العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ

«التعليم العالي» ينبه الطلبة لعدم التسجيل في البرامج الموقوفة بالجامعات الخاصة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

30 أغسطس 2010

صرح مدير إدارة الاعتمادية والتراخيص بمجلس التعليم العالي محمد العسيري بأن عدداً من الجامعات الخاصة لم تلتزم بقرارات مجلس التعليم العالي السابقة القاضية بإيقاف التسجيل في عدد من البرامج الأكاديمية، حيث عمدت إلى فتح باب التسجيل أمام الطلبة، مخالفة بذلك القرارات ذات العلاقة، منبها الطلبة إلى عدم التسجيل في تلك البرامج.

وقال العسيري إنه نظراً إلى خطورة مثل هذا التجاوز فقد قامت الأمانة العامة في وقت سابق بنشر بيان في الصحافة المحلية ينبه فيه الطلبة إلى ضرورة عدم التسجيل في هذه البرامج الموقوفة لأنها لن تسجل ضمن سجلهم الأكاديمي، وتبعاً لذلك قامت مجموعة من الطلبة بمراجعة الأمانة العامة مؤكدين أنه قد تم قبولهم في بعض هذه البرامج الموقوفة دون إشعارهم بذلك.

وعليه، قامت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بإصدار بيان يوم أمس (الاثنين) لنشر البرامج الموقوفة حالياً والتي سبق الإعلان عنها في الصحافة المحلية، وذلك لتجنيب الطلبة مغبة التسجيل فيها حتى انتهاء فترة الإيقاف، وعلى الطلبة الذين سجلوا في هذه البرامج الانتقال إلى برامج أخرى غير موقوفة، حيث لن يتم الاعتراف بالمؤهلات العلمية الممنوحة لهؤلاء الطلبة في حال المخالفة، مع تذكير أولياء الأمور بضرورة تحمل مسئولياتهم تجاه هذا الموضوع، وبالإمكان مراجعة الأمانة العامة للتأكد من هذه البرامج قبل التسجيل فيها.

وذكر المجلس بالقرارات التي اتخذها بخصوص البرامج الأكاديمية الموقوفة إلى تاريخه:

أولا: وقف قبول طلبة جدد في برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في كل من الجامعات التالية: دلمون للعلوم والتكنولوجيا، جامعة المملكة، الجامعة الخليجية، جامعة العلوم التطبيقية، كلية البحرين الجامعية، جامعة نيويورك للتكنولوجيا، المركز الدولي بمعهد بيرلا للتكنولوجيا، إضافة إلى برنامج بكالوريوس العلوم في معلوماتية الأعمال بجامعة أما الدولية، إذ إن هذه البرامج تم إيقاف قبول طلبة جدد فيها بعد اطلاع المجلس على تقارير مراجعة وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب.

ثانيا: وقف القبول في برامج التربية في جميع مؤسسات التعليم العالي الخاصة لكافة الدرجات العلمية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه).

ثالثا: وقف الدراسة في جميع برامج الدكتوراه في الجامعة الخليجية ووقف قبول طلبة جدد بالجامعة نفسها في البرامج الأكاديمية التي صدرت منها المؤهلات المخالفة لمدة فصل دراسي واحد اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2010/ 2011، وهي: بكالوريوس الهندسة الصناعية والإدارية، بكالوريوس الهندسة المعمارية، بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، بكالوريوس الهندسة المدنية، بكالوريوس هندسة الحاسوب ونظم المعلومات، بكالوريوس هندسة اتصالات الحاسوب، بكالوريوس القانون العام، بكالوريوس المحاسبة والنظم المالية، ماجستير القانون الجنائي، ماجستير القانون التجاري والتحكيم.

وعلى إثر ذلك، قالت الأمانة العامة إنها قامت بمخاطبة هذه الجامعات المخالفة مع رفع تقرير إلى مجلس التعليم العالي بشأن هذه المخالفة لاتخاذ ما يراه مناسباً وفقاً للقانون.

رابعا: وقف قبول طلبة جدد بجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا في البرامج الأكاديمية التي تقدمها أو تستضيفها وصدرت منها المؤهلات المخالفة، وذلك لمدة فصل دراسي واحد، اعتباراً من 1 سبتمبر/ أيلول 2010 حتى نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2010/2011، وهي: بكالوريوس إدارة الأعمال، بكالوريوس العلوم المالية والمصرفية، بكالوريوس المحاسبة، بكالوريوس علوم الحاسوب، بكالوريوس نظم المعلومات الحاسوبية، بكالوريوس القانون، ماجستير إدارة الأعمال.

وعلى صعيد متصل أشار مدير إدارة الاعتمادية والتراخيص إلى أن الأمانة العامة خاطبت الجامعات المخالفة لتذكيرها بهذه القرارات وضرورة الالتزام بها، كما تستعد الأمانة العامة لرفع تقرير إلى مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.

العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:22 ص

      الله يستر!!!!!!

      الجامعة الأهلية من خلال هالتقرير أمان ما عليها شي
      والكل يعلم بجودتها في جميع التخصصات
      بس للأسف العين بصيرة والإيد قصيرة
      تكلفة الدراسة فيها عالية
      وإلا كان بالإمكان التسجيل فيها
      لان جامعة البحرين جامعة الموت

اقرأ ايضاً