العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ

الناقد بنكراد يقرأ «الحداثة الكسيحة» في الوطن العربي

في العدد الجديد من مجلة «البحرين الثقافية» 61

صدر العدد الجديد من مجلة «البحرين الثقافية» الصادرة عن قطاع الثقافة والتراث الوطني، بوزارة الثقافة، كتب الافتتاحية لهذا العدد الناقد المغربي سعيد بنكراد «الحداثة الكسيحة»، تناول فيه بنكراد فكرة تناول الحداثة في الوطن العربي جاء فيه «...اللحظة التي لا تعاش باعتبار مضمونها الزمني المباشر، إنها حاضنة لكل الأزمنة: إنها ممتدة في كل الاتجاهات، فقد تحيل على زمن الأساطير وسلطة الجن والكائنات التي لا ترى، وقد لا تشير أيضاً إلى زمن الافتراض الذي يستثير الآتي من مكامنه عبر إسقاط «مشاهد فعلية» من العالم المتخيل أو القابل للتخيل، إننا أمام زمنين لا رابط بينهما: الأول أصلي ومطلق يحتضن البداية والنهاية، أما الثاني فعرضي وآيل إلى زوال لا ريب فيه.

يشارك في باب الدراسات لهذا العدد الناقد الأردني فخري صالح في مئوية صاحب «أغاني الحياة» أبو القاسم الشابي، ومن المغرب يكتب كمال عبداللطيف عن «القيم الإسلامية في مواجهة التحديث والعولمة»، أما الباحث البحريني راشد نجم فيكتب في «الاستثمار في الثقافة: تجربة مملكة البحرين» وسامي عباس يكتب في «التربية والتغير الاجتماعي»، أما علي وطفة فشارك في دراسة بعنوان «عقلنة العنف... قراءة فلسفية في البعد الأخلاقي»، ومن السعودية يطل الباحث محمد عثمان الملا ببحث «شعر المرأة البحرينية في الجاهلية»، كما يترجم أحمد عثمان دراسة «الثقافي ضد الثقافة» ويكتب الناقد المصري حسن البنا عزالدين عن «الرجل والمرأة في قصص الأمثال العربية»، ومن تونس يكتب الباحث مصطفى الكيلاني عن «الذات العربية الإسلامية اليوم وضرورات الانفتاح»، ويشارك منذر عياشي بدراسة «الرؤية الحضارية والبحث اللساني».

وفي الفنون يكتب أمين صالح عن «العطر... قصة قاتل:عن أسر الرائحة»، ومن العراق يكتب فيصل عبدالحسن عن «عبدالحق رزيمة فنان... رسم الحياة المغربية بألوان مدرسة تطوان»، كما ينتقد الكاتب المغربي فيلم «أحكي يا شهرزاد... مزق حكايات تعزف على وتر النسوية».

يشارك في نصوص هذا العدد الشاعر العراقي سعد الياسري بنص «سـ... أحبك»، ومن سوريا تكتب القاصة ناريمان ملص»أحلام كسيحة»، وعبدالقادر ربيعه بنص قصصي بعنوان «الحرمل»، ويكتب من مصر الشاعر حمزة قناوي نص «طيف بذاكرة المسافر».

وفي باب مراجعات الكتب، تشارك رباب النجار بقراءة لكتاب «الكائن الحي مفككاً ترميزه»، وتكتب ليلى السيد عن كتاب يحيى جابر»حب في الغسالة»، ومن تونس يشارك الباحث محمود الذوادي في قراءة لكتاب «العطاس»، فيما تكتب التونسية هناء التبر عن كتاب «غواية السرد لصابر الحباشة».

وجاء غلاف «البحرين الثقافية» الأمامي للعدد (61) بلوحة للشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، أما الغلاف الخلفي فكان لكتاب (البحرين الثقافية) «أغاني الغوص في البحرين» للباحث والموسيقي البحريني وحيد الخان.

العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً