العدد 2917 - الثلثاء 31 أغسطس 2010م الموافق 21 رمضان 1431هـ

فشل زراعة قزحية العين في «السلمانية»... وفتاة في الـ 13 من عمرها ضحية إحداها

مصادر: العملية غير مرخصة من منظمة الغذاء والدواء الأميركية

أخ الفتاة أصيب بالحول أيضاً بعد العملية - الفتاة أصيبت بالحول الشديد بعد عملية زراعة القزحية
أخ الفتاة أصيب بالحول أيضاً بعد العملية - الفتاة أصيبت بالحول الشديد بعد عملية زراعة القزحية

علمت «الوسط» أن استشارية عيون في مجمع السلمانية الطبي أجرت مطلع أغسطس/ آب الجاري عملية زراعة قزحية لفتاة في الثالثة عشرة من عمرها أصيبت الفتاة على إثرها بمضاعفات خطيرة في العينين.

وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها المجراة هذا العام على يد هذه الاستشارية والمفارقة الغريبة أن العمليتين فشلتا إلا أن الاستشارية أعلنت في الصحف المحلية عن نجاح العملية بنسبة تصل إلى 90 في المئة وهو ما يُثير التساؤلات بشأن صدقية بعض الأطباء وخاصة أن الاستشارية المذكورة لم تُعاين الفتاة بعد خروجها من العملية وتنصلت من معاينتها في المواعيد الثلاثة التي أعطيت لها بعد العملية الأمر الذي يُنافي البروتوكولات الطبية المعمول بها وتم ترخيص الفتاة من المستشفى من دون أن تُصرف لها مُسكنات للألم على أقل تقدير وخاصة أن العملية أجريت على العينين في وقت واحد في مخالفة كبيرة للقوانين الدولية المعمول بها في طب العيون.


دهشة طبية من الإعلان عن نجاح العملية في الصحف

واستغرب مراقبون من سماح وزارة الصحة للاستشارية بإجراء هذه العمليات على رغم أن العملية ذاتها فشلت عندما أجريت لشابة عراقية ناشدت جلالة الملك علاجها من عيب خلقي في قزحية العين، كما استغرب المراقبون من سماح الوزارة للاستشارية بإجراء هذه العملية غير المرخصة من منظمة الغذاء والدواء الأميركية.

وتساءل مراقبون عما يمكن أن يُعوض أي إنسان عن فقدان عينيه أو إصابته بحول لا شفاء منه؟ وخاصة أن الاستشارية أجرت لأخ الفتاة قبل سنوات العملية ذاتها ولكن من دون زرع عدسة وأصيبت عيناه من جراء العملية بالحول أيضا وهو ما أدى إلى مشاكل كثيرة تعرضت لها والدة الطفل فضلا عن الآثار النفسية السيئة التي نجمت عن الحول والسخرية التي تعرض لها من أقرانه في المدرسة.


والدة الفتاة في حالة نفسية سيئة

وتمر والدة الفتاة وهي تعاني من مرض القلب بظروف نفسية قاسية من جراء ما حدث لابنها والذي لما يندمل وأصيبت ابنتها به.

وعن تفاصيل ما حدث قالت أخت الفتاة لـ «الوسط»: «ناشدت والدتي رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة علاج أختي المصابة بعيب خلقي وراثي في قزحية العين في ألمانيا وخاصة أن والدتي بحرينية ووالدي عربي الجنسية، واستجاب سموه لمناشدتها وخاطب ديوان سموه وزارة الصحة عن إمكانية إجراء هذه العملية في الوزارة وردت وزارة الصحة بأن هناك إمكانية لعلاج أختي في الوزارة وتم الاتصال بنا وإبلاغنا بأن الاستشارية المعنية هي التي ستُجري لأختي العملية على أن تدفع والدتي كلفة العدسات التي ستتم زراعتها في عيني أختي وتُقدر بألفين وأربع مئة دينار للعدستين والتي اقترضت والدتي لتوفير المال لها».


الاستشارية لم تُعاين أختي بعد العملية وتهربت من المواعيد

وواصلت بألم «أجريت العملية لأختي في الخامس من أغسطس الجاري وأصيبت بعد العملية بانتفاخ شديد وآلام حادة في العين، وبعد العملية لم تمر على أختي لترى نتائج العملية بل تركتها تُقاسي الألم الشديد وتم ترخيصها من المستشفى بعد أربعة أيام لم نر فيها الاستشارية ولم تعاين أختي فيها وتم ترخيص أختي من المستشفى من دون أن تصف لها الاستشارية أية أدوية أو مُسكنات ألم والعملية من العمليات الكبيرة والعميقة كما تعلمون».


كذبت علينا حتى لا تُتابع أختي في المواعيد

وبينت أخت المريضة «وبعد خروج أختي من المستشفى أعطيت أختي ثلاثة مواعيد للمتابعة ولم تأت الاستشارية في أي موعد منها ونحن صائمون وأختي صائمة وتتلوى من الألم ونبحث عن الاستشارية في كل مكان في المستشفى لترى أختي إلا أنها تُخبر الممرضات بأنها غير موجودة وأنها في السفارة الأميركية على رغم أنها موجودة فعلا في المستشفى ورآها أحد الأطباء عندما سألناه عنها وقال إنها موجودة في السلمانية، وحينما اتصلت لها أمي على هاتفها النقال قالت لأمي: هل أنت غبية؟ لماذا تتصلين بهاتفي النقال؟ وأغلقت الخط في وجهها، وأختي في حالة صحية سيئة ولم تكن تتمكن حتى من التنفس والآلام تقض مضجعها ولم تكن تتمكن من الرؤية».


حالة عين أختي صعبة جداً بعد العملية

وذكرت «هرعنا بأختي إلى أحد المراكز العلاجية الخاصة - والله وحده يعلم بحالنا - عاينتها استشارية متخصصة في جراحة العيون وأجرت لها ألترا ساوند واختبار للنظر ووضعت القطرة الملونة في العين وأجرت لها أشعة خاصة بالعين وأخبرتنا بأن حالة أختي صعبة جدا وأنها بحاجة إلى إدخالها إلى المستشفى».

وتابعت «استغربت الاستشارية من الحول الذي أصيبت به أختي واستغربت أيضا من إجراء العملية للعينين في وقت واحد، وقالت إن من المفترض أن تتمكن أختي من الرؤية بعد العملية بثلاثة أيام، وأكدت لنا أن من المفترض أن تُجرى العملية في عين واحدة كبداية وخاصة أن العملية جديدة على البحرين حتى ترى الطبيبة استجابة العين أولا وبعد ستة أشهر تقرر إجراء العين الثانية، لا أن تتسبب بمضاعفة الألم على الفتاة الصغيرة التي لا تحتمل كل هذا الألم، وأعطتنا الاستشارية تقريرا طبيا يُفيد بحالة أختي كما تعاطفت معنا فلم تأخذ كلفة العلاج والأشعة لتأثرها بحالة أختي».

وأضافت «أخبرتنا الاستشارية بأن كمية الضوء الذي يدخل عين أختي بعد زراعة العدستين لها قوية وكبيرة على فتاة في الثالثة عشرة من عمرها علما بأن الاستشارية هي من عملت طلب شراء العدسة من ألمانيا، وأوضح الفحص الذي أجرته لها أنها تعاني من التهاب غير طبيعي».


أختي خائفة من مواجهة المجتمع بعد إصابتها بالحول

واستدركت «أختي جميلة جدا، وهي في حالة نفسية سيئة من جراء الحول الذي أصيبت به، وهي في حالة رفض للعودة إلى المدرسة خوفا من استهزاء زميلاتها بها ونظرتهن الساخرة».

وأردفت «الاستشارية التي أجرت لأختي العملية الفاشلة أجرت العملية ذاتها لأخي قبل 16 عاما ولكن من دون زرع عدسة عندما كان عمره ستة أشهر وأصيب أخي بالحول أيضا بعد العملية ولايزال يُعاني من سُخرية زملائه في المدرسة».


هل تتحمل وزارة الصحة مسئولية ما حدث؟

وقالت بحسرة «الخطأ الطبي حدث لأختي ومن قبلها أخي ووزارة الصحة رفضت إرسال أخوي للعلاج في الخارج بدعوى وجود العلاج في مجمع السلمانية الطبي، فهل هذا هو العلاج الموجود في السلمانية؟ هناك دستور يكفل العلاج لمن يعيش على هذه الأرض والخطأ الطبي الذي تكرر لأخوي قد يتكرر مع أطفال آخرين، كما ان مهارة هذه الاستشارية لم تتغير منذ ستة عشر عاما وهو عمر أخي الذي أجرت له العملية وسببت له الحول».

وأضافت «وبالإضافة إلى الآثار الصحية السيئة التي نجمت عن يد هذه الاستشارية يجب أن أقول أيضا إنها استخفت بأمي واستخفت بنا واستهزأت وعاملتنا بأخلاق سيئة لم نكن نتوقعها من طبيب مع مرضاه».


هل تستمر الاستشارية بإعلان نجاح العمليات في الصحف؟

وتساءلت «هل يضيع حقنا؟ وهل تستمر هذه الاستشارية بإجراء هذه العمليات والإعلان في الصحف بأن نجاحها وصل إلى 90 في المئة؟ وهل تدفع أمي أقساط القروض التي أخذتها لعلاج أختي وشراء العدسات لها من وزارة الصحة والعملية لم تنجح؟».

وأضافت «نُحمل وزارة الصحة مسئولية ما حدث لأخوي، ونُحملها مسئولية أي سوء يحدث لأختي أو أمي التي تمر بظروف قاهرة بعدما حدث من إهانات وأخطاء بحق أخوي، وآمل أن تفتح وزارة الصحة تحقيقا فيما حدث وتوقف الاستشارية عن إجراء هذه العمليات فورا».


العملية غير مرخصة دولياً

وللوقوف على سلامة الإجراءات الطبية التي تعرضت لها الفتاة في هذه العملية في مجمع السلمانية الطبي سألت «الوسط» مصادر طبية متخصصة في طب العيون خارج مجمع السلمانية الطبي عن حالة الفتاة الصحية ووضعها بعد عملية العيون المجراة في المجمع وخاصة أن والدة الفتاة لجأت لهذه المصادر بعد أيام قلائل من إجراء العملية في السلمانية إثر المضاعفات التي عانتها الفتاة، وأكدت المصادر لـ «الوسط» أن العملية التي أجريت للفتاة غير مرخصة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية لأنها تعتبر من العمليات الحديثة في العالم ولم تُجر على عدد كاف من المرضى في العالم.

وأشارت إلى أن الفتاة كانت تعاني من عيب خلقي في نمو قزحية العين وماء أبيض وأنه تمت في العملية التي أجرتها لها استشارية في مجمع السلمانية الطبي إزالة الماء الأبيض وزرع عدسة بلون داكن بحيث تعوض الفتاة وظائف القزحية (بؤبؤ العين).


إجراء العملية بالعينين معاً يُخالف قوانين طب العيون

وأبدت المصادر الطبية استغرابها من إجراء العملية لعيني الفتاة في يوم واحد وفي الوقت ذاته وهو ما يُعتبر مُخالفا عالميا للأعراف الطبية المعتمدة في طب العيون وهو ألا يُجري الجراح عمليات داخلية للعينين في وقت واحد إلا في حالات خاصة جدا مثل أن يكون المريض لا يحتمل التعرض للتخدير العام مرتين وخصوصا مع عملية حديثة لا نعرف عواقبها ولاسيما أنها أجرت العملية قبلا مرة واحدة فقط بحسب تصريحها في إحدى الصحف المحلية.


الفتاة أصيبت بعد العملية بحول شديد

وبسؤالها عن وضع عيني الفتاة عندما راجعتها، بينت المصادر «الفتاة عندما راجعتنا كان تحملها للإضاءة حساسا جدا، لم تكن تفتح عينيها بسهولة ولاحظنا أن لديها حولا شديدا في العينين، لدينا ملف سابق للفتاة وعندما راجعناه لاحظنا أنها لم تكن تُعاني من الحول».

وأضافت «الفتاة كانت متحسسة من أدوية مجمع السلمانية فاستبدلنا جميع أدويتها بعد فحص عينيها ووصفنا لها فيتامينات».

وتابعت المصادر الطبية «الحول بعد العملية يحتاج إلى متابعة لمعرفة سبب حدوثه، ونصحت أهل المريضة بالتريث ويجب الانتظار لمدة شهر لتقييم الوضع ونحن مستمرون في مراقبة حالة الطفلة وبعد شهر سنعرضها على استشارية عيون متخصصة في الحول لنعرف رأيها في الموضوع».

واستطردت «في الموعد المقبل بعد أيام سنصمم للفتاة نظارة خاصة ضد الضوء والشمس وعاكسة أقصى ما يمكن للضوء حتى لا يبدو الحول واضحا وخاصة أن الفتاة جميلة ومقبلة على العودة إلى المدرسة مطلع العام الدراسي الجديد بعد عيد الفطر المبارك حتى لا تشعر بالإحراج في المدرسة من الحول في العين».

العدد 2917 - الثلثاء 31 أغسطس 2010م الموافق 21 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 90 | 11:19 م

      حسبي الله عليها

      حسبي الله عليهاا...ياااارب يصيرلها اضعاف اللي صار للبنت...اللهم اريها عجائب قدرتك

    • زائر 88 | 6:51 م

      الموت بيدلله

      ماكو دكتور -طبيب- يريد قتل او موت مريض ابدا لانهم اصحاب ضمير ودين وانسانية لكن النقاش ليس من قبل عوام الناس فما معلوماتهم الطبية؟؟؟اذا اردنا الحقيقة ليكن حوار طبيب مع طبيب ومستشفى السلمانية يسير حسب الضوابط الدولية والعالمية الطبية

    • زينب آل يحيى | 5:08 م

      افااا شله جذي

      شله جذي ما خليتو ردي كله؟ مع انه الكلام اللي كتيته عادي واكو تعليقات مثل الكلام

    • زائر 86 | 4:25 م

      وما حب الديار سكن قلبي ولكن حب من سكن الديارا

      مرة دكتور عيون في السلمانية نسى سيم في عيون مريض ظل السيم في عيونه شهر وهو مو قادر من الألم وكل مرة يروح يعطونه قطور إلي أن شاف الدكتور إ السبب إنه نسى السيم اللي حطاه في العملية ! .....

    • زائر 85 | 4:22 م

      صبر جميل والله المستعان

      الله يصبر أهل البنت والولد على اللي صابهم
      أولادنا أكبادنا تمشي على الأرض

    • زائر 84 | 4:01 م

      لكم الله يا أيها الأطفال

      نعرفها هاي الدكتورة اللي سوت العملية
      في فريجنا ثلاثة صارت عيونهم حولة بعد من عملياتها
      نطالب وزارة الصحة بالتحقيق فيهم
      لو عيالها ما رضت عليهم وما بتسويهم عملية بروحها
      بتوديهم أمريكا

    • زائر 82 | 3:57 م

      المستشفى بحاجة لدورة أخلاقية للأطباء

      كل يوم يمر
      يزيد يقيني بأن الأطباء الخلوقين والمتواضعين يُجري الله على أيديهم الخير
      والأطباء المتغطرسين والمتكبرين يقعون في حفر الدنيا ويخرجوا منها بأوحال الذنب

    • زائر 81 | 3:55 م

      بدوي

      إن الله مع الصابرين
      لأم الفتاة تحياتنا . وثبت الله قلبك بالصبر في شهر الرحمة والقرآن

    • زائر 79 | 3:51 م

      ودي والله ..لكن مو بيدي

      ودي أصدق أن الدكتورة سوت عملية ناجحة
      لكن مو مصدق
      قوية !!
      قوية وااايد!!

    • زائر 78 | 3:50 م

      الدكاترة عبالهم داشين كوستا كوفي مو العمليات

      أم البنت رفيجتي..
      إذا صادها أهي شي ووقف قلبها من حزنها على بنتها وولدها
      نحمل وزارة الصحة كل المسئولية

    • زائر 77 | 3:48 م

      اللبييب بالاشارة يفهم

      باجر الدكتورة الي سوت الخطأ الطبي
      برقونها في الوزارة إلى رتبة وكيل مساعد
      واللي فيه خير يتكلم

    • زائر 74 | 3:44 م

      الزبدة ..

      الزبدة إن المريضة صادها حول في العينين
      و
      أخوها أيضا صاده حول في العينين
      والطبيبة تقول في تصريحاتها إن العملية نااااجحة
      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 73 | 3:40 م

      السلمانية وا عليااااا

      احنا فئران تجارب عند بعض الاطباء والدكاترة

    • زائر 72 | 2:25 م

      ......

      لآ حول ولآ قوة الآ بـآلله
      هـآلمستشفى لآزم يوقفونهم عن حدهم
      كفـآية ضحـآيـآ السكلر
      والحين بعد يلعبون في عيون النـآس
      ووزير الصحة في سبـــــــآت عمممميق

    • bluefairy | 12:41 م

      الله يشفيها

      ....

    • زائر 70 | 10:24 ص

      الله الساتر

      قبل عامين تقريباً أجريت عملية جراحية لفتاة لا يتجاوز عمرها 12سنة في أنفها وبعد شهرين من إجراء العملية أصيبت الفتاة بالعمى الدائم وبعد الفحوصات الطبية تبين أن العملية تمت من طيب متدرب والله الساتر على عباده.

    • زائر 67 | 9:17 ص

      ستراوي

      انا ابني مات بعد اجراء عملية جراحية فاشلة بشهادة كل من كان في غرفة العمليات و الاستشاري المحايد ولكن انا مؤمن بقدري ونصيبي وعمري ولدي . الله يقول في كتابه الكريم ( وعسى ان تكروه شيأ" وهو خيرا" لكم )
      لان هذه الدنيا كلها امتحان وهي دار فناء وامتحان هذه العائلة هو ابتلائهم بمرض ابنائهم والله يصبركم ان شاء الله (والذين اذا اصابتهم مصيبتا" قالوا انا لله وانا اليه راجعون ) فلمرجع لله سبحانه وتعالى وهذه الدنيا دار فناء .

    • زائر 61 | 7:06 ص

      this is ministry of health

      هذا قليل مما يحدث في وزارة الصحة ،، فالمسؤلين يتصرفون وكان وزارة الصحة ملك لهم. وكيل الوزراة ينقل موظف كبير من ادارة مهمة الى وظيفة كاتب وبدون مسؤوليات لأنه اختلف معه في الرأي والأمثله كثيرة.

    • زائر 60 | 6:55 ص

      تجربتنا مع استشاري الشبكية

      انا زوجتي فيها السكري رحنا الاستشاري في السلمانية قال لينا انها تعاني من تسرب في الشبكية ومحتاجه عملية ليزر قام يسويها كلتا العينيين يومين في الاسبوع لما عيونهها 2 صادهم نزيف دم لما وديتها بره السعودية مستشفيات في السعودية عفس عيونها عفاس لولا الدكتور في السعودية دكتور ....... الله يجزيه خير ماقصر حاول وياها صلح اللي قدر يصلحه

    • زائر 58 | 6:46 ص

      السلمانية ليس فاشلا

      انه مستشفى يضم كوادر طبية رفيعة ويقدم خدمات جليلة للمواطنين وان حدثت به اخطاء وهفوات الا ان فائدته ومنفعته راجحة على اضراره ولو لم يكن له من فائدة الا ما يقدمه لمرضى السكلر لكفى وانا مريض بالسكلر اشيد بخدماتهم واهتمامهم

    • زائر 57 | 6:41 ص

      وردة محرقية

      يا ناس الا العين ما يتساهل فيها لا تسلمون نفسكم الي مقصب السلمانية
      أنل بغت تروح عيني بسببهم قالوا أنها تحتاج عملية وخفت وتركتهم ورحت عيادة خاصة عند دكتور بحريني وأوجة لة أف تحية لأنة أنسان قبل ما يكون دكتور وعالجني بدون عملية ورجعت أحسن من قبل
      مهنة الطب أنسانية بس للي عندة ضمير مو ياخ
      ذها تجارة

    • كائن حي | 6:30 ص

      اشهالمسخرة؟؟؟

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 56 | 6:28 ص

      متى سيحاسب

      دخل والدي للعلاج في الطوارئ بسبب امساك ولم يخرج الا بعد اربع سنوات بسبب عملية مستعجلة وفي النهاية طلع فيه تراكم للطعام في الأمعاء وليس مرض خطير وبعدها مكث والدي فترة أربع سنوات على السرير دون حراك ودون رعاية من الممرضات الهنود حتى توفي

    • زائر 52 | 6:01 ص

      الفساد والواسطة وما تعمل .....

      والله حاله ... هالمستشفى كل يوم يطلع عنه خير اسوأ من الي قبله ... ..... تحتاج وزارة الصحة ومجمع السلمانية الطبي الى تغييرات وإصلاحات جذرية وخصوصاً بعد الفضائح التي خرجت يوماً بعد يوم .... ولا بعد تعلن في الصحف نجاحها بنسبة 90% ... والله حاله ... افتخار باطل على حساب صحة المواطن ... ؟؟؟

    • زائر 51 | 5:04 ص

      ابني

      ومن النظارة التي وصفتها له وقال إن هذا النوع من النظارات توصف في عمر الأربعين والحمد لله رجعنا وعيونه سليمةوعمل لنا تقرير لنرسله لها والخطأ الذي عملته ،لكن كان أهم شي سلامة طفلي ونجاح عمليته وديون العلاج بالخارج إلى الآن ندفعها

    • علي الجمراوي | 4:23 ص

      ...

      الله يشفيها يارب .. والله كسرة بخاطرنا وخصوصاً انها مقبله على مدرسة .. الوضع صعب والله يصبرها

    • زائر 43 | 3:47 ص

      انشروا من الطرفين

      للأسف دائما ما تروون القصة من طرف واحد و لا تروونها من الطرفين .. فنحن لا نستطيع ان نصدق طرف واحد فكل الطرف سيحاول اثبات برائته .لابد من التدقيق جيدا لكي نعرف من المسؤول فقد يتحمل الآباء ايضا الاهمال..
      و الله يشافيها

    • fatima albanna | 3:24 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      الله يكون في عونهم
      2400 دينار= لو رايحة معالجة بنتها في ايران شان وهي مغمضة 100% العملية ناجحة و بتكلفة أقل...

    • زائر 39 | 3:11 ص

      ام بدر

      ياوزارة الصحة دام انج تعرفين أن إجراء عملية لعينين في نفس اليوم هو خطأ وغير قانوني ليش مخلية دكاترة تاخذ تجارب على الناس وتجازف بأرواحهم خسارة على عين البنت ماشاءالله صج عينها جميلة الله يساعدها على وزارة الصحة والسلمانية صج دكتورة فاشلة لازم تحاسب على هالخطأ

    • زائر 37 | 2:51 ص

      حسبي الله

      الله يكون بعونها وعون اهلها ويشافيها بحق أهل البيت.هاذي عيون وهي اغلى شي واني جربت وسويت عملية ليزك بسيطه وعفسها للحين اعاني من مضاعفات واتحسب عليه صار لي 3 سنوات وشوي من جذي صج مقهوره على اللي صاد البنت ويارب ياخذ بحقها

    • زائر 36 | 2:44 ص

      طبيبة العيون

      هناك حقوق للمريض تجدونها في موقع منظمة الصحة العالمية ويمكنكم رفع شكوى الى منظمة الصحة العالمية

    • زائر 35 | 2:42 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      مقصبه هذي مو مستشفى
      والعلاج والرعايه الصحيه فيه بمستوى مزري جدا خصوصا في الطوارئ , يعني عادي الواحد يروح هناك ويجوف ناس مسدحه في الممرات ومن غير عنايه وحالتهم تعور القلب هذا غير السمعه السيئه اللتي اكتسبها المجمع الطبي على مدى سنين طوليه واخرها بسبب الاهمال الكبير لمرضى السكلر اللذي راح ضحيته عدد لا يستهان به من المرضى ...
      من المسؤول والى متى ستضل ارواح الناس لعبه بين يديكم يا وزارة الصحه

    • زائر 34 | 2:29 ص

      هدا ليس فشل

      بل نجح 50 % طبعن عنهم تعريف الفشل في السلمانيه هو الموت فقدن العين اشي كثيره احمد الله ان هم يشفون

    • زائر 29 | 2:02 ص

      مواطن

      الداخل الى مستشفى السلمانية مفقود والخارج منه مولود معاق يعني مستحيل تطلع نفس صحتك لازم تطلع وانت تجر الالم والسحرة على دخولك هذا المستشفى .
      والقهر كل واحد يكتب على مكتبه استشاري !!!! ياحسره استشاري على شنهو ؟؟؟

    • malmosawia | 1:59 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      لا حول ولا قوة الا بالله لكن كلما يجي من تلاعب انما هو اساس كل خراب بالمستشفيات حيث يجعلون الطيب يفتح له عيادة كيف تريدونة يعالج الناس بضمير وهو يلهث للدنيا اذ يحول مرضاه الى عيادة الخاصة كي يجني مالا اكثر فاكثر واما من ناحية المسئولين في وزارة الصحة فلا تختلف عليهم الصورة لانهم هم من يسعى وراء تلك التلاعبات فهل تسأل احد يوما هل رايت أبن احدى المسئولين على ادارة المستشفى قد تم علاجة هنا من البديهي الجواب لا لان المسئولين هم انفسهم لا يثقون بكل ما يقال عن المستشفى وما فيه من امكانيات والسلام ختام

    • أم سيد إبراهيم | 1:57 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      والله يبين البنت جميلة حرام اختربت عيونها...
      المشكتى إلى الله...
      يا رب اتشافيها بحق أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب وإن شاء الله تحصل حل ويروح الحول...
      إنا لله وإنا إليه راجعون

    • زائر 28 | 1:49 ص

      لا حوال ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      الله يعينكم ويصبركم .. ويصبر هالمسكينه .......

    • زائر 26 | 1:41 ص

      لا حول ولا قوه الا بالله

      شنو هاي؟!! عيون الناس لعبة؟ هذه ال"استشاريه" لازم تحاسب وتعاقب على ما تسببت به من ضرر لهذه الطفله المسكينه
      وكذلك وزاره الصحة تتحمل جزء من المسؤوليه, الى متى يسمح للاطباء عديمي الخبرة والمهاره باللعب في ارواح الناس الفقارى؟!! الوزاره هي المسؤوله ويجب عليها ان تعالج الفتاه مما اصابها حتى لو احتاجت السفر للخارج
      الصراحة الله لا يحوجنا نروح السلمانية, لان ياما ناس تدشه سالمة وتطلع منه عليله

    • زائر 24 | 1:33 ص

      لا ادري ما اقول

      انا لله و انا اليه راجعون
      اما من رقيب يتق الله في خلقه
      الى المريضة اقول اللهم شافها بشفائك و داوها بدوائك

    • نور العالم | 1:32 ص

      لا حوال ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      لا حوال ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • maram | 1:26 ص

      امحقه من مستشفى

      كان الله في عونكم، مستشفى السلمانية بحد ذاته لا أثق فيهم باي عمليه كانت.

    • زائر 23 | 1:23 ص

      أصبح المستشفى

      أصبح مستشفى السلمانية محط نظر عند كثير من أبناء البحرين في العالج بل أصبح مخيفا إلى أبعد الحدود وأصبح الجزء يأثر على الكل

    • زائر 22 | 1:05 ص

      من زمان ندري

      من زمان ندري بهذا الشي بأن الطب عندنا فاشل وين صور الفريق الطبي اللي اشرف على العمليات لو إفشار بس ياوزارة الصحة حتى الخدم تأخذونهم تصورون معاهم

    • زائر 21 | 12:59 ص

      ياريت تشوفون الطواريء بعد

      العلاج المقدم في قسم الطوارئ في الغالبية لأيستند على أساس علمي ولايتفق مع أبسط المعايير الدولية ويعرض حياة الناس للخطر ممكن تفيدونا بعد عن هالشي؟.

    • محمدجعفر | 12:41 ص

      الله يكون في عونهم مساكين

      الله يكون في عونهم
      البحرين صراحة مايتسوى فيها عمليات
      في المستشفيات العامة اما في الخاصة شي ثاني .
      والبحرين تسوي العمليات الخطيرة على الناس والسهله للبيزات بس مو لصحة الناس

      الله يكون في عونهم

    • زائر 19 | 12:36 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      الله يشافيهم ان شاء الله

    • زائر 18 | 12:33 ص

      حرام و الله حرام

      ناس تعودوا على الكذب لكن ان يصل الأمر و عدم الحرفية للبعض الى هذا المستوى فهذا لا يسكت عليه من الجهات المسؤولة ..

    • زائر 17 | 12:27 ص

      !!!!!!!!

      حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

    • زائر 16 | 12:26 ص

      الشرس

      الكل يعرف ان مستشفى السلمانيه هو المقر وحقل التجارب لأي عمليه جديده من نوعها .. والضحايا طبعا هدلين الفقراء الطبقة السفلى من المجتمع ... لكن الشرها مو على الدكاتره الشرها على اللي خلاهم وهم يدرون عنهم انهم مو كفؤ وشهاداتهم ماخدينها بفلوسهم ... حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 | 11:55 م

      ...

      الله يكون في عونها
      ياااربي الا العيون اذا راح عنها النظر وش بعد بقى
      هذي انتي يالسلمانيه تزيدين المرض على المريض
      ان شاءالله تقوم بالسلامه

    • زائر 13 | 11:45 م

      المشتكا اي لله

      اتمنا ان لاتسكتو عن حق الطفله فانتم مساولون امام الله ونسأل الله الشفاء العاجل

    • زائر 12 | 11:29 م

      !

      عدم المحاسبه

    • السنيوره | 10:55 م

      مستشفى فاشل

      والله بصراحه انا ما ادري ليش مايوقفونهم عند حدهم خاصه هالمستشفى وايد مشاكل وانا بصراحه خايفه اتعالج في البحرين بعد العز الي كنت فيه في ديرتي السعوديه ومن احسن المستشفيات اجي عندهم لا لازم يشوفون حل لهم بصراحه وايد تسيب في البحرين

    • om salman | 10:52 م

      عبط

      قبل 16 سنة مسوية لولدها العملية وفشلت واصاب بحول شديد .. وعلى يد نفس الاستشارية تسوي العملية لبنتها ابي اعرف شلي يخليج تسوين عندها مرة ثااانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 10:43 م

      بكرة بيردون عليكم وزارة الصحة

      و الجواب " قير صحيح " والمريضة هي الغلطانة و الطبيبة أدت واجبها على أكمل وجه و العملية ناجحة و المشتكى لله و السلام عليكم

    • زائر 7 | 10:34 م

      كلمة لأهل الفتاة و الجهات المعنية

      «وخاصة أن الفتاة جميلة ومقبلة على العودة إلى المدرسة مطلع العام الدراسي الجديد بعد عيد الفطر المبارك حتى لا تشعر بالإحراج في المدرسة من الحول في العين». رغم هذا الظرف السيء أقول لأهل الفتاة هو فعلاً فشلت عملية زراعة القرحية لكن ما زلتم تستطيعون إنجاح عملية زراعة الشجاعة و الثقة في نفس الطفلة و إعدادها لمواجهة زميلاتها الساخرين. هذا و بقلوب ملؤها الأسى والألم نتعاطف مع أهل الفتاة....

    • زائر 5 | 10:14 م

      أجودي// الله يستر

      عندي عملية بعد شهر في هالمستشفى.
      الله يكون في عون كل فقير في هذا البلد.

    • زائر 4 | 10:05 م

      المشتكى لله

      في هالبلد الحق ضايع ومالكم الا رب العالمين

    • زائر 3 | 9:58 م

      المختبر المحلي للمواطنين

      ياما وياما ناس ماتو من التجارب التي تقوم بها السلمانية .

    • زينب آل يحيى | 9:41 م

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      بمصيبة الإمام علي وبليالي القدر الفضيلة أسأل الله العلي القدير أن تشفيها وتشفي جميع مرضانا ومرضى المؤمنين والمؤمنات يا الله يا كريم ،، ......

    • زائر 1 | 9:37 م

      صباح الخير

      إن ماتسببت به الطبيبة من خطأ طبي فادح يعكس للمجتمع الفشل في التشخيص والعلاج 0 الله يعين المرضى.

    • ام صلوح | 9:14 م

      ام صلوح

      ويقووولووون مجمع طبي متطور .. حرام عليكم يا ناس .. دولة وفلوووس وما فيها الا مجمع واحد .. والقهرر فاشل

اقرأ ايضاً