العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ

زينل: اللحوم الاسترالية حلال... وكاظم: متمسكون بالاطلاع على آلية الذبح

في برنامج «مع الحدث» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم

أكد رئيس مجلس إدارة شركة «البحرين للمواشي» إبراهيم زينل أن اللحوم المبردة التي تستوردها الشركة من أستراليا يتم ذبحها وفق الطريقة الإسلامية.

وقال خلال حديثه إلى برنامج «مع الحدث» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء) إن «كل شحنة تصل من أستراليا أو من أية دولة أخرى تكون مرفقة بشهادة تثبت أن ذبح هذه اللحوم تحت إشراف جمعية إسلامية».

وفيما يأتي نص الحوار مع زينل:

هناك مخاوف سرت في الشارع البحريني خلال الفترة الأخيرة بخصوص شرعية اللحوم المذبوحة في أستراليا، هل من تطمينات لديكم بخصوص ذلك؟

- بالنسبة إلى موضوع شرعية اللحوم المبردة التي تستوردها الشركة خاصة من أستراليا، سبق أن طمأنا الجمهور إلى أن كل شحنة تصل من أستراليا أو من أية دولة أخرى تكون مرفقة بشهادة تثبت أن ذبح هذه اللحوم تحت إشراف جمعية إسلامية تتأكد من أن الذبح تم بحسب متطلبات الشرع الحنيف.

هذه الشحنات دائماً تكون أيضاً تحت مراقبة وإشراف الحكومة الأسترالية وهي حريصة على ألا تسمح لكل المقاصب أن تصدّر منتجات اللحوم إلا تلك المقاصب أو تلك الشركات والمؤسسات التي تلتزم بمواصفات معينة توافق عليها الجهات الشرعية والجمعيات الإسلامية.

ومن هذا المنطلق، فإن الشركة حريصة على أن تطمئن جمهور المستهلكين إلى أن هذه اللحوم بحسب الشهادات الموجودة أمامنا تذبح بطرق شرعية، وأنها تتوافق مع متطلبات الذبح الحلال. وبهذا الخصوص، سبق أن طلبت وزارة التجارة والصناعة مستندات بخصوص ذلك وقدمناها، وهذه الشهادات متوافرة في مكاتب الشركة لمن يريد أن يطلع عليها، وسبق خلال الأسبوع الماضي أن زار الشركة أحد رجال الدين وقدمت إليه الشهادات.

ولمزيد من التطمين نؤكد للجمهور أن الشركة لا تستورد اللحوم المبردة فقط من أستراليا، بل تستوردها من 4 مصادر مختلفة، وهي: أستراليا وباكستان (وهي دولة إسلامية) والهند وهي تحت إشراف جهة إسلامية أيضاً وإثيوبيا وأيضاً تصدر بشأنها شهادات من جمعيات إسلامية. وقد تثار أسئلة عن سبب استيراد اللحوم المبردة من الخارج، والرد على ذلك يعود إلى زيادة حجم المبيعات بالنسبة إلى اللحوم، إذ أصبحت كميات الأغنام الحية التي نحصل عليها من الأسواق العالمية وخصوصاً من أستراليا، لأنها المصدر الوحيد لهذه الأغنام الحية، لا تفي بحاجة البحرين، فإما أن يكون هناك نقص أو نغطي هذا النقص أو هذا العجز باستيراد اللحوم المبردة، وخصوصاً في ضوء الدعم السخي من الدولة، ما جعل أسعار بيع اللحوم في البحرين هي الأسعار الأقل بالنسبة إلى جميع دول مجلس التعاون الخليج وعلى المستوى العالمي كذلك، فلو حدث نقص سيكون هناك تلاعب وقد تعرض اللحوم في السوق السوداء، هذه الأسباب جعلتنا مضطرين إلى استيراد اللحوم المبردة لأن اللحوم الحية لا تكفي، ولابد من الإشارة إلى أن نسبة اللحوم الحية هي الأكثر استيراداً، ونتوقع خلال شهر رمضان المبارك أن يكون استهلاك مملكة البحرين في حدود 110 آلاف رأس من الأغنام و3 آلاف رأس من الأبقار.

تحدث عدد من علماء الدين عن عدم وجود تطمينات بشأن حلية هذه اللحوم على اعتبار أن الاستيراد يتم من أستراليا وهي دولة غير مسلمة، ولكنكم تحدثتم عن وجود شهادات تثبت أن عمليات الذبح تتم تحت إشراف جمعيات وجهات إسلامية هناك، وخلال الفترة الماضية كانت هناك أنباء عن اعتزام البحرين إيفاد وفد يضم علماء دين وعدداً من الخبراء الشرعيين إلى أستراليا للاطلاع عن كثب على آلية ذبح اللحوم، ولكن في وقت لاحق ورد إلى الصحافة نبأ تأجيل هذه الزيارة، ما سبب ذلك؟

- أولاً، أؤكد مرة أخرى أن فكرة إرسال هذا الوفد مازالت قائمة ولم تلغ، بالعكس نحن نريد مزيداً من التطمينات للمستهلكين وبالتالي كما يقال مشاهدة الشيء بأمّ العين قد تكون كافية لتطمين الإخوة المترددين، ولهذا الغرض وبالتنسيق وبتوجيهات من وزير الصناعة والتجارة تقرر إرسال وفد من 4 مشايخ رجال دين يمثلون الطائفتين الكريمتين، وبالفعل كان هناك اتفاق على إرسال هذا الوفد قبل شهر رمضان المبارك. واستضاف برنامج «مع الحدث» في حلقته هذا الأسبوع النائب سيدجميل كاظم، للوقوف على تفاصيل الوساطات التي كانت بين العلماء ووزارة التجارة والصناعة إذ طالب كاظم الجهات الرسمية بضرورة إرسال وفد من علماء الدين للوقوف على آلية الذبح هناك من أجل طمأنة الناس.

وفيما يأتي نص الحوار مع النائب سيدجميل كاظم:

ما تفاصيل الوساطات التي جمعتكم مع العلماء ووزارة الصناعة والتجارة بخصوص عدم شرعية اللحوم المستوردة وما أُثير عن هذا الموضوع؟

- قضية اللحوم المستوردة من أستراليا، هي مشكلة عالقة من العام الماضي حينما حدث نقص في كميات اللحوم المعروضة في الأسواق وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، وهو ما استدعى أن تستعين الشركة بلحوم مبردة تأتي بها جاهزة من البلد الأم والمصدّر لهذه اللحوم وهي أستراليا، فأثيرت في الشارع العام وخصوصاً العلماء الذين وصلتهم كثير من الأسئلة من قبل الناس، ومن هذا المنطلق نحن كوننا نواباً وقريبين من السلطة التنفيذية ومراقبة أدائها كان هناك اتصال بيني مع النائب جاسم حسين وبين وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، وكوني حلقة الوصل بين الوزارة والمجلس العلمائي الذي يتابع موضوع حلية هذه اللحوم والمعني بهذه الأمور، وخصوصاً أنه ترده الكثير من الأسئلة من قبل الناس الذين يثقون بآرائه، جرت مداولات بيننا وبين الوزير عبر الوسيط النائب جاسم حسين، وأنا كوني حلقة الوصل مع المجلس العلمائي كانت المباحثات مستمرة لأكثر من شهرين أو 3 أشهر بشأن ابتعاث مجموعة من الأشخاص وهم 2 من العلماء يمثلون المجلس العلمائي وكذلك النائب جاسم حسين كونه مترجماً، بحيث يتم ابتعاثهم إلى البلد الأم المصدّر وهو طبعاً أستراليا، لأن أي لحوم تأتينا من الخارج في الحكم الأوّلي بالنسبة إلى الدول غير المسلمة أو غير الإسلامية هو حكم يعتبر لحومها غير مذكاة، ما لم يثبت العكس.

الآن وفي ظل الغموض الذي يلف هذه الزيارة التي طلبتموها لأستراليا للوقوف على مدى شرعية هذه اللحوم، ما هو التحرك المقبل لضمان شرعية هذه اللحوم؟

- نحن لا نستطيع أن نطمئن إلى أن هذه اللحوم ذبحت وفق الشريعة الإسلامية ما لم تثبت البينة الشرعية حليتها، هذا أولاً، أما ثانياً فسنطالب وزارة التجارة وكذلك الشركة بضرورة ابتعاث وفد من العلماء للاطلاع عن كثب على طريقة الذبح هناك.

العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 10:11 ص

      سنابسي غيور

      اللحم المستورد يقيناً ذبح (بصعق كهربائي) لأن الدم لا يزال في جوف الذبيحة وعلم الأطهار يقول أن الذبيحة المفصول عنها رأسها عند ذبحها لا ترسل اشارة الى المخ (لأنه انفصل عن الجسد) فيتم الدم في الجسد لا يخرج منه فتحرم الذبيحة ويتغير لونها للأسود(عندالطبخ) ورائحتها تزيد (صنان)عند الطبخ .والكثير من المطاعم الصغيرة والكبيرة في البلد تشتري اللحم المبرد لتوفره في السوق وتقدمه للناس بلا ذمة لله عزوجل..والناس في غفلة عن هذا بنية (المستغفلين) ماوجد في بلاد المسلمين !! علماً أنه يرى السوق والمتسوقين1

    • زائر 17 | 7:52 ص

      مالك الأشتر

      والله لو كانت اللحوم الإسترالية فعلاً حلال، كان ما اترددت الحكومة في إرسال بعثة للتأكد من حلّية الذبح.

    • زائر 16 | 7:03 ص

      شيخ عبد الهادي خمدن

      اللحوم المستوردة من غير البلاد الاسلامية حراام طبقا للمعايير الشرعية من ناحية الاثبات كما ان السكين التي تستخدم لتقطيع تلك اللحوم تنقل النجاسة للحوم المذبوحة محليا ( الحلال ) فقط هناك امكانية للقول بحلية و طهارة اللحوم المستوردة من الهند رغم انها بلد غبير اسلامي لان هناك لا يذبح غير المسلمون .. لا نريد لحوم محرمة و نجسة لا في شهر رمضان و لا في غيره ما لا يصح ان يفتي في الحلال و الحرام غير المختصين الشرعيين ...

    • زائر 15 | 4:30 ص

      مطاعم الوجبات السريعه

      الحين و الله صرنا ما ندري ناكل من اي مطاعم اقصد الوجبات السريعه كله لحومهم حرام نتعب لما نبي نطلع نفكر شنو بناكل في بلدنا الاسلامي يعين الله لو نروح بلد الكفار يا ريت الجهات المعنيه في البلد تطلعونا على قائمه مطاعم الوجبات السريعه و طريقه ذبح اللحوم بصدق و امانه

    • زائر 14 | 3:49 ص

      أم أحمد

      من كثر الوسواس صرت نباتية ,,,,

    • زائر 13 | 2:43 ص

      جرجور

      احنه مع الطازج الا الطازج
      وخل المبرد والمجفف ليك ما نبغيه

    • زائر 12 | 1:32 ص

      دمتهم وسيعه!

      يمكن أمئكلينا لحم حرام! صق مايستحون! هاده كله في دمتهم!

    • زائر 11 | 1:15 ص

      يقول المثل من الشاهدة للعروس قالو دايتها

      يقول المثل من الشاهدة للعروس قالو دايتها .. انت يازينل مستثمر وصاحب تجارة فاكيد لن ترضى بالخسارة فمن المؤكد انك تقول ان اللحوم الاسترالية حلال ، فالاطمئنان لاياتي من الشركة او من من يتعامل معهم في استراليا لانهما كلاهما يقدمان المال على حساب اي شيء ، فالاطمئنان لابد ان ياتي من علماء دين نزيهين لهم ثقلهم في المجتمع وليس اي علماء اي ليس كل معمم او من ادعى المشيخة وثقنا به

    • زائر 10 | 1:08 ص

      اللحوم المجمدة من الدول غير الاسلامية حرام اكلها

      من العام الماضي عندما قامت الشركة باستيراد لحوم مجمدة قاطعنا شراء اللحوم منها لان اللحوم المجمدة حرام اكلها باعتبارها من دولة غير اسلامية فطريقة ذبحها غير الطريقة الاسلامية بمشين او بصعق كهربائي او بغيره او انها باتجاه القبلة وغيرها من الشروط الاسلامية في طريقة الذبح ، وتلكا وزارة التجارة والشركة في ارسال وفد من العلماء من الطائفتين الكريمتين يدلل على ان طريقة الذبح غير اسلامية فهي حرام

    • زائر 9 | 1:07 ص

      اتقي الله في عباده يا زينل

      إذا كانت هناك طائفة أو السواد الاغلب من الناس لا تتورع بين أكل الحلال والشبهه والحرام فنحن نهتم لذلك ... يبدو انك لا تفهم إننا في هذا الشهر في ضيافة الله رب العالمين فأتقي الله في عباده ؟

    • زائر 8 | 1:03 ص

      بلسم

      نحن مع ان نرسل بعثه دينيه لنحصل على الخبر اليقين... ثم مابقت الا استراليا لناخذ منها الحم لا توجد بلاد اسلاميه او عربيه ناخذ منها اللحوم حتى نطمئن ان ماناكله حلال ...وبصراحه حتى شكلها مقرف.

    • زائر 7 | 1:03 ص

      محسوبين على الاسلام

      اذا كان زينل محسوب من المسلم في دولة تقر بأنها مسلمة .. فأكثر المراجع لا تجوز الشك فيهم

    • زائر 6 | 12:56 ص

      من يفتي بحليتها هم العلماء فقط وليس المستثمر

      ان اي شخص يحرص على سلامة دينه فلابد ان يتبع كل ماجاء في الدين فليس الحرص على الدين هو اقامة الصلاة والصوم فقط بل هناك اموراخرى لايجب ان نتهاون عنها مثل الاكل الحلال وليس الاكل الحلال المقصود به مشتراه من المال الحلال انما المقصود به حلية الذبح مثلاً فادا كانت اللحوم تستورد من دولة غير اسلامية فاحتمال وارد ان يكون الذبح على طريقة غير اسلامية فيجب علينا مقاطعته حتى يتبين انه حلال لان القاعدة الشرعية تحتم علينا ان اي شي ياتي من دولة اسلامية فحو حلال واي شيء من دولة غير اسلامية فحو حرام

    • زائر 5 | 12:41 ص

      لا نقبل بهذه اللحوم

      لو كانت اللحوم المبردة المستوردة مذبوحة وفق الشريعة الإسلامية لما تأخرت الشركة ولا حتى يوم واحد في ابتعاث وفد من العلماء لمشاهدة عملية الذبح... وليس سنة كاملة !

    • زائر 4 | 12:13 ص

      الله المستعان

      في ذمتك يا زينل

    • زائر 3 | 11:13 م

      لا يكفي

      كل هذا الكلام ربما لا يكفي لا يكفي
      نريد شهادات من ناس ثقات ومتدينين
      ومعروفين على المستوى البحريني

    • زائر 2 | 10:34 م

      مصيبة

      أكيد بيقول ذبحها حلال إذا كان ذابحنها جورج أو ستيف... الصراحة شكل اللحوم الأسترالية المكفنة مقرف جداً...

    • زائر 1 | 9:51 م

      الكستنائي

      والله سنين ناكل ولا ندري
      اخاف يطلع لحم كلب واحنا خبر خير *_*

اقرأ ايضاً