"قائمة الممنوعين" الثانية ترتفع إلى 25 اسما

تبعث إلى "الداخلية" اليوم

ارتفع عدد أسماء قائمة الممنوعين الثانية التي من المقرر أن ترفعها جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إلى وزارة الداخلية اليوم "الاثنين" من 21 إلى 25 اسما، وكانت جمعية الوفاق عقدت مساء أمس الأول "السبت" اجتماعا تنسيقيا حضره نحو 20 شخصا من المتضررين من قوائم الممنوعين.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم الانتظار مدة 3 أسابيع لمعرفة الخطوات التي ستقوم بها وزارة الداخلية لحل هذه المشكلة، وتم وضع عدد من المقترحات كخطوات مستقبلية في حال عدم تحرك الوزارة، منها إرسال خطاب إلى أمير المنطقة الشرقية في السعودية، أو إعادة الدعوى القضائية ضد الوزارة بالإضافة إلى معاودة مخاطبة الجهات الحقوقية. وعلى صعيد متصل أوقف المواطن البحريني أحمد النهام يوم أمس على جسر الملك فهد عند الجانب السعودي وتم التحقيق معه قبل أن يسمح له بالعبور.


خطوات مستقبلية تشمل رسالة لأمير المنطقة الشرقية وإعادة الدعوى القضائية

"الوفاق": مهلة 3 أسابيع بانتظار تحرك "الداخلية" في قضية "قوائم الممنوعين"

القفول - علي العليوات

اتفق المشاركون في الاجتماع التنسيقي الذي عقدته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مساء أمس الأول "السبت" في مقرها في القفول مع نحو 20 شخصا من المتضررين من قوائم الممنوعين من السفر، على مهلة 3 أسابيع بانتظار التحرك الذي ستقوم به وزارة الداخلية لحل قضية الممنوعين من السفر.

وقال نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية محمود رمضان: "إن الجمعية سترفع إلى وزارة الداخلية اليوم "الاثنين" القائمة الأولى التي رفعت إليها في وقت سابق وتضمنت 13 اسما بالإضافة إلى إرسال القائمة الثانية التي وصل عدد الأسماء فيها إلى 25 اسما بعد أن كان 21 اسما"، وأشار رمضان إلى "أن القائمة الثانية ستكون هي القائمة الأخيرة التي ترسل إلى وزارة الداخلية، ولكن يمكن في حال وجود عدد آخر من الممنوعين إرسال قائمة أخرى".

وأوضح رمضان "أن اللجنة التنسيقية ستنتظر مدة 3 أسابيع إلى أن تتحرك وزارة الداخلية إلى حل القضية، وفي حال عدم وجود تحرك جدي من قبل الوزارة وضعت اللجنة عددا من الخطوات المستقبلية ومنها إرسال رسالة إلى أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية للتباحث معه بشأن البحرينيين الذين يمنعون من دخول الأراضي السعودية أو الذين يتم توقفيهم عند جسر الملك فهد والتحقيق معهم لعدة ساعات، ومن المحتمل أن يطلب مجلس إدارة جمعية الوفاق الوطني الإسلامية لقاء مع أمير المنطقة الشرقية في السعودية لشرح الأمر له بشكل أوضح".

وأضاف رمضان "أن من بين الخطوات المستقبلية التي تمت مناقشتها في اجتماع السبت إعادة الدعوى القضائية التي كان من المقرر رفعها على وزارة الداخلية غير أنها توقفت بعد طلب وزير الداخلية إعداد قوائم للممنوعين، كما سنعمد إلى معاودة إرسال رسائل إلى المنظمات الحقوقية من جديد نطلب فيها مساعدة الجهات الحقوقية في إرسال رسائل إلى وزارة الداخلية وأمن الحدود في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للحصول على إيضاح بشأن هذا الأمر وإن كانت هناك فعلا قوائم لمواطنين بحرينيين ممنوعين من السفر".

يذكر أن دائرة الحقوق والحريات العامة في جمعية الوفاق بعثت في 30 يوليو / تموز الماضي رسالة إلى عدة جهات حقوقية منها: منظمة العفو الدولية، الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة الدولية لمكافحة التعذيب، شرحت فيها قضية المتضررين من المنع وبأنهم مجموعة من النشطاء السياسيين الذين كان لهم نشاط سياسي وتعرضوا للاعتقال بسبب هذا النشاط إبان قانون أمن الدولة.

وأكد رمضان "أن اللجنة التنسيقية ستعمد في حال عدم تجاوب وزارة الداخلية إلى تحريك القضية من الجانب الإعلامي، وقد تم وضع برنامج خاص بذلك".

وروى خلال الاجتماع التنسيقي عدد من المتضررين من قوائم الممنوعين قصص المضايقات التي يتعرضون لها عند حدود عدد من الدول الخليجية والعربية مع عائلاتهم، ومن القصص التي رويت تعرض أحد المواطنين "حسين النهام" للتوقيف عند الحدود الإماراتية بينما كان قادما في باص لإحدى الشركات السياحية وتم التحقيق معه وبعدها منع من دخول الأراضي الإماراتية ما اضطره إلى الوقوف في الطريق لوقت طويل ليحصل على سيارة ترجعه إلى البحرين، وذكر رمضان "أن هذه الروايات تحمل تعديا صريحا على حقوق الإنسان".

وطالب عدد من المتضررين بالتحرك للحصول على رد اعتبار عما تعرضوا له من مضايقات وإساءة لهم ولعائلاتهم عند حدود بعض الدول الخليجية.

وعلى صعيد متصل تم يوم أمس "الأحد" توقيف المواطن البحريني أحمد مهدي النهام عند جسر الملك فهد على الجانب السعودي لمدة 45 دقيقة والتحقيق معه ووجهت له أسئلة عن مقصده وسبب السفر، وسمح له بعدها بدخول الأراضي السعودية.

العدد 1095 - الإثنين 05 سبتمبر 2005م الموافق 01 شعبان 1426هـ

التعليقات (1)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم