العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم يلقون حتفهم بسبب الإصابة بالسرطان

يلقى أكثر من ثمانية ملايين شخص في العالم حتفهم جراء مرض السرطان ويستمر هذا الرقم بالتزايد على الرغم من تطور تقنيات العلاج حاصدا أغلبية ضحاياه من دول العالم الثالث.

وذكرت قناة بي بي سي في تقرير لها اليوم إن مسؤولين بالأمم المتحدة أطلقوا تحذيرا بازدياد نسبة المصابين بالسرطان حيث يعيش 75 في المئة من المصابين في الدول النامية لانعدام المصادر اللازمة للوقاية وتشخيص ومعالجة المرض أو لأنها محدودة جدا.

وقال رئيس برنامج معالجة السرطان في وكالة الطاقة الذرية مسعود سميع إن العلاج بالأشعة لا يتوفر في الدول النامية إلا لعدد محدود جدا فهو يتوفر لأربعين بالمئة من المرضى في أميركا اللاتينية ولأقل من عشرين في المئة في إفريقيا ولنحو أربعين في المئة في آسيا، مشيرا إلى أن هناك نقصاً في أجهزة التصوير بالأشعة رغم تفشي السرطان في هذه الدول.

وتعتبر الأسعار المرتفعة للأجهزة المخصصة للتشخيص والعلاج بالأشعة المشكلة الأساسية بالنسبة للدول النامية ومن هنا تأتي المبادرة الجديدة لبرنامج مكافحة السرطان التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تقوم على جمع الأطراف المعنية من مصنعي أجهزة العلاج بالأشعة ومستخدميها من أطباء الدول النامية والمنظمات الدولية وكذلك دعوة مصنعي الأجهزة إلى تصميم أجهزة أرخص ثمنا وأكثر ملاءمة للتحديات التي تواجهها الدول النامية.

وقال سميع ان حزمة الأجهزة الطبية اللازمة لتأسيس عيادة علاج بالأشعة تحتاج إلى ثلاثة أو أربعة ملايين دولار وقد طلبنا من المعنيين التفكير في صناعة حزمة بكلفة مليون دولار تتضمن الأجهزة الأساسية ويسرني أن أقول اننا تلقينا ردين إيجابيين من شركتين بهذا الخصوص.

ويتوقع من هذه المبادرة أن تثمر خلال السنوات القليلة المقبلة حلولا لتوفير تقنية علاج بالأشعة مأمونة وفعالة ومعقولة الثمن بالنسبة للدول النامية.

العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً