العدد 1030 - الجمعة 01 يوليو 2005م الموافق 24 جمادى الأولى 1426هـ

عون يعرض شروط انضمامه لحكومة السنيورة

انفجار سيارة في خلدة... فرنسا متخوفة من "الوصاية الكاملة"

طالب زعيم التيار الوطني اللبناني الحر ميشال عون بأن تضم الحكومة الجديدة أربعة وزراء من أعضاء تياره في حال تم تشكيل حكومة من 24 وزيرا أو أن يتمثل بخمسة وزراء في حال ارتفع عدد التشكيلة إلى 30 وزيرا.

كما طالب عون في إطار الاستشارات البرلمانية التي يجريها رئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة أن يتمثل تياره بإحدى الوزارات السيادية وحدد من بينها وزارة العدل. وأكد انه لن يتنازل عن هذه المطالب. وأيد عون عقب اجتماعه مع السنيورة مبدأ فصل النيابة عن الوزارة، رافضا توزير أي مرشح اخفق في الفوز بعضوية البرلمان في الحكومة الجديدة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن بلادها لا تنوي في "القريب العاجل" تجميد أرصدة مسئولين سوريين كما فعلت أميركا. في وقت اعتبر فيه وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله القرار الأميركي تجميد أموال مسئولين سوريين محاولة لتحويل الأنظار عن الممارسات الإسرائيلية لاسيما في جنوب لبنان. وقال إن بلاده طلبت من واشنطن عبر سفارتها إيضاحات بشأن هذا القرار. وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "الديار" عن مصادر سياسية مطلعة في باريس قولها إن فرنسا تميز بين التدويل الذي ساهمت به دبلوماسيتها وبين وضع لبنان تحت الوصاية الدولية الكاملة، ولهذا ترفض فكرة أميركا لعقد مؤتمر دولي، لكنها تريد استخدام نفوذها من أجل عقد مؤتمر للدول المانحة للمساعدات للبنان "مؤتمر باريس3" بعد تشكيل الحكومة اللبنانية وإعلان برنامجها الإصلاحي السياسي والاقتصادي.

وفي بيروت، طلبت الحكومة من الأمانة العامة للأمم المتحدة التجديد للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان فترة جديدة لمدة ستة شهور تنتهي في نهاية يناير/ كانون الثاني .2006 في وقت ذكرت فيه الشرطة اللبنانية أن ثلاث قذائف مدفعية إسرائيلية استهدفت أمس منطقة رمتا في مزارع شبعا، موضحا أنه لم توقع أية ضحايا.

ومن جهة أخرى، أعلنت الشرطة اللبنانية أن امرأة شابة أصيبت بجروح بالغة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتها في منطقة خلدة جنوب بيروت. وأضافت أن الانفجار وقع بمجرد أن فتحت الشابة - التي كانت خارجة من مسبح - باب سيارتهما. ولم يحدث الانفجار الضعيف المفعول أضرارا كبيرة.

ورجحت مصادر أمنية ان لا تكون اسباب الأعتداء سياسية ، وأكدت انه يبدو ان الدافع وراء الحادث كان نزاعا عائليا

العدد 1030 - الجمعة 01 يوليو 2005م الموافق 24 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً