العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ

ليبرمان: المبادرة العربية للسلام «وصفة لتدمير إسرائيل»

مصر تدعو نتنياهو لزيارتها... استقالة ديكل... أوباما يلتقي عباس في 28 مايو

الأراضي المحتلة، واشنطن - د ب أ،أ ف ب 

22 أبريل 2009

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن رفضه للمبادرة العربية للسلام ووصفها بوصفة تدمير «إسرائيل» وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما أنها «بداية بناءة جدا». و وصل مدير المخابرات المصرية عمر سليمان أمس (الأربعاء) إلى «إسرائيل» حيث قدم الدعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة مصر، في وقت استقال فيه المسئول عن ملف الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة، عوفر ديكل، فيما يتوقع أن يلتقي أوباما الرئيس محمود عباس يوم 28 مايو/أيار المقبل.

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس عن ليبرمان قوله خلال اجتماع بوزارة الخارجية الليلة قبل الماضية القول :»هذه المبادرة العربية خطيرة جدا، فهي وصفة لتدمير إسرائيل». وأوضح ليبرمان أن الجزء الأخطر من المبادرة، وفقا لرأيه، هو الدعوة لحق أبناء النازحين الفلسطينيين في العودة. وكان ليبرمان أعلن فور توليه مهمات وزارة الخارجية الإسرائيلية عدم التزام «إسرائيل» بعملية أنابوليس للسلام.

وقال ليبرمان أمام موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية خلال مراسم تغيير

الحرس مع الوزيرة السابقة تسيبي ليفني: «هناك وثيقة واحدة هي التي تلزمنا. وهذه الوثيقة ليست مؤتمر أنابوليس فهو لا شرعية له».

على صعيد متصل، أعلنت السلطة الفلسطينية أمس أن الرئيس الفلسطيني سيلتقي أوباما في 28 مايو، معتبرة أن هذا الاجتماع سيكون حاسما لمستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن «لقاء الرئيس عباس مع الرئيس أوباما سيكون في 28 مايو في واشنطن». وأضاف عريقات أن «اللقاء سيكون في غاية الأهمية»، موضحا أن عباس «سيطلب من أوباما تنفيذ ما ورد في خريطة الطريق ومبادرة السلام العربية من أجل تحويل رؤية الدولتين إلى واقع على الأرض».

وتابع أن عباس سيطلب من أوباما أيضا «وضع آليات تنفيذ لتحقيق هذه الرؤية بما يشمل بالأساس وقف النشاطات الاستيطانية فورا في عموم الأراضي الفلسطينية».

من جانبه أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أمس أنه ينبغي على «إسرائيل» بلورة خطة سياسية تهدف للتوصل إلى تسوية إقليمية شاملة «لضمان مستقبلها». وقال باراك في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة إنه «يجب بلورة هذه الخطة بالتعاون مع الولايات المتحدة لتشمل شروطا تضمن المصالح الأمنية لإسرائيل». كما شدد باراك على ضرورة رفض المطالبة الفلسطينية بإعادة لاجئين إلى داخل «إسرائيل حفاظا على يهودية الدولة».

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس إن الولايات المتحدة لن تتعامل مع أية حكومة فلسطينية تضم حركة حماس أو تمول مثل هذه الحكومة ما لم تف الحركة بالشروط الدولية الثلاثة. وقالت كلينتون أمام لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب: «لن نتعامل مع حكومة فلسطينية تضم حماس أو نمول مثل هذه الحكومة بأي شكل من الأشكال ما لم تنبذ حماس العنف وتعترف بـ (إسرائيل) وتقبل بالوفاء بالالتزامات السابقة للسلطة الفلسطينية».

من جهة أخرى قالت مصادر مطلعة أن عمر سليمان التقى بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك وربما وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على الرغم من تصريحاته المعادية للمصريين.

وأعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن نتنياهو تلقى دعوة لزيارة مصر خلال لقائه أمس سليمان. وسلم سليمان هذه الدعوة باسم الرئيس المصري حسني مبارك وذلك خلال اجتماعه الأول برئيس الوزراء الاسرائيلي اليميني . وأضاف المصدر نفسه أن اللقاء بين مبارك ونتنياهو قد يتم خلال «الأسابيع المقبلة».

وتحدثت مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية بتفاؤل عن إمكانية التوصل إلى تفاهمات مع حماس، وذلك بسبب ما تبثه قيادة هذه الحركة من رسائل إيجابية في علاقاتها مع «إسرائيل».

إلى ذلك قال القيادي في حماس محمود الزهار إن حركته بانتظار نتائج زيارة مدير عام المخابرات المصرية إلى «إسرائيل» المقررة أمس لبحث ملفات التهدئة وصفقة تبادل الأسرى.

يأتي هذا بينما ذكرت صحيفة «هاآرتس» أن نتنياهو قبل استقالة مسئول ملف الأسرى في الحكومة الإسرائيلية عوفر ديكل. ونقلت الصحيفة عن مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء وافق على الاستقالة التي قدمها ديكل أمس الأول «بأسى شديد»، وذلك بعد عامين ونصف من توليه الملف.

ميدانيا قالت مصادر فلسطينية إن جرافات إسرائيلية هدمت أمس منزلا فلسطينيا في منطقة جبل المكبر بمدينة القدس، فيما هدمت أربعة منازل أخرى في نابلس شمال الضفة الغربية.

العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً