العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ

معتصمون يعطلون حركة المرور... والداخلية تحذر

ثلاثة اعتصامات في النعيم والمعارض وبوقوة

المعارض، النعيم، بوقوة - مازن مهدي 

26 مايو 2005

شهدت البحرين أمس ثلاثة اعتصامات في ثلاث مناطق في الفترة نفسها. الأول نفذه أهالي النعيم احتجاجا على مشروع بناء عمارة من خمسة طوابق ذات طابع تجاري ومخالفة لتوصيات المجلس البلدي. والثاني نظمته "لجنة العاطلين عن العمل"، وطالب المعتصمون الذين تجمعوا بالعشرات بالقرب من تقاطع شارع الفاتح مع شارع المعارض في العاصمة بإيجاد فرص عمل وحل مشكلة البطالة.

وكان الاعتصام الثالث والأقوى هو ذاك الذي نفذه أهالي قرية بوقوة على شارع الشيخ خليفة بن سلمان للمطالبة بشق منفذ مرور للقرية وبناء نفق سفلي أو ممر علوي للمشاة يربط بوقوة بقرية الحجر. وقام المعتصمون بسد الشارع العام وعرقلة السير الأمر الذي استدعى تدخل رجال المرور ثم قوات مكافحة الشغب. وانتهت الاعتصامات كلها سلميا وفي وقت واحد وبعد حوالي ساعة ونصف الساعة من المفاوضات.

وليلا حذر مدير إدارة الاتصالات والنجدة في وزارة الداخلية العقيد طارق بن دينة من أن الوزارة "لن تسمح بالخروج على القانون لهذه التجمعات غير المرخصة والمخالفة للقانون التي لا يجنى منها سوى الفوضى وتعطيل مصالح المواطنين ومستخدمي المركبات ولا تعكس الا جهل القائمين عليها بحقوق المواطنين واحترام حرياتهم وخروج هذه الفئة عن روح المواطنة والحرص على وحدة هذا الوطن". وذكر العقيد بن دينة أن غرفة المراقبة في وزارة الداخلية تلقت سيلا من البلاغات من المواطنين بسبب تعطل حركة المرور على شارع الشيخ خليفة بن سلمان، عبر أصحابها عن استيائهم الشديد لمثل هذا التصرف غير المسئول الذي لا يراعي حرية المواطنين والمشكلات التي يواجهونها بسبب هذا التصرف الخارج عن روح المسئولية والمواطنة. ونوه العقيد بن دينة بان "الأجهزة الأمنية المختصة قامت بالتعامل مع هؤلاء الاشخاص بكل حكمة وهدوء في سبيل عدولهم عن هذا التصرف وافساح الطريق لانسياب حركة المرور إذ قامت الاجهزة الأمنية بتفريقهم بعد ذلك".

واختتم تصريحه مؤكدا أن "المطالب التي نادى بها المتظاهرون والمتعلقة بالجانب المروري واية مطالب أخرى لا يعبر عنها بهذا الاسلوب والتصرف وان مثل هذه المطالب لها الطرق القانونية المشروعة للوصول الى المصلحة والفائدة وراء المطالبة بها خصوصا في إطار المناخ الديمقراطي الذي تنعم به مملكتنا الغالية". هذا، وقدرت الداخلية مجموعة الأشخاص التي أغلقت الشارع بنحو مئة.


"الداخلية": مارسنا ضبط النفس

3 اعتصامات غير مرخصة تطالب بحل مشكلة البطالة والمرور والمحافظة على الآداب العامة

شارع المعارض، النعيم، أبوقوة - مازن مهدي

ذكر مصدر مسئول بوزارة الداخلية أن قوات الأمن مارست ضبط النفس في محاولة للتعامل مع ثلاثة اعتصامات أقيمت في أنحاء مختلفة من البلاد من دون ترخيص مساء أمس في وقت الذروة، ما أثر على حركة السير والمرور.

وكان مئات من سكان النعيم اعتصموا أمام أحد الفنادق لتأكيد مطالبهم بوقف مشروع مرتبط به لبناء عمارة من خمسة طوابق ذات طابع تجاري مخالفة توصيات المجلس البلدي. وقام السكان بتكوين سلسلة بشرية للمطالبة بتحويل الفنادق في المنطقة إلى فنادق عائلية بدل الملاهي الليلية والحانات محافظة على سمعة المنطقة ولحل المشكلات التي يعاني منها السكان بسبب تلك الفنادق. كما طالب المعتصمون بتوفير مواقف سيارات خارج المنطقة السكنية لرواد وقاطني الفنادق.

السيدمحمد الغريفي وهو أحد المنظمين للاعتصام أوضح أن العلماء يدعمون تحرك أهالي المنطقة. وأضاف أن اللقاء الذي جمع السيدعبدالله الغريفي ومدير إدارة السياحة في الأيام القليلة الماضية جرى التأكيد فيه على ضرورة وقف هذه المشروعات المخالفة للأنظمة والقوانين.

وكان اعتصام آخر نظمته لجنة العاطلين عن العمل أقيم في الطرف الآخر من العاصمة بالقرب من تقاطع شارع الفاتح مع شارع المعارض في الوقت نفسه "مطالبا بإيجاد فرص عمل وحلول جذرية لمشكلة البطالة شارك فيه العشرات". وأكد المعتصمون أنه لا تنازل عن مطلب الضمان ضد التعطل.

واعتصم العشرات من أهالي قرية أبوقوة على شارع الشيخ خليفة بن سلمان للمطالبة بإيجاد منفذ مروري للقرية وللمطالبة ببناء نفق سفلي أو ممر علوي للمشاة لربط القرية بقرية الحجر. وقام المعتصمون بسد مسار على الشارع العام قبل أن يغلقوا مسارا آخر ليلفتوا الانتباه، ما استدعى تدخل رجال المرور ومن ثم قوات مكافحة الشغب

العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً