العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ

طوابير أمام «طوارئ السلمانية» و44 مريض سكلر بلا أسرّة

مجمع السلمانية الطبي
مجمع السلمانية الطبي

عاودت أزمة نقص الأسرّة في مجمع السلمانية الطبي الظهور بقوة مرة أخرى، إذ انتظر ظهر أمس (الأحد) 75 مريضاً في طوارئ المجمع ريثما يتم نقلهم إلى الأجنحة من بينهم 44 مريضاً بالسكلر. وكان أحد المرضى، المنتظرين لأسرّة الأجنحة في الطوارئ منذ ثلاثة أيام، خمسيني مصاب بجلطة نُقل عصر يوم الجمعة الماضي بالإسعاف إلى طوارئ السلمانية وظل بها حتى عصر أمس (الأحد).

وعبّر عدد من مراجعي الطوارئ أمس عن استيائهم من الحال التي وصل إليها تكدس المرضى في الطوارئ والتي بلغت مداها حتى أنه في بعض الستائر تم حشر سريرين على رغم ضيق المساحة، كما أن عدداً من المرضى آثروا العودة إلى منازلهم بعد تعبهم من الانتظار.

وكان من بين المرضى المنتظرين حتى الظهر مريضان لوحدة العناية المركزة ومريضان بالسرطان ومريضان آخران لوحدة العناية بالقلب.


مصاب بجلطة ينتظر إدخاله الجناح منذ ثلاثة أيام

طوابير انتظار أمام «طوارئ السلمانية» و44 مريض سكلر بلا أسرّة

الوسط - علياء علي

عاودت أزمة نقص الأسرة في مجمع السلمانية الطبي في الظهور بقوة مرة أخرى؛ إذ انتظر ظهر أمس 75 مريضاً في طوارئ مجمع السلمانية الطبي ريثما يتم نقلهم إلى الأجنحة من بينهم 44 مريضاً بالسكلر.

وكان من بين المرضى المنتظرين لأسرة الأجنحة في الطوارئ منذ ثلاثة أيام مريض خمسيني مصاب بجلطة نُقل عصر الجمعة الماضية بالإسعاف إلى طوارئ السلمانية حتى عصر أمس (الأحد).

وعبر عدد من مراجعي الطوارئ يوم أمس عن استيائهم من الحال التي وصل إليها تكدس المرضى في الطوارئ والتي بلغت مداها حتى أنه في بعض الستائر تم حشر سريرين على رغم ضيق المساحة، كما أن عدداً من المرضى آثروا العودة إلى منازلهم بعد تعبهم من الانتظار.

كما كان ضمن المرضى المنتظرين حتى ظهر أمس مريضان لوحدة العناية المركزة ومريضان بالسرطان ومريضان آخران لوحدة العناية بالقلب بالإضافة إلى مختلف الحالات الباطنية والعظام والجراحة.

من جهته قال ابن المريض بجلطة الذي أكمل ثلاثة أيام انتظار في الطوارئ: «والدي مصاب بجلطة ولا يتمكن من التحرك أبدا، نقلناه إلى الطوارئ الجمعة الماضية بالإسعاف، وفي الطوارئ وضع معه سرير آخر على رغم ضيق المساحة، والوضع سيئ في الطوارئ، يقوم الأطباء والممرضات بجهود كبيرة جدا ونحن لا نعتقد أن التقصير منهم، فعدد المراجعين للطوارئ هائل».

وسأل: «ترى ما الذي ستفعله أربع ممرضات لخمسين مريضاً غالبيتهم جاءوا للطوارئ وهم في أسوأ حالاتهم؟».

وواصل ابن المريض «كيف يُعالج مريض بجلطة وسط كل هذا الضغط في الطوارئ ولمدة ثلاثة أيام متواصلة؟، لا يوجد من نتحدث معه وقمنا نحن بأنفسنا بتقسيم أوقاتنا ليكون من الأهل شخص واحد لرعاية أبي كل عدة ساعات بالتناوب والوضع هنا في الطوارئ صعب جدا».

واستطرد «تصوروا أن الممرات ممتلئة ولا تتمكن حتى من المرور في الممر، وحتى طاولات الكتاب كان هناك مرضى يتم معاينتهم فوقها وتُجرى لهم الفحوصات، أبي أصيب بجلطة مرتين وهو الآن مصاب بالتهاب في الصدر وحالته سيئة وهو منزعج جدا من وجوده في الطوارئ ويُلح على العودة إلى المنزل على رغم سوء حالته الصحية».

وأضاف «قلنا للمعنيين في المستشفى حتى لو وجدوا لأبي غرفة خاصة فنحن على استعداد لدفع رسومها فقط لنريح أبي ونوفر له الجو المناسب للعلاج لتتحسن حالته الصحية».


انخفاض المرضى المنتظرين بـ «طوارئ السلمانية» إلى 45 أمس

الجفير - وزارة الصحة

قالت نائب رئيس الأطباء في مجمع السلمانية الطبي امتثال الجشي إن عدد المرضى على قائمة الانتظار في قسم الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية الطبي وصل إلى 45 مريضاً حتى وقت كتابة الخبر، وذلك بعد أن كانت قائمة الانتظار تبلغ 71 مريضاً صباح أمس (الأحد).

وأكدت أن الإدارة تمكنت من تقليل أعداد قائمة الانتظار بفضل إجراءات وجهود الطاقم الطبي والتمريضي، وستعمل جاهدة على نقل بقية المرضى الذين ينتظرون الحصول على أسرّة في أجنحة السلمانية خلال اليوم (أمس).

وأشارت الجشي إلى أن إدارة السلمانية قامت ببعض الإجراءات التي تهدف إلى تقليل قائمة المرضى الذين ينتظرون الحصول على أسرّة في أجنحة المستشفى، منها ترخيص بعض المرضى بعد الاطمئنان بشكل تام على حالتهم الصحية، وتوزيع عدد من المرضى على مختلف أجنحة السلمانية التي تضم أسرّة شاغرة بعد ترخيص خروج المرضى الذين كانوا يرقدون على هذا الأسرّة، ما يُسهم في تقليل قائمة الانتظار.

وأوضحت أن الإدارة تقوم بمتابعة ومناقشة هذه الأعداد بشكل يومي ويتم توزيع المهمات على المعنيين للعمل على تقليل قائمة انتظار الأسرّة من المرضى، مفيدةً بأن عدد قائمة الانتظار ترصدها الإدارة على فترات يوميّاً وتضع الحلول المناسبة، إذ يعكس ذلك ضرورة العمل على سرعة تنفيذ خطط المستشفى المسبقة والعمل على زيادة وعي الناس وخصوصاً مرضى الفترات الطويلة بالتعاون مع الإدارة والعاملين والفريق الطبي، وتوجيه الأهل لتسلم مرضاهم لإعطاء الفرصة لاستغلال السرير.

وجددت إدارة مجمع السلمانية الطبي دعوتها إلى جميع المرضى بالتعاون مع إدارة مجمع السلمانية الطبي والطاقم الطبي والتمريض، والامتثال لتعليمات الخروج من المستشفى في حال ترخيص خروجهم من قِبل الطبيب المختص، باعتبار أن بقاء المريض في المستشفى على رغم ترخيص خروجه وعدم تعاونه وامتثاله لتعليمات الطاقم الإداري والطبي في المستشفى سيؤدي إلى معاناة مرضى آخرين ينتظرون الحصول على الرعاية والعلاج.

كما وجهت مرضى الحالات البسيطة إلى التوجه إلى المراكز الصحية التابعين لها لتلقي العلاج سعياً نحو تفادي تراكم زيادة أعداد المرضى والمترددين داخل قسم الحوادث والطوارئ بالمجمع.

العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 1:27 ص

      للعلم فقط فإن معظم المستشفيات والمراكز الموجودة في البحرين تحول مرضاها لمجمع السلمانية وخصوصا الطؤارئ

      للعلم فقط فإن معظم المستشفيات والمراكز الموجودة في البحرين تحول مرضاها لمجمع السلمانية وخصوصا الطؤارئ لذلك ولأن المرضي لا يذهبون للمراكز الصيحة للعلاج خصوصا في الحالات البسيطة كارتفاع في درجة الحرارة أو الزكام لذلك يعاني قسم الطوارئ من أمرين من عدم الوعي من المراجعين ومن سواء إدارة لا تبحث إلا عن المناصب والدعاية لها في اإلان بالتصريحات وغيرها أما عن العاملين في القسم ماتوا عاشوء مو مهم.

    • زائر 37 | 1:53 م

      ستائر الطوارى تسبب الغثيان

      متى سيتم تبديل الستائر للطوارى اتلوع الجبد دم اوساخ نعم هناك تغير بالتنظيف الارضية ولكن نسيتو الستائر حفظ شكلها مربعات صغيرة ملونة ومربع به ورقةخخخخخخخخخخخخ من زمن اجدادنا

    • زائر 35 | 1:18 م

      سؤال مهم؟

      انتون يا الشعب هل شفتون يوم من الايام ان مستشفى العسكرى يشتكى مرضاه من قله الاسره او الادويه او ان هناك طوابير فى الصيدليه؟
      اريد الجواب ... جزاكم الله خيرا

    • زائر 34 | 12:23 م

      والله مرضى السكلر اهما لي طاحوا فيها

      عذرا بس السبب بانخفاض عدد المنتظرين لان احد الاطباء قام بترخيص المرضى السكلر بالذات وكان السبب عدم وجود اسره ماذنب مرضى السكلر بعدم توفر الاسره هل المريض يتحمل مشاكل النقص ومشاكل كل شيء؟لمتى بظل مريض السكلر شماعه يتعلق عليه كلشي او سبب يتحمل كلشيء؟ماكفاهم عدد الضحايا لي راحوا يبون اكثر؟حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 33 | 10:45 ص

      لاتتردد

      اذا عندك حاله طارئة وتتحمل شوي روح صوب السعوديه وطب وتخير من المستشفيات والاسرة متوفرة شنسوي بعد

    • زائر 32 | 10:01 ص

      الوزير المتقاعد

      الوزير طلع تقاعد مبكر من وزارة الصحة من زمان يعني لاعت جبده منها بعدين شنو تتوقعوا منه بعد أن جابوه لنفس الوزارة وزير

    • زائر 30 | 8:54 ص

      ....

      انا مريضة سكلر واتمنى من الوزير والمسؤلين ان يحلوا الازمة عاجلا

    • زائر 29 | 5:59 ص

      لا علاج و لا سكن

      الواحد يكعد في بيته و يموت من الالم و لا يييروح السلمانبه يقهر روحه ازيادة و اتجوف المجنسيييييييييييييييييين صف طويل الى متى نحس بالذل ة المهانه و نحن في وطننا فى ارضنا

    • زائر 28 | 5:11 ص

      لى الأخ الزئر رقم 10 أهل مكة أدري بشعابها، المسآلة ليست قبل أو بعد وليست بهذه البساطة التي تتصورها،

      يجب عليك أن تعرف ان التخصصات الطبية والأعمار والأمراض والأجناس مختلفة فلا يمكن الجمع بين الرجل والمرأء في غرفة أو سري واحد ولا يمكن وضع الأطفال مع الكبار ولا يمكن وضع أأصحاب الأمراض المعدية مع الغير معدية ولا يمكن وضع الشخص الذي يطلب غرفة خاصة ومتوفرة تتناسب مع إمكانيته ومع أسعار الغرفة المعمول بها مع الشخص الذي لا يريد غرفة خاصة ولا يمكن وضع أصحاب الأمراض المعدية مع الغير معدية لهذا السب تري أن بعض المرضي يحصلون على أسرة والبعض لا يحصل والسبب توفر الشروط أو عدم توفرفرها وهي وضعة من أجل المرضي

    • زائر 27 | 4:03 ص

      ليش ما يحولون المرضى على المستشفى العسكري

      ليش يخلون الفقارة يحارسون سرير في السلمانية الي ما يستوعب المرضى ليش ما يحولونهم على المستشفى العسكري لو أحنا أولاد البطة السودة لكن مقيولة من قبل البحرين خيرها لغيرها

    • زائر 26 | 3:28 ص

      الله المستعان

      الله المستعان
      صدق الحين مشكلة الأسّرة ..
      الناس تموت و هم قالوا ما في مكان للمرضى

      الله كـــــريم

    • زائر 25 | 3:14 ص

      آجر وعاااافيـــــــة ...الله يساعدهم

      الله يكون في عونهم مساكين لايقدرون لا ع برد ولا ع حر صدق الواحد لين اشوف جيفه هالقلة من هالناس تتعذب من الآلم تحمد ربها على تمام الصحة والعافية وي الواحد يبغى من هالدنيا غير الصحة وطول العمر ....

    • زائر 24 | 3:13 ص

      مسكلر بايعنها والسبب ضياع المستقبل

      1-انا عندي سؤال للوزير :س- كم هو العدد المطلوب من ضحايا مرضي السكلر لكي يتم افتتاح قسم خاص للعنايه بهم؟
      ج-1- 40مريض 2-70مريض 3-120مريض
      اذا عرف الوزير الأجابه الرجاء نشرها في اقرب وقت "وشكرا"

    • زائر 23 | 2:49 ص

      دور الصحفي

      لاشك أن الوضع الصحي في البلد يحتاج الى إصلاح واهتمام وهنا تبرز دور الصحافة ودور الصحفي الجريء الحر لان هذه المشكلة يعاني منها الجميع لقد سئمنا من تبريرات المسؤولين رغم الاخطاء المتكررة فهم دائما على الصواب وغيرهم المخطئ .

    • زائر 22 | 2:47 ص

      ام بدر

      لا تعبون روحكم ياجماعة وكل واحد يقترح شي احنا ياما قلنا وصيحنا وكتبنا وعلقنا لكن لا مجيب يعني النفخ في قربة مقضوضة المفروض يسون مستشفى حكومي خاص للبحريني ويخلون السلمانية للأجانب وهذي فكرة زينة عشان خريجين الطب بعد يحصلون وظائف يالله شنو نسوي غير ان احنا نحلم بالراحة حتى في المستشفيات

    • زائر 21 | 2:42 ص

      الاجهاد

      الأطباء والممرضين مجهدين لأنهم يقمون بأعباء زائده بما لايتناسب مع المعايير العالميه

    • زائر 20 | 2:39 ص

      شنو تنتظرون يا من ارواح الناس في ذمتكم

      يا وزارة الصحة ليش هذا التدهور في الوضع الصحي ليش ما تفتحون اليكم مستفيات و زيادة عدد الاسرة و الادوية و الخدمات لو ما عندكم ميزانية اذا ما عندكم ميزانية ليش يا وزارة ما تعالجون مشكلة التجنيس و اثرها على الخدمات الصحية و تدهور حال المرضى بسكم حلول و خرابيط على الفاضي و روحوا عالجوا المشكلة المرضى و ارواح الناس في ذمتكم مو قاعدين تدرسون الوضع شنو تنتظرون لين الشعب يخيس من الامراض

    • زائر 19 | 2:38 ص

      مستشفى ماشي على البركه

      كان سابقا النظام افضل.يتعم اعلام المريض بالرخصه يوم واحد مسبقا مع تجهيز اوراقه وكتابة الأدويه كما كان يحدد لكل مريض فترة مكوث في المستشفى افتراضيه فاذا طالت المده تم النظر في الأسباب.يجب زيادة عدد الممرضين والأطباء وايفاء حقوقهم الماديه لأن مستشفى السلمانيه ماشي على البركه والعنايه الالهيه.

