العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ

أفلام لشنابل، غوغنهايم، أوزون، فريرز، وكيارستمي

ترايبكا السينمائي الثاني يعلن برنامجه

الدوحة - مهرجان ترابيكا السينمائي 

06 أكتوبر 2010

في مؤتمر صحفي عقد في مجمع فيلاجيو سينبلكس في الدوحة هذا الصباح، أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام برنامج أفلام مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي السنوي الثاني، حيث سيشهد مهرجان هذا العام، والذي يمتد للفترة من 26 إلى 30 أكتوبر 2010، قائمة غنية بالعروض تشمل مسابقة الأفلام العربية، أول 30 فيلم من قائمة البانوراما العالمية، مسابقة الأفلام العربية القصيرة والعروض الخاصة. يذكر انه سيتم عرض 4 أفلام لأول مرة في العالم.

وتتصدر عروض الدورة الثانية من المهرجان فيلم المخرج الفرنسي الجزائري الحاصل على العديد من الجوائز رشيد بوشارب «خارج عن القانون»، وهو من أفلام الحركة والإثارة. ففي ظل الصراع الجزائري للحصول على الاستقلال من فرنسا في أعقاب الحرب العالمية الثانية، يروي فيلم «خارج عن القانون» قصة ثلاثة أشقاء جزائريين فقدوا منزل عائلتهم في هجوم فرنسا في عام 1945 على بلدة السوق «ستيف» وتشتتوا في جميع أنحاء العالم. والفيلم بطولة رشدي زم، وسامي بوعجيلة، وجمال دبّوس، وشفيا بودرة، وبرنارد بلانكان، وسابرينا سيفيكو.

وبهذه المناسبة، صرح رشيد بوشارب مخرج فيلم «خارج عن القانون»، قائلاً «يسعدني ويشرفني اختيار فيلمي لافتتاح المهرجان، وإنني أتطلع لعرض فيلمي «خارج عن القانون» لجمهور منطقة الشرق الأوسط وتعريفهم بتاريخ الصراع الجزائري للحصول على الاستقلال. كما أنني أؤمن بأهداف مؤسسة الدوحة للأفلام وجهودها لاكتشاف المواهب العربية ودعمها وتنميتها، فمن المهم حقًا تواجد مؤسسات مثل مؤسسة الدوحة للأفلام والتي تستخدم مواردها في الارتقاء بالسينما العربية وتشجيع مواهب صانعي الأفلام ونقل أعمالهم للجمهور على مستوى العالم.»

ويختتم المهرجان، الذي يستمر لمدة خمسة أيام، أعماله بفيلم «طالب الصف الأول» لجاستن تشادويك، والفيلم عبارة عن قصة مثيرة للمشاعر لمزارع مسن يعيش في قرية في كينيا يحاول الالتحاق بمدرسة محلية ليتعلم القراءة. والفيلم من بطولة ناعومي هاريس وأوليفر ليتوندو.

وتعليقاً على اختيار فيلمه للعرض في حفل إختتام المهرجان، يقول جاستن تشادويك «إنه شرف كبير لي أن يتم اختيار فيلمي «طالب الصف الأول» ليعرض في حفل إختام هذا المهرجان الرائع. فقد سمعنا كثيرًا عن ديناميكية هذا المهرجان وأهميته، ونحن بالفعل متحمسون للمشاركة في هذه الاحتفالية السنوية لمؤسسة الدوحة الأفلام.»

ويعرض مهرجان هذا العام أفلامًا لمخرجين كبار وآخرين ناشئين تشمل أفلامًا كوميدية، اجتماعية تهم الأسرة، ملحمية، سياسية، أفلام الحركة والإثارة، والأفلام الوثائقية. وسيتم تقديم برنامج أفلام المهرجان من خلال أربعة محاور متميزة، وهي: مسابقة الأفلام العربية، البانوراما العالمية، العروض الخاصة، ومسابقة الأفلام العربية القصيرة. وستشارك عشر أفلام في

مسابقة الأفلام العربية، تعرض أربعة أفلام منها لأول مرة في العالم، وهي: «تيتا ألف مرة» للمخرج محمود قعبور، «حاوي» لإبراهيم البطوط، «بدون موبايل» لسامح زعبي، و»الجبل» لغسان سلهب.

كما وتشمل العروض المتميزة في المهرجان كل من: فيلم «ميرال» للمخرج جوليان شنابل، وبطولة فريدا بينتو (بطلة فيلم مليونير العشوائيات)، وفيلم «تامارا درو» للمخرج ستيفن فريرز، وبطولة جيما أرترتون (بطلة أمير فارس)، «سارق الضوء» لأقطان أريم كوبات، الفيلم الوثائقي «اثنان يحملان اسم اسكوبار» للمخرجين جيف زيمباليست ومايكل زيمباليست، فيلم «نسخة طبق الأصل» لعباس كيارستمي، فيلم المخرج رندل والس بعنوان «سكريتريات»، فيلم ياسميلا جبانيتش «على الطريق»، فيلم «المتآمر» للمخرج روبرت ردفورد، وفيلم «زيّنا بالضبط» وهو أول إخراج للممثل الكوميدي المصري الأمريكي أحمد أحمد.

وضمن المسابقات الجديدة المضافة، ستقدم مسابقة الأفلام العربية جوائز لأفضل فيلم عربي وأفضل مخرج عربي. كما سيرصد المهرجان جائزتين لأفضل فيلم روائي وآخر وثائقي يختارهما الجمهور. وتبلغ قيمة جوائز كل مسابقة 100،000 دولار أمريكي. ولأول مرة في مهرجان هذا العام تقدم جائزة قدرها 10،000 دولار أمريكي لأفضل فيلم عربي قصير، وبذلك تصل قيمة جوائز المهرجان المالية هذا العام إلى 410،000 دولار أمريكي.

ويعتبر مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي الاحتفالية السنوية لمؤسسة الدوحة للأفلام. وهو احتفال للمجتمع القطري بأفضل الأفلام العربية والعالمية يمتد على مدار خمسة أيام. كما يشمل برنامج المهرجان أنشطة يشترك فيها أفراد المجتمع وصانعو الأفلام. وسيشمل المهرجان برامج عديدة منها مناقشات مفتوحة عبر الوسائط المتعددة، فعاليات غير رسمية لكبار ضيوف المهرجان، جلسات تفاعلية يتم الرد فيها على أسئلة الجمهور، معرض مخصص لمحبي الأفلام، ويوم ترفيهي للأسرة. وستعقد كل هذه الفعاليات في مقر المهرجان في كتارا، القرية الثقافية التي تقع على الساحل الشرقي للدوحة.

ستتوفر تغطية لمهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي بشكل حصري على الموقع الإلكتروني ليتعرف محبو السينما على فعاليات المهرجان. كما سيتم اليوم أيضًا إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد لمؤسسة الدوحة للأفلام والذي تم إعادة تصميمه وعرضه بشكل جديد، حيث يعتبر الموقع الجديد www.dohafilminstitute.com بمثابة بوابة إلكترونية تعرض تسجيلات فيديو، مواد تثقيفية على شبكة الإنترنت، برامج متخصصة للأفلام، مقابلات وحوارات مع صناع الأفلام، تقارير عن المهرجان، معرض للصور، وأخبار عن المهرجان.

العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً