العدد 2924 - الثلثاء 07 سبتمبر 2010م الموافق 28 رمضان 1431هـ

رجل أربعيني الضحية الـ 25 بين مرضى السكلر خلال 2010

في حين طالبت الجمعية بعرض نتائج التحقيق في الوفيات السابقة

أعلنت جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر عن تسجيل البحرين للضحية الـ25 بين مرضى السكلر، منذ مطلع العام الجاري.

وأفاد رئيس الجمعية زكريا الكاظم، بأن المتوفى يبلغ من العمر 47 عاماً، وهو من منطقة كرزكان، وتوفي في العناية المركزة بمجمع السلمانية الطبي.

وأوضح الكاظم أن «المعلومات التي وردتنا، تشير إلى أن الفقيد بقي يومين في قسم الحوادث والطوارئ، قبل أن يتم نقله إلى العناية المركزة، حيث فارق الحياة هناك».

وذكر الكاظم أن «الفقيد توفي بسبب فشل في أداء وظيفة الرئتين، ونقص كمية الدم في جسمه».

وقال: «نسجل الضحية الخامسة والعشرين، في الوقت الذي التقى فيه وزير الصحة أمس عدداً من أهالي ضحايا السكلر، من دون أن توجه دعوة رسمية لنا لحضور اللقاء».

وعزى الكاظم أهالي وذوي الضحية الجديدة بين مرضى السكلر، داعياً لهم بالصبر على المصاب الجلل.

وأكد الكاظم: «ما زلنا متمسكين بطلب عرض نتائج التحقيق في وفيات السكلر، وخصوصاً الأخيرة، ونطالب بعدم التأخير في نشرها للرأي العام»، مبيناً أنه «مضى الآن أكثر من 3 أسابيع على الوعود التي أطلقتها وزارة الصحة للتحقيق في أسباب وفيات السكلر، إلا أننا لم نرَ شيئاً حتى الآن، ومازلنا بانتظار النتائج».

واعتبر أن «نشر نتائج التحقيق بصورة موضوعية وشفافة، ستخدم وزارة الصحة كثيراً، وستعزز من ثقة المواطنين بها، وبالخدمات التي تقدمها لهم، وخصوصاً أن موضوع السكلر يعد قضية عامة وتهم آلاف المواطنين».

وقال الكاظم «لا ننكر أن الوزارة تقوم بخطوات عملية، وتسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها، ولاسيما المقدمة لمرضى السكلر، إلا أن ذلك لا يعني تأجيل عرض نتائج التحقيق، التي تعد مهمة لحماية المرضى».

وفي السياق نفسه، أشار الكاظم إلى أن «هناك تخبطاً في الإجراءات والقرارات التي يتخذها بعض المسئولين والإداريين، وخصوصاً عندما يتم نقل مصاب بفيروس انفلونزا الخنازير، إلى جناح 61 الخاص بمرضى السكلر، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر، ويجعلهم عرضة للإصابة بالفيروس، إذ إن مناعتهم ضعيفة ضد الأمراض المعدية».

وأضاف الكاظم «لا نقول إن هذه التصرفات متعمدة، إلا أنها تكررت أكثر من مرة، وتحتاج إلى النظر إليها بمسئولية، والبحث في تكرار وضع مصابين بانفلونزا الخنازير مع مرضى السكلر».

يشار إلى أن العام الماضي شهد 25 حالة وفاة جراء مضاعفات مرض السكلر، 6 وفيات منها بسبب تأخر نقلهم إلى وحدة العناية القصوى. كما سجل العام الماضي 3 وفيات جراء مرض الثلاسيميا، ونحو 14 من إجمالي وفيات السكلر كانت بسبب إصابتها بذات الرئة ومضاعفات المرض على الرئتين.

ويشكل وصول عدد ضحايا السكلر في 2010 إلى 25 قبل انتهاء العام، المخاوف لدى الكثيرين من أن يرتفع العدد، في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الصحة إلى تقليل العدد، من خلال وضع بروتوكول علاج لمرضى السكلر، إلى جانب الاجتماعات التنسيقية التي تؤكد فيها إعطاء مريض السكلر العلاج اللازم.

وكان سجل وفيات السكلر في العام الجاري قد افتتح بوفاة سيدتين بحرينيتين، الأولى أنجبت طفلها ورحلت عنه، والأخرى توفيت وفي بطنها جنين عمره 4 أشهر.

العدد 2924 - الثلثاء 07 سبتمبر 2010م الموافق 28 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:40 م

      الشجار

      الله يرحمكي يا اختي خديجة هى التى انجبت بنت ورحلت عن الدنياوهى الضحية الاولى لم انساكي ابدا فانت مازلت محفوظة في قلبي ودائما اترحم عليك وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 7 | 6:39 م

      ام محمد

      انا عارفة ان المورفين هو السبب ومن زمان اقول مضرته اكثر من منفعته فهو يتلف الكيد وتخيل كل اربع ساعات
      الله يعينكم بس لازم انتوا تهتمون بروحكم وتسكتون عن حقكم ليس بالمهدئات بل بعلاج جذري أكيد في علاج ولكن ليس هناك من يبحث عنه لأن الالم موفيهم

    • زائر 6 | 10:52 ص

      رباب الأسود.. رد على اخوي مسكلر

      اخوي مسكلر صح ان ابرة المورفين متعبه صارت تتعبنا زود والسبب لجوء وزارة الصحه الى ارخص الشركات لتأخذ منها المهدئات لان ارواحنا رخيصه فحرام ياخذون اغلى الادويه وافضلها للحفاظ على ارواحنا.. بس سؤالي لك اذا اشتد الالم وماخذين ابرة الالم وش راح نسوي عندنا حل ثاني؟ ابو بنظل نموت من الالم وانت تعرف مدى قسوة الالم.. واذا كان طبيبك يرضى يغير لك نوعية المهدأ من مورفين الى سيسكون و ترمال او بثدي فالحال ارحم ان عندك بديل عن المورفين بس اذا طبيبك يقولك انا ماعندي في برتوكول علاجي غير المورفين شنو راح تسوي؟

    • زائر 5 | 10:47 ص

      رباب الأسود

      انا الا له وانا اليه راجعون الله يرحمه برحمته الواسعه والله يصبر اهله والله يدخله جناته..
      الى متى ياوزارة الصحه؟ والله اقرح فقدهم قلوبنا تعبنا من سماع كل يوم خبر وفاة احدهم والله هلكنا من هذه الاخبار.. انا كمريضة سكلر وكل مرضى السكلر يعانون من لوعة الفراق فراقنا كل الأحبه ومازلنا نفقد المزيد وكل واحد منا ينتظر دوره ليشد رحاله من هذه الدنيا وكلاً يفكر بأي سبب واهمال سوف ينتقل الى رفيق الأعلى فعلاً تاقت أرواحنا للرحل كل شيء فيه مذله حتى علاجنا يسترخصون ارواحنا على حساب الفلوس يعطونا الأرخص

    • طيبه منصور | 9:06 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      انا لله وانا اليه راجعون
      لاحول ولا قوة الاا بالله العلي العظيم..
      الله يرحمه برحمته الواسعه ،، ويصبر اهله ..

    • زائر 4 | 7:17 ص

      السلمانية تقتل مرضى السكلر

      ترى المصيبة في السيلان يقطع العرق
      و تخيلوا انسان في كل مرة يروح و ينقطع له عرق!أكيدة بموت بسرعة!ليش من زمان ماكانوا يموتون ليش بدأ الموت يخطفهم في السنوات الست أو يمكن السبع اللي فاتوا؟و السبب مخطط و دواء يقضي عليهم و غير الدم اللي يركبونه عليهم و بعدها يموتون مباشرة و اذا سألتهم قالوا « توفي بسبب فشل في أداء وظيفة الرئتين، ونقص كمية الدم في جسمه»
      الله يمهل و لا يهمل
      و ما الله بغافل عما يعمل الظالمون
      و القاتل ما يموت الا مقتول
      المشتكى لله

    • زائر 3 | 3:47 ص

      مسكلر

      الله يرحم الفقيد ويغمد روحه اللجنه.بس يااخوانى الاعزاء المصابين بالسكلر انصحكم بعدم اتخاذكم ابر المورفين لانها تسبب الادمان وهى ابر قاتله

    • زائر 2 | 3:28 ص

      بحرانية وأفتخر

      الله يرحمه ويرحم أمواتنه وواموات المؤمنين والمؤمنات

    • فيلسوف | 1:56 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون

      الله يرحمه برحمتك الواسعة ونفوض امرنا الى الله

      سبحانه وتعالى والله يعطي اهله وعائلته الصبر و

      الارادة القوية على تحمل فراقه . ولاكن نحن

      نتساءل الى متى بظل السكوت والصمت الكبير

      على هؤلاء المرضى هل ننتظر وصول عدد الموتى

      الى عدد لا نتصوره ولا نتخيله انتم محاسبين امام

      ربكم في يوم الحساب والله يشافي كل مريض بحق

      حبيبك المصطفى ( ص)

    • سترة نور العين | 1:22 ص

      إنّا لله وإنّا اليه راجعون

      الله يرحمة برحمتة الواسعة ويسكنة ربي فسيح جنّآتة ويصبر أهلة ويفرج عن المرضى ويكون في عونهم

    • دلع الموسوي | 1:19 ص

      أنا لله وانا اليه راجعون

      انتقل إلى رحمة الله تعالى عبدالرسول حسن الشيخ، شقيق كلٍّ من: عبدالنبي ومحمد ومحمد صادق، عن عمر ناهز الـ47 عاماً. تُقبل التعازي للرجال في مأتم كرزكان الجنوبي، وللنساء في مأتم أحمد ضيف بقرية كرزكان.

    • مسكلره | 1:17 ص

      )':

      انا لله وانا اليه راجعون
      لاحول ولا قوة الاا بالله العلي العظيم..
      الله يرحمه برحمته الواسعه ،، ويصبر اهله ..

اقرأ ايضاً