العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ

البحرين: اليوم غرة رمضان

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين أن اليوم (الأربعاء) الموافق 11 أغسطس/ آب 2010م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ. إلى ذلك، صدر عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إعلان جاء فيه أنه يمنع خلال شهر رمضان المبارك لعام 1431 فتح المقاهي والمطاعم في النهار والتدخين أو الأكل أو الشرب في الطرقات والأسواق والمحلات العامة خلال الفترة ما بين مدفعي الإمساك والإفطار. وكل من وجد مخالفاً سيقدم للمحاكمة. عربياً وإسلامياً، أعلنت السعودية وقطر والإمارات العربية والكويت ومصر والأردن وسورية واليمن والأراضي الفلسطينية والجزائر وليبيا ولبنان والسودان والسنة في العراق، بالاضافة الى تركيا وماليزيا وإندونيسيا أن اليوم هو أول أيام شهر رمضان المعظم.

«هيئة الرؤية» تعلن اليوم أول أيام شهر رمضان المبارك

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين أن اليوم (الأربعاء) الموافق 11 أغسطس/ آب 2010م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ. وجاء في البيان الصادر عن الهيئة مساء أمس: «حيث إن دخول شهر رمضان لا يثبت شرعا إلا برؤية الهلال أو بإكمال عدة شعبان وحيث إن شهر شعبان لعام 1431هـ ثبت دخوله في يوم الثلثاء 13 يوليو/ تموز 2010م، فقد اجتمعت هيئة الرؤية المكونة من الشيخ إبراهيم آل سعد والشيخ عدنان القطان والشيخ راشد البوعينين بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مساء يوم الثلثاء ليلة الأربعاء 29 شعبان 1431هـ الموافق 10 أغسطس 2010م، وحيث إنه لم يتقدم للهيئة أحد يدلي بشهادته إلا أنه ثبت شرعاً بالمملكة العربية السعودية وعدد من الدول المجاورة رؤية هلال شهر رمضان في ليلة الأربعاء بشهادة عدد من الشهود العدول، وعليه فإن الهيئة قررت أن يكون اليوم (الأربعاء) هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ويجب صيامه».


مقلدو فضل الله يصومون اليوم... والخامنئي غداً... والسيستاني بانتظار الإثبات

الحسابات الفلكية ورؤية الهلال يعيدان الجدل البحريني على «رمضان»

الوسط - محرر الشئون المحلية

كعادتهم سيختلف البحرينيون في بداية شهر رمضان، فمنهم من تأكد لديه أن اليوم (الأربعاء) هو بداية شهر رمضان كمقلدي المرجع الديني السيدمحمدحسين فضل الله وذلك اعتماداً على البيان الصادر عن مكتبه، استناداً إلى الحسابات الفلكية التي اعتمدها المرجع المرحوم في إثبات الهلال.

بينما سيبقى مقلدو المرجع الديني السيدعلي السيستاني بانتظار ثبوت الهلال بالعين المجرد بحسب فتواه الشرعية، مساء اليوم (الأربعاء) وفي حال لم تثبت الرؤية فإن بداية شهر رمضان ستكون بالنسبة لمقلديه بعد غداً (الجمعة)، في الوقت الذي سيكون اليوم (الأربعاء) هو المتمم لشهر شعبان بالنسبة لمقلدي المرجع الديني السيدعلي الخامنئي الذي يعتمد في إثبات الهلال على العين المسلحة، فضلاً عن الرؤية المجردة.

واتفق مقلدو كل من فضل الله والخامنئي في بداية شهر شعبان، بينما اختلف مقلدو السيدالسيستاني عنهم وذلك لعدم ثبوت الرؤية بالعين المجردة.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقعت فيها مصادر علمائية في البحرين أن «يثبت هلال شهر رمضان لمن يعتمدون على الرؤية بالعين المسلحة والمجردة مساء اليوم ما يعني أن بداية شهر رمضان بالنسبة لمقلدي السيستاني والخامنئي ستكون يوم غد (الخميس)»، مشيراً إلى أن «جميع الأمور العلمية تشير إلى أن مدة مكوث الهلال وزاوية رؤيته فضلاً عن الأوضاع الجوية ستكون سانحة لرؤيته مساء اليوم».

فلكياً قال الباحث الفلكي علي الحجري إنه «يستحيل في يوم الثلثاء (أمس) رؤية الهلال في ست من قارات العالم (آسيا، وشمال إفريقيا، أوروبا، وسط وشمال أميركا الشمالية، وأخيراً أستراليا) وذلك بسبب صغر زاوية الاستطالة بين القمر والشمس، بينما ستزيد هذه الزاوية مع مرور الوقت في اليوم نفسه ليستثنى بذلك كل من الجنوب والجنوب الغربي لقارة إفريقيا من رصد الهلال بواسطة التلسكوب فقط، وكذلك قارة أميركا الجنوبية من رصد القمر بالعين المجردة في حالة صفاء تام للأفق الغربي في هذه القارة.

وأشار الحجري، إلى أن بداية عملية الاستهلال لأفق المملكة ستكون عندما تكون الشمس تحت الأفق الغربي بسالب 4 درجات بعد يوم من ولادة الهلال وبالتحديد بتاريخ 11 من الشهر الجاري، وذلك في تمام الساعة (06:32) مساءً، إذ يمكث في السماء مدة 32 دقيقة قبل أفوله في تمام الساعة (07:04) مساءً ويكون عمر القمر في هذه الفترة يوماً و18 ساعة و28 دقيقة وارتفاع القمر 6 درجات ونصف وزاوية الاستطالة بين القمر والشمس تساوي 21 درجة ونصف ليعكس بذلك (0.89 في المئة) من أشعة الشمس على سطحه.

وأكمل أن استحالة رصد هلال رمضان لهذا العام يوم الثلثاء الموافق لتاريخ 10 من هذا الشهر لمملكة البحرين ودول الخليج تكمن في عدة أسباب ومنها أسباب ثابتة وهي اختلاف المواقع الجغرافي للراصد والتي لا يمكن تغييرها بل يمكن تجاوز هذه العامل بتوزيع الراصدين على مختلف بقاع الجغرافية لعملية الاستهلال، وهناك أسباب غير ثابتة (متغيرة) وهي الظروف الجوية المختلفة والتابعة باختلاف موقع الراصد ومنها اختلاف في كل من درجات الحرارة والرطوبة والتلوث ومعامل الانعكاس وانكسار الضوء ولعل وأهم هذه الأسباب هي الاضطرابات الجوية المختلفة لطبقات الغلاف الجوي نتيجة الاحتباس الحراري والتي تؤثر سلباً بعملية الاستهلال، وهناك سبب آخر وعامل قوي ومؤثر وهو الحسابات الفلكية والتي تؤثر في رصد الهلال مثل ارتفاع القمر المنخفض عن الأفق وسيختلط لون القمر بلون الغلاف الجوي، ما يجعل تمييز القمر صعباً للغاية، وقيمة زاوية الاستطالة بين القمر والشمس .


الوزير فخرو يطمئن على توافر اللحوم في سوقي المنامة والمحرق

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة

قام وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو صباح أمس، وبمرافقة عدد من المسئولين بوزارة الصناعة والتجارة وبعض المسئولين في شركة البحرين للمواشي، بزيارة تفقدية لسوقي المنامة والمحرق المركزيين للخضراوات والفواكه وسوقي اللحم، إذ اطمأن إلى توافر كميات من الخضراوات والفواكه التي تباع بأسعار أقل من بلدان المنشأ، إضافة إلى توافر كميات كبيرة من اللحوم الحمراء في كل من سوقي المنامة والمحرق المركزيين، ما يدحض ما نشرته إحدى الصحف المحلية أمس من قلة المعروض من اللحوم في الأسواق فهذه معلومات مغلوطة لا تفيد ولكن تؤثر سلباً على المستهلك بالدرجة الأساسية وقد تتسبب في تهافتهم على اللحوم وتخزينها ما يضر بهم في النهاية. وتأتي الزيارة تأكيداً لفرض رقابة وزارة الصناعة والتجارة على الأسواق وخصوصاً سوقي المنامة والمحرق المركزيين وأسواق اللحوم، ومتابعتها المستمرة لمستجداتها وتطورات حركة البيع والشراء ومدى توافر الكميات المطلوبة من المواد الأساسية، وبالأخص الخضراوات واللحوم التي يشتد الطلب عليها في شهر رمضان. وبهذه المناسبة جدد الوزير تحذيره لكل من تسول لهم انفسهم المتاجرة باللحوم المدعومة وإخراجها من البلاد عبر جسر الملك فهد أو الموانئ أو المطارات، إذ سيحالون فوراً إلى النيابة العامة ويعرضون أنفسهم للمقاضاة. وخلال الجولة اطلع وزير الصناعة والتجارة والمسئولين بالوزارة المرافقين له، على الكميات المعروضة من اللحوم التي ضختها شركة البحرين للمواشي في الأسواق المحلية مؤخراً حيث بالأمس فقط مدت الشركة السوق بـ 3 آلاف و65 رأساً من الأغنام الأسترالية و140 رأساً من الأبقار الأسترالية وهذه اللحوم بقيت معروضة حتى الفترة المسائية، وهو ما يؤكد عكس ما تم نشره في إحدى الصحف المحلية يوم أمس من شح اللحوم وعدم توافرها في الأسواق.


في برنامج «مع القراء» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم... الاستفادة الحقيقية منه تأتي بـ «جدولته»

مواطنون: «رمضان» شهر النشاط... والرحمة وصلة الأرحام

الوسط - فرح العوض

مع دخول شهر رمضان المبارك التقى برنامج «مع القراء» الأسبوعي الذي يبث حلقته اليوم (الأربعاء) مع عدد من المواطنين للتعرف على سير حياتهم اليومية في هذا الشهر العظيم.

ففي هذا الجانب، قال الشاب سيد محمد العلوي إن شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والرحمن، وشهر عبادة وتفرغ لله عز وجل.

وأشار إلى أنه سيصادف هذا العام إجازة الطلبة والجامعيين، وذلك يجعل وقت العبادة أكثر من أي عام مضى.

وقال: «إن من بين الأعمال التي اعتاد القيام بها خلال شهر رمضان المبارك المشاركة في الجمعيات الثقافية والأعمال التطوعية والانشغال مع مجلس العائلة الذي يفتتح في شهر رمضان ويستقبل فيه الأصدقاء وتتم فيه قراءة القرآن والأدعية، متمنياً أن يكون هذا العام أفضل من أي عام مضى». وأكد أن جدولة الشهر والبرامج مهم جدّاً من أجل إنجاز أكبر كم من الأعمال المفيدة، منتقداً توجه نسبة من الشباب إلى قضاء أوقاتهم في شهر الله الكريم في الخيم الرمضانية غير الهادفة.

وفي هذا الجانب رأى أن التوجه إلى حياة الخيم الرمضانية يغير من سلوك الأسر، وبالتالي تتغير لا شعوريّاً الحياة في شهر رمضان المبارك في كل عام عما سبقه، متمنياً من الشباب البحريني الاستفادة من الشهر الكريم من خلال التقرب لله عز وجل كثيراً، والتخلص من بعض العادات السيئة.

أما عضو مجلس إدارة جمعية الرفاع الثقافية الخيرية موزة عبدالله فقد انتهزت فرصة الحديث في برنامج «مع القراء» لتهنئ جميع أحبتها بحلول شهر رمضان المبارك، وتحدثت عن تنظيم حلقة دينية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، واستعدادها لتنظيم فعالية كبيرة لقرقاعون العام الجاري، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الجمعية ستعد «غبقة» لأعضاء الجمعية قبل الانشغال بإحياء الليالي العبادية بعد منتصف الشهر.

العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 2:35 م

      العيب في علمائنا وليس مراجعنا

      مع احترامي للجميع ولجميع الردود الا ان المعضله
      تكمن بعلماء البحرين ..ليس لديهم الجرءه على
      اخذ الثقه من الشهود ويعتمدون على الفقهاء وهذا
      هو سبب التخبطات عندنا بالبحرين.والفقهاء حفظهم
      الله جميعا لا يتحملون اخطاء او عدم ثقه علماء البحرين بشهودهم..واكبر دليل قبل 3 سنوات احد الشيوخ فطر لوحده وذلك لرويته للهلال ورغم ان هو كان ليلتها احد الشهود .بالعربي شيوخ البحرين تعتمد على المقلدين بنسبة 100 %

    • الصريحه | 1:37 م

      زائر رقم 41 / حاسب على ألفاظك وتأمل فيما تقول يرحمك الله

      ماهذا الكلام الفاضي الذي تقوله؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
      فأسلوبك وألفاظك يدل على أنك غارق في بحور من الجهل والضلال
      يا إلهي
      أستغفر ربك يا أخي فأنت تتحدث عن أحد المراجع العظام السيد السيستاني حفظه الله ورعاه وأدام ظله الوارف

    • زائر 49 | 1:27 م

      ماشاء الله عليك يالحجري

      مثال ماقلت ماينشاف امس‏‏ واليوم حده واضح

    • زائر 48 | 11:16 ص

      مبارك عليكم شرهر رمضان

      كل عام وانتم بالف خير ان شاء الله اعاده الله الينا باليمن والبركه و الخير ان شاء الله ونسأل الله تعالى ان يكشف الغمه عن الامه الاسلاميه انه سميع قدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    • زائر 47 | 10:50 ص

      أم عبدالرحمن

      مبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده ان شاء الله
      أهني قيادتنا الحكيمة سيدي جلالة الملك و رئيس الوزراء وولي العهد و جريدة الوسط المميزة و جميع الزوار و الزائرات:)
      كل عام و أنتم بخير

    • زائر 46 | 10:47 ص

      مبروك عليكم الشهر

      الهم أعيننا علي صيامه وقيامة

    • زائر 45 | 10:21 ص

      حالنا مايسر .. والله مانحس بطعم العيد بهالسبه

      خاطري مره بس مره بس السيستاني مايخرب رمضان على مقلديه !!
      والمشكله اللي يقلدونه يعني بالعقل الناس تصوم على الديره اللي هي فيها وتفطر على الديره اللي هي فيها
      خلو عنكم العنصريه
      واليوم رمضان
      والله يبلغكم صيامه وقيامه =)

    • زائر 44 | 9:07 ص

      أم أحمد

      و الله أحنه مع ديرتنه و قاعدين عند التلفزيون قال رمضان توكلنه على الله و صمنا قال عيد عيدنا صح و لا غلط في ذمتهم ,,وعندي جارة سنية متزوجة شيعي و أهله يصومون و يعيدون مع إيران و زوجها مع السيستاني يعني شيعة العراق و زوجته السنية و عيالها مع البحرين ,,,,حتى الأفطار يفطرون بعدنه بعشر دقايق مع إيران .

    • Ebrahim Ganusan | 8:42 ص

      الى رقم 35 تامل في هذه الفقرة كم يكون عمر القمر

      بتاريخ 11 من الشهر الجاري، وذلك في تمام الساعة (06:32) مساءً، إذ يمكث في السماء مدة 32 دقيقة قبل أفوله في تمام الساعة (07:04) مساءً(( ويكون عمر القمر في هذه الفترة يوماً و18 ))

    • زائر 43 | 7:39 ص

      معظم الدول العربيه نصوم في يوم واحد

      الحمد لله معظم الدول العربيه تصوم في يوم واحد طبعا ليبيا لها سياساتها الخاصه وعمان امور مذهبيه لكن دول الخليح لله الحمد تصوم تقريبا في يوم واحد يقولي صديق من الاخوان الشيعه ما ادري اصوم مع امي والله ابوي ابوي يتبع واحد وامي واحد !!!!

    • زائر 40 | 7:14 ص

      الى الجاهل رقم 35

      يحضي انته اشفهمك؟؟هل انته اية الله؟؟فهوموا ياجهال السيد فضل الله يرحمه ربي يعتمدي على الحسبات الفلكية وليس الرؤيا فهمتوا

    • زائر 39 | 7:11 ص

      خاطري أشوف الشيعة والسنة منحدين

      خاطري أشوف الشيعة والسنة في البحرين متحدين وبكون الصيام يوم واحد وكذلك الأعياد وجميع المناسبات كما هي سلطنة عمان الشقيقة ولكن مع الأسف الشديد التبعية وإذا لم تكن الطائفبة هي التي تتحكم في ديرتنا مع الأسف إخوتنا أهل السنة يتبعون السعودية وليست لهم إستقلالية في اتخاذ قرار وكذلك إخوتنا الشيعة منهم من يتبع المرجعية في إيران ومنهم من يتبع المرجعية في العراق كما سبقني أحد الأخوان زائر 11 الشيخ فلان ينتظر البلد الفلاني يعلن حق هو يعلن حتى لو جاء له 50 شاهد رغم ان الشرع يكتفي بشاهدين ..

    • زائر 38 | 6:59 ص

      الرحالة

      مبارك الشهر علي الجميع
      والله يعود الجميع في خير وصحة وسلامة
      ويفرج عن كل مهوم ويقضي حاجة كل محتاج بحق هالشهر الفضيل

    • زائر 36 | 6:09 ص

      فلكيا مختلف

      العجب كيف عند فضل الله اليوم اول يوم وفلكيا مستحيل ؟
      مما يثبت بطلان نظريته .
      وكالعادة ازدادت الطين بلة مع مقلدي فضل الله يصومون لوحدهم وفطرون لوحدهم مما يسبب زيادة البلبة

    • زائر 35 | 5:57 ص

      saif aljaboor

      ،،،
      مباركـ عليكم جميعا بحلول شهر رمضان الكريم،،
      وسائلين المولى أن يوفقنا صيامه وقيامه،،
      وكل عام وأنتم بألف خير،،
      من داركليب الخير:saif aljaboor.
      ،،،

    • زائر 34 | 5:53 ص

      البحرين ورا السعودية حتى لو ماشافوا .. هذا مو تقليد ياللي تعيبون ؟؟

      وإحنا يااللي مو فاهمين شنو التقليد .. عشان لا كل واحد يروح ويجتهد بروحه ويطلع أحكام ع كيفه وتصير الدنيا سايبة .. نقلد المراجع .. يحللون الأحكام الشرعية استناداً للأحاديث الشريفة .. وكل واحد يقول النتيجة اللي توصل لها .. ناس تقول لازم الرؤية بالعين المجردة مثل السيستاني .. وناس عادي بالعين المسلحة مثل الخامنائي .. وناس فلكياً مثل فضل الله !
      والاختلاف يوم لو يومين .. والشهر كلنا ويا بعض .. ماله داعي تكبرون الموضوع جذي..وهذي مو أول مرة وإحنا عادي عندنا فويش يخصكم ؟

    • زائر 33 | 5:52 ص

      مجرمه الحب

      مكان القمر خليتج.ملاك الخير سميتج.عزيزه و غاليه ناديتج.و بشهر ارمضان هنيتج و كل و انتي بالف بالف خير....... صيامن مقبولن انشاللهو انا اهنيكم كلكهم يا بنات على هشهر الفضيل

    • Ebrahim Ganusan | 5:42 ص

      الى رقم 27 متبارك بالشهر الكريم

      بعض الفقهاء يشترطون أن يكون الدابح مسلم وان يكون الدبح على الطريقة الاسلامية وبعضهم يكتفي بان تكون طريقة الدبح على الطريقة الاسلامية فقط حتى لو لم يكن الدابح مسلم ولايهم مكان الدبح والبلد ان كانت متوفرة هذه الشروط

    • زائر 32 | 5:37 ص

      بحرانية الهوى

      مبارك عليكم الشههههر

    • زائر 31 | 4:40 ص

      هدى

      مبارك عليكم الشهر الله يتمم علينا هذا الشهر الفضيل بكل خير

    • زائر 30 | 4:38 ص

      عراقيه

      مبارك على الامه العربيه والاسلاميه دخول الشهر الكريم ويارب يكون شهر خير ومحبه وألفه بين المسلمين وكلمن يصوم على كيفه وباللي يتبعه ويشوفه صحيح وكل عام وانتم بخير

    • الصريحه | 4:38 ص

      متباركين بحلول شهر رمضان المبارك

      متباركين بالشهر الفضيل وعساكم من عواده
      وكل عام والأمة الإسلامية بخير وأمان وسلام
      ونسألكم الدعـــــــــــــــــــــــاء

    • زائر 29 | 4:31 ص

      الى جرجور

      مجدر سأل للافادة ، اذا شفت اهلال رمضان بعينك وقال مقلك ما في رمضان اتصوم والله ما تصوم ؟

    • زائر 27 | 3:57 ص

      اللحم وين مذبوح

      انا ابغي اسأل عن اللحم يقولون مو مذبوح في البحرين يعني مذبوح في استراليا وهي دولة غير اسلامية، ما هو الموقف الشرعي منه، اللي عنده معلومة يخبرنا عنها؟

    • زائر 26 | 3:48 ص

      هلال كيف رصدت يا هلال 2

      إلى الإخوة الذين يتكلمون عن الوحدة في الهلال، المسألة ليست مسألة خلاف واتفاق المسألة تكمن في حكم شرعي معتبر فهناك من يصر على الرؤية بالعين المجردة وآخر يعتمد مراكز الرصد الحديثة ومنهم من يعتمد الحساب الفلكي ولكل فقيه دليله وحجته، ولكنهم لا يخالفون الشرع ويصومون ويفطرون بلا ثبوت راجع للهلال كغيرهم من المسلمين

    • زائر 25 | 3:44 ص

      مبارك عليكم الشهر

      رحمك الله ياشيخ باقر العصفور

    • زائر 24 | 3:41 ص

      هلال كيف رصدت يا هلال 1

      الحسابات الفلكية تؤكد استحالة رؤية الهلال ليلة الأربعاء، ودول المغرب العربي التي هي تحظى بفرصة أكبر لرؤية الهلال (بسبب ارتفاع الهلال وقت غروب الشمس وزيادة نسبة إضاءته) لم تتمكن مرصده بالمناظير فضلاً عن العين المجردة فكيف رصد في البحرين والدول العربية الأخرى ؟ يا علماء يا اعضاء اللجان خافوا الله في أنفسكم

    • زائر 23 | 3:37 ص

      زائر (17)

      اعتقد لو تراجعي بيانات علماء الفلك بتعرفي سبب الاختلاف

    • زائر 22 | 3:31 ص

      مبروك الشهر

      مبروك عليكم
      الشهر..
      و أن شاء لله ، لله يشغلكم فيه بالطاعة الرحمان

    • زائر 21 | 2:51 ص

      شهر رمضان الكريم

      مبارك عليكم الشهر

    • زائر 20 | 2:46 ص

      مبارك عليكم الشهر

      اشطر دولة عمان ماشاء الله عليه تمشي عدل ما عليه من غيره

    • زائر 19 | 2:40 ص

      الى متى الأختلاااف

      والله لوعت جبد الى متى تختلف عندنه المناسبااات في البحرين كل الدول يصومون مع بعض الا البحرين ليش عاد يخربون يرتاحون يعني سنه في يوم وشيعه في يوم والله عاد اكبرووو اعقلووو اتحدوااا له والله اني شيعيه بس أأيد السنه شفوا فضل الله على طول مع السنه يعني بس هالاختلاااف ليش ابي اعرف

    • زائر 18 | 2:36 ص

      نبارك للجميع

      نبارك للجميع حلول شهر رمضان وكل عام والبحرين بخير وصحة وعافيه

    • زائر 17 | 2:26 ص

      بلادي

      شهر الرحمة
      شهرا نومكم فيه عبادة انفاسكم فيه تسبيح
      اسال اللله ان نكون صائمين قامين
      ومبارك على الجميع

    • زائر 16 | 2:21 ص

      الى الزائر 6 و 9 و11

      مبارك عليكم الشهر والله يعوده علينا وعليكم بالصحة وسلامة
      هذا شهر الرحمة والبركة توه نقول فيه بسم الله
      كلش ماله داعي هالكلام الي قلتونه وكل واحد على راحته وكل شخص يتبع الي يريحه
      الله يهدينا ويهديكم ان شائ الله

    • زائر 15 | 2:20 ص

      شوفوا التقرير وبس

      فلكياً قال الباحث الفلكي علي الحجري إنه «يستحيل في يوم الثلثاء (أمس) رؤية الهلال في ست من قارات العالم (آسيا، وشمال إفريقيا، أوروبا، وسط وشمال أميركا الشمالية، وأخيراً أستراليا) وذلك بسبب صغر زاوية الاستطالة بين القمر والشمس، بينما ستزيد هذه الزاوية مع مرور الوقت في اليوم نفسه ليستثنى بذلك كل من الجنوب والجنوب الغربي لقارة إفريقيا من رصد الهلال بواسطة التلسكوب فقط، وكذلك قارة أميركا الجنوبية من رصد القمر بالعين المجردة في حالة صفاء تام للأفق الغربي في هذه القارة 00افهموا عاد ولا تهرون

    • زائر 14 | 2:00 ص

      زائر (7)

      بكل ذالك سبب الضعف الموجودين في الساحة

    • زائر 13 | 1:58 ص

      لا يوجد له داعي ربط الهلال بالمراجع

      لا يوجد له داعي ربط الهلال بالمراجع وهو تضحيم اكثر من الازم فالمسائله جدا بسيط فالشرع يكتفي بشاهدين عدلين لكن لا اعرف لماذا الاصرار على ذلك

    • زائر 12 | 1:51 ص

      رمضان كريم

      مبارك عليكم الشهر وكل عام وانتم بخير

    • فيلسوف | 1:51 ص

      شهر الخير والغفران والارادة والصبر والعزيمة

      اولا اقدم كل التهاني والتبريكات بمناسبة قدوم
      هذا الشهر العظيم اعاده الله علينا وعليكم بكل خير
      ومحبة وصحة وعافية وبلا شك هذا الشهر شهر
      يعلمك الصبر والارادة والتحمل وهذا الشهر اختبار
      للانسان من حيث التعامل والاخلاق مع الآخرين
      وهذا الشهر هو شهر المساواه والمحبة بين
      الآخرين هذا هو صلة الرحم بين الاهل والاحباب
      هذا هو نعمة من الله سبحانه وتعالى

    • زائر 11 | 1:32 ص

      نا لله و انا اليه راجعون وياكم

      يا اخوان فتوى المراجع واضحه جدا
      والاختلاف الوحيد هو فقط في الرؤيه او الاخذ بالفلك
      كل مقلد يشترط الرؤية في الافق للصوم او الافطار
      فــ الى متى بيظل هذا الجهل فينا
      الشيخ فلان ينتظر البلد الفلاني يعلن حق هو يعلن حتى لو جاء له 50 شاهد رغم ان الشرع يكتفي بشاهدين عدلين
      والاخر لا يمشي مع الشيخ الفلاني الذي يختلف معه سياسيا
      ليس هناك مرجع يقول صوموا ويايي وافطروا ويايي وين ما كنتم
      واتركوا عنكم مقلدين افلان بيفطرون اليوم ومقلدين علان بيفطرون باجر

    • زائر 10 | 1:30 ص

      تقبل الله

      هذا شهر الخير والغفران ، نسال الله القبول

    • زائر 9 | 1:19 ص

      مرحبا .....

      مرحبا شهر الطاعة والإيمان موشهر الدمبق والطيران الله يعوده على الجميع يا رب

    • الخامنئي | 1:19 ص

      السباع - الزنج (الشقي من حرم غفران هذا الشهر)

      فقط اتركوا الغيبة والقذف والنميمة فتصلون الى اعلى الدرجات ادري ما تقدرون لكن حاولوا
      ولا تروحون الى الحفلات الغنائية في الخيام
      روحوا المجالس القرانية

    • زائر 8 | 12:52 ص

      متباركين بالشهر

      لو عتون جبدنا كل سنة إختلاف
      توحدوا بارك الله فيكم
      بحريني.....

    • زائر 7 | 12:51 ص

      كل عام وانتم بالف خير

      اللهم عمر قلوبنا بالتقوى واجعل زادنا القناعة بما رزقتنا اللهم بارك لنا هذه الايام الفضيلة وتقبل منا الصيام بأحسن القبول

    • زائر 6 | 12:51 ص

      مبااارك عليكم الشهر

      مبااارك عليكم الشهر الفضيل واعطاكم الله بركة صيامه وقيامةوابعدكم عن افات الشيطان

    • زائر 5 | 12:43 ص

      احنا باجر

      فلكياً اليوم وبالرؤية باجر

    • زائر 4 | 12:34 ص

      ام بيان

      مبارك عليكم الشهر

    • زائر 3 | 12:28 ص

      ♥أم زيــــنب ♥

      آسئل الله العظيم آن يبلغنآ ويبلغكم رمضآن ..

      ويعيننآ على صيآمه وقرآئنه وقيآمه

      ويجعلنآ من الغفرين ذنوبهم ...

      كل عــــ وآنتم الى الله آقرب ـــــآم

    • زائر 2 | 11:59 م

      جرجور

      احنه مالنا شغل ثبت او لا
      كل من مسول عن رعيته
      وعن نفسي اتبع مقلدي دام انه قال الاربعاء
      انا تابع ليه

    • زائر 1 | 11:51 م

      رمضان

      مبارك عليكم الشهر وغفر لن ولكم

    • الاعلامي | 11:06 م

      مبارك عليكم الشهر

      اسعدالله صباحكم .. مبارك عليكم الشهر ..والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال يارب العالمين .. اسأل الله ان يجعل هذا البلد امناً

اقرأ ايضاً