العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ

«ثانية المحرق»... المير يحسمها نيابيّاً وفاطمة سلمان تتقدم بلديّاً

بعد إقبالٍ جيد من الناخبين فاق الـ 50 في المئة...

بوصندل حصل على 1100 صوت فيما حصل منافسه الفائز بالمقعد النيابي  عبدالحميد المير على 1567 صوتاً
بوصندل حصل على 1100 صوت فيما حصل منافسه الفائز بالمقعد النيابي عبدالحميد المير على 1567 صوتاً

حسم المرشح النيابي في الدائرة الثانية في المحرق عبدالحميد المير مقعدها بعد حصوله على 1567 صوتاً في انتخابات الجولة الثانية التي شهدتها الدائرة أمس بعد عد الأصوات في المركز الانتخابي الفرعي، فيما حصل منافسه المرشح عن جمعية الأصالة على 1100 صوت فقط.

بلديّاً، تقدمت المرشحة فاطمة سلمان بعد حصولها على 1353 صوتاً، أما منافسها محمد آل سنان فبلغت أصواته 1219 صوتاً فقط.

وكان قاضي مركز الدائرة الثانية في محافظة المحرق ( صالة مدرسة حسان بن ثابت) هارون الزياني افتتح الباب أمام المقترعين في الساعة الثامنة بحضور وكلاء المرشحين المتنافسين بلديّاً ونيابيّاً للتأكد من خلو صناديق الاقتراع من الأوراق إيذاناً ببدء إلقاء الأوراق الخضراء والحمراء فيها.

وتنافس في الجولة الثانية أمس، نيابياً كلٌّ من المرشح عن جمعية الأصالة النائب إبراهيم بوصندل، والمستقل عبدالحميد المير، وبلديّاً كلٌّ من فاطمة سلمان، وعبدالله آل سنان.

وشهد مركز الاقتراع بالدائرة الثانية لمحافظة المحرق إقبالاً متوسطاً في التصويت، إذ لوحظ تهافت المصوتين على الحضور للمشاركة في العملية الانتخابية في الجولة الثانية وأكثرهم من كبار السن والنساء.

ووصف القاضي هارون الزياني عملية الاقتراع في المركز بأنها «من أروع ما يمكن، على رغم ورود شكاوى من المرشحين بشأن التجمعات خارج المركز، وأنه أبلغ اللجنة العليا للانتخابات التي لها الحق في اتخاذ اللازم بتلك الخروقات».

وأوضح أن نسبة التصويت تخطت 50 في المئة في الساعات الأخيرة من الوقت المقرر، مشيراً إلى أن عملية الفرز لم تستغرق وقتاً طويلاً.

من جهته، قال المرشح النيابي إبراهيم بوصندل خلال حديثه إلى الصحافيين خلال عملية الاقتراع أمس: إن «الفريق الانتخابي لمنافسه المير نشر شائعات للتأثير على قرار الناخبين خلال الأسبوع الماضي»، مؤكداً أنه نفى تلك الشائعات وأوضح لأهالي الدائرة حقيقة الأمور التي اختلطت عليهم جراءها.

وعن حظوظه، قال إنها ستكون أكبر من الجولة الأولى نسبة إلى آلية توزيع الأصوات بين اثنين فقط، مبيناً أن الفرز في المراكز العامة سيكون هو الفيصل النهائي في حال تقارب النتائج بينه وبين المير.

من جهته وصف المرشح عبدالحميد المير حظوظه بالممتازة طبقاً لأرقام نتائج الجولة الأولى ويسانده في ذلك جميع المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ في الجولة الأولى، وهم: النيابي صلاح الجودر وهدى المطاوعة وإبراهيم المالكي، والبلدي خليل البلوشي ووليد عبدالرحمن وعبدالرحمن زيمان وأحمد الجودر، كما أن الناخبين بحسب استطلاعاته أكدوا أنهم صوتوا له، فيما نفى أن فريقه قام بإطلاق أية شائعة على منافسه.

من جانبها، ذكرت البلدية فاطمة سلمان أن العملية الانتخابية في مركز الاقتراع كانت هادئة بصفة عامة لكنها ازدادت مع قرب إغلاق باب التصويت للانتخابات البلدية، منتقدة في الوقت ذاته موعد انتهاء التصويت في الساعة السادسة مساء بالنسبة إلى مرشحي البلدي، وطالبت بالمساواة في الزمن المقرر للتصويت بين مرشحي النيابي والبلدي.

وأشارت إلى أن حظوظها متوقفة على أصوات الناخبين إذ إن عدداً كبيراً منهم قاموا بالتصويت لها بحسب استطلاعاتها الخاصة، لافتة إلى أنها قدمت شكوى إلى رئيس المركز بخصوص تجاوزات منافسها البلدي آل سنان الذي قام، بحسب ادعائها، بالتأثير على الناخبين خارج مركز الاقتراع، فيما أشار القاضي إلى أنه سيقوم بتحويلها (الشكوى) إلى الجهة المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان مرشحا الدائرة من أوائل المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم في مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية في المحرق.


المقلة: تجاوزات خارج المركز... صباح: وصولي للجولة الثانية فوز للمرأة

عراد - فاضل فولاذ

شهد مركز الفرز والاقتراع في الدائرة السابعة بمحافظة المحرق حضوراً نسائيّاً متميزاً طيلة المشهد الانتخابي أمس لاختيار العضو البلدي، وسط إقبال متوسط كان أقل بكثير مقارنة بالجولة الأولى، التي شهدت كثافة كبيرة في عملية التصويت، والتي حُسمت نيابياً لصالح المرشح المستقل عثمان شريف، بينما تأهل علي المقلة والمرشحة صباح الدوسري للجولة الثانية.

وصرحت المرشحة صباح الدوسري لـ «الوسط»، بأن وصولها إلى الدور الثاني كمرشحة مستقلة وسط مرشحين مدعومين من جمعيات سياسية في الجولة الأولى هو بمثابة انتصار لها وللمرأة البحرينية، بغض النظر عن نتيجة الجولة الثانية.

وأضافت أن هذا يدل على ثقة الأهالي بالمرأة والوعي الكبير لدى الناخبين، وأن المجالس البلدية ستشهد لا محالة وصول المرأة لها، سواء في هذه الانتخابات أو المقبلة في العام 2014.

وذكرت أن المرأة البحرينية أثبتت حضورها وأصبحت قادرة ومؤهلة للعب دور في المجالس البلدية لا يقل عن الرجل، والحضور النسائي المتميز في عملية التصويت يدل على رغبة المرأة في لعب دور مساهم ومكمل للرجل في العملية الانتخابية واختيار المرشحين.

بينما قال المرشح علي المقلة، إن العملية الانتخابية سارت بشكل جيد، ومن دون أية مخالفات سوى بعض التجاوزات البسيطة من قبل بعض الأهالي خارج المركز تمت معالجتها بهدوء ووفقاً للقانون.

من جهته، صرح قاضي المركز رائد العدوان بأن عملية الاقتراع سارت بانسايبة ومن دون مخالفات تذكر، وكانت نسبة حضور كبار السن ممتازة في هذه الجولة.

يشار إلى أن الجولة تميزت بالتنظيم الدقيق لفريق اللجنة الإشرافية، ومساعدتهم لكبار السن في عملية الاقتراع، والهدوء والانسيابية والسرعة في إجراء عملية الاقتراع للناخبين.


عميد «الإصلاحيين»: الجمعيات السياسية الإسلامية لم تسقط في الانتخابات

المحرق - محرر الشئون المحلية

شدد رئيس جمعية الإصلاح الشيخ عيسى بن محمد آل خليفة على عدم وجود أي خسارة لجمعيات سياسية في العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن «عدم وجود تنسيق بين جمعيتي الأصالة والمنبر كان سببه إخلال أحد النواب السابقين باتفاقه بعدم ترشيح نفسه في انتخابات 2010».

وقال في إجابته على سؤالٍ لـ «الوسط»، بعد أن دلى بصوته في «ثانية المحرق» صباح أمس إن «عدم التنسيق بين جمعيتي المنبر والأصالة ليس معناه فشل الجمعيات الإسلامية تحديدا ولكن الذي جرى بين الجمعيتين هو عمليات تكتيكية سببها حداثة التجربة على الجميع».

وأثنى رئيس جمعية الإصلاح على مشاركة المواطنين في الانتخابات، واصفاً ممارستهم هذه بأنها «مؤشرٌ على الوعي المتزايد للناخب بدءا من انتخابات 2002 وحتى اليوم»، مشدداً على أن «العملية الديمقراطية مازالت في مرحلة التشكيل لكنها قطعت أشواطا كبيرة خلال تلك الفترة».

ولفت الشيخ عيسى إلى أن «التجربة البرلمانية خلال 8 سنوات أثبتت فاعليتها على الساحة الشعبية والدليل على ذلك أعداد الناخبين الكبيرة».

وأشار إلى أن «وجود عدد كبير من المستقلين أكد أن وجودهم بهذا الزخم في الانتخابات البلدية والنيابية يأتي من وعيهم وكفاءتهم التي دعتهم إلى المشاركة في العمل البرلماني والبلدي».

وختم بالقول «سواء أسفرت النتائج عن فوز مرشحي أي جمعية منهما فسيصب ذلك في النهاية لمصلحة الناخب والمشروع الإصلاحي الذي أرسى قواعده عاهل البلاد جلالة الملك».


ناخب يمزق ورقة تصويت «النيابي» لعدم اعترافه بالمجلس الوطني

قلالي - صادق الحلواجي

مزق الناخب عيسى الجودر (73 عاماً) ورقة التصويت للمجلس النيابي عند صندوق الاقتراع، مكتفياً بالتصويت للمجلس البلدي فقط لعدم اقتناعه بالمجلس الوطني.

وأمر رئيس نيابة العاصمة وقاضي مركز اقتراع وفرز الدائرة الرابعة بالمحرق أحمد بوجيري الناخب بمغادرة القاعة على الفور. وقال: «هذه الحادثة الأولى من نوعها التي تحدث خلال الجولتين الأولى والثانية، حيث تم تثبيت الحادثة بتفاصيلها الكاملة ضمن محضر خاص بالناخب على أن ترفع للجنة الإشرافية عقب نهاية عملية التصويت والفرز».

وعن أسباب تمزيق الناخب لورقة التصويت للمجلس النابي، قال الجودر لـ «الوسط»: «أنا لا أعتقد وأثق نهائياً بالمجلس الوطني الحالي، وكذلك بالدستور الذي يعمل به المجلس والذي بحاجة لإعادة تقويم فعلية خلال هذه المرحلة».

وأضاف «شاركت في انتخابات العام 1973، وكان القانون والدستور حينها على مستوى عال من الرقي، وأما الحالي فيعاني الكثير من النواقص التي يعيها الكثير من الناخبين والمرشحين أنفسهم».

وأضاف الجودر «لن أصوت للمجلس النيابي حتى ولو قضى سبحانه بأن أعيش حتى العام 2050، طالما الدستور والقانون ولوائح المجلس على حالها هذا».

وجاء في تعليقه على سبب الإدلاء بصوته للمجلس البلدي فقط: «المجالس البلدية قد تستطيع تحقيق البعض للمواطنين على رغم ضيق وعدم مرونة قانون البلديات الذي يجب أن يعطي العضو البلدي صلاحيات أوسع، ولذلك أدليت بصوتي لأحد المرشحين البلديين فقط».


المسنون يتصدرون عملية التصويت في «رابعة المحرق»

قلالي - محرر الشئون المحلية

شهدت الدائرة الرابعة بمحافظة المحرق خلال عملية التصويت للجولة الثانية قيادة لافتة من قبل المسنين رجالاً ونساء. حيث أصر رجل ناهز من العمر 90 عاماً على التصويت لصالح المرشحَين اللذين يسعى لوصولهما إلى قبة البرلمان والمجلس البلدي. وقام قاضي مركز الاقتراع والفرز للدائرة أحمد بوجيري باستقراء عدد كبير من الناخبين المسنين الذين يجهلون القراءة والكتابة، وذلك لإتمام عملية التصويت بالشكل القانوني المطلوب.

كما وفر مركز التصويت عدداً من المقاعد المتحركة لنقل الأعداد الكبيرة من المسنين من خارج المركز للداخل، في حين بقي البعض يتنظر لنحو 10 دقائق من أجل وصول دوره في الحصول على مقعد متحرك.


«المياه الباردة»... وسيلة ترويج انتخابية

المحرق - محرر الشئون المحلية

دخلت المياه الباردة على خط الترويج لمرشحي الدائرة الثانية في المحرق، ويبدو أن هذه «المياه» المقدمة استطاعت أن توقف عدداً من الناخبين، ليحاول مناصرو بعض المرشحين إقناع الناخبين في اللحظات الحاسمة بالتصويت لمرشحيهم، أو لشكرهم بعد التصويت لهم حال خروجهم من المركز بعد الإدلاء بأصواتهم.

وفي الصدد ذاته، شوهد عددٌ من أنصار احد المرشحين المستقلين في الدائرة يخرجون صوراً وملصقات ولافتات من إحدى الجمعيات الإسلامية القريبة من المركز الانتخابي في مدرسة حسان بن ثابت

العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:09 ص

      دبلن للمقاولات

      فاطمة سلمان انا تعاملت معها كثيراً و في عدة مواقف ، فهي امرأة خدومة جداً و بسيطة للغاية و تحب خدمة الناس مثل والدتها ام طارق يرحمه الله .
      والله شاهد على ما اقول

    • زائر 13 | 6:07 ص

      مرشح بلدي

      في احدى الدوائر في العاصمة هدد بألغاء ألأحتفال بالقرقاعون في رمضان لأنها بدعة وذلك في حال فوزه وقاموا ألأهالي بمقاطعنه ولم يفز رغم شعبيته

    • زائر 10 | 2:35 ص

      لـ زائر 2

      اغلب موظفي بلدية المحرق من الإناث
      و 99% من مهندساتهم بعد من الإناث
      لا تستهين ببنات المحرق .. تراهم عن الف ريال

    • زائر 9 | 1:42 ص

      زائر2

      أشفيك شكلك عتيج طرز بو كلج ,,,,ألحين الحري احسن من الرياييل ,,,أنا في البيت ريال أركب الليتات إذا اختربوا أييب هنود للغسالة للكيفات إذا يختربون و أودي سيارتي الكراج أوقف على راسهم لين يصلحونها أغسل الزل بروحي و أوديهم السطح و أنا أشتري التواير لسيارتي ن السعودية أروح بالباص و الريال شخري يرجع البيت ست الصبح عقب سهر الفنادق بعد لاحقة الفلبينيات و المعربيات و السوريات ويرقد إلى الظهر .أي أحسن أنا وله الريال.

    • زائر 8 | 1:35 ص

      في عقر الدار

      الاخ عيسى الجودر
      قال كلمة حق في وجه سلطان جائر
      عندما مزق الورقة النيابية في وجه البرلمان الهش

    • زائر 7 | 1:26 ص

      سؤال *_*

      انا من المحرق 100 مسج في تلفوني ومكالمة من اشخاص لا اعرفهم لترشيح عضو نيابي
      هل في مسجات ومكالمات (بعد) ما ترشح النيابي اتقول شنو احتياجات اهل المنطقة او من ماذا يعانون ؟؟؟؟
      للأسف ولا مسج (SMS) واحد ولا مكالمه
      وسلامتكم

    • زائر 6 | 1:00 ص

      مبروك

      الف مبروك للآخت فاطمه على الفوز ونتمني لها التوفيق في عملها (اخيراً فازت امرأة وبردت قلبنا) الله يعينك على هالناس الا ما يعترفون بحق المراة

    • زائر 5 | 12:46 ص

      ألف ألف مبروك يا أم سلمان

      ألف مبروك يا ام سلمان وان شاء الله دوم......
      أهالي البسيتين تنورت و اسعدت بهذا اليوم .....

    • زائر 4 | 12:07 ص

      مبروووووك فاطمة سلمان

      مبروك لفاطمة سلمان إمرأة طيبة و خدومة نعرفها من ايام مدينة عيسى في السبعينات ,,,ماتغيرت تحب الناس و إجتماعية لآخر درجة .

    • زائر 3 | 11:55 م

      محرقي

      والنعم بالاخت فاطمه سلمان بنت المحرق وتستاهل كل الخير ، وللعلم في بعض الحريم افضل من 1000 رجل .

    • زائر 2 | 11:06 م

      ...

      موب من المنطقة ولا اعرف فاطمة سلمان
      بس بذمتكم شلون مرة تترشح للبلدي
      فيها شدة تراكض عشان يصلحون ليتات وبواليع
      أجلكم الله ويحطون مطبات
      الله يعينها بس
      آخر زمن

    • زائر 1 | 10:56 م

      نتمنى من تجار البرلمان بدعم السلع الإستهلاكية وعدم رفع الأسعار

      نتمنى من تجار البرلمان بدعم السلع الإستهلاكية وعدم رفع الأسعار

اقرأ ايضاً