العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

«إنفستكورب»: سيولة كافية لتغطية خروج الاستثمارات

مؤسسات أميركية تستثمر في صناديقه التحوُّطية

ذكرت مصادر في بنك «إنفستكورب» أن مؤسسات أميركية خاصة، وشبه حكومية دخلت في صناديق التحوط التابعة إليه. ولم تذكر قيمة هذه الاستثمارات. وقال رئيس قسم الاستثمارات في بنك «إنفستكورب»، جايمس تانر: «إن الشركة تملك السيولة الكافية لتغطية خروج أية استثمارات من صناديقها» ولم ينف تانر، سحب المستثمرين أموالهم من بعض هذه الصناديق، مؤكدا أن بعض هؤلاء أعادوا أموالهم في الصناديق...


1,1 تريليون دولار قيمة «التحوُّطية» العالمية

4 مليارات دولار أصول مُدارة في صناديق «إنفستكورب»

المنامة - علي الفردان

قال رئيس قسم الاستثمارات في بنك إنفستكورب، جايمس تانر: «إن قيمة الصناديق التحوطية في العالم تراجعت من 2,2 تريليون دولار في العام الماضي إلى 1,1 تريليون دولار هذا العام متأثرة بالأوضاع الاقتصادية الراهنة»؛ لكنه توقع عودة النمو لهذه الصناديق بحلول الربع الثالث من هذا العام.

وذكر تانر في ندوة عقدت صباح أمس في بنك إنفستكورب، بشأن صناديق التحوط وأسلوب البنك الاستثماري، أن «إنفستكورب» يدير أصولا تقدر بنحو 4 مليارات دولار من خلال 12 صندوقا تعمل بهيكلة صناديق التحوط و7 صناديق مدارة بأسلوب المدير المنفرد وذلك كما في 1 يناير/كانون الثاني 2009، وتقدر استثمارت «إنفستكورب» في هذه الصناديق بنحو 25 في المئة من قيمتها.

وقارن تانر بين أداء صناديق التحوط والصناديق التي تستثمر في الأسهم، لافتا إلى أن صناديق «إنفستكورب» التحوطية حققت زيادة في قيمتها بلغت 3,5 في المئة في الربع الأول من العام الجاري؛ في حين هبطت قيمة صناديق الأسهم العالمية (ليست مدارة من البنك) نحو 15 في المئة.

وأشار إلى أن «نتائج الربع الأول من العام 2009 أثبتت أن صناديق التحوط لازالت تظهر مرونة في مواجهة الأزمة المالية الاقتصادية الحالية نظرا إلى تنوع استثمارات هذه الصناديق وطريقتها الحريصة في إدارة المخاطر».

ولم ينف تانر تأثر صناديق «إنفستكورب» بالأزمة المالية العالمية وسحب استثمارات من هذه الصناديق وقال: «نعم حدث ذلك، لكننا لا نضع أي قيود لخروج المستثمرين ولدينا السيولة الكافية لتغطية المطالبات الناتجة عن هذا الخروج، ولكن هذا أعطى صورة إيجابية لـ (إنفستكورب) دفعت عددا من المستثمرين إلى العودة من جديد للاستثمار في هذه الصناديق». لكنه لم يشر إلى قيمة الاستثمارات التي خرجت من هذه الصناديق.

وتابع أن استثمارات مؤسساتية أميركية ستدخل إلى صناديق «إنفستكورب».

وتحدث عن توقعات بظهور ضوابط جديدة تحد من نشاط صناديق الاستثمار التحوطية.

وتوقع أن يظهر جيل جديد من المديرين لصناديق التحوط، وتدفق مواهب جديدة في هذه الهيكلية من الصناديق.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن مؤسسات أميركية بينها مؤسسة شبه حكومية أميركية، استثمرت حديثا أموالا في صناديق «إنفستكورب»؛ لكن هذا المصدر لم يعط أية أرقام.

وأوضح أن «إنفستكورب» يملك فريقا كبيرا لإدارة المخاطر مكونا من 25 متخصصا وخبيرا.

وتابع «سيواصل المستثمرون الباحثون عن تحقيق عوائد عالية استخدام صناديق التحوط، لما تتمتع به فئة الأصول هذه من أهمية، وخصوصا مع وفرة الفرص الاستثمارية الجديدة ووجود رقابة أشد صرامة».

ويأتي حديث تانر بعد أيام فقط من تبني مجموعة الدول العشرين التي اجتمعت في لندن لمناقشة إصلاح الاقتصاد العالمي في ظل الأزمة المالية، وخرجت بعدد من المقترحات بينها رقابة أشد وفرض قيود على صناديق التحوط التي ألقي عليها بعض اللوم في التسبب بالأزمة.

وسئل تانر عن رؤية مجموعة العشرين بشأن صناديق التحوط فقال: «من الإيجابي أن تكون هناك رقابة على الاستثمار، لكن ليس من الواضح بعد ما تقصده مجموعة العشرين من ذلك ... الأمر يحتاج إلى وجود تشريعات واضحة ولا يكتنفها الغموض وإلى أن يتم ذلك ستتكشف لنا الصورة تماما».

وأشار رئيس قسم الاستثمارات في بنك «إنفستكورب» إلى أن البنك أسس نشاطه في صناديق الاستثمار التحوطي قبل 12 عاما.

وشدد تانر على أهمية تنويع الإستثمارت في مختلف القنوات سواء من خلال الصكوك أو السندات أو العقارات.

ويعتبر بنك «إنفستكورب»، ومقره البحرين، من المؤسسات المتخصصة في توفير وإدارة الاستثمارات البديلة بمختلف منتجاتها. وهو يعمل من مكاتب له في كل من نيويورك ولندن والبحرين ويتم التداول في أسهمه ببورصة لندن وبورصة البحرين.

ويتوزع نشاط المؤسسة على خمسة قطاعات استثمار رئيسية هي: الاستثمار المباشر في تملك الشركات، صناديق الاستثمار التحوطي، الاستثمار العقاري، الاستثمار في الشركات الناشئة، والاستثمار في فرص النمو الرأسمالي في الخليج.

وأسس البنك صندوق النمو الخليجي الذي يستثمر في الشركات متوسطة الحجم المنتشرة في منطقة الخليج.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً