العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

«الغرفة» تشارك في أعمال مؤتمر العمل العربي بالأردن

تبحث تداعيات الأزمة المالية على الأسواق العربية

تشارك غرفة تجارة وصناعة البحرين في أعمال الدورة (36) لمؤتمر العمل العربي التي تقيمها منظمة العمل العربية كممثلة لأصحاب الأعمال في مملكة البحرين في العاصمة الأردنية (عمَّان)، وتشارك في هذه الاجتماعات أطراف العمل العربية الثلاثة من البلدان العربية من حكومات وأصحاب عمل وعمال.

ويمثل الغرفة وفد مكون من عضو مجلس إدارة الغرفة الأمين المالي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي عثمان الريس، وعضو مجلس الإدارة عادل مطر، ومدير إدارة سوق العمل والمنظمات الدولية بالغرفة منذر الخور.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي أناب رئيس وزرائه نادر الذهبي لافتتاح أعماله.

وسيناقش المؤتمر عدة مواضيع منها: تقرير مدير عام مكتب العمل العربي ويتكون من جزءين، الأول بعنوان «تنقل الأيدي العاملة العربية... الفرص والآمال» ويضم ملحقا عن «الأزمة الاقتصادية العالمية وأثرها على أسواق العمل العربية»، والثاني تقرير عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية خلال العام 2008، ويضم بعض التقارير المهمة منها تقرير عن نتائج أعمال الدورة (28) للجنة الحريات النقابية المنعقد في القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، وتقرير عن نتائج أعمال لجنة شئون عمل المرأة العربية المنعقدة في مدينة الغردقة المصرية في يوليو/ تموز 2008، وتقرير عن نتائج القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية المنعقدة في يناير/ كانون الثاني 2009 بدولة الكويت.

كما يناقش المؤتمر تقارير عن نتائج المؤتمر العربي الثالث لتنمية الموارد البشرية المنعقد في البحرين في مايو 2008، وإطلاق التقرير العربي الأول بشأن «التشغيل والبطالة في الوطن العربي» القاهرة، يوليو 2008، والمنتدى العربي بشأن «الدور الجديد للقطاع الخاص في التنمية والتشغيل»، الرباط, أكتوبر 2008، والمؤتمر العربي الثالث للصحة والسلامة المهنية، المنامة، نوفمبر/ تشرين الأول 2008،والمنتدى العربي للتنمية والتشغيل المنعقد بالدوحة في نوفمبر 2008.

إلى ذلك ينظر المؤتمر في قرارات وتوصيات مجلس الإدارة، ويتابع تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي السابق، الدورة (35) المنعقدة في شرم الشيخ في الفترة 23 فبراير/ شباط إلى 1 مارس/ آذار 2008.

ويبحث المؤتمر «الإعلام ودوره في الترويج لثقافة العمل»، والاستثمارات العربية ودورها في النهوض بسوق العمل.

هذا، وألقى الريس كلمة أصحاب العمل البحرينيين في إحدى الجلسات العامة للمؤتمر مساء يوم السبت (4 أبريل/ نيسان 2009)، وذلك قبيل انعقاد الدورة (36) لمؤتمر العمل العربي حيث أجرى أصحاب العمل ومندوبي الغرف العربية مشاورات بشأن المواضيع المدرجة على جدول أعمال المؤتمر وقاموا بتنسيق مواقفهم واختيار ممثليهم في رئاسة المؤتمر وفي اللجان النظامية والفنية العاملة فيه.

وقد جرت العادة أن يجتمع ممثلو منظمات أصحاب العمل العرب تحت مظلة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية (مقره في بيروت) قبيل انعقاد كل دورة سنوية لمؤتمر العمل العربي للتشاور ولتنسيق المواقف فيما بينهم لكي يخرجوا بمواقف موحدة إزاء المواضيع المطروحة للنقاش في الجلسات العامة واللجان العاملة في المؤتمر من شأنها أن تساهم في انسيابية عمل المؤتمر وتسهيل اتخاذ القرارات والتوصيات حول تلك المواضيع.

هذا، ويشارك وفد الغرفة إلى جانب الوفد الحكومي والوفد العمالي ضمن وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة (36) لمؤتمر العمل العربي التي بدأت أعمالها في فندق رويال عمان بالعاصمة الأردنية صباح أمس (الأحد) وتستمر لغاية يوم الأحد المقبل.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً