العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ

11 مرشحاً لـ «المنبر الإسلامي»... 3 منهم يقتحمون قلاع «الأصالة»

كم مقعداً ستنجح المنبر الإسلامي في اقتناصها لبرلمان 2010؟
كم مقعداً ستنجح المنبر الإسلامي في اقتناصها لبرلمان 2010؟

تقدّم جمعية المنبر الإسلامي 11 مرشحاً نيابياً للانتخابات المقبلة التي ستجرى في 23 أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل، منهم أربعة نواب حاليين للجمعية، بالإضافة لسبعةٍ آخرين يترشحون للمرة الأولى إلى البرلمان.

ويعدُّ العدد المذكور الذي ستنزل به المنبر الإسلامي، الأكبر بالنسبة لمرشحيها منذ انطلاقة مجلس النواب في 2002، إذ قدمت في كلٍ من الدورتين السابقتين ثمانية مرشحين، الأمر الذي يعني أن الجمعية زادت نسبة مرشحيها 50 في المئة عن الدورتين السابقتين.


«المنبر الإسلامي» تدفع بـ11 مرشحاً على قائمتها الانتخابية وتقتحم قلاع «الأصالة»

الوسط - حسن المدحوب

حسمت جمعية المنبر الإسلامي أمرها بتقديم 11 مرشحاً نيابياً للانتخابات والتي ستجري في 23 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، منهم 5 نواب حاليين للجمعية، بالإضافة إلى 7 آخرين يترشحون للمرة الأولى للبرلمان.

ويعتبر العدد المذكور الذي ستنزل به «المنبر الإسلامي» الأكبر منذ انطلاقة مجلس النواب في 2002، إذ قدمت في كلٍ من الدورتين السابقتين 8 مرشحين، الأمر الذي يعني أن الجمعية زادت نسبة مرشحيها 50 في المئة عن الدورتين السابقتين.

كذلك، فللمرة الأولى سيغيب عن مرشحي الجمعية اثنان من رموزها، هما النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وممثل الدائرة الرابعة بالوسطى صلاح علي، والنائب عن سادسة الشمالية محمد خالد.

وستدفع جمعية المنبر الإسلامي «إخوان مسلمون» بأربعة نوابٍ حاليين هم رئيس كتلتها النيابية عبداللطيف الشيخ في الدائرة الثامنة بالوسطى، والنائب إبراهيم الحادي ممثل الدائرة الثالثة بالمحافظة ذاتها، ونائب رئيس الكتلة النائب علي أحمد للدائرة الثالثة بالمحرق، والنائب الحالي الشيخ ناصر الفضالة مرشحاً للجمعية عن سابعة المحرق.

وبالإضافة إلى النواب الحاليين الذين سترشحهم مجدداً، تقدم «المنبر الإسلامي» 7 مرشحين جدد هم طارق الشيخ (أولى العاصمة)، وعبدالناصر العمادي (أولى المحرق)، وعبدالباسط الشاعر (رابعة المحرق)، وعدنان بومطيع (خامسة المحرق)، محمد إسماعيل العمادي (سادسة الشمالية)، وعلي الزياني (رابعة الوسطى)، وعبدالرحمن الحسن (سابعة الوسطى)، بالإضافة إلى ما يذكر عن دعمها للمرشح المستقل عبدالناصر عبدالله في (ثامنة المحرق). وكانت الجمعية استطاعت على مدى الدورتين السابقتين حصد 7 مقاعد في كلٍ من 2002، و2006، رغم أنها قدمت في كل مرة 8 مرشحين، إلا أن «المنبر الإسلامي» ورغم تقديمها هذا العدد من المرشحين، إلا أنها تواجه هذه المرة خصوماً سيجعلون مهمتها الانتخابية أكثر صعوبة، وخاصة في أربع دوائر ستتقاطع فيها مع غريمها التقليدي جمعية الأصالة الإسلامية (سلف)، ثلاث منها تترشح فيها المنبر للمرة الأولى وهي كالآتي: أولى ورابعة المحرق، بالإضافة إلى سابعة الوسطى، هذا بالإضافة إلى الدائرة الخامسة في المحرق التي كانت الحرب سجالاً بينها وبين «الأصالة» فيها على مدى الدورتين السابقتين.

كما أن «الإخوان» سيواجهون قيادات «وعد» ورموزها في ثلاث دوائر، ستخوض فيها الجمعية معارك كسر عظم، فالدائرة الثالثة في المحرق ستشهد منازلة بين النائب المنبري علي أحمد مع الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف، وكذلك الدائرة السابعة في المحرق التي سيواجهون فيها ممثل «وعد» سامي سيادي، بالإضافة إلى نائب الدائرة الأسبق عثمان شريف، إذ سيخوض النائب الحالي الشيخ ناصر الفضالة معركة متعددة الأطراف هناك، كما أن منيرة فخرو الغريم التقليدي للمنبر الإسلامي في الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى، ستكون التهديد الأبرز للمنبر في هذه الدائرة مع وجود منافسين بارزين آخرين فيها.

وبعيداً عن منافستها مع الجمعيات السياسية، فإن الجمعية ستواجه خصوماً لا يقلون بأساً عن مرشحي الجمعيات السياسية، ولاسيما في الدائرة الأولى في العاصمة التي ستقابل المنبر الإسلامي النائب الحالي فيها عادل العسومي، في منافسةٍ ثأرية لاسترداد الدائرة منه بعد أن فقدتها في 2006، كما ستواجه خصمين بارزين في سادسة الشمالية هما النائب السابق يوسف زينل، وجمال داوود.

إجمالاً يمكن الحديث عما لا يقل عن 10 دوائر ساخنة من بين الـ 11 التي ستترشح فيها «المنبر الإسلامي»، وستكون أكثر هذه الدوائر حامية للدرجة التي لا يمكن فيها التنبؤ بمدى قدرة «الإخوان» على الاحتفاظ بعدد مقاعدهم السابقة في البرلمان أو قدرتهم على زيادتها خلال هذه الانتخابات.

العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 6:17 م

      من اهالي الدئرة الرابعة

      بالتوفيق للاستاد عيسى القاضي و الشاب النزيه حالد الشاعر ان شاءالله يا خالد ما تمد يدك للمنبر وتكون مستقل افضل .

    • زائر 19 | 4:24 م

      نتمنى التوفيق للأصلاح

      لقد برهن نواب المنبر من خلال الفصلين التشريعين أنهم على قدر عالي من التنظيم والاتزان في الطرح وكما أنهم سعوا إلى خدمة الوطن والمواطنين ويتضح ذلك من عدد الاقتراحات التي تقدمت يها الكتلة فنتمنى لهم التوفيق لأنهم الأصلاح

    • زائر 17 | 9:48 ص

      بالتوفيق

      أنا وعائلتي أصواتنا إن شاء الله للمنبر
      بالتوفيق إن شاء الله
      أما كذبت المراكز العامة فيبدو أن من اخترعها قد صدقها

    • زائر 14 | 8:44 ص

      انتخبوا نواب وعد

      نواب الكتل الاسلامية اصبحوا يدافعون عن الحكومة اكثر من الحكومة نفسها، لذلك نطالب بانتخاب نواب وعد لانهم لا يجاملون أحد

    • زائر 10 | 5:58 ص

      يعيش المنبريون

      يستحق أعضاء كتلة المنبر مقاعد أكثر من 11، فقد قدمت الكثير للمواطنين من تشريعات وقوانين، ومعكم دوما

    • زائر 9 | 5:04 ص

      مواطن

      الاصاله والمنبر مايحتاج يتعاركون ترى اصواتهم مبرزه في المراكز العامة يعني النتيجة في المخبى فايز فايز فايز اها اها على قولة شوجي

    • زائر 7 | 3:27 ص

      بالتوفيق

      الله يوفقهم جميعا لخدمة المواطنين
      معكم يدا بيد

    • زائر 6 | 1:46 ص

      ستراوي

      والله حالة هاتين الجمعيتين لايملكون برنامج سياسي تغييري لخدمة المواطن للاسف مجرد تصارع على المناصب من قبل شنهو قدمو غير الاعتراض على الوفاق

    • زائر 1 | 10:17 م

      ما في فرق

      نواب الحكومة كلهم ما منهم فايدة لأنه كلهم هدفهم واحد و هو حماية مصالح الحكومة في البرلمان .. فـ بلا إخونجية و بلا سلفية و بلا مستقلين .. كلهم في الهوا سوا

اقرأ ايضاً