العدد 2954 - الخميس 07 أكتوبر 2010م الموافق 28 شوال 1431هـ

«طبية الحج» استبدلت أجهزة تخطيط القلب السابقة بأخرى متطورة

البقارة: على الحجاج ذوي الأمراض المزمنة حمل أدويتهم

علي البقارة
علي البقارة

قال رئيس اللجنة الطبية ضمن بعثة الحج البحرينية علي البقارة في تصريح خاص بـ «الوسط»: «إن اللجنة الطبية تسلمت مؤخراً أجهزة متطورة لتخطيط القلب والتي استبدلت بها أجهزتها القديمة لتخطيط القلب». مشيراً إلى أن «هذه الأجهزة حديثة جداً وهي غير موجودة في المراكز الصحية».

على سياق متصل أكد البقارة أنه يجري حالياً الترتيب والإعداد لإقامة ورش عمل مهمة للمسعفين والطباخين المرافقين لحملات الحج، وتوقع أن يتم الانتهاء من إعداد الجدول مع نهاية الأسبوع المقبل.

وأكد رئيس اللجنة الطبية ضمن بعثة الحج البحرينية على الحجاج من ذوي الأمراض المزمنة أخذ أدويتهم معهم وبكميات كافية خلال توجههم لأداء مناسك الحج، لافتاً إلى أهمية أن يقوم الحجاج بتخزين أدويتهم بطريقة سليمة.

واستدرك البقارة أن «اللجنة الطبية ستحمل مختلف أنواع الأدوية بالطبع لمختلف الحالات والأمراض؛ إلا أن ذوي الأمراض المزمنة، أطلب من الحجاج أخذ أدويتهم معهم وحفظها في أماكن لا تتأثر بحرارة الشمس والجو». وبسؤاله عن عملية نقل أدوية وأجهزة اللجنة الطبية للحج، بين البقارة «سيتم نقل الأدوية والأجهزة في سيارات منفصلة عبر جسر الملك فهد، وهناك تسهيلات كبيرة لنا بالتالي سيتم نقلها ضمن الإجراءات المتفق عليها والمعمول بها على الحدود البحرينية السعودية من دون مشاكل ونصل والأدوية معنا».

وواصل «سنغادر البحرين في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني والحجاج سيبدأون الذهاب إلى الديار المقدسة منذ الخامس من الشهر ذاته، ونحن عادة ما نذهب قبلهم للترتيب لفتح العيادة الطبية هناك».

وأضاف أن «هذا العام نتوقع أن يكون هناك ازدحام لأن من لم يذهبوا إلى الحج في العام الماضي خوفاً من وباء انفلونزا الخنازير سيذهبون هذا العام وسيزيد عدد الحجاج ونأمل ألا نواجه أية مشكلات وأن تمر حجتهم بصحة وعافية وسلام».

وأبدى رئيس اللجنة الطبية شكره لوزير الصحة على متابعته الإجراءات ذات الصلة باللجنة يومياً، بالإضافة إلى وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين وأعضاء البعثة.

وكانت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة قد دعت الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام في بيان لها أمس الأول إلى ضرورة التوجه إلى المراكز الصحية لأخذ التطعيمات وإجراء الفحوصات اللازمة، بالإضافة إلى أخذ الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب والجهاز التنفسي والكلى وغيرها، وأشارت إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة لاستعدادها لموسم الحج.

ودعت جميع الراغبين في أداء فريضة الحج إلى ضرورة أخذ التطعيمات قبل فترة لا تقل عن أسبوعين من موعد سفرهم للديار المقدسة، لكي يأخذ التطعيم مفعوله وتكون لدى متلقيه مناعة ضد المرض، إذ يتم سنوياً تطعيم الحجاج بتطعيم الالتهاب السحائي وثنائي التيتانوس والدفتيريا والانفلونزا الموسمية وتزويدهم بالبطاقات الصحية وأساور المعصم البلاستيكية، وستكون التطعيمات والبطاقات الصحية وأساور المعصم البلاستيكية متوافرة في جميع المراكز الصحية في الفترتين الصباحية والمسائية.

العدد 2954 - الخميس 07 أكتوبر 2010م الموافق 28 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً