العدد 1119 - الأربعاء 28 سبتمبر 2005م الموافق 24 شعبان 1426هـ

إقبال ملحوظ على معرض البحرين للعقارات... وحديث عن صفقات كثيرة

مشاركون وزوار يشيدون بالتنظيم الجيد

تحدث المشاركون في معرض البحرين الدولي للعقارات الذي بدأ فعالياته أمس الأول ويستمر ليوم غد الجمعة عن إقبال كبير غير متوقع على المعرض العقاري الذي يعقد للمرة الثانية في المملكة ويضم كبرى الشركات العقارية من عدد من الدول. وعقدت بعض الشركات المحلية والأجنبية منذ اليوم الأول للمعرض بعض الصفقات التي لم يعلن عن حجمها حتى الآن، كما استطاعت شركة ماليزية بيع عدد من الشقق في مشروع إسكاني كبير منذ الساعات الأولى للمعرض. وقال عارضون تحدثوا إلى "الوسط" إلى أن معرض هذا العام أفضل من العام الماضي من حيث التنظيم والمشاركة الواسعة من الشركات العارضة التي أتاحت مشروعات ضخمة بمليارات الدولارات أمام الزوار من مختلف الجنسيات، كما أن عدد الزوار هذا العام إلى المعرض كان أفضل من العام الماضي. أما عن الأجنحة فقد تنوعت هي الأخرى لتعكس التطور العمراني الحديث، فمن الخشب إلى الحديد، حاولت كل شركة أن تتميز بجناحها عن الشركات الأخرى، إضافة إلى وجود أجنحة ذات طابع تقليدي وتراثي.

"خليج مجان" تسجل حضورا قويا

جناح شركة خليج مجان العقارية "العمانية"، وهي من كبريات الشركات التي تقدم أراضي استثمارية في سلطنة عمان، شاركت بقوة هذا العام عبر الجناح الذي كان مميزا في المعرض، وذكر نائب رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس وكالة العمرة العقارية نايف الرفاعي أن الشركة استطاعت من خلال المعرض عقد صفقات مع مستثمرين خليجيين، إلا أنه تحفظ على ذكر قيمة هذه الصفقات، لكنه استطرد أن الشركة لم تكن تتوقع أن تعقد هذه الصفقات. وقال الرفاعي إن عدد زوار جناح شركة خليج مجان العقارية في اليوم الأول لافتتاح المعرض بلغ نحو 700 زائر، وهذا يدل كما يقول على الاهتمام الذي يلقاه المعرض من المستثمرين والراغبين في الاستثمار في العقارات، داعيا إلى الحضور للمعرض الذي يتسم بالتنظيم، كما أن الأسعار مناسبة أكثر من المعارض الأخرى في المنطقة، والاستثمار في العقارات المتميزة - بحسب وصفه - التي يقدمها المعرض، وأضاف أن المعرض يثبت نجاحة وسيقيم بعد انتهائه من إقتصاديين متخصصين. وأشار إلى أن المشاركين في المعرض لاحظوا رغبة واضحة من المستثمرين الخليجيين خصوصا على الدخول في السوق البحريني والاستثمارات التي تتيحها الشركات العقارية والاستمثارية البحرينية.

الدعم الإعلامي

ويتفق مع وجود تميز للمعرض لهذا العام الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للتعمير "تعمير" محمد الطواش، إذ يقول: "إن المعرض هذا العام يشهد حضورا واسعا وملحوظا بصورة أكبر من العام الماضي، كما شهد حضور شركات بارزة، الأمر الذي يعكس مدى التقدم الذي أحرزته البحرين في المجال العقاري". لكن الطواش يقول إن المعرض يحتاج مزيدا من الزخم الإعلامي والترويجي فقط لاغير، لافتا إلى أن العارضين المشاركين هذا العام والأجنحة التي تعرض المشروعات العقارية لمختلف الشركات على متسوى راق من الأداء. وعن هدف مشاركة "تعمير" في المعرض، أشار الطواش إلى أن الغرض من المشاركة في المعرض هو تعريف الجمهور بشركة الخليج للتعمير والمشروعات التي تقوم بها، إضافة إلى التواصل مع الزبائن وليس الهدف من المشاركة بيع العقارات أو عرض منتجات معينة.

مرحلة انتقالية

وقال رئيس لجنة العقار والاستثمار في غرفة تجارة وصناعة البحرين حسن كمال خلال زيارته للمعرض إن المعرض يمثل لنا كعقاريين نقلة نوعية في أسلوب العمل العقاري والاستثماري في البحرين، ونحن فخورون بوجود كوكبة من الشركات والمؤسسات العقارية الاستثمارية التي تنشط من وقت لآخر في محاولة لدعم مسيرة العمل والنشاط العقاري في البحرين". وأضاف كمال، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة مجموعة عقارات البحرين، أن وجود مؤسسات وشركات كبيرة في المعرض وما تعرضه من المشروعات العقارية دليل على عافية السوق العقاري البحريني وعلى ثقة المستثمرين في الوجود في هذا السوق، الذي نأمل له المزيد من التطور والتقدم، خصوصا بوجود شركات ذات الرؤى العقاري الكبيرة ولها الخبرة الواسعة في مجال الاستثمار العقاري ونحن نتعلم من الشركات الشيء الكثير، والبحرين مقبلة على مرحلة انتقالية كبيرة عقاريا واستمثاريا، ونحتاج في هذه المرحلة إلى دعم المصارف وبيوت التمويل في دعم هذه التوجهات الاستثمارية العقارية ومحاولة إعطاء الفرصة لكل مستثمر التسهيلات التي يمكن من خلالها أن ينطلق في مشروعاته العقارية" وعن توقيت إقامة المعرض يقول كمال: "من الملاحظ إلى الأسواق العقارية ما قبل رمضان تأتي بسرعة، وكنا نأمل أن يأتي توقيت المعارض العقارية قبل مرحلة إجازات الصيف بفترة كافية، مثل بين مارس ومايو، إذ في هذه المرحلة الناس في استعداد للسفر إلى الخارج، لمن يهتم في شراء عقار كشقق أو وحدات سكنية ستكون بداية الصيف لأن يسافر ويزور هذه المناطق، أما بنهاية الصيف سيشتري من يريد وليس من يتشجع على الشراء، لذلك أمل أن يتم عقد مثل هذا المعرض في الفترة المقبلة".


عرض مشروع العرين التطويري و"تلال المها" خلال معرض البحرين الدولي للعقارات

المنامة - بيت التمويل الخليجي أعلن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي امس أن معرض البحرين الدولي للعقارات 2005 سيشهد مشاركة مهمة من قبل مشروع العرين التطويري، إضافة إلى عرض مكونات مشروع تلال المها السكني الفاخر المقام ضمن مشروع العرين متعدد المرافق والخدمات والذي تبلغ كلفته الإجمالية 750 مليون دولار أميركي. وقال المتحدثون الرسميون في بيت التمويل الخليجي إن معرض البحرين الدولي للعقارات يشكل فرصة مثالية لعرض المميزات التي تتمتع بها هذه المشروعات الفريدة وتلقي مزيدا من الضوء على الفوائد المتأتية من وراء الاستثمار في مثل هذه المشروعات الحيوية ذات العوائد طويلة الأجل للمستثمرين. وقال مدير عام البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي إبراهيم حسين: "سيعمل مشروع تلال المها على استقطاب الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين من مملكة البحرين ودول المنطقة. ويشكل هذا المعرض فرصة كبيرة بالنسبة إلينا لاستعراض وتقديم كل التفاصيل الخاصة بمشروع العرين وتلال المها باعتبارهما من المشروعات الفريدة التي تجسد التركيز القوي على تطوير مشروعات البنية التحتية في مملكة البحرين". وأوضح أن "المعرض والمؤتمر الصحافي يعتبران فرصة مميزة لعرض التقدم الكبير الحاصل في مراحل تطوير مشروع العرين والدور الإيجابي الذي يلعبه المشروع في تعزيز ودعم قطاع السياحة في مملكة البحرين ما سيؤدي بالتالي إلى تقوية البنية الاقتصادية للمملكة". وحديثا، أعلن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي أنه سيقوم بالأعمال التطويرية لمشروع تلال المها السكني بالتعاون مع عدد من الشركاء. وسيمتد مشروع تلال المها على مساحة تصل إلى 140,000 متر مربع تنتشر فيها فيلات ذات تصاميم وأنماط مختلفة، وستتراوح المساحة الشاملة المخصصة لكل فيلا ما بين 750 و1200 متر مربع والمساحات المخصصة للبناء ما بين 350 و470 مترا مربعا مع أحواض السباحة. وسيتم طرح الوحدات والمكونات السكنية في مجمع "تلال المها" السكني للبيع بنظام التملك الحر 100 في المئة أمام جميع الجنسيات والمواطنين البحرينيين والخليجيين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشكل تلال المها، التي تقام في موقع متميز في الجهة الجنوبية من مشروع العرين التطويري، تجسيدا دقيقا لرؤية مشروع العرين المتمثلة في إنشاء مشروع متكامل بمرافقه المتميزة الشاملة.

العدد 1119 - الأربعاء 28 سبتمبر 2005م الموافق 24 شعبان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً