العدد 2922 - الأحد 05 سبتمبر 2010م الموافق 26 رمضان 1431هـ

«الخارجية»: طلبتنا البحرينيون بخير من زلزال نيوزيلندا

بعد ضربه لمدينة كرايس تشيرش ودنيدن فجر السبت

أكد وزير الدولة للشئون الخارجية نزار البحارنة في تصريح خاص لـ «الوسط» يوم أمس (الأحد) سلامة جميع الطلبة البحرينيين الدارسين في نيوزيلندا وذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 7,2 درجات فجر يوم أمس الأول (السبت) الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، محدثا إضرارا واسعة في مدينة كرايس تشيرش ثاني أكبر مدن نيوزيلندا والتي يدرس بالقرب منها في مدينة دنيدن زهاء 20 طالبا وطالبة من البحرينيين.

ولفت إلى أن الوزارة لم تتلق أي بلاغ عن إصابات بين طلبتها، مشيرا إلى أن اتصالات الوزارة أكدت سلامة الجميع.

وفي سياق ذي صلة، تحدث أحد الطلبة الدارسين في نيوزيلندا نواف المسقطي لـ «الوسط» مشيرا إلى أن الزلزال وقع في الساعة الرابعة و35 دقيقة صباحا بتوقيت نيوزيلندا في مدينة كرايس تشيرتش، مشيرا إلى وجود 3 بحرينيين فيها يدرسون على حسابهم الخاص.

وتابع بأن معظم الطلبة البحرينيين يقطنون في مدينة دنيدن ويبلغ عددهم 20 طالبا وطالبة تقريبا، وقال: «شعرنا بهزة أرضية قوية في بادئ الأمر تلتها ثلاث هزات صغيرة متتالية وقدرت قوة الزلزال الذي طال مدينة دنيدن بـ6 درجات على مقياس ريختر».

وأكد أن اتصالاتهم الشخصية بالطلبة أكدت سلامة الجميع، لافتا إلى أن من بين الإجراءات التي سبق أن أبلغتهم بها وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية في التعامل مع مثل هذه الحالات هي فتح الباب والوقوف وسط إطاره حيث تعد هذه المنطقة آمن مكان من مخاطر الزلازل والهزات الأرضية.

من جانبها، نشرت صحف سعودية أخبارا عن سلامة طلبتها على لسان القنصل العام للمملكة العربية السعودية في نيوزيلندا أحمد الجهني الذي أكد سلامة الطلبة والمواطنين السعوديين في نيوزيلندا إثر الزلزال الذي ضرب جزيرتها الجنوبية وتأثرت به مدينة كرايس تشيرش بشكل كبير وكذلك مدينة دنيدن بشكل أقل حدة وأنه لم تسجل أي وفيات بينهم ولم يصب أحد منهم بأذى.

وبيَّن أنه يوجد في مدينة كرايس تشيرش قرابة (600) طالب سعودي ويوجد في مدنية دنيدن (180) طالباً، وقال إنه حيال وقوع الزلزال عقدت لجنة الطوارئ في القنصلية اجتماعاً طارئاً وهي تقوم حاليا بمتابعة أحوال الطلاب أولا بأول عن طريق هواتفهم والبريد الإلكتروني الخاص بكل طالب ويتم تزويدهم بالإرشادات التي يحتاجونها في مثل هذه الحالات.

وأوضح أن القنصلية تلقت توجيهات حكومة العاهل السعودي وتعليمات وزير الخارجية السعودي بالوقوف مع المواطنين وتأمين سكن آمن لهم ورعاية مصالحهم والاهتمام بشئونهم.

وأكد أن القنصلية تعمل على تنفيذ تلك التوجيهات بمتابعة مباشرة من قبل وكيل وزارة الخارجية السعودي الأمير خالد بن سعود بن خالد حيث قامت القنصلية بتوفير السكن للمواطنين بالتنسيق مع رئيس نادي الطلبة السعوديين في مدينة كرايس تشيرش. وقال إن جميع السعوديين في تلك المدينة وكذلك السعوديين في مدينة دنيدن بخير ولم يصب أي منهم بأذى.

العدد 2922 - الأحد 05 سبتمبر 2010م الموافق 26 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:03 ص

      ابغى اشوف اهلي قبل لا اموت !

      انا هناك الحين يا جماعة ولحد يفكر يروح نيوزيلندا أبدا ًلمدة شهرين قدام - الحمدلله ماجانا شي ولكن الهزات الأرضية لازالت تحدث يوميا ًوحرمتنا طعم النوم ليل ونهار نصحى على هزه ارضيه وننام على زلزال اتمنى ومن كل قلبي ان القنصلية السعودية تسهل امورنا وتجهز لنا طائرات خاصة للطلاب والطالبات الى السعودية لان نظام شغل الباصات ونقل الطلاب الى مدن أخرى مافيه فايدة ولا منه منفعه دام نيوزيلندا كلها في حالة خطر وخصوصا ً منطقة كانتربري .

    • زائر 4 | 12:27 ص

      طالبة تمريض

      الحمد لله ع سلامتهم

    • زائر 3 | 10:43 م

      سؤل

      سؤال لوزارة الخارجية لماذا لا تباشرون دوركم في البعثات بالخارج وعلي سبيل المثال السفارة في الرياض اغلقت ابوابها مع بداية اجازة السعودية فلا يوجد من يباشر مشاكل المواطنين خلال تلك الاجازة الطويلة وما هو دوركم يا ترى

    • زائر 2 | 10:34 م

      زلازل نيوزلندا رحيمة

      زلزال نيوزلندا أهون عليهم من الزلازل والبراكين اللي في ديرتهم .

    • زائر 1 | 8:54 م

      صباح الخير

      صباح الخير الآن تتحدثون يا الخارجية الزلزال حدث من يومين و يعلم الله أننا لم نعلم الأخبار سوى من الجهات النيوزلندية

اقرأ ايضاً