العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

126 ألف طالب وطالبة يفتتحون العام الدراسي الجديد

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، في كلمة وجهها إلى المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2010 -2011 وعودة طلبة المدارس اليوم (الأحد)، إن عدد الطلبة في جميع المراحل الدراسية بلغ 126 ألفاً و197 طالباً وطالبة، وبلغ عدد المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي (8527) من البنين والبنات. ويتوزع جميع الطلبة على 201 مدرسة منها (109) مدارس ابتدائية، و(21) مدرسة ابتدائية إعدادية، و(36) مدرسة إعدادية، ومدرستان «إعدادية ثانوية»، بالإضافة إلى (30) مدرسة ثانوية، و(3) معاهد دينية.

وذكر أن الوزارة أكملت الصيانة الشاملة الدورية لـ 40 مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية، بالتعاون مع وزارة الأشغال بحسب خطة الصيانة الدورية، وبلغت كلفتها مليونين ومئتي ألف دينار، بالإضافة إلى الأعمال الكهربائية للمدارس واستبدال التركيبات والتمديدات المستهلكة لكل مدرسة، وصيانة المكيفات المركزية والمكيفات العادية والمجزأة، وصيانة آلات التصوير والسحب لجميع المدارس التي تقدر كلفتها بـ 755 ألف دينار. وركز الوزير النعيمي في كلمته على توسع الوزارة في تطبيق برنامج تحسين أداء المدارس الذي سيشمل هذا العام 60 مدرسة من مختلف المراحل الدراسية.


تسلم 5 مدارس و8 مبان و7 صالات ومركز معرفة بـ 20 مليوناً و400 ألف دينار

النعيمي: 126 ألف طالب وطالبة هذا العام... 8500 منهم مستجدون

المنامة - بنا

كشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، في كلمة وجهها إلى المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2010 - 2011 وعودة طلبة المدارس بكل المراحل الدراسية اليوم، أن جميع طلبة المراحل يبلغ عددهم نحو 126 ألفاً و197 طالباً وطالبة.

وأضاف مفصلاً «يبلغ عدد الطلبة المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي (8572) طالباً وطالبة، ويتوزع جميع الطلبة على 201 مدرسة منها (109) مدارس ابتدائية، و(21) مدرسة ابتدائية إعدادية، و(36) مدرسة إعدادية، ومدرستان إعدادية ثانوية، بالإضافة إلى (30) مدرسة ثانوية، و(3) معاهد دينية.

وركز الوزير النعيمي في كلمته على 3 محاور أساسية تضمن الأول التأكيد على الأهمية البالغة التي تكتسبها الكلمة السامية لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على الصعيد التربوي لما تضمنته هذه الكلمة من قيم ومبادئ سامية بالنسبة لتربية النشء على حب الوطن وعلى الالتزام بالخلق القويم والمحبة والتسامح والتضامن، مشددا على أن «الوزارة ستعمل على ترجمة التوجيهات التي تضمنتها هذه الكلمة السامية من خلال برامجها ومناهجها وأنشطتها وفعالياتها التربوية».

فيما ركز المحور الثاني على جهود الوزارة في توفير كل مستلزمات العودة المدرسية الناجحة، والتأكيد على أهمية العناية بتنمية القيم وبالشراكة بين المدرسة والمجتمع لترسيخ ذلك في نفوس النشء.

وركز المحور الثالث على توسع الوزارة في تطبيق برنامج تحسين أداء المدارس الذي سيشمل هذا العام 60 مدرسة من مختلف المراحل الدراسية وذلك ضمن تنفيذ مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب.

وقال الوزير في كلمته: «تمكنت الوزارة من تحقيق نسبة استيعاب تصل إلى 100 في المئة في التعليم الابتدائي، وتوفير الخدمة التعليمية لكل أبناء مملكة البحرين بمختلف المراحل الدراسية، ما جعل لمملكة البحرين للعام الثالث على التوالي تحتل مركزا متقدما في تقرير التعليم للجميع الصادر عن منظمة اليونسكو، وتصنيفها ضمن الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع، حيث تعمل الوزارة حاليا على إقامة المزيد من المنشآت التعليمية خلال العام الدراسي الجاري، بتسلم 5 مدارس جديدة و8 مبان أكاديمية و7 صالات جديدة، ومركز لمصادر المعرفة، بكلفة تقديرية تصل إلى 20 مليوناً و400 ألف دينار، بما يوفر مقاعد دراسية لآلاف من الطلبة، حيث إن حركة الإنشاءات تواكب التطوير النوعي للبيئة المدرسية، وتستجيب للبرامج التطويرية التي تستدعي تطويرا نوعيا في البنية الأساسية للمدارس، خاصة في ظل التوسع في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل».

وتابع «لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة قامت الوزارة بإنشاء العديد من المباني الأكاديمية الجديدة في كل من مدرسة الإمام مالك بن أنس الابتدائية للبنين، ومدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين، ومدرسة رقية الابتدائية للبنات والبديع الابتدائية للبنين، ومدرسة فاطمة بنت أسد الابتدائية للبنات والزلاق الابتدائية الإعدادية للبنات وجدحفص الإعدادية للبنين، وتعمل الوزارة حالياً على استكمال تنفيذ مركز مصادر المعرفة بالسنابس، وعدد من الصالات متعددة الأغراض، وإنشاء أكثر من 180 فصلا دراسيا جديدا وعشرات المختبرات للعلوم والحاسوب بمختلف المدارس، وإنشاء المزيد من المباني الأكاديمية والإدارية لزيادة القدرة الاستيعابية للمدارس وتحسين بيئتها والارتقاء بها، بما يخدم البرامج التطويرية التي تنفذها الوزارة، وتحسين مستوى الخدمات التعليمية والسير بها في طريق الجودة».

وأردف «بلغ عدد الطلبة في جميع المراحل الدراسية مئة وستة وعشرين ألفاً ومئة وسبعة وتسعين طالباً وطالبة (126.197)، وبلغ عدد المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي (8527) ثمانية آلاف وخمسمئة وسبعة وعشرين من البنين والبنات. كما أكملت الوزارة الصيانة الشاملة الدورية لـ40 مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية بالتعاون مع وزارة الأشغال بحسب خطة الصيانة الدورية، وبلغت كلفتها مليونين ومئتي ألف دينار، بالإضافة إلى الأعمال الكهربائية للمدارس واستبدال التركيبات والتمديدات المستهلكة لكل مدرسة وصيانة المكيفات المركزية والمكيفات العادية والمجزأة وصيانة آلات التصوير والسحب لجميع المدارس التي تقدر كلفتها بـ 755 ألف دينار».

وأكمل النعيمي في كلمته «كما قامت الوزارة بتخصيص ثلاثة ملايين دينار ونصف لأعمال التنظيفات لجميع المدارس والمباني التابعة للوزارة، يضاف إلى ذلك استمرار الوزارة في توفير المواصلات لنحو 34 ألف طالب وطالبة في مختلف محافظات المملكة بكلفة بلغت هذا العام نحو 5 ملايين دينار، فضلا عن توزيع مليونين وثلاثمئة ألف كتاب مدرسي، بما في ذلك السلاسل الجديدة من كتب العلوم والرياضيات».

وقال: «استجابة للزيادة الكبيرة والمستمرة على طلب التعليم، فقد تم توفير الموارد البشرية اللازمة من المعلمين والمختصين لتشغيل العام الدراسي الجديد بالصورة المطلوبة، بما في ذلك تعزيز الإرشاد الاجتماعي بتوظيف المزيد من المرشدين الاجتماعيين».

أما على الصعيد النوعي، فذكر الوزير أن «الوزارة مقبلة على المزيد من التطوير والتجديد في قطاعات التعليم المختلفة، في اتجاه التركيز على الجودة والأداء العالي، وذلك وفي إطار رؤية استراتيجية شاملة للتطوير، تنظر إلى التعليم باعتباره استثمارا في المستقبل، حيث نعتبر التربويين في الميدان وعلى رأسهم المعلمون الشركاء الأساسيين في رسم ملامحه، وتنفيذ البرامج التي تسهم في تحقيقه على النحو المنشود والتي ستنقل التعليم في مملكة البحرين إلى مرحلة أكثر تقدما، حيث سيشهد العام الدراسي الجديد التوسع في تنفيذ مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، كما تخطط الوزارة للتوسع في برنامج تحسين أداء المدارس خلال العام الدراسي 2010/2011 ليشمل 60 مدرسة، على أن يتم تعميمه في العام الدراسي 2012/2013 ليشمل جميع المدارس».

وأكد أن الوزارة ستتوسع في تطبيق برنامج التلمذة المهنية خلال العام الدراسي 2010/2011 بضم مدرستين جديدتين إلى هذا البرنامج، بما يرفع عدد المدارس المطبقة إلى 8 مدارس من مجموع 30 مدرسة ثانوية وثانوية صناعية، وبالنسبة لكلية البحرين للمعلمين فستبتعث الوزارة الدفعة الثالثة للعام الدراسي 2010/2011 وعددهم (100) معلم ومعلمة لدراسة الدبلوم العالي في التربية و(150) طالباً للحصول على البكالوريوس

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 3:54 م

      ياوزير شوف طلبات المعلمين

      من ضمن لستة الطلبات أكياس قمامة سوداء وعلب أقلام رصاص كاملة و3 دينار لملف ( ما أدري ويش هالملف ) هذا غير سبورة بحجم طاولة طالب ( الظاهر المدارس مافيها سبورات وغير وغير والمديرة حضرتها هدت ولادنا في الشارع صف اول ياجماعة ينهدون في الشارع بلا حسيب ولا رقيب قال شنهو خل يتعلمون خوش خوش وللعلم أنا معلمة بس ماشفت مثل هالمدرسة ( اسم المدرسة اللي أقصدها....)

    • زائر 39 | 1:22 م

      خوش خوش

      انا ولي امر طالب و ابني في صف الخامس في احدى مدارس سترة قضى اليوم باكمله بدون صف دراسي ..... ينتظرون صندقة من الوزارة ..... خوش استعداد من وزارة التربية والتعليم

    • زائر 36 | 12:18 م

      شيخ عبدالله

      انا طالب معدلي 80% الدخل سنه ثالثه واني لا اريد ديزل بال الريد السيارات ولكن مامن احد يستجيب دعوتي فكل يعطني السين في المدرسه ولا اجد من يلبي دعوتي ولكني الحلم الدي حامته طول عمري يطيع اخر المطاف

    • زائر 35 | 11:43 ص

      التعليم في البحرين

      اصبح النشاط في المدارس هو الاحتفالات والمبالغه في الصرف عليه الو صرفت هذة الملايين في تطوير التعليم لكان الحال افضل لكن مع الاسف يتخرج الطالب او الطالبه وهو حافظ من اغاني واهازيج الاحتفالات اكثر من الدراسه والله اعلم

    • زائر 33 | 10:39 ص

      اتدلع على كيفك

      اتدلع يا كايدهم خليهم ايشوفونك
      و خربط لي فصول العلم و عطهم درس في فنونك
      و صفع لي خمسة طولك
      و طالبهم يسامحونك
      اطحن و اعتصم و ؛طق حنك؛
      و طالبهم يرقونك
      و اتدلع

    • زائر 32 | 9:12 ص

      الى كل من يعترض على شكوى المعلمين

      انا موظف صغير بالقطاع الخاص وراتبي جدا متدني كنت احسد المعلمين ويثير غضبي شكواهم الدائم الى ان شاءت الاقدار فكانت زوجتي معلمة وما ادراك ان تكون زوجتك معلمة فاصبحت اشفق على حال المعلمين واحمد الله على عملي المتواضع.واذا لاتريد ان تقتنع بكلامي فاني ادعو الله لك ان يزوجك معلمة اويبليك بمعلم باي شكل من الاشكال ابنك بنتك اختك او اخوك لكي تتضح صورة المعلم البحريني المبهدل التعبان المظلوم والمغلوب على امره ولكي نشفق عليهم جميعا لنحل مشكلتهم في يوم من الايام

    • زائر 31 | 8:48 ص

      اي تعليم تقصدون

      التعليم في البحرين في خب كان والدليل ان توحيد المسارات نتج عنه متسربين بألاف الكل يحمل مادة او مادتين ولاقادر يتخرج شوفهم في كل مينه او قريه جالسين على دكات الكاكين والخبابيز يضيعون وقت اسأل الوزير جميع الدول العربيه تخلصوا من توحيد المسارات الفاشل

    • زائر 30 | 8:19 ص

      زائر 26

      اضف الى معلوماتك بأن البحرين خسرت من حرب الوزارة على الجامعات الخاصه اكثر من 60ملين دينار شهريا

    • زائر 29 | 7:58 ص

      سمعه البحرين التعليميه بشأن الجامعات الخاصه اصبحت صفر بشان سياسه التشهير في الصحف وحسب الاحصائيات فأن حوالي خمسه عشر الف طالب خليجي سجلوا في بلدان عربيه اين السياحه التليميه

    • زائر 27 | 7:39 ص

      اصعب يوم

      بعد الدوام اليوم احس مدرسات مدرستنا كلهم بكرة بيغيبون من اللي شافوه اليوم عاد مساعدة المديرة بتحط حرتها كلها في اللي مابيغيبون .. احسن شي نعلن الغياب الجماعي ..(امزح لا حد يغيب بعدين يعاقبونكم مثل الطلبة ترى انتون ولا شي بالنسبة للوزارة عادي يفنشون الكل ويجيبون من بره بشكل عاجل .. متوفرين وبكثرة !!!! )

    • زائر 25 | 6:34 ص

      زوجة علاوي

      مع تمنياتي القلبية لزوجي بالنجاح والتفوق الدراسي ( زوجة علاوي )

    • زائر 24 | 6:27 ص

      10 سنوات خدمة للحين على الرابعة بسبب قوانين مالها معنى؟؟ نبي الدرجة ؟؟ صدقني بيخترب التعليم اذا استمريتون في هالنهج.. التعليم والله ما بيتحسن الا بالدرجة الاستثنائية

    • زائر 23 | 5:07 ص

      المشكلة

      المدرسين و المدرسات طول السنة يشتكون من كل شي و أهمه ماكلين اليابس قبل الخضر الصبح يدرسون بالمدراس و العصر ببيوتهم ,,,,ماتبون فنشوا طلعوا تقاعد و ريحوا و إستريحوا ,,,,طول السنة تحنون و تتشكون اللي مو عاجبنه يفنش ,,,,الوزارة ما بتتغير .

    • زائر 22 | 4:51 ص

      آراء

      كل حزب بما لديهم فرحون . كل شخص يتمنى بمزاجه

    • زائر 21 | 4:19 ص

      خمس سنين دراسة بالجامعه ومابعدها اجلس بالبيت

      مضت سنة بعد تخرجي والان السنة الثانية بكيت وبكيت بعد دراسة 14 سنة لا وظيفة تناسب تخصصي ولا حتى وعد بتوظيفي فشكواي ابثها لرب العالمين في من ظلمنا نحن الخريجات امن العدل والانصاف ان يأخذ وظيفتي الاجنبي وانا وغيري من الخريجات والخريجين مقعدين بالبيت اه يا وطن اكرمت الغريب واهنت القريب فحسبنا الله في من ظلمنا وهناك يوم امام الله سأطالبكم يامن ظلمتوني ...

    • زائر 20 | 3:37 ص

      الى الوزير مع التحية

      يا سعادة الوزير ، ابغي أسألك وانت العارف بما سأقول:
      هل انت تدري ثلاثة ارباع مدرسينك متشائمين ويتمنون انه لو طالت العطلة ، ومن اول يوم دراسي الكل يتحلطم وكاره حياته
      بذمتك اذا المدرس جذي وين اله بارض يدرس وينتج ويخرج اجيال
      يبه حتى طلابك متشائمين وكارهين ابو حياتهم
      اقول راجع وزارتك وحاول تصلحها احسن الك وصدقني انك راح تذكر بالخير وان لم تصلحها راح تكون من المنبوذين ويوم اللي تطلع راح يقولوا الحمد لله انه ارتحنا منه واسمعها مني .

    • زائر 19 | 2:54 ص

      اين الاستعداد؟

      نطالب بمدرسة اولى لقسمنا العلوم التعبان من منسقةما تفهم شي غير التصبغ ما اقصدبالمكياج _(هي صدق تفهم واجد في هذا المجال)_لكن اقصدبالكلام الحلو للادارة مما يجعلها ممتازة لديهم وكانها تعمل بجد وهي في الحقيقة تجر القسم للخراب ...لا افهم لماذا لايتم تعيين مدرسات اوائل خصوصا لقسم علوم ولمدرسة اعدادية ثانوية يعني قسم ثقيل ومدرسات بعدد يقارب العشرين ؟ كيف سيتم تسيييره .. هل كالعام الماضي ؟

    • زائر 18 | 2:23 ص

      ام بدر

      ايه الله يعينا على زحمة الشوارع وتأخيرنا عن أشغالنا إنشاءالله إدارة المرور عاد تنظم السير صح وبالتوفيق للطلبة انشاءالله

    • زائر 17 | 2:03 ص

      ام علاوي

      لو سمحتوا يامدرسين شوي شوي لاتثقلون على الاطفال ظهرهم ما يتحمل والطلبات اللي زايدة خفوا منها ترى مو الكل عنده ميزانية ولا كل بيت فيه كمبيوتر يعني مكتبات تكسر ظهر الوالدين ولا كل مدرسة تكون عندها مشاكل وتفرغ شحناتها على الطلبة طبعا مو الكل في مدرسات تكون بلسم على الاطفال الابتدائية

    • زائر 16 | 1:38 ص

      دعاء ودعوة من قلب أم....

      في هذا اليوم ذهب أولادنا الأعزاء الى مدارسهم، خرجوا من البيوت لكن قلوبنا وأرواحنا معهم، نأمل أن يكون هذا العام الدراسي عام حافل بالعطاء والتميز وندعوا الله أن يحفظ أولادنا وبناتنا من كل سوء ويكتب لهم التوفيق الدائم( أيها الآباء والأمهات أخرجوا صدقات في أول يوم دراسي لأولادكم حتى يدفع الله عنهم أي بلاء وسوء طوال العام وحفظ الله الجميع........

    • زائر 14 | 1:15 ص

      أم علــــــــــي

      هاللــه هاللــه في أولادنا تراهم أمانه في رقبتكم يا وزاره التربيه والتعليم ,,
      يا مدرسين أهم شي أسلوب التفاهم والحوار مع الطلاب وتباعدوا عن الضرب والعصبيه
      كل عام وانتم بخير

    • زائر 13 | 1:09 ص

      محب والله محب

      أنت ياوزير التربية من رجال الدولة المخلصين كيف ماتكون من المخلصين وجلالة الملك عينك بنفسة الله يوفقك لكل خير وكثر الله من أمثالك . معنطر

    • زائر 12 | 12:30 ص

      نعم الرجل أنت

      أنت ياوزير التربية من رجال الدولة المخلصين ميف ماتكون من المخلصين زجلالة الملك عينك بنفسة الله يوفقك لكل خير وكثر من أمثالك . معنطر بوعبدالله

    • زائر 11 | 12:23 ص

      زهرة الصفا

      بكل سرور اقول لابنتي كل عام وانتما بخير وعاما جديدا مليئا بالنجاح والتفوق

    • زائر 10 | 12:08 ص

      الى....

      زائر 4: ما في غير هالاسطوانة؟ ملت الناس تشليخكم ارحمونا
      زائر 6: نفس التعليق السابق لك
      زائر 7: ياريت ما تقعد على جبودنا سنة كاملة... ياريت تفسح المجال للي يقدر يعطي في هذا المجال باخلاص و ايمان بان التعليم رسالة و تربية.. ترة في وايد منهم لكن الطحانة مثلاتكم مشاغبينهم.
      محد قال ان العام الدراسي بيكون بيرفكت ( perfect) لكن شوية تعاون و تقدير و قلة رغي و تحليل المعاش بالعمل الجاد اهني تخلون العام الدراسي مميز. تحية و اجلال لكل معلم (صجي) وبس

    • زائر 9 | 11:12 م

      الى زائر 8

      الزي اختياري السنة والسنة الجاية اجباري

    • زائر 8 | 11:07 م

      طالب ثانوي

      شنو اخر الاخبار عن الزي حق المرحلة الثانوية وحدوه لو بعده اختياري

    • زائر 7 | 11:04 م

      مبرووك! لقد ربحت مزيداً من التخلف !

      عجل ويش استفدتون من الخبراء السنغافوريين اللي جو؟ ما شفنا طبقتون شي من مدارسهم الا تمديد الوقت! أشووة آخر سنة ونفتككككك

    • زائر 6 | 11:04 م

      بدينا عاد؟؟؟؟؟؟

      اقول كل يوم بتطلع لينا بتقرير و احصائيات عط مدرسينك الدرجة الاستثنائية وبعدين فوشر على كيفك انت والي حواليك. بسك ظلم للمعلمين والمعلمات وين بتروح من الله؟

    • زائر 5 | 10:49 م

      أم

      نورت مدرسة التعاون يا سيد ، و عام سعيد لجميع الطلاب و الطالبات

    • زائر 4 | 10:37 م

      ياسعادة الوزير ! البداية وقف التمييز في الوزارة.

      إلى المخلصين في هذا البلد و الراغبين في أن يتطور التعليم ، لن يحصل هذا الحلم مادام التمييز المذهبي هو المبدأ المعمول به في وزارة التربية . فلا طريق لتطوير التعليم وتحسين الأداء وتعيين الاختصاصيين يأتي عن طريق جمعية دينية تسيطر على التربية ومن غير امتحانات يخضعون لها وبخرة سنتين أو ثلاث فقط في التربية. لا تطوير وتحقيق لمستوى من الجودة أفضل وتعيين المدراء المساعدين وفق التمييز المذهبي ومن طائفة واحدة فقط مع التمويه على الناس بتعيين واحد أو اثنين من الطائفة الأخرى .

    • زائر 3 | 10:06 م

      ليش مافي توسعة في التلمذة بنين تجاري

      كل التوسعة اللي صايرة الى البنات، ليش ما يتوسعون للبنين أو أن البرنامج بناتي ؟؟!!! معقولة 5 مدارس بنات في مختلف المناطق وبمئات الطالبات والبنين صف واحد من 33 طالب، ليش مافتحو صفوف زيادة، يعني التجاري للبنات بس؟؟!!!

    • زائر 2 | 9:54 م

      الكلام حلو والوقع مر

      يا حب العرب للتصريحات الحلوة في الجرايد والوقع:
      اول يوم دراسي صعوبة في المواصلات والتي لن تنظم إلا خلال الأسبوع الأول
      وجبات الطلاب مأسات في الأسبوع الأول ويمكن اول يوم ما فيه وجبات
      الغبار على الكراسي والطاولات وفي كل مكان
      نقص بعض المعلمين لخبطة نقلهم من المدارس تخلق جو نفسي متعب لهم
      حزمة من الأجتماعات الفاضية و الأوراق وووو

    • زائر 1 | 9:52 م

      أين الصيانة و النظافة و الصفوف الالكترونية؟!!!!

      داومنا يوم الأربعاء الماضي و صُعقنا لمّا رأينا حال غرفة المعلمات و دورات المياه التي لم تطلها الأيدي العاملة فلم يتم تنظيف حتى سلات المهملات التي تُركت على حالها قبل ابتداء العطلة الصيفية!!!
      و الصفوف لم يتم طلاء جدرانها و لا حتى تنظيفها من الغبار المتراكم فقد عمدت بعض معلمات نظام الفصل (القتل) إلى جلب شغالاتهن لتنظيف الصفوف و لم يتم تركيب و لا حتى سبورة ذكية واحدة في المدرسة!!!!!

اقرأ ايضاً