كما صبرنا السنوات الماضية .. هل موائد الإفطار عند الهوامير ينقص لحم فيها ؟!!

    • زائر 12 | 1:58 ص

      توبلاني

      هذا المسلسل صار لينا أكثر من 7 سنوات انتابعه في شهر رمضان الكريم"""" الظاهر متعاقدين مع باب الحارة مع قصة هاللحوم؟؟؟؟

    • زائر 11 | 1:44 ص

      الى متى

      700000 مجنس وفي غفلة من الزمن وفي وقت قياسي وعلى رقعة من الأرض تضيق بسكانها الأصليين جاؤوا من دول اكبر من البحرين بمئات المرات فكيف سيتم استيعابهم مع السكان الأصليين وكيف سيتم توفير الخدمات لهم إنها عملية انتحار جماعي تقوم بها الدولة

    • زائر 10 | 1:29 ص

      هناك فرق بين اللحوم المذبوحة في البحرين وبين اللحوم المستورد المجمدة

      اللحوم متوفرة وتكفي للمواطنين ولكن المشكلة ان اللحوم المجمدة المستوردة من استراليا حرام مذبوحة على طريقة غير اسلامية فانتبهو يا اخوان ولا تشترو الا اللحوم المذبوحة في البحرين ولاتأكل المجمدة من استراليا لانها لحوم حرام والدليل ان الشركة ووزارة التجارة من العام الماضي الى الان لم ترسل وفد للاطلاع على طريقة الذبح ، وخاصة يا اخواني انتم صيام وفي شهر الله فهل تفضلون الافطار على حرام ام حلال والامر متروك للجميع ومدى حرصع على اسلامه

    • زائر 9 | 1:14 ص

      مواطن دايخ

      البركه في التجنيس 50% من اللحوم الى المجنسين تذهب 40% الى المطاعم 10% الى الشعب الاصلي من السنه والشيعه .
      قبل سنوات لانسمع بهذه الازمات حتى بعض الناس تاخذ خراف عربية مو استراليه من كثرة اللحوم وبعد التجنيس اصبحنا في دوامه نقص في كل شي لحوم وادوية ووظائف وبيوت شوارع مزدحمه بس من يوم وانا في اللولو بالرفاع شفت اشكال جديده من الجلف بابين عليهم توهم مجنسينهم حتى مايعرفون يستخدمون عربة البضائع شلون يجرونها الله يساعد الشعب على ظلم الحكومه له .

    • زائر 8 | 1:02 ص

      ويليييييي

      شكلة هالسنه بناكل ثريد على سمج!

    • الخامنئي | 1:01 ص

      السباع - الزنج (لماذا)(انا لله وانا اليه راجعون)

      هل هذا شهر الاسراف والتبذير؟ لماذا لا نسمع بان الكتب الاسلامية والثقافية نفقت في شهر الله ولماذا لا نسمع بالبرامج التثقيفية التوعوية الدينية بكثافة في شهر الله وما نسمعه هو برامج للغبقات والحفلات الغنائية الفنية لمعصية الله وارتكاب الذنوب (انا لله وانا اليه راجعونولا حول ولا قوة الا بالله)

    • زائر 6 | 12:58 ص

      كريموه

      لازم ياكل لهم ولا مايصير كل مهياوه سوي ثريد او سالونه يصير جسم مال انته واجد كوي ... شغل مخ مال انته بس كائد طول شهر رمزان بس يفكر في لهم ما يسير بابا..

    • زائر 5 | 12:54 ص

      اللحوم المجمدة التي تستوردها الشركة لحد الان لم يأتي راي من العلماء بحليتها فهي تعتبر حرام اكلها

      ان اي شخص يحرص على سلامة دينه فلابد ان يتبع كل ماجاء في الدين فليس الحرص على الدين هو اقامة الصلاة والصوم فقط بل هناك اموراخرى لايجب ان نتهاون عنها مثل الاكل الحلال وليس الاكل الحلال المقصود به مشتراه من المال الحلال انما المقصود به حلية الذبح مثلاً فادا كانت اللحوم تستورد من دولة غير اسلامية فاحتمال وارد ان يكون الذبح على طريقة غير اسلامية فيجب علينا مقاطعته حتى يتبين انه حلال لان القاعدة الشرعية تحتم علينا ان اي شي ياتي من دولة اسلامية فحو حلال واي شيء من دولة غير اسلامية فحو حرام

    • زائر 4 | 12:50 ص

      كفاكم كذبا وإستخفافا بالناس

      كذب المنجمون (عفوا تجار مستوردي اللحوم) ولو صدقوا ؟؟؟؟ من الساعة السادسة والنصف ينفذ اللحم من السوق المركزي والسوبر ماركت تقف في الطابور كأنك واقف في مصر لفراخ الجمعية ولا يعطونك أكثر من 3 كيلو ... التجار يستصغرون عقول الناس بتدليسهم ونفاقهم مع وزير التجارة !؟

    • فيلسوف | 12:48 ص

      نقص اللحوم والاستغلال

      نتمنى بعد ما ثبت ان هناك نقص كبير في اللحوم
      الطازجة المستوردة ان لا يكون هناك استغلال من
      قبل التجار واصحاب الاعمال ونتمنى عدم استغلال
      شهر رمضان في رفع الاسعار على المواطنين ويجب
      على كل التجار الالتزام بالقوانين الموضوعة ويجب
      ايضا ان يكون الى وزارة التجارة متمثلة في ادارة
      حماية المستهلك في المراقبة الدائمة للاسعار في
      هذا الشهر الفضيل ومتباركين مقدما بقدوم شهر
      الخير والغفران

    • زائر 3 | 11:36 م

      العِشق الإلهي

      اللهم بلِغنا رمضان..واللحم مو الوجبة الوحيدة..وأنا افضل الدجاج وكله نعمة الله حتى لو رغيف خبز نحمد الله ونشكره ناس ماعندها حتى تاكل

    • زائر 2 | 10:29 م

      مصيبة

      السالفه ومافيها أن عدد كبير من الخرفان الحية تروح حق الكبارية "المتنفذين" علشان جذي إتصير أزمه كله سنة في شهر رمضان...

    • زائر 1 | 9:43 م

      الكستنائي

      الله يساعدنا صراحة
      من يجي شهر رمضان لازم تصير هالسالفة ..!

اقرأ ايضاً