العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ

دراسة ميدانية: 100 عائلة سعودية منقطعة في البحرين

أظهرت دراسة ميدانية، أجرتها لجنة الدراسات والبحوث في جمعية أواصر لرعاية أسر السعوديين في الخارج، وجود 100 عائلة سعودية منقطعة في البحرين.

وقال عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الدراسات والبحوث في الجمعية السعودية عبدالله الشهري إن هناك 30 دولة يتواجد فيها سعوديون منقطعون إلا أن الدراسة سوف تجرى على 20 دولة فقط بسبب كثرة تواجد الأسر السعودية المنقطعة، ومن أبرزها الدول الخليجية ومنها البحرين، وهي الأكثر حيث يتواجد فيها 100 أسرة سعودية منقطعة, ولهذا بدأت الدراسة فيها إضافة إلى المغرب. وأضاف الشهري لصحيفة «الوطن» السعودية أن من ضمن الدول الخليجية أيضا الكويت والإمارات، ومن الدول العربية سورية ولبنان والأردن والمغرب ومصر ودول في شرق آسيا الفلبين وإندونيسيا والهند، أما الدول الأوروبية وكندا وأميركا فتتواجد فيها أعداد قليلة.

وذكر الشهري أن الجمعية ستقوم بدراسة ميدانية وتم تصميم استمارات علمية محكمة من قبل متخصصين في الجامعات السعودية حيث ستطبق على السعوديين المنقطعين في الخارج والمسجلين لدى جمعية «أواصر», والسفارات السعودية. وأوضح أنه كخطوة أولى ستطبق الدراسة على البحرين والمغرب بحكم أنها من أكثر الدول العربية التي تتواجد فيها أسر سعودية منقطعة في الخارج، وبعد شهر رمضان ستتم زيارة بقية الدول وتطبيق الدراسة فيها.

وتهدف الدراسة, بحسب الشهري, إلى تحديث قاعدة البيانات ومعرفة أعداد السعوديين من دون مبالغة وتهيئة الراغبين منهم للعودة إلى السعودية، والوقوف على أسباب الزواج من الخارج ومحاولة التطرق لأسباب العنوسة في السعودية.

وأشار إلى أن هناك مشكلات ناتجة عن الزواج من أجنبيات أبرزها عدم رغبة الزوج في الاستمرار في الزواج من غير السعودية، ما يضطر الزوجات الأجنبيات للعودة بأبنائهن إلى بلدانهن إضافة إلى اختلاف العادات والتقاليد الاجتماعية والبعد الثقافي، أو وفاة أزواجهن السعوديين، كما أن غالبية أبناء السعوديين المنقطعين في الخارج يرغبون في العودة.

وذكر الشهري أن الزيارة التي قام بها أعضاء من الجمعية للمغرب كانت تهدف إلى الاطلاع على أوضاع السعوديين المنقطعين في الخارج، وكان من أبرز المشكلات التي يعاني منها أبناء السعوديين هي المشكلات المادية.

العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:47 ص

      انسان بلا هويه

      أتمنا ان احظى لو لمره واحده في حياتي وانا في 23 من عمري ان بلد يضمني اليه علما باني ترعرعت في البحرين منذو طفولتي واسكن في بيت جدي بالبحرين وخيلاني رغم محاولاتي الكثيره في البحرين والسعودية

    • زائر 6 | 8:15 ص

      محبة الوسط

      يعنى اش بيسوون لهم بيعطونهم جواز اوبيمشون لهم معاش مثلا ولا الى ماعندة عمل ايكارى له جمل

    • زائر 5 | 5:22 ص

      الزائرين 1& 2 خلوا الطيبه عنكم و فتحوا مخكم

      هذي العائلات أغلب الأمهات فيهم بحرينيات يتزوجها السعودي و بعدين يهرب الى بلده و لايعرفون عنوانه و يتركهم للمجهول ّ!!!! بدون طلاق او نفقه !!!

    • زائر 4 | 3:36 ص

      التفتوا لهم

      كثير من ابناء السعوديين المنقطعين عن آبائهم في البحرين أو سعوديات متزوجات من بحرينيين ويعيشون معيشة تعبانة ليس لان الحكومة السعودية تبخل عليهم ولكن اغلبهم مساكين ليس لهم وعي بحقوقهم ولا توجد جمعيات او جهات تبصرهم او تساعدهم على انجاز معاملاتهم بحيث يتحصلون على حقوقهم التي تقرها القوانين في المملكة فارجو ان تبادر جمعيات اهلية او حتى حكومية لمساعدة هؤلاء

    • زائر 3 | 3:33 ص

      أم أحمد

      حياهم الله بين أخوانهم ,,,,

    • زائر 1 | 12:37 ص

      عرب وعزة

      الله إكثر منهم عندنا أهل السنع والاحترام

اقرأ ايضاً