العدد 1059 - السبت 30 يوليو 2005م الموافق 23 جمادى الآخرة 1426هـ

تبادل لكمات بين صدام ومجهول في قاعة الاستجواب

أعلنت هيئة الدفاع عن صدام أمس السبت في عمان ان مجهولا هاجم الرئيس العراقي المخلوع لدى مغادرته القاعة التي عقدت فيها المحكمة العراقية الخاصة جلسة استماع له.

وقالت الهيئة في بيان "حين قام الرئيس المخلوع بمغادرة القاعة نهض احد الحاضرين الذين لا يعرف سبب وجودهم في القاعة وقام بمهاجمته ووقع اشتباك بالأيدي بينهما".

ولم تحدد هيئة الدفاع عن صدام حسين هوية المعتدي كما أنها لم توضح ما اذا كان صدام حسين أصيب بجروح. من جانب آخر قتل ما لا يقل عن 22 عراقيا في حوادث متفرقة أمس بينما أكدت وزارة الخارجية البريطانية مقتل بريطانيين يعملان حارسي أمن عندما انفجرت عبوة ناسفة في قافلة للقنصلية البريطانية في البصرة أمس.


الربيعي: لجنة لسحب القوات الأجنبية من الأقاليم العراقية الآمنة

تبادل لكمات بين صدام ومجهول أثناء جلسة للاستجواب

بغداد، عواصم - وكالات

قال محامون عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أمس "السبت" إن رجلا مجهولا اعتدى على موكلهم بالضرب أثناء مثوله أمام محكمة في بغداد الأسبوع الماضي. ولكن القوات الأميركية التي تحرسه نفت ذلك. وقال فريق الدفاع الذي لديه مكتب في العاصمة الأردنية "عمان" في بيان إن الرجل اعتدى بالضرب على صدام وانهما تبادلا اللكمات أثناء الجلسة التي حضرها محامي الدفاع خليل الدليمي يوم الخميس الماضي.

وأضاف البيان أنه حينما وقف صدام لمغادرة قاعة المحكمة هجم عليه أحد الحاضرين وحدث تبادل للكمات بين الرجل والرئيس السابق. وزعم البيان أن رئيس المحكمة لم يفعل شيئا لوقف الهجوم. ونقل البيان عن الدليمي قوله إن الحارس الأميركي الذي كان يحمي صدام في قاعة المحكمة لم يتدخل، مشيرا إلى أنه قدم شكوى رسمية ضد هيئة المحكمة.

ولم يوضح فريق الدفاع ما إذا كان صدام قد أصيب. ولكن متحدثة باسم عمليات الاعتقال في العراق، وهي وحدة عسكرية أميركية معنية بالإشراف على احتجاز السجناء، قالت إن شيئا من هذا لم يحدث.

وقالت اللفتنانت كريستي ميلر: "لم يحدث شيء كهذا مع صدام على الاطلاق". ويتولى الجيش الأميركي حراسة صدام على رغم أنه تحت الولاية القضائية العراقية. وقالت ميلر إنه على حد علمها فإن صدام لا يغيب مطلقا تقريبا عن نظر الجيش الأميركي. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسئولين في المحكمة العراقية الخاصة التي تحاكم صدام حسين وأعضاء بارزين في حزب البعث المنحل للتعليق.

وقال فريق الدفاع إنه سيقاطع المحكمة وأية لجنة تستجوب صدام حتى يمنح الحق في أن يمثل قانونيا بشكل لائق من قبل فريق من المحامين الدوليين، بما في ذلك السماح لوزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك الذي يقود فريق المحامين الغربيين المدافعين عن صدام بزيارته في السجن. وقال كلارك لرويترز في بيان: "حدثت استجوابات متكررة من دون حضور محامي من ختيار "المتهم" ولم يسمح باختيار الاستشارة القانونية فيما يتعلق بالأدلة التي قدمت ضد صدام وجرى انتهاك حقوقه الواجبة بشكل غير قابل للإصلاح". وحمل الفريق المعين من قبل عائلة صدام الجيش الأميركي مسئولية أي ضرر يصيب الرئيس السابق، وطالبوا بتوفير إجراءات سلامة لحمايته. وأشار البيان إلى أنه حتى يعلن جميع أعضاء المحكمة أنفسهم في جلسات علنية تماما فإن الفريق القانوني يرفض الاعتراف بسلطة المحكمة وجميع الهيئات التي تستجوب صدام، إذ إنها لا تملك أية سلطة قانونية. وقال فريق الدفاع في بيانه إنه لا يمكن محاكمة أي متهم بواسطة "أشباح". ونشرت المحكمة يوم الجمعة صورا فوتوغرافية له أثناء استجوابه بشأن قمع الانتفاضتين الكردية والشيعية في العام ،1991 إذ وجهت اتهامات إلى نظامه بقتل ما يقرب من 150 ألف شخص. وحتى الآن لم يوجه الاتهام رسميا إلى صدام إلا في قضية واحدة فقط هي قتل شيعة في قرية الدجيل في أعقاب محاولة اغتيال فاشلة في العام .1982 ومن المقرر تحديد موعد المحاكمة قريبا.

من جانب آخر، قال مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي أمس "السبت" في النجف إن الحكومة العراقية والقوات لمتعددة الجنسيات شكلت حديثا لجنة مشتركة للنظر في إمكان سحب القوات الاجنبية من الأقاليم العراقية الآمنة وتسليمها إلى السلطات العراقية. وأضاف الربيعي بعد لقائه محافظ مدينة النجف، التي تبعد 180 كيلومترا جنوبي بغداد، إن "هيئة مشتركة تم تشكيلها حديثا من قبل الحكومة العراقية والقوات المتعددة الجنسيات للنظر في إمكان تحويل مسئوليات الأمن في بعض المدن العراقية من القوات المتعددة الجنسيات إلى السلطات العراقية". وقال للصحافيين إن اللجنة تضم من الجانب العراقي "وزيري الداخلية والدفاع ومستشار الأمن القومي". ولم يحدد أسماء الجانب الأميركي أو مناصبهم لكنه اكتفى بالقول: "إنهم مسئولون رفيعو المستوى"

العدد 1059 - السبت 30 يوليو 2005م الموافق 23 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً