العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ

النمو بالشرق الأوسط 4,2 %

قال مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا بصندوق النقد الدولي مسعود أحمد إنه ينبغي لاقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسريع نموها في فترة ما بعد التباطؤ الاقتصادي من أجل خفض البطالة.

وأضاف أحمد أن دول المنطقة ستخرج من التباطؤ العالمي بمعدل نمو أقل بقليل من 5 في المئة في العام القادم وهو أعلى منه في الاقتصادات المتقدمة، لكن هناك ضرورة لإصلاحات هيكلية من أجل خلق وظائف.

وقال أحمد في مقابلة مع رويترز «سيكون معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا عند 4.2 في المئة هذا العام مقارنة مع 2.3 في المئة في 2009 وسيبلغ النمو 4.8 في المئة في العام القادم».

وتابع أن النمو مدعوم بارتفاع إيرادات النفط وزيادة الاستثمارات الحكومية في الدول المصدرة للنفط والإجراءات الحكومية «السريعة والتي تتسم بالكفاءة» في الأسواق الصاعدة بالمنطقة مثل مصر والأردن والمغرب وتونس.

وأضاف في ساعة متأخرة أمس الأول على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «بلغ متوسط معدل النمو في الدول الصاعدة الأربع حوالي 4.5 في المئة في العام الماضي وسيصل إلى خمسة في المئة هذا العام».

لكنه قال «يجب أن يصل النمو في هذه الدول إلى 6.5 في المئة وأعلى من ذلك وليس 4.5 في المئة أو خمسة في المئة من أجل خفض البطالة.

«ينبغي للاقتصادات الصاعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلق 18 مليون وظيفة في السنوات العشر القادمة من أجل خفض البطالة».

العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً