العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ

الجهاز المركزي للمعلومات يعمل وفقاً للضوابط وملزمٌ بتطبيق القوانين والأنظمة الخاصة به

رداً على عمود رئيس تحرير صحيفة «الوسط»

الى الفاضل الأستاذ / منصور الجمري المحترم، رئيس تحرير صحيفة الوسط، تحية طيبة وبعد. بالإشارة إلى ما جاء في عمودكم المنشور بجريدة الوسط في عددها الصادر يوم الأحد 8 أغسطس 2010م تحت عنوان « الجهاز المركزي للتحكم في الانتخابات»، يود الجهاز المركزي للمعلومات نشر ردّه على ما جاء في المقال المذكور في العمود نفسه، بموجب حق الرد الذي كفله قانون الصحافة والنشر تفنيداً للتهم التي ساقها كاتب المقال، وعليه فإن الجهاز المركزي للمعلومات يود توضيح ما يلي:

أولاً، اتهم كاتب المقال الجهاز المركزي للمعلومات بأنه وضع الضوابط المتعلقة بعنوان المرشح في دائرته قائلاً « الضوابط التي وضعها الجهاز المركزي للمعلومات بشأن وجود عنوان للمرشح في دائرته، فإنها تدل على أن الجهاز لا يرى أن الانتخابات وطنية وإنما يعتبرها انتخابات فئوية»، ولعلم كاتب المقال الذي لم يتحقق من معلوماته قبل نشرها فأن الجهاز المركزي للمعلومات لا علاقة له البتّة بوضع الضوابط فيما يخص سير العملية الانتخابية، فالضوابط حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية والذي وضع شروط مباشرة الحقوق السياسية ومنها أن يكون المواطن «مقيما إقامة عادية في الدائرة الانتخابية طبقاً لما هو ثابت في بطاقته السكانية، وفي حالة إقامته في الخارج يكون آخر محل إقامة له في مملكة البحرين هو دائرته الانتخابية، فإن لم يكن له محل إقامة في المملكة فيعتد في هذه الحالة بمحل إقامة عائلته». وبالتالي فإن ما ذكره الكاتب بخصوص وضع الجهاز المركزي للضوابط بشأن وجود عنوان للمرشح كلام بعيد عن الواقع ولا يمت إلى الحقيقة بصلة، إذ ربط الكاتب الجهاز باختصاص ليس له علاقة به وبعيد عن واقعه، ولا شك أن هذا الأمر ذو صلةٍ وثيقة بمدى الوعي الذي يحمله الكاتب في ذهنه بشأن أبجديات التشريعات المرتبطة بالانتخابات. هذه الأنظمة يوضحها قانون مباشرة الحقوق السياسية ولا دخل للجهاز المركزي للمعلومات بوضعها أو سنها من قريب أو من بعيد وهي ليست من صلاحيات الجهاز.

ثانياً، رمى الكاتب الجهاز في عموده بعدة تهم منها «تمزيق الوطن» و»تفصيل المجتمع» بزعم إن الجهاز هو المسؤول عن وضع الضوابط الانتخابية، وكلها تهم باطلة غير مستندة على أي أساس وهي تضرب بعرض الحائط أمانة القلم والمسؤولية الصحفية والتي من المفترض أن يحملها اي كاتب وطني على عاتقه، فمثل هذه الاتهامات فضلاً عن أنها تضليل للرأي العام فإنها هي التي تضر بالنسيج الوطني بالدرجة الأولى والذي حاول الكاتب إيهام القراء بأنه يسعى للحفاظ عليه.

ثالثاً، الجهاز المركزي للمعلومات كغيرة من مؤسسات الدولة الحكومية يعمل وفقا للضوابط وملزمٌ بتطبيق القوانين والأنظمة الخاصة به والتي وضعتها الدولة. بالتالي فأنه يستند في أداء عمله على تلك القوانين والأنظمة. واستنادا إلى ما جاء في القوانين و القرارات فأن تغيير العناوين وخاصة طلبات تغيير عناوين السكن الخاصة بالأفراد تخضع لاشتراطات وضوابط يجب تقديمها قبل الشروع في تقديم تلك الطلبات ليتسنى قبولها. كما أن كل حقل خاص بالبيانات الشخصية للفرد مثل المهنة والحالة الاجتماعية وغيرها لها ضوابطها الخاصة بها ولا يمكن تغييرها ما لم يتم استيفاء الشروط الخاصة بها، حتى يتم ضمان بأن جميع الضوابط والشروط الموضوعة تسري على الجميع وتتمتع بدقة المعلومات وصحتها.

رابعاً، يستنكر الجهاز المركزي للمعلومات وبوصفه أحد الجهات الحكومية الناشطة في دعم وترسيخ دعائم الديمقراطية والإصلاح اللذين اختارتهما المملكة كنهج ومبدأ أساس لتحقيق رفاه شعب البحرين وإعلاء شأنه والحفاظ على كرامته بمختلف مشاربه وأطيافه، يستنكر ما جاء في مقال الكاتب والذي وجّه فيه التهم بشكل لاذع وغير مبرر للجهاز المركزي للمعلومات ونسب إليه زوراً التدخل في عملية الانتخابات غير مبالياً بما يمكن أن تفرزه مثل هذه الادعاءات من إثارة للفتنة والبلبلة بين أبناء الوطن الواحد، وتدعو كاتب المقال إلى توخي الدقة والتأكد من معلوماته قبل إطلاق الأحكام والإدعاءات ضد الجهاز أو أي جهة أخرى حتى لا يحيد عن جادة الصواب وألاّ يغيّر الحقائق ويرمي بالتهم الباطلة على عواهنها بهدفٍ غدا واضحاً للجميع وهو النيل من الجهاز ودوره الوطني البناء في خدمة الوطن وجميع أبنائه الذين يتوسم فيهم الوعي والإدراك وعدم الانصياع وراء دعوات لا أصل لها من شأنها غرس الفتن وشق الصف الوطني.

خامساً، ما يقوم به الجهاز المركزي للمعلومات من دور واضح وبنّاء خلال مسيرته الحديثة أثمر عن تحقيق مكاسب وإنجازات لا ينكرها منصف يسعى لخير هذا الوطن ومستقبله الأفضل ومنها إعادة صياغة إستراتيجية الجهاز وفق رؤية 2030، وتشكيله للجنة الإحصاءات الوطنية بقرار من سمو ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، إنشائه لمكتب المفاهيم والتعاريف والمصطلحات والأدلة، الانتهاء من عدة مشاريع خاصة بالمسوحات الميدانية وكان من أهمها المشروع الوطني للتعداد السكاني 2010 والذي انتهت الإدارة العامة للإحصاء من إنجازه وفي صدد الإعلان عن نتائج التعداد الأولية في القريب العاجل،ًو إصداره لتقرير الحسابات السنوية القويمة بشكل دوري، وفيما يخص بطاقة الهوية الانتهاء من إصدار بطاقة للسواد الأعظم من المواطنين في حين لا زال العمل جارٍ في مباشرة إصادر بطاقة الهوية للعمالة الأجنبية والذي بوشر فيه مطلع العام الحالي، كما عمل الجهاز على تطوير الأنظمة واستحداث نظام المواعيد وإدخال أجهزة حديثة لإصدار البطاقات و الاعتماد على الكوادر الوطنية المؤهلة، وكان انضمام مملكة البحرين للنظام العام لنشر البيانات GDDS. من أهم الإنجازات التي حققها على الصعيد العالمي، وفيما يخض نظم المعلومات الجغرافية فقد دشن الجهاز نظام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية للأراضي، و إصدار أطلس البحرين وتدشين الموقع الإلكتروني الجديد لمكتشف البحرين و وتطوير وإنشاء نظام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية لبعض وزارت الدولة وإنشاء قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية (BSDI)، بناءاً على قرار سمو رئيس الوزراء الموقر وتوجيهات اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الجهاز حصل على جائزة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية لعام 2006م ، ودرع الريادة للوطن العربي لأفضل بطاقة هوية إلكترونية في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل مشروع لمؤتمر تقنية المعلومات والاتصالات، جائزة التفوق لأفضل نظام معلومات جغرافي صحي في الشرق الأوسط أبريل 2009، جائزة التفوق العالمية كأفضل قواعد بيانات للبنية التحتية فبراير 2009 وغيرها من الجوائز التي تؤكد بما لا يدعو للشك أن الجهاز يعمل من أجل مصلحة هذا الوطن الواحد ومصلحة جميع أبنائه بلا استثناء تجسيداً للأهداف السامية التي رسمها المشروع الإصلاحي الشامل لجلالة الملك المفدى الذي جعل العمل من أجل وحدة الوطن وتماسك أسرته الواحدة أساساً راسخاً في كل خطوة تقدم عليها الجهات الحكومية كافةً.

قسم الإعلام والعلاقات العامة

الجهاز المركزي للمعلومات

العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 9:37 م

      امل العالم

      ههههههههههه صدقنا !!

    • زائر 21 | 7:15 ص

      موضوع معروف وتقرير المثير شاهد

      هذا الجهاز يتبع المطبخ السري للتقرير المثير والموضوع ناقشناه كثير بعد الفضيحة وبالشواهد وماقدرتون تنكرون ووين نتيجة التحقيق في الموضوع ؟ والدكتور عارف هالحجي عدل مو انتو اللي تعلمونه.

    • زائر 20 | 6:20 ص

      مادري شهالامل عندكم

      مادري شتبغون من هالجهاز يا المغضوب عليهم مثل ما تسمون روحكم ما اكتفيتو من تقرير (...)
      شحاجتكم من المركزي لتفريخ الطائفية بس يفاشر بمنجزاته وماشا الله متحمس للرد بعد شعنده غير الكذب والتدليس تخصص

    • زائر 19 | 5:18 ص

      قوانينكم لا تتناسب مع عادات و تقاليد المجتمع

      وردت هذه العبارة في المقال "واستنادا إلى ما جاء في القوانين و القرارات فأن تغيير العناوين وخاصة طلبات تغيير عناوين السكن الخاصة بالأفراد تخضع لاشتراطات وضوابط يجب تقديمها قبل الشروع في تقديم تلك الطلبات ليتسنى قبولها" لقد رفض الموظف تغيير بطاقتي و بطاقة والدي بسبب تغيير العنوان و أصر على أن يكون عنواني هو نفس عنوان الوحدة السكنية التي يمتلكها والدي علما بأن البيت الجديد بإسمي فهو يريدني أن أترك والدي المسن في البيت القديم الآيل للسقوط وحده حتى لا يتغير العنوان !!!!

    • زائر 18 | 4:42 ص

      جهاز يطبق الاوامر التي تصدر من المطبخ !!

      انا كمواطن بحريني لا اثق بهذا الجهاز او بالاحرى مطبخ الانتخابات....
      هذا الجهاز مشكك به

    • زائر 17 | 4:01 ص

      مو كانكم قلتون بتسوون تعداد سكاني؟

      ما شفنا شي!

    • زائر 16 | 3:54 ص

      حلوة الكوادر الوطنية

      الاعتماد على الكوادر الوطنية المؤهلة ، الغريبة ان الكوادر هذي بقدرة قادر طلعت كلها من طائفة واحدة واستبعدت اي مواطن من الطائفة الاخرى لدرجة ان وزارة سيادية ارسلت موظف من موظفيها لاجتماع في الجهاز المركزي للمعلومات ولما عرف المسؤول ان هذا الموظف شيعي بلغه بانه لا يمكن حضوره الاجتماع والسبب واضح لان الاجتماع فيه اسرار خطييييرة تمس الوحدة الوطنية

    • زائر 15 | 3:32 ص

      مواطن بحريني

      جهاز مركزي مخابراتي الموظفين فيه كلهم اجانب هدف إنشائه واضح التجسس على المواطنيين وتزوير الإنتخابات لصالح نواب الحكومة وتسهيل التصويت لحملة الجوازين هذا هو عمل هذا المركز البغيض أنظروا لمن يعمل فيه وهذا كافي لرد أي تزييف للحقائق.

    • زائر 13 | 2:55 ص

      "من طق الباب ياله الجواب"

      المفروض من رئيس التحرير تحرى الدقة قبل مايكتب!!

    • زائر 12 | 2:48 ص

      سؤال لكم يالجهاز المتطور ..

      كم بحراني يشتغل في جهازكم ؟؟ يبين قسم الإعلام والعلاقات العامة شغال للدفاع عن نفسه .. لكنه غير مستعد لمساعدة قضايا المواطنين او متابعتها مثل هالشباب الي كل يوم يكتبون انه يريدون وظائف .. وبالنسبة لموضوع الجمري احنا نتكلم عنكم كجزء اساسي من الدولة ولا يحتاج تقولون احنا مالنا خص بالدولة وكأنه مو عاجبنكم قوانين الدولة!! ماعرفتون تردون قلتون مالنا خص ومو احنا الي حطينا القوانين!! أنا امبي اشتغل في جهازكم في أمل 1% ؟؟ انا بحراني حرام شغل الحكومة عليي أكيد

    • زائر 11 | 2:08 ص

      الواقع الذي يتلمسة ويشعر به الموطنين هو ان هذ الجهاز يشترك في جريمة تدمير البلد من خلال التغيير الديمغرافي والتزوير

      أضافة إلى انجازات الجهاز المركزي إعطاء المجنسين بطاقة سكانية وسهولة تغيير المعلومات في الحواسيب الآلية في الوزارات وخصوصا الجنسية والعناوين،علي عكس معاملة المواطنين إذلال وبهذله ولا يحق له تغييرالمعلومات عنوان أو غيره،أتسأل مافائدة هذه الجوائز إذا كانت لا تهم المواطنين لا من بعيد ولا من قريب هل هذه الجوائز للدعاية والإعلان مايهم الموطنين المحافظة على كامتهم وحقوقهم وحسن المعاملة.الواقع الذي يتلمسة ويشعر به الموطنين هو ان هذ الجهاز يشترك في جريمة تدمير البلد من خلال التغيير الديمغرافي والتزوير

    • زائر 10 | 1:55 ص

      كلام مأكول خيره ياجهاز المركزي ؟؟؟؟؟؟؟

      سؤال بريء كيف يتم التوظيف لديكم ؟؟لماذا لايتم توظيف احد من الشيعة البحرينين؟؟؟لماذا تم استبعاد 99%من المتقدمين لوظيفة مؤقتة للاحصاء السكاني وبسؤال محدد هل انت شيعي ؟؟فاذا كان الجواب نعم مع السلامة لاتوجد وظيفة؟؟وهذه حدثت مع اختي مع المسؤول ....؟بعد ماذكره الدكتور حقيقة تحاولون الهروب بأسم تطبيق القوانين في المواضع المرغوب تطبيقها اما عن الدفان وغيرها فالقوانين تؤول بالمطلوب تأويلة ؟؟بالمرور اخيرا على البيوت للاحصاء السكاني عندما حضرت البحرينية من اصول ..لبيتي مباشرة اخبرتها بسفر اخي وطردتها بأدب

    • زائر 9 | 1:45 ص

      ردا على الرد الثاني في السطر الاول «تمزيق الوطن» و»تفصيل المجتمع»

      تنكرون انكم تسعون لتمزيق الوطن وتفصيل المجتمع الكتاب يبان من عنوانه انظرو لعدد الموظفين اللي هم كلهم من طائفة واحدة فقط وتمزيق الوطن بدأ منذ اصدار التقرير المشهور وهو التقرير المثير والا مارأيكم في هذا ايضا؟؟؟

    • زائر 8 | 1:44 ص

      زائر 4 أنت غلطان

      الموظفين مو بس من طائفة وحدة
      الموظفين كلهم جللللللللف
      ورجاء لحد ينط له عرق ويقول نبالغ
      خله بس ياخذ فرة هناك ويعاين بعويناته الحلوين

    • زائر 7 | 1:42 ص

      خرابيط

      وكلام استهلاكي مو أكثر
      تعبو روحهم بين قوسين قسم الاعلام والعلاقات الجلفية

    • زائر 6 | 1:31 ص

      سؤال الى الجهاز المركزي لماذا الموظفين من طائفة واحدة

      كلنا يعرف هذا الجهاز بأنه جهاز تحت سيطرة الحاقدين على هذا الوطن والدليل على هذا الأمر ان الموظفين اللذين يعملون فيه كلهم من طائفة واحدة فلماذا ياترى اقصيت الطائفة الثانية هل لحجب المعلومات ام هو التميز بين هذا الشعب ام ام ام وهلم ماجرى

    • زائر 5 | 1:28 ص

      كذب كذب كذب كذب

      لا اثق ولا اصدق اي كلام يصدر من هذا الجهاز المشبوه ....

    • زائر 4 | 12:57 ص

      من الذي كتب القوانين غير الجهاز؟

      يعني هم كتبوا القوانين وفصلوها على قياس الخطط ذات الآماد والآن يلجمون الناس بتلك القواني وكأن برلمانا منتخبا هوالذي كتبها وإن هم إلا عببيدا مأمورين. يا لبراءة الطرح!

    • زائر 3 | 12:31 ص

      وش بتقولون!!

      ويش بتقولون يعني؟ ما قلتون شي جديد غير اللعب على الذقون

    • زائر 2 | 12:30 ص

      ياسلام مصدق عاد

      معروف هذ الجهاز منذ ان انشيء بانه فئوي وان كل مايقوم به هو تسخير كل الطاقات لتفتيت هذ الوطن من خلال تدخلاته في تغيير مناطق البلاد ومثل ماذكر اخونا السابق :-
      اسمع كلامك اصدقك , اشوف اعمالك

    • زائر 1 | 11:17 م

      اسمع كلامك اصدقك , اشوف اعمالك......

      عنوان تعليقي كفاية

اقرأ ايضاً