العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

أم بحرينية مستاءة من «قانون العمل» الملزم بتحويل كفالة زوجها العربي لجهة عمله

يرجى منكم نشر المعاناة التي تشعر بها كل امرأة بحرينية متزوجة من أبناء دول عربية شقيقة تعاني صعوبة الحياة وللأسف الشديد وهي في بلدها فكيف لو كانت تعيش خارج وطنها... صرخة من الأعماق أرسلها إلى المعنيين الكبار في المجلس الأعلى للمرأة... فأنا إحدى بنات البحرين وللأسف شاء القدر أن أعيش في بلدي حياة شاقة لمجرد أنني اخترت شريك حياتي من دولة عربية، مشكلتي تتلخص بأن زوجي وأولادي على كفالتي، وهو رب أسرة مكونة من 8 أفراد وهو المعيل الوحيد الآن، ولقد وجد عملاً كي يصرف علينا ويلبي احتياجاتنا اليومية خاصة ولي 3 بنات يدرسن في الجامعة، ولكن صدمنا من قانون هيئة تنظيم سوق العمل الذي يشترط نقل الكفالة مني أنا الزوجة إلى سجل صاحب العمل، هنا أتساءل لو تم نقلها وبعد فترة صاحب العمل لم يعد بحاجة إلى زوجي في العمل وتخلى عنه حينها سيتم إلغاء الإقامة والعمل على تسفيره، لأنه لا نستطيع أن نفتح سجل باسمي وهذا يتطلب مبلغاً كبيراً وهناك احتمال للخسارة أيضاً، وهل من المعقول زوجي وأب أولادي يغادر البحرين، فمن يعيلنا بعد تسفيره ثم تبدأ المعاناة عندما نلجأ إلى الجمعيات الخيرية وإلى الشئون الاجتماعية لتقديم المساعدة أ ليس هذا عبء على الحكومة ما دام زوجي يستطيع أن يعمل ويصرف علينا، كل ما أطلبه منك هو أسوة بالبحريني المتزوج من أجنبية تبقى الزوجة الأجنبية على كفالة زوجها وتستطيع أن تعمل للمساعدة على هذه الحياة الصعبة، ما المانع أن يبقى الزوج على كفالة زوجته دون تحويل إقامته فقط، وإن وجد عمل يعيل عائلته أن يصدر له تصريح عمل كالعمال الأجانب من حيث الرسوم والالتزام بنفس القوانين وشروط هيئة تنظيم سوق العمل، وعندما لم يعد لصاحب العمل الحاجة إليه يستطيع أن يبحث عن عامل آخر إن وجد دون تسفيره، فهو زوج لبحرينية وأب لأولاد يعيلهم، فالقوانين ليست كتاب مقدس وهي من صنع البشر يمكن تعديلها إن كانت لمصلحة أبناء الوطن وللعيش الكريم، لذا لجأت إليكم كي نعيش براحة بال دون قلق على المستقبل على هذه الأرض الطاهرة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


و«بتلكو» ترد...

 

 

أعدنا له خدمة النقال على أن يواصل دفع الأقساط

 

رداً على رسالة القارئ الكريم (...)، نود الإفادة بأن الأخ قد اشترى جهاز هاتف جديد على أن يدفع قيمته بالأقساط الشهرية من خلال فاتورة هاتفه النقال على مدى 18 شهرا. إلا أن القارئ الكريم لم يدفع المبالغ المستحقة على هاتفه النقال، مما دفع الشركة لقطع الخدمة عنه بعد تعليقها لفترة محددة وفقا للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات. ونظرا لاشتراط استمرار عمل خط الهاتف النقال حتى يمكن للمشترك شراء جهاز هاتف جديد بالأقساط الشهرية المتفق عليها ليتم تحصيلها عن طريق الفاتورة الشهرية للخط المذكور، فإن قطع الخدمة يعني التحويل التلقائي لجميع المبالغ المستحقة إلى أي خط فعال مسجل باسم المشترك لضمان تحصيل تلك المبالغ.

وللعلم، فإن الفترة التي تمنح في العادة للزبائن لدفع المبالغ المستحقة هي 3 أشهر، وإنما منحت فترة 5 أشهر للقارئ الكريم كحالة خاصة.

إلا أن الشركة قامت بالاتصال بالقارئ للوقوف على مشكلته عن كثب وتفهما منها للأوضاع المالية الصعبة التي شرحها في شكواه، قررت إعادة الخدمة لخطه النقال على أن يستمر في دفع الأقساط الشهرية المتفق عليها.

أحمد حسين الجناحي

مدير عام العلاقات الصحافية والحكومية

بتلكو

«بتلكو» تلزم زبوناً مخضرماً بسداد متأخرات

في 5 أشهر بدلاً من اتفاق 18 شهراً!

إلى من يهمه الأمر في شركة بتلكو المحترم... أنا أحد المشتركين في بتلكو منذ أكثر من عشرين عاما لم أتأخر عن سداد فواتيركم طوال فترة اشتراكي وآثرت أن أبقى مخلصا لكم برغم الاغراءات الكثيرة من الشركات المنافسة لكم.

وكونكم الشركة التي كانت الأولى فانني أعتبركم شركة وطنية وعلينا الإخلاص والمساندة لكم. ولكن مع الأسف لم تحترم شركتكم هذه الثقة والاخلاص.

فبمجرد وقوعي بظروف مادية صعبة لم تتأخر شركتكم بتهديدي ومعاقبتي بايقاف خدماتها وتحويل مبلغ الأقساط كاملا الخاص بجهاز تلفون نقال قد اشتريته لاحقا منكم على تلفون المنزل الذي يضم خدمة الانترنت. واجباري على تسديد الاقساط كاملة خلال خمسة شهور بدلا من ثمانية عشر شهرا حسب الاتفاق.

فهكذا تعامل وتجازي بتلكو من يخلص لها وأنتم من يرفع علم البحرين كراية له في إعلاناتكم لإيهامنا أنكم وطنيون تحبون الوطن والمواطن أليس ذلك بغش ؟ يراد منها باطل.

ألم يكن الأجدر بكم الرجوع لتاريخ الزبون للتأكد من معاملاته معكم طوال فترة اشتراكه بدل طعنه من الخلف أم ذلك لا يعني لكم شيئاً وما يهمكم هو جني المال فقط بأي طريق كان.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


آسف وأعتذر

 

حاب أعتذر عن كل شي بالماضي والحاضر

وأسف بكل كلمة قلتها وأتمنى أنك تسامحنـــــــي

أبيك تعتبرني من حياتك شخص بعيد مسافر

راح أعيش عنك أدري والبعد راح يجرحنــــــــي

ما أبيك اتفكر بلحظة او تعيش في حبك ناطر

خلني أموت بأحزاني يمكن الموت يريحنــــــــــي

قلبي يعتذر ومسامحك ويحبك بحبه الطاهر

بس البعد بينا اتخاد للقرار اللي لازم يذبحنـــــــي

موبيدي بس الزمن قاسي والحب صار نادر

الدموع في كلامي وبشوقي الي دايم يفضحنـــــي

أرجوك لا تفكر او تبجي دموع وتظل ساهــــر

اي عشنا مرات سوء التفاهم ومرات تصالحنــي

فكر بقلب جديد عيش حياتك وأنت قــــــادر

أنا بعد بحاول اني اصنع لي ايام سعيدة تفرحني

ادري بداية فراقنا صعوبة وتحس أنك خاسر

بس لازم نعيش النهاية ولا تفكر بثغرة تصالحني

وأنا اكرر اسفي وحبي العميق وما لي اي خاطر

بس اللي بينا انتهى وكان وارجو منك تسامحنـي

ميرزا إبراهيم سرور


ماذا حدث في مثل هذا اليوم؟

 

لا يخفى عليك أيها المتقاعد الكريم أن بعض الإذاعات والقنوات التلفزيونية تضع ضمن برامجها برنامج (حدث في هذا اليوم) يذكرون فيه الأحداث التي حصلت في مثل هذا اليوم من السنوات الماضية، والعجيب أنهم يذكرون أشياء تاريخية منها ما هو مفيد ومنها ما هو غث، ولكنهم لا يتعرضون لأهم الأمور، فأنتم تعلمون أن هذه الأمة لن تصلح إلا بما صلح به أولها.

فأين (حدث في مثل هذا اليوم) من عرض سيرة نبينا محمد (ص)؟ أين هم من عرض أعمال الصحابة من فتوح البلدان وغيرها؟ فإن الأمة التي تتنكر لماضيها لا يمكن أبداً أن يكون لها حاضر فضلاً عن أن يكون لها مستقبل زاهر مشرق. فهل ينتبه إعلامنا لمثل هذه الأحداث المضيئة؟

صالح علي


«الثروة البحرية» تضع خططاً لحماية الصيادين وموارد البيئة البحرية

 

الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية تسعى لوقف تدهور الثروة البحرية من خلال حمايتها، وذلك بالقيام بتنظيم عمليات الصيد، وكذلك وضع الاشتراطات والمعايير لشباك الصيد ومنع الصيد في المناطق المحمية، والمساهمة في نشر الوعي البحري عبر المدارس والجهات الأهلية.

كما تقوم الإدارة بالمساهمة في تعويض البيئة البحرية من خلال برنامج الشعاب المرجانية الصناعية لتوفير بيوت وملاذات للأسماك، كما تقوم الإدارة بإصلاح قطاع الصيد من خلال المساعدات والتعويضات التي تتمثل في إصلاح قوارب وسفن ومحركات الصيد أو القيام بالمساعدات في حالة الأزمات الطارئة التي يتعرض لها الصيادون.

وأن الإدارة لا تدخر جهدا لتعويض الصيادين ممن فقدوا مصائدهم أو عدد صيدهم، وعلاوة على ما سبق فهي دائما تسعى لتحسين أدائها من أجل التطوير الذي تنشده لوقف تدهور الثروة البحرية من خلال برنامج تقنية الاستزراع السمكي لاعادة صغار الأسماك إلى البحر خاصة الأنواع التجارية والمعرضة للتدهور. كما أدخلت الإدارة الرقابة البحرية التي تقوم بعملية تطبيق والقرارات والتأكد من رخص الصيد وأنواع العدد وضبط المخالفات البحرية، وإن كان الكادر المخصص لذلك ليس بالعدد الملائم، إلا أن هناك أعداداً من المخالفين وغير المبالين لتدهور هذه النعمة الطبيعية التي من واجب الجميع حمايتها والحفاظ عليها واستغلالها بشكل عقلاني والتعامل مع هذه الموارد الطبيعية بطريقة التنمية المستدامة.

الهيئة العامة لحماية الثروة البحريةوالبيئة الفطرية

إدارة العلاقات العامة والإعلام البيئي


علي جواد مثال الجود والكرم وحب الناس

 

نحن هكذا شعب البحرين عُرفنا بالجود والكرم والطيبة وإكرام الضيف وإعزازه وحشمته، وجعله في محط التقدير والمكانة العالية ونحاول جاهدين بتوفير سبل العيش ورغده وراحة المكان وأمنه له بغض النظر عما يكون انتمائه أو عرقه وجنسه، وهذا كله ينطوي في شخص اسمه علي جواد اسماً يتكرر على كل لسان وتترطب به الشفاه، فرد من هذا النسيج الاجتماعي الأبي تربى وترعرع على هذه التربة الزكية تربة أوال وشم ريحها وهوائها، كرس حياته في خدمة الناس ومساعدتهم والتقرب والإنابة إليهم، ومن جوده وكرمه كان بيته يتعارض وتوسعة مأتم أبي عبدالله الحسين (ع)، فآثر التوسعة على استقراره ومسكنه مقابل حفنة من المال وترك ملفاه وملاذه تحت تصرف المأتم، فهذا التوجه والإيثار في الحقيقة ما أعظمه!

وفي مجال العمل حيث يعمل في مطعم الموظفين بدائرة التموين (الكيترنج) يقوم بتوفير وإعداد جميع أنواع الأطعمة والحلويات والكعك بمجهود فردي أو بمشاركة أحد مساعديه كأبٍ فاضل وآخرين، عند ولوج العمال للمطعم وقدومهم يستقبلهم بالحفاوة والبسمة الصادقة والترحيب المتميز وإذا كان ثمة شخص لم تعجبه قائمة الطعام من مرض أو ما شابه يسأله عن أي وجبة تدور في خلده وخاطره وسيقوم هو شخصياً بطهيها وإعدادها تلبية للسائل ورغبته.

يقدم على العمل قبل الوقت المحدد له لحبه واشتياقه الشديد لعمله وناسه، لا يتغيب اعتباطاً ولا يتأخر تجاوزاً، قلبه مفتوح لجميع فئات العمالة وأطيافها لذلك صار محط تقدير واحترام وود الجميع في هذه الدائرة، كان يقوم بإعداد الأطعمة وبسطها وتجهيزها للعاملين خارج نطاق طاقته ومجهوده إرضاءً وإكراماً لهم، هذا هو صاحبنا وحبيبنا الغالي علي جواد مثال الصدق والوفاء والتفاني والعمل المخلص والتحرك المضني الدؤوب، لكن الذي يؤسف له ويندى له الجبين هناك التقصير الواضح وبخس حقه وما قدّروه حق تقديره في مجال العمل، ولك مني كل الحب والود وكل الاحترام يا (بو جواد).

مصطفى الخوخي


شكر وتقدير لحبيب الطريف

 

تتقدم عائلة السيدحسن السيدعلي المحفوظ بجزيل الشكر والامتنان إلى الطبيب الإنسان حبيب الطريف وفريقه الطبي لما لقيه الوالد من رعاية واهتمام أثناء وبعد العملية القلبية الجراحية التي أجريت له في المستشفى العسكري، كما ونشكر الطاقم الطبي والتمريضي في قسم العناية المركزة CCU وICCU وجناح 33 لكل ما لقيناه من رعاية واهتمام منهم.

والشكر موصول لجميع الأحبة من أهالي سار الكرام والأهل والأصدقاء وكل من قام بالسؤال والاطمئنان .

عائلة السيدحسن السيدعلي المحفوظ

سار


دعني أغفو ريثما يعود النور من جديد

 

اكره كوني موجباً، وكونك موجباًوكوننا نتنافر دائما، واكره ما اكره حين اتحول للسالب لعلي اقترب منك قليلا ـ لأرى الكون بأجمعه بما فيه انت وقد تقمص السالب، فقط دعني ـ دعني اندب فشلي المغناطيسي الذريع، دعني افرغ شحناتي المتهورة في بكائي، دعني وحدي، لا تقترب لتمسح شحنات حزني الدامعة، اخشى ان تسري فيك تلك الشحنات تسري الى قلب سعادتك فتحترق حزنا وبؤسا،،، حيث انا الآن وانا ارقب السلك النحاسي المنصهر حرارةً، ارقبه ينقطع بي عنك. لتتسع حدقتي مع فجاءة سريان الظلمة، ظلمة تحيط بي وظلمة تصرخ باعماقي، وظلمة اكثر ظلمة تفتك بعيني المحدقتان، جثت اهدابي تقبل اجفاني المتخاذلة، وتهويدة الرثاء تبعث نغماتها الراقصة، لتلهو على بقايا سعادتي تهويدة ناعمة تتغلغل لصندوق الذكريات، تعبث بمحتوياته تبحث عن ذكرى سعيدة اخيرة باقية، في تلك الظلمة الخانقة وامام اشلاء سلك الضوء المنصهر، دعني اغفو ريثما يعود النور من جديد.

زينب النعار


يصر على إدراجها بالرابعة رغم تأييد «الصحة» لموقفها والإشادة بحقها في الخامسة

 

 

«الخدمة المدنية» يرفض تعيين موظفة تحمل «دبلوما وطنية» على الدرجة الخامسة

 

الى متى في نظرك يا ديوان الخدمة المدنية سألجم صبري وأكتم عصارة هضيمتي التي تكبدت من وراءها ظليمة ما بعدها ظليمة...

كيف ستكون ردة فعل أحدكم اذا تعرض إلى نفس الظروف التي أعيشها حاليا في المقابل أجد آذاناً صماء من قبل الخدمة الذي لا يسمع صرخاتي ومطالبي اللحوحة وأرى في القوت نفسه بأم عيني ان نظرائي الذين تبوأوا المكانة نفسها لزملاء آخرين كانوا معي ابان فترة الدراسة يحملون نفس الشهادة التي احملها جميعهم قد نالوا توظفيهم في وزارة الصحة وتعيينهم على الدرجة الخامسة عدايَ انا التي فقط عينت على الرابعة ولا اعلم سبب اصرار الخدمة المدنية على إقصائي من حقي في هذه الدرجة التي سعيت لأجلها أسابيع كثيرة من المراجعة الدؤوبة والذهاب والاياب من والى الجهات المعنية في وزارة الصحة بغية الحصول على جواب يشفي حرقة الترقب والانتظار منذ اليوم الأول من تاريخ توظيفي في العمل مطلع السنة الجارية لشهر يناير/ كانون الثاني 2010، لعل وعسى يقضى بمنحي الدرجة المأمولة منذ مدة طويلة في القريب العاجل... فانا مواطنة بحرينية خريجة «دبلوما وطنية» من معهد البحرين للتدريب، حصلت على وظيفة في وزارة الصحة تحت مسمى مساعد خدمات طبية وكان نص الاتفاق الشفهي الذي وعدت به خلال المقابلة بان تعييني سيتم على الدرجة الخامسة وكانت الوعود جميعها تؤكد أحقيتي بالدرجة، وكنت واثقة بان مسرى التوظيف لن يخرج عن نص الاتفاق الذي دار في المقابلة لكن الذي اكتشفته ما بعد التعيين أن الخدمة المدنية تصر وتكابر على موقفها رغم محاولات وزارة الصحة مشكورة بإقناعها على أحقيتي بالدرجة الخامسة غير أن الخدمة دائما ما ينتهج موقفاً مغايراً ويتذرع بأكثر من حجة واهية في بادئ الامر اثناء قيامه بإجراءات التوظيف بحقي عبرت في رسالة دونتها وقد حولتها إلى وزارة الصحة، الأخيرة أكدت في ردها استحقاقي للدرجة الخامسة ودونت ذلك لكن الخدمة المدنية ظل يصر على موقفه بل قام بإعادة إجراءات التعيين عبر رسالة أخرى مرفوعة إلى وزارة الصحة يطلب منها تزوديه بأدلة إذا كان هناك زملاء آخرين حصلوا على الدبلوم ونالوا الدرجة الخامسة بدلا من الدرجة الرابعة التي انا أتبوأها حاليا فقامت الصحة مشكورة بتزويد الخدمة المدنية بالاسماء فما كان منه إلا الاصرار على موقفه ومنحي الدرجة الرابعة رتبة صفر... دون ان يكلف نفسه عناء اعادة دراسة وضعي الوظيفي، ودون وضع اعتبار واهتمام الى شهادة الدبلوم التي هي بحوزتي على رغم ان نص قرار صادر من ديوان الخدمة المدينة في العام 2002 ينص على ان الذين يحصلون على الدبلوما الوطنية وما فوق سواء من جامعة البحرين أو معهد البحرين للتدريب فان الدرجة التي يعين فيها الموظف هي الخامسة وهذا معمول به في كافة الوزارات سواء وزارة التربية او وزارة العمل وكذلك يمس بعض الزملاء الذين اعرفهم ويعلمون في وزارة الصحة عداي انا، الخدمة المدنية يرفض منحي الدرجة الخامسة... ايعقل بعد أن تكبدت مشواراً طويلاً ألقى جواباً لا يرقى لمستوى الجهد الذي بذلته...

لماذا يصر الخدمة على رفض منحي الدرجة الخامسة في حين يوجد هنالك نص صادر منه يفيد بمنح الموظف حامل الدبلوما وما فوق الدرجة الخامسة، ولماذا انا فقط الوحيدة المستثناة من كل تلك المعادلة الظالمة، نظرائي يفوقوني براتب يزيد عني بـ 50 ديناراً كونهم في الدرجة الخامسة وأنا رغم ما بحوزتي من شهادة مماثلة لهم غير ان الخدمة يرفض منحي اياها...

يا ترى هل صدر قرار يلغي القرار السابق، إن كان الجواب بنعم، فاننا عرفنا العلة لكن ذلك لا يقصينا منها، وان كان الجواب بلا فلماذا يكابر باستماتة قاهرة على موقفه طوال 8 اشهر دون ان يمنحني الدرجة التي ثابرت اليها، وسهرت لأجلها اياماً وليالي وفي آخر المطاف لم أجد الا سبيل الصحافة أنقل عبر اثيرها صوتي الى كبار المسئولين في الدولة وخاصة رئيس الوزراء للنظر في امكان ادراج اسمي وتعييني على الدرجة الخامسة ولذلك انقل ظلامتي الى المعنيين في ديوان الخدمة المدنية.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:38 م

      هام جدا لرؤساء الوسط

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا من المتخرجين بدرجة بكالاريوس في الخدمة الإجتماعية، وبعد سنتين من العطالة تم إخضاعنا لإمتحانين نظري ومقابلة شخصية للحصول لعى مهنة مرشد إجتماعي بوزارة التربية والتعليم، ولقد نجح به 111 شخص، ولقد تم وعدنا بالعمل بعد عطلة اجازة عيد الفطر المبارك، ولكن إلى الآن لم يحدد مصيرنا، فنسأل وزير التربية والتعليم، لماذا تم إصدار قرار بتوظين المدرسين الجدد ولم يصدر قرار بشأن توظيفنا نحن؟؟
      أرجو منكم النشر كموضوع تفصيلي ولكم جزيل الشكر

    • زائر 3 | 4:47 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      بسم الله الرحمن الرحيم

    • زائر 1 | 7:33 ص

      إذا أرادو شي قالوا له كن فيكون

      عادي إذا الوزارة أمرت يا حبيبتي كل شي يمشي
      في قسم في المراكز الصحية حول بعض من موظفينه من مساعدين إلى فنيي معلومات وعلى شنو ( حتى شهادة إعدادي ما عندهم ) لأنهم ربع المسائيل وحبابيبهم وهناك من هم أولى بهذا المسمى فهم يقومون بأعباء كثيرة غيرهم ...
      غيرش عنده شهادات ويعمل بغير المسمى

اقرأ ايضاً