    • زائر 18 | 2:33 ص

      تميز في الدولة

      الدولة توفر مستشفة العسكري الى طائفة وتحرم اخر في مستشفة العسكري كل شي متوفر ولكن ان مستشفة السلمنية اهملا من الحكومة والوزير وادرة المشفة و ليوجد من يحاسب جرايم قتل المرضة اخص السكلر

    • زائر 17 | 2:24 ص

      التامين الصحي

      أكثر المرضى من المجنسين . لو كان لدينا تأمين صحي على الأجانب لأنتهت مشكلة تكدس المرضى.لا يوجد فرق بين المواطن الأصلي والأجنبي مثل الأمارات العربيه المتحده.ما يحصل غير معقول.

    • زائر 16 | 2:14 ص

      الرد على احسن حل...........اسمع

      تبي النهابة يموتون من الحرة ويا كثرهم بعدين ما بنحصل على السرير لان النهابة بتاخ\\هم من الجلطات اللي بجيهم يعني ما سوينة شي

    • زائر 15 | 2:05 ص

      ما السبب في الأزمة؟؟؟

      ما تلاحظون أن أشياء كثيرة في البلد بدأت تطلع علينا هالأيام أزمة سكان ، أزمة صحة ، أزمة واسطات ، وجرائم ، وقتل ومقاتل ، وناس مميزون على ناس .حتى المدارس اللي كان مستواها عالي نزل مستواها والسبب إن اعداد الطلبة اللي ما يعرفون يتكلمون عربي زاد (يحطون السالفة على المدرس المسكين). ولين أحد تكلم وقال من التجنيس قالوا هذه قضية خاصة ولا تحطون كل شيء على التجنيس.

    • زائر 14 | 2:04 ص

      مكتب إدخال المرضى

      ذهبت عدة مرات اسأل الموظفين في ادخال المرضى لاستفسر عن سرير لي او عدمة ما يعطون وجة
      فتكلمت مع المسؤلة اناانتظر من ثلاثة أيام اللي جو بعدي صعدو و أنا بعدي
      نو فيس

    • فيلسوف | 2:02 ص

      الحل السريع وباختصار هو الاستقالة لكل من له يد والبدأ في الساس

      الحل السريع وعلاج لمشاكل مستشفى السلمانية هي الاستقالة لادارة السلمانية لان الفساد يجب ان تعالجه وتقضي عليه من الساس اي من البداية فالاهمال وصل الى درجة كبيرة لا يتوقعها البعض وهذا المستشفى يقع في موقع حيوي يجب ان يكون فال خير لكل الناس . وباختصار شديد ان الجهات المعنية بالامر والمسئولة عن هذا المستشفى لا تعطي اي اهتمام مع ظهور مستشفيات اخرى عليه

    • زائر 13 | 1:52 ص

      لقد عانيت بنفسي هذه الماساة في كل مرة ادخل فيها الطوارئ. آخر مرة كانت في 23.9.2010كان الطوارئ عبارة عن مسلخ مكتظ بالناس والمرضى مكدسين على بعضهم لدرجة ان سرير الحرمة ملتصق بسرير الرجل لا يوجد فاصل الا الستارة ولكم ان تتخيلوا ذلك, ولكن لو عرف السبب لبطل العجب فان الكثير من المرضى ان لم يكونوا النصف هم من المجنسين والاجانب من اسيويين وغيرهم ...نفس الحال ستراه في الاجنحة فلماذا العجب من هذه المأساة ... فالتجنيس قد التهم كل شي في هذا البلد .. والله المستعان

    • أجودية | 1:34 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      متى سيتم النظر في أمر مرضى السكلر وانشاء جناح طبي متخصص بهم. كم على البحرين ان تضحي من ابنائها لكي يتم النظر في حالتهم نظرة كريمه والتعطف عليهم بمنحهم حقوقهم الشرعية اللتي نص عليها الدستور والقانون وجميع الأعراف الدينية والدولية !!!
      أما بما يتعلق بموضوع نقص الأسرة فنتمنى ان ينتهي هذا الكابوس سريعا بأفتتاح مستشفى الملك حمد فيخف الضغط على مجمع السلمانيه اللذي يتحمل لوحده كل مرضى البحرين و من الصعب ان يتحمل كل هذه الاعداد الهائلة.

    • زائر 11 | 1:31 ص

      احسن حل

      الحل البسيط والسهل هو ان تقوم وزارة الصحة بنقلهم الى المستشفيات الخاصة وعلاجهم على نفقات الوزارة

    • زائر 10 | 1:22 ص

      إنتخبوا

      إنتخبوني وبتبرع للسلمانية بـ 25 سرير
      يعني لو تنتخبوني 3 دورات متتالية
      أحل ليكم مشكلة الأسرة وقائمة الإنتظار في الطوارئ
      وأنا عند وعدي وإذا قلت فعلت
      الإسم والعنوان لدى المحرر

    • زائر 9 | 1:21 ص

      اين اموال الدولة ؟ الا يوجد مال عام منهوب هولاء المرضى احق به لانقاذهم من الموت.؟؟ ويقولون ليش الاحتجاجات وليش وليش من اللي الناس تعانية.القهر إذا واحد عصب وصارخ على الدكاتره من حرة ما في قالوا له الشرطة!!

    • زائر 8 | 1:12 ص

      يلي ايده في الماي غير يلي ايده في النار

      أمس كنت موجودة في طوارئ السلمانية الصراحة الوضع يعتبر أكثر من السيئ الوضع مشمئز جدددددددددددداً الله لا يرواي أحد هالمنظر يلي يبكي ويضحك يبكي من سوء الحال ويضحك لأن هالوضع لا يتناسب مع وضع البحرين فمملكتنا غنية ومتطورة مرات لما أشوف مثل هالمنظر أضحك على المستوى الذي وصلنا إليه ونحن دولة غنية ومتطورة ونأخذ الجوائز والدروع على اهتمامنا بتطوير وتوفير الخدمات المتطورة للشعب الله يكون في العون يلي ماعنده يدفع إلى المستشفيات الخاصة يموت في مقصب السلمانية الطبي

    • زائر 6 | 12:56 ص

      اصبح مستشفى السلمانية كمحطة باص من كثر الناس و المجنسين والوافدين حتى صار المواطن محاصر وخائف من الاعداد وخوفة من ان يمرض نتيجة الانتضار.

    • زائر 3 | 12:13 ص

      المرجع لله

      الله المعين على هلمصائب وين افلوس الدوله اتروح البحرين دوله غنيه ليش ما اتوفر الخدمات الصحيه للمواطنين ويوم كلمنا مسئولة الطوراء عن حالة المرضى وحتى انهم موساده ماعندهم ولا الحاف وسرير ضيق الله لا ايرويكم اياه اشلون المريض بيرتاح بيتعب ازياه فوق تعبه الا اتقول المرضى يا خذون المواسد ايودنهم بيتهم اتحط في ذمتها لان ما عندها رد عادر الناس ما دور الا مال المرضه بياخذونهم لكن وش اتقول الله المستعان

    • زائر 2 | 11:05 م

      يكذبون

      اين التي صرحت امس انه لا يوجد سوى 45 منتظر؟
      أينها
      اليوم فقط مرضى السكلر 43
      وبقية الامراض ؟
      اعتقد انه على مرضى السكلر الهروب من مقصبة الموت وعدم البقاء بها
      ان كنتم تظنون الى الرحمة ذاهبون فأنتم مخطؤن
      ثم ماذا عن البهرينين هل ينتظرون ام لهم الاولوية ايضا كما الوظيفة والسكن؟

    • زائر 1 | 10:32 م

      لم متى يعيش الشعب البحريني بهذا الحال لا سكن لا وظائف

      شعب البحرين يجب يعيش كحال الشعوب الخليجية ما معقولة لا سكن ولا وظيفة وأكثر شعب البحرين يعمل في المقاولات براتب 200 دينار . يجب كل هذي الأمور تحل بأسرع وقت

اقرأ ايضاً