العدد 2960 - الأربعاء 13 أكتوبر 2010م الموافق 05 ذي القعدة 1431هـ

بـ «أيقظتني الساحرة لحداد وانتظرها لدرويش»

عباس يوسف يشارك في بينالي الكتاب الفني الأوروبي في رومانيا

يشارك الفنان عباس يوسف في البينالي الدولي الأوروبي للكتب الفنية في رومانيا بكتابين فنيين - من نسخة واحدة - الأول مستل من نص الشاعر قاسم حداد الموسوم بـ ( أيقظتني الساحرة) والذي سبق وأن اشتغل عليه الفنان عباس بمعية الفنان جبار الغضبان على النص ذاته وقدماه في تجربة ثنائية أقيمت على صالة مركز الفنون في العام 2004، أما الكتاب الثاني فاستل من نص (وانتظرها) للشاعر الراحل محمود درويش.

عن هذا المعرض يقول المنظمون: «نحن نعيش في القرن 21، قرن التكنولوجيا، وأجهزة الكمبيوتر ووسائل الإعلام، والتي تفصل بيننا وأطفالنا عن الكلمة المكتوبة.

والخوف أنه في غضون السنوات القليلة القادمة إذا كان هذا الاتجاه في عالمنا المتحضر الذي ما انفك مستمراً فإنه ستختفي الكتب».

يهدف هذا البينالي الأوروبي الدّولي للكتاب الفني إلى تعزيز وتشجيع أي منجز فني يقدم رؤى غير تقليدية عن الكتب.

ويتعامل مع الكتاب ككائن ومن مختلف المصادر والتوجهات ككتب المؤسسات، وكتب العمال، كتب المؤلف، وكتب الفنان، كتب الكاتب، والطبعات التجريبية المحدودة النسخ، والكتب الصحافية الجميلة... الخ.

جوهر المشروع أن المعرض يتألف من الأعمال المختارة التي دخلت المسابقة من قبل الفنانين المدعوين للمشاركة من الجهة المنظمة. حيث يقام العرض الأول (والذي يتم عادة في ساتو ماري متحف الفن) ثم ينتقل إلى أماكن مرموقة عديدة منها (المعارض الفنية والمكتبات في جميع أنحاء رومانيا وخارجها غير التقليدية والمصممة بعناية فائقة حيث الفهارس التي تحتوي على صور المعروضات، وسير ذاتية مختصرة للفنانين وما كتب من آراء حول عملهم، وكذلك المقالات الفنية كما ويقدم المعرض الكثير من القطع الثمينة ذات المعلومات المفيدة على حد سواء لعشاق الكتاب الفني العادي- النسخة الوحيدة- التي تتعامل مع الكتاب مهنيا، والتي ترمي إلى تعزيز فكرة بقاء الكتاب الفني.

العدد 2960 - الأربعاء 13 أكتوبر 2010م الموافق 05 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً