العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

نجم سهيل يطلع الأربعاء المقبل

في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية

قال الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون أمس ان نجم سهيل سيبدأ بالشروق قبل طلوع الشمس ويشاهد في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية يوم الاربعاء المقبل.

وأشار السعدون الى ان أهل الجزيرة العربية يستبشرون بطلوع نجم سهيل لأن مع طلوعه تبدأ حقبة جديدة من فصول السنة. واضاف ان اهل الجزيرة ينتظرون طلوعه بفارغ الصبر إذ يبدأ الجو بالتحسن قليلا ويبرد الماء، ويزيد الظل طولا ويطول الليل ويقصر النهار وتقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس، كما ان الشمس تميل في هذا الوقت نحو الجنوب ويزداد اقترابها من خط الأفق يوما بعد يوم ما يجعل اشعتها اقل حرارة.

وأوضح في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية انه نظرا لان معظم سكان الجزيرة العربية كانوا يسكنون الصحراء سواء البدو او أهل القرى والمزارع فقد ابتدعوا نظاما لتقسيم السنة الى عدة مواسم وفصول تبدأ مع طلوع سهيل وبعده يأتي الوسم ثم دخول الشتاء مع المربعانية وغيرها. وقال ان نجم سهيل هو من النجوم الجنوبية وطالعه المستقيم يبلغ 6 ساعات و24 دقيقة وميله 52 درجة و41 دقيقة جنوب خط الاستواء السماوي كما يبلغ مقدار لمعانه 0,6 ويعد ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم "الشعري الشامية" فيما يبعد عن الارض 318 سنة ضوئية

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